|
الفيس بوك ثورة اجتماعيه متواصله
مظفر خطاوي
الحوار المتمدن-العدد: 3382 - 2011 / 5 / 31 - 01:54
المحور:
المجتمع المدني
الفيس بوكfacebook ثوره اجتماعيه متواصلة هناك ما يشبه التوافق فى حقل علم اجتماع الاتصالات فحواه ان شبكات التواصل الاجتماعى قد غيرت الذهنيه الانسانيه االتقليديه من خلال مطارحاتها الذهنية المتواصلة لتحقيق هدفها الماهوى الذى تجلى فى مظاهر عديدة اهمها استيلاد افكار غاية فى الحداثة وولوج مواطن فى العقل البشرى لم تكن ممكنه او متاحه من قبل بسبب يعود الى انسدادات مجالات الحرية امام البحث الذهنى الخلاق والمبتكر والحر فيما قبل هذه الشبكات... هذه الافكار الحداثويه التى انطرحت فى هذه الشبكات مارس فيها الجدل والنقاش وتبادل الافكار والمعلومات بشكلها العلنى والانسيابى والمنفتح على مختلف المشارب والتوجهات دورا حاسما ورئيسيا فى انتاج افكار مستحدثه يشارك فى استحداثها الملايين من المتواصلين على الشبكات الاجتماعيه كالفيس بوك وتويتر مضافا اليها ما حدث اخيرا بفتح باب التعليقات فى حواشي الكتابات المنشورة فى مجمل المواقع الالكترونيه واتاحة المجال لابداءالراى والتعليق ومناقشه المقالات والدراسات المنشوره فى الصحف اليوميه والمواقع الفكريه حيث ان هذه الظاهرة يمكن اعتبارها ظواهر ديموقراطيه ديجيتالية وصرعات ما بعد حداثويه ااستثارت نزعات تتطلع الى فضاءات مكشوفه على مدى من الحريات لم يسبق له مثيل كما ان المطارحات الفكريه المنعكسه فى الفضاء السبرينتى ايقضت توجهات ورغبات تحركت نحو تجاوز الركود الاجتماعى و الثقافى والفساد السياسي والاقتصادى الذى يغلف حياة مجتمعاتنا الشرق اوسطية حيث لجأ قطاع عريض من شبيبة هذه البلدان الاستبدادية لتدبر واقعهم المرير عن طريق هذه الفضاءات الافتراضيه المفتوحه بعد ان اغلقت السلطات القمعيه منافذ التواصل الواقعى باساليب وقوانين استثنائيه قمعيه حيث حرمت الشعوب من حق التكتل فى منظمات المجتمع المدنى والنقابات والتجمعات المهنيه والشبابيه والاحزاب و غيرها من اساليب اثبات الوجود الفردى على ارض الواقع فما كان امام هؤلاء المحرومين من حق التعبير وابداء الراى سوى التعبير عن فردانيتهم المقموعه باللجوءالى العالم الافتراضى لاثبات الذات فكان هذا الظهور طاغيا ومهيمنا ومرعبا لم تكن الانظمه القمعيه الشرق اوسطية قادرة على تحمل تبعات صدمته ففزت مفزوعه متلعثمة بجهلها وتخلفها الدهرى وعجزها عن تدارك امرها فما كان امامها من خيار سوى المكابرة القمعيه البشعه والدمويه ومن ثم التسليم بقوه الزخم التغييرى للشباب الذى تم تجد قبالته سوى الرحيل المخزى كما هو الحال مع نظام زين العابدين ونظام حسنى مبارك. شبكات التواصل الاجتماعى تمتاز بخصائص ثلاثة ابرزها كما هو واضح من واقعها هى اولا ان كتابها ومن ثم كتاباتها غير احترافيه وغير منظمه او منتظمه فى قالب معد مسبقا اى انها غير مؤدلجه بمعنى ان هذه الكتابات وكتابها يمثلون تجمعات اجتماعيه عشوائيه وغير احترافية بالضرورة. يدفعهم للكتابة هو اثبات فردانيتهم تحت ىشعار انا اكتب واتواصل اذن انا موجود ثانيا انها محصول وناتج اخر انجازات التحولات التكنولوجيه الحديثه فى مجال الاتصالات والمعلوماتيه من انترنيت وموبايل وستلايت وماشابه ذلك من وسائل ايصال وتبادل المعلومات غير القابله للسيطره اى ان هذه المجاميع البشريه المتواصله مع بعضها فى الواقع السبرينتى هى محا يثه لظهور وسائل الايصال الحديثه وراكبه لموجتها ومن ثم مالكه لقيادها كلا وفق رؤيته الشخصيه الفردية الحرة بعبارة اخرى انهم مخلوق تكنولوجى وصناعه اتصالاتيه حديثه تستخدم وسائل الايصال المعلوماتى لتبادل المعلومات فيما بينها وتتواصل اجتماعيا اى انها وسائل ايصال واتصال معا.
ثالثا ان هؤلاء المتواصلين اجتماعيا عن طريق شبكات الاتصال الاجتماعى سرعان ما يتكتلون و يشكلون مجموعات خاصه بهم يتبادلون من خلالها رؤاهم الفرديه واهتماماتهم وما يرغبون فى طرحه ومايحبون ان يكون عليه العالم الذى يجول فى خاطرهم انهم مخلوق تكنولوجى من جانب يظهرون وجوديا بصيغه تكنولوجيه عن طريق تبادل الرسوم والرسائل والافلام واللقطات القصيره والمشاهد المسموعه والمرئيه وانشاء الصفحات الخاصة للكتابات غير الاحترافية المحشوه بالمواضيع التى تثير اهتماهم كمحاوله تهدف الى خلق عالما مجازيا مغايرا.هم يستخدمون العلم الحديث لتحديث الواقع المزري الذى يلفهم ومن اجل خلق زمن حداثى مغاير للحظه الراكدة التى يعيشونها وجوديا. سرعان ما تداخلت هذه الخصوصيات بسرعه جنونيه مخيفه وتحديدا فيما يخص الفيس البوك الذى جعل عالم المدونات الملحقه بالمواقع الالكترونيه عالما قديما ومتجاوزا . كانت المدونات مرفقه ولازالت مرفقه بالمواقع الالكترونيه فلكى تدخل الى مدونه عليك ان ترتبط بموقع يوفر لك خدمه المدونه او تبحث من خلاله على مدونه تروق لك اما الفيس البوك فيوفر لك النشر مباشره لافكارك المكتوبه وافلامك ولقطاتك بالصوت والصوره ان الفيس بوك اصبح يوفر التواصل بلا واسطه عكس المدونه التى تحتاج لوساطة موقع معين يربطك بالاخرين شرط ان تروق افكارك وتوجهاتك لصاحب الموقع وتوجاته ليتم التواصل لتتجنب الحجب وهذا كان عائقاً كبيرا رفعه الفيس بوك عن المتواصلين كما ان الفيس بوك يوفر لك المحادثه المباشره مع افراد مجموعتك مما يسرع التواصل المباشر والحصول على رد مباشر لاتوفره المدونه . الفيس بوك حول العالم الى مدينه واقعيه تعيش فى فضاء مجازى ... مدينة الفيس بوك هى مدينه اسطورية تتيح ربما كما كانت تتيح ميادين اثينا لسكانهااالكلام والخطابه فى مواضيع لايجمعها جامع . لكنك الان لست فى اثيناالقديمة انك فى مدينه العالم التى لا يحدها فضاء وليس لها حدود ولا تتطلب وثائق انتماء المواطنه فبمجرد انك تدخل المدينه طوعا لتكون ما تكون عليه.. مواطن بجميع الحقوق لك ان تقول وان تسمع وتقرا وان تصبح مقروءا وان تصادق الجميع من غير عوائق ان الفيس فبوك عالم تملكه شركه كونيه تجوب الافاق ا وانت عضو مساهم فى هذه الشراكه الكونيه ... حولنا الفيس بوك الى موطنين كونيين رغم انف الحكومات المحلية. الفيس بوك شركه اجتماعيه كلما كان تواجدك فيها متواصلا كلما كان غنى محتواها اكثر فهذه الشبكه متعددة الفوائد سياسية واجتماعية وثقافية وتجاريه ايضا فهذه الشبكه توفر فضاءا مجانيا وواسعا لعروض الشركات من بضائع تجاريه وايضا تقدم خدمه مجانية لشركات الاستشارات لعرض خدماتها بشكل مجانى ايضا وفى متناول الجميع . الفيس بوك يعرض لك قوائم للمتواجدين فيه مصنفه تصنيفا ذكيا وعالى الدقه فهى تتعقب بشكل اوتوماتيكى اهتمامات المشارك وميوله ومناحى اهتماماته الرئيسيه عمره دراسته وتخصصه ومكان تواجده لتعرض فى صفحته اعلانات هادفه لشركات تنشط فى مجال اهتمام العضو فى الفيس بوك هذه المعلومات تباع لشركات الاعلانات التى تنشط محليا وعالميا والتى تعرضها بدورها على الشركات التجاريه لتعرض خدماتها فى صفحة العضو المساهم فى الفيس بوك وبذلك تكسب هذه الشبكه ربحها من الاعلانات ومن الشركات التجاريه وقد اصبحت الشركات التجاريه تساهم بجزء من ارباحها فى تطوير خدمات هذه الشبكه لانها حريصه على وصول اعلاناتها ومنتوجاتها الى اكبر عدد من المستهلكين حيث يشكل الفيس بوك اكبر تجمع اجتماعى طوعى عالمى شهده تاريخ البشريه لحد هذه البرهه الزمنية. ربما يعيب البعض على شبكات التواصل الاجتماعى كونها فى النهاية تحولت الى اداة تجاريه راسماليه اصبحت تسعى وراء الربح وتحصيل الاموال ولكن هذا جانب واحد من المشهد وليس كله لان الانسان العادى لا يكلفه الفيس بوك اى مبلغ على العكس يستطيع ان يحصل على المعارف والافكار والتعارف ويشاهد ويَسمع ويُسمِع نفسه ويتابع المعرفه والصحافه والمواقع الاكترونية وما الى ذلك من اسباب الحضارة والتقدم بشكل مجانى. الكثير من الليبراليين يتشدقون فى كون ان هذه الشبكات التواصليه الاجتماعيه مظاهر راسماليه او واجهات ديموقراطيه تشكل دالات واضحه على كون النظام الراسمالى وشركاته العملاقه مثل ميكروسوفت وكوكل وابل ساهمت بشكل كبير فى فضح الانظمه الديكتاتوريه والثوره عليها من خلال ضخ وابل معرفى وعرض كم ثقافى وحضارى هائل جعل النخب تتسلح بنظرة قياسيه مقارنه نحو العالم وحضارته والوقوف على مستوى التباين والتخلف والممايزه بين مستويات التقدم فى مختلف دول العالم . اى انها فتحت بوابات العالم على بعضها ليطلع الفرد فى اى بقعه كان على الانسان الاخر فى البقاع الاخرى ليرى كيف يعيش هو وكيف هو الاخر ويقارن بين مختلف الحيوات الممكنه وامكانات الحياة المتاحه خارج حدود مجتمعه. من جانب اخر تعتقد مجموعه اخرى من اليساريين ان الفيس بوك هو مظهر من مظاهر اللهو والترف والرفاه الظاهرى الذى وصل اليه المجتمع الاستهلاكى الراسمالى وان فقراء العالم الثالث او دول المحيط الراسمالى لا زالو يعيشون فى دوامة البحث عن رغيف الخبز وتامين مأوى يلم اجسادهم المتعبه فى اخرة الليل وهذه اعتقد وجهة النظر سطحية لانه حتى فى الاحياء الشعبيه يوجد مايعرف بمقاهى الانترنيت الشعبيه توفر استخداما زهيد الثمن وتتيح فرصه المشاركه فى خدمات الشبكه والاطلاع على العالم والتواصل معه بفاعلية وما الثورات الشرق اوسطية الا استثمار هؤلاء ةالشباب الانترنيتيون والفيس بوكيون تحديدا لوسائل الاتصال الحديثه لاحداث التغيير فى واقعهم المتآكل وترميم تداعيات الهياكل الاجتماعيه المتهاويه بانهاء الواقع الفاسد وقلب الطاولة على الحكومات الفاسدة وهذا ما حدث فعلا فى الثورة على الحكومتين الفاسدتين فى تونس ومصر وسوريا وفى غيرهما من البقاع الاسنة وخاتمة القول مهما قيل فى تفسير ظاهرة الانترنيت وتأ ويل استحداثه رمزيا وواقعيا ومهما ذكر من تفسير مجازى او واقعى للشبكه العنكبوتية ومآلاتها والتغيير الذى احدثته فى الذهنية الانسانية وخصوصا الذهنيه المستجيبه بسرعه للتغيير لدى الفئات الشبابية وقطاع الطلاب المسلح بالعلم وادواته تحديدا...... سيستمر الانترنيت ثورة اجتماعية متواصلة 25-5-2011
#مظفر_خطاوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حركات التغيير شباب ....بلا ايدولوجيا.....بلا احزاب
المزيد.....
-
المحكمة الدولية: على الدول التعاون بشأن مذكرتي اعتقال نتنياه
...
-
الأمم المتحدة: نصف عناصر الجماعات المسلحة في هايتي أطفال
-
اليونيسف: نسبة غير مسبوقة... نحو نصف أعضاء الجماعات المسلحة
...
-
في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وتزامناً مع انطلاق
...
-
آليات الاحتلال تطلق النار العشوائي على خيام النازحين في مواص
...
-
الأونروا: نصف مليون شخص في غزة معرضون لخطر الفيضانات
-
-هيومن رايتس ووتش-: استهداف إسرائيل الصحفيين في حاصبيا جريمة
...
-
عدنان أبو حسنة: منظمات الأمم المتحدة ليست بديلا عن الأونروا
...
-
تشديد أمني وحملة اعتقالات تستهدف مسيرة لأنصار عمران خان في ب
...
-
منخفض جوي على غزة.. أمطار غزيرة وأمواج البحر تغرق خيام الناز
...
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|