|
ديوان التمرين على اسلوب الحياة
هاشم معتوق
الحوار المتمدن-العدد: 3375 - 2011 / 5 / 24 - 09:18
المحور:
الادب والفن
صلاح نيازي
ما كنتُ أعرِف عن الشاعر هاشم معتوق سوى آسمه. سوى أنّه مغترب بفلندا. حقاً، لم أكنْ أعرف أنه أصدر مجموعتين شعريتيْن: ("الترقب" 1987 و"النحلة بعد الربيع" 1993). قبل عقدين أو نحو ذلك، وقعت في يدي بعض قصائده الفتية. لفتتْ نظري موهبته في توظيف النور توظيفاً جديداً. صورٌ شعرية كاملة مصنوعة من نور. ذلك تفرّدٌ في الشعر العراقي الحديث. مدعاةُ تفاؤل. قلتُ ربما سيكون امتداداً للشاعر السومري وهو المكتشف الأوّل للنور في الجسد الأنثوي لأن عشتار هي القمر، وهو المكتشف الأوّل لوميض الأحجار الكريمة و بريق المعادن الثمينة كموادّ تزيد من حدّة الإخصاب. قلتُ ربما سيكون امتداداً لِلألاءِ معتّقات أبي نواس. خمرته مصنوعة من ماء ونور، حتى وهي في خابيتها المظلمة. وما أن ترى "مستحمته" (نضت عنها القميصَ لصبّ ماء)، الرقيب حتى تسدل :"الظلام على الضياء". أنوار أبي نواس كامنة. مرّة واحدة انقطع عني الشاعر. عزوت ذلك لتمزّق وطننا. ها هو يفاجئني بمخطوطته الجديدة معنى ومبنى وتجربة. حتى عنوانها غريب:"التمرين على اسلوب الحياة"، وكأنه يوحي بأنه لم يبلغْ كماله بعدُ. بهذا العنوان المتواضع يدخل هاشم معتوق إلى مختبرٍ، ظاهره أدبيّ، ولكنّه أقرب إلى المنحى العلمي. أسلوبٌ خالٍ من أية صياغة بلاغية استعلائية. كل القصائد، وما أكثرَ تنوّعَها، تتشكل وكأنما ذاتيّاً كظاهرة طبيعية. لأنّ القصائد خلت من الأنا، لأنها خلت من المخلوقات من أيّ نوع، فإنها خلت بالضرورة من المنبرية، أو الحضّ، أو التحريض. تقترب أفكار الديوان من الحكمة ولكن ما أبعدها عن الحكمة الدينية التي تستلهم الحدس والغيب. حكم لا يقينية وهذا سر جاذبيتها. يقول في قصيدة :"الآلهة لا تنتحر": "هناك شئٌ أبعد من الثقة بالنفس لا أدري ما هو" هكذا ضرب الشاعر عصفورين بحجر. قرّر أوّلاً أن الثقة بالنفس ليست كل شئ، وثانياً أن الشاعر والمفروض به أن يكون رائياً، هو نفسه لا يدري. ويقول في قصيدة :"المعنى في قلب العصفور": هل العصفور قطعة جاهزة من المضمون والشكل أم عليه أن يجتهد أثناء سقسقته في الصباح" قصائد من هذا النوع لا تريد ان تصيب القارئ بحيرتها ولكنها كأنها مجبولة عفويا على ذلك الطراز. يبدو ان هذا الشعر الذي لا يبشر بأية ايديولوجية ولكن بقراءة ثانية وثالثة يظهر ان الشاعر يسعى بحذق، إلى إيجاد صيغة حضارية للإنسان. الإنسان المتحضر هو سراب الشاعر هاشم معتوق. وليس هذا بقليل.
التمرين على الأسلوب
الإدمان على الخَلْق التجربة هي مجموعة أوامر جديدة الموهبة هي الإستجابة لتك الأوامر كلاهما من قبيل الصيرورة ولا علاقة لهما بالخَلْق الخَلْقُ هو استحضار للحظة الخَلْقُ عمل جوهري يؤسس للبدء والنشوء الخَلْقُ هو المطلق الذي نحسه ولا نراه
فلندا 27.9.2009
الفضاء الصعب
الحريّة هي حريّة الذاكرة الحريّة هي مواجهتنا لضعفنا الحريّة تؤخذ الحريّة جميلة لهذا فهي خجولة غير مباشرة ملتزمة الى أبعد الحدود
فلندا 28.9.2009
التكامل
الرقص والصمت المكان الذي تصغر فيه الأنا أو تتلاشى الرقص والصمت هما مكان مثالي لحضور العدل والمساواة
فلندا 3.10.2009
الرقم واحد
الحياة إذا مشت فإنها مجردة الذي يحرك الحياة هي الأنا الطيبة الطيبة باب للدخول الى الحياة
فلندا 16.10.2009
التراكم
لكي تكون متمردا تحتاج لأن تكون متفوقا بشكل عملي وفعلي المعجزة هي نوع من أنواع التحدي ضد التقليدي والسائد
فلندا 22.10.2009
الساعات الكونية
الخلاص ثمّ الحياة هكذا ينقضي اليوم الأمل يسبق الجميع في بعض الأحيان نتيه في زحمة الأمل
فلندا 5.11.2009
الإستجابة القصوى للروح
المرء يموت لعدة مرّات في اليوم الواحد بصعوبة وبجهد وبدراية يتحوّل الى إنسان الحياة لحظات نذهب من خلالها الى الصفات الطبيعية للمقدس والعظيم
فلندا 8.11.2009
الصحراء الأمُّ الطاهرة
بكلّ تواضع زيارتي للحياة قليلة ونادرة الشعر ينقل الكلام من الإعتيادي الى الجميل والإبداعي إذا صادف وحصلت ( الأنا ) على الحريّة فانّها أيّ الأنا تنقلنا الى باب الحياة فتعود
فلندا 9.11.2009
الجميع يشبهون آدم
الوردة أوّلا ثمّ العطر اليقين ثمّ الحريّة الشجاعة هو أن نضيء مثل مصباح في العتمة اللامتناهية
فلندا 15.11.2009
قبل رسم الأزياء على الورقة
الأسلوب هو الأمام الذي لا يتراجع الأسلوب البطل الذي يقف بثوريّة ومثابرة لكيْ لا يهزم
فلندا 11.12.2009
الببغاء المقدس
أن تحسن التعامل مع الطبيعة فهذا شيء جزيل لست القادر على كلّ شيء انت المذكِّر الحريّة تأتي إليك الكتابة تأتي إليك الرؤيا تأتي إليك
فلندا 16.12.2009
العودة الى العصور الباردة
الحق اننا نشعر بالهزيمة والتململ ونقرّ أنّ الجميع أفضل منّا فنتجمد ثمّ نعود الى مكاننا لعله هذا هو المعنى الحقيقي لنكران الذات
فلندا 18.12.2009
قبل الجلوس على كرسي العرش
من الصعب أن يستيقظ الملك في الصباح فيقرّ بأنّه شيء من اشياء الطبيعة الجماعية
فلندا 6.1.2010
حركة الأصابع
عطر الوردة العزيز دائما لأنّه صعب ونادر وبعيد المنال
فلندا 7.1.2010
المعنى بقلب العصفور
هل العصفور قطعة جاهزة من المضمون والشكل أمْ عليه أنْ يجتهد أثناء سقسقته في الصباح
فلندا 8.1.2010
مزارع العدم والوجود
الأمر ليس سهلا عندما يكون مصير الوردة التلف ثمّ تغرس من جديد ثمّ تصبح وردة
فلندا 10.1.2009
التحمس الديني والسياسي
عندما ننتقل من مستوى الحب الإعتيادي الى العشق انّه الإنهيار الذي يتسبب بالتعقيد والتركيب ومسببا للقتل
فلندا 17.1.2010
الأرض وما عليها
الجندي عندما يذهب للنوم هناك من يحرسه ففي الصباح قد يتحول الجندي الى حارس للجميع
فلندا 25.1.2010
حديث الأنبياء
الطريق الى الصدق صعب وطويل الأدهى كيف نجعل الآخرين يصدّقون الصدق بلا إكراه وبمودة
فلندا 28.1.2010
مصحات الشفاء
أنّ أعظم ماتفعله الكلمات حين تبلغ أشدّها أنْ تعيد الهدوء والإسترخاء الى القارىء
فلندا 30.1.2010
الجديد
انت تذهب الى الجحيم فتعود هكذا تتكون لديك فكرة بناء الجنّة
فلندا 30.1.2010
الأمم الحذرة
لكلّ منّا إنسانيته التي بحجم روضة أطفال ايضا بداخل كلّ منّا حيوان مفترس غير قابل للزوال
فلندا 31.1.2010
التأكيد على الأفضل
الذي ينتمي الى الحاضر والماضي هو الأصيل الذي ينتمي الى ابعد نقطة في المستقبل هو الأفضل
فلندا 1.2.2010
ساعة الكلمات
بإمكان الكلمة أن تنسلخ من المكان وتتحوّل الى لا شيء فقط الشعر الذي هو على العكس تماما
فلندا 3.2.2010
الإخلاص
الشعر لا ينتمي لأحد الشعر ولادة جديدة الشعر حياة الحياة لربّما التمرّد على السكون والتخلف
فلندا 4.2.2010
الجمال
الشعر يمشي لكي يبلغ اللحظة اللحظة هي الذروة الذروة بإعتقادي هي التكامل هذا بالإضافة الى أنّ الشعر ملزم بالأخلاق
فلندا 18.3.2010
التجديد
عند كلّ قمة الأشياء تتحوّل الى أفعى بالوقت نفسه تخلع جلدها من ثمّ ندرك أنّ الحياة تتغير أثناء الإستمرار فحسب
فلندا 19.3.2010
هواء الصباح
مهمة الشعر لعلها كيف يمكن تحقيق الإنسجام مابين العقل والعاطفه
فلندا 26.3.2010
معادل العقل والحياة
العقل هو السماء البعيدة والعالية جدا من دون عدل من دون حب من دون فرح لا يمكن الإتصال أو الإقتراب من العقل هناك في الأعلى تتحوّل الى إنسان ثمّ تهبط الى الأرض للتحول على سبيل المثال لا الحصر الى زهرة
فلندا 29.3.2010
الإرادة
العقل هو الغيب لهذا فإن نكران الذات هو الساتر المقابل للغيب حضور العقل يعني رمي الغيب الى النفايات الغيب هو توقف كلّ شيء مثل مدينة ماتت كلّها بالغازات السامة العقل للأسف لا يعمل في كل الأوقات
فلندا 2.4.2010
الهدف
الأمل وسيلة لقاء الحبيبة هو الهدف الإحساس باللحظات التي نلتقي خلالها لتحقيق ذلك الأمل ليس بالأمر الهين الأمل في أغلب الأحيان يقول لا فجأة يقول الأمل نعم الفرح يدوم للحظات ودقائق الأمل الوسيلة الخيرة التي تشبه نضوج حديقة الدار برويّة وتأن
فلندا 9.4.2010
الآلهة لا تنتحر
هناك شيء أبعد من الثقة بالنفس لا أدري ماهو هناك تفكير بالإنتحار قبل كلّ بداية هذا بالنسبة للمتوحدين هناك اللحظة الحاسمة من أجل أنْ يتّحد العمل مع المقدس هناك شيء يختلف بالتفاصيل وبالترتيبات المعدة سلفا هناك أنت ياصاحبي مثل روبوت يسير بخمس أرجل فلندا 18.4.2010
لاجديد تحت الشمس
الإنسان هو كل شيء من خلال الإنسان الشعر طريق ضيق وبعيد الأنسان ليس مفرغة هواء مثل برتقالة تسقط عنها قشورها الحب طبيعته الأولى والأخيرة مثل زجاجة يتراكم فوقها .. غبار الفضاء الإنسان بالتأكيد ممكن أنْ يصبح ملاكا الإنسان الوحيد القادر على تسلّق السلم الأعلى
فلندا 24.4.2010
الكتابة بالصميم
نحن نكتب من أجل الناس فهذه نكتة هناك شيء يتفوّق على الإدمان إسمه الوجود إسمه التأمل فمن دونه يصبح المكان تكرارا .. لايضر ولا ينفع هناك الريح تتدافع في القلوب من يستطيع الوقوف في المكان الصحيح فلندا 11.5.2010
الأقنعة الدافئة
المعرفة هي أصعب المهارات التي يتعامل معها الشعر الشعر يجعل من نفسه قصيدة امرأة جميلة رجلا عملاقا الشعر أغلب الأحيان يتحدث عن الجوع ( والإستفلاس ) الأفضل أن لانعترف على أنّ الشاعر حمال للحطب الفرق أنّه يتعامل مع النار بمروءة وإنسانية فائقة
فلندا 29.5.2010
سلفادور دالي
انت كثير اللغط كثير الصمت ومبذر أنت لا شيء ولست كما يراك الآخرون أيّها المبرمج مثل دمية يعدل جلستها طفل صغير أيّها الكارثي أيّها الرأفة والتواضع أنت مجرد عين قد ترى أفضل من الآخرين
فلندا 4.6.2010
الطبيعة لربّما لها عقل
في داخل كلّ مناّ صورة مصغرة للطبيعة صورة للقمر صورة للشمس صورة للإنسان وهناك أشياء أخرى نحن نستعين بكل هؤلاء وبنفس الوقت ضد النار الحارقة ضد الملل ضد الموت في أغلب المهمات بنفس الوقت نحن غير قادرين على تجنب الكوارث
فلندا 15.6.2010
التجمع الديمقراطي
حديث الروح يسبق الشعر الذي هناك حديث الروح مثل حاجتنا للحياة او الموت حديث الروح يتوغّل في النغم يقدس النساء يعظم فرج الحياة الشعر الذي هناك خاليا من المتناقضات مجرد حبيب بعيد وسعيد
فلندا 21.6.2010
الحوار المتمدن
أوّل الغيث الصبر ثم المطر المحنة ثمّ الفرج الطبيعة تحرص على نفسها من خلال الأوكسجين والأشجار لتكون سعيدة بالصفاء ولكي تتحسّس الهدوء نحن البشر بكل طاقاتنا العلمية والعملية نسير ببطء لكي نحقق الإنسجام مع الطبيعة
فلندا 22.6.2010
صناعة المجد
البطل العزيز الأمين القوي البطل الذي هو كل شيء البطل الذي هو أقوى من الشوارع البطل الذي هو أقوى الجنود البطل الذي هو عوج أبن عنق البطل الراكض والطائر كالبراق إنّه كالإله لربّما هو الإله بعينه من دون شك البطل الذي هو أنت أنت الذي تصنعه فلندا 3.7.2010
المسكين الحقيقي
لحظة الكتابة خالية من الحياة خالية من الموت اللحظة التي لاتشبه الناس ولا الرمل ولا الماء ولا النار اللحظة التي يتوحد فيها المكان مع الزمن هي لحظة الشعور بالملل وعدم الإنجذاب الى الجنة أو النار هي لحظة المشي على الصراط المستقيم من دون خوف وبمهارة قصوى
فلندا 6.7.2010
ديمقراطية الشعوب
البعيد هو الترجمة الأقرب للصمت البعيد في داخل امرأة البعيد في قلب رجل البعيد عندما تكون أنت السبب في الشفاء وفي الإبتسامة وفي الولادة البعيد هو العيش الرغيد البعيد عندما نلتقي وجها لوجه مع الحياة
فلندا – توركو 8.7.2010
عصا القدرة
الحب ليس متخصصا بأحد الأبناء او النساء الحبّ اذا جاء فهو كالنصر الذي لايزول الحب ذلك اللغز والمصباح السحري الذي يقول للشيء كنْ فيكون خير مثال لهذا الحب كفاح " الشيخ والبحر " ونضال " سيف أبن بن ذي يزن "
فلندا 2010.07.18
جمهورية الكتابة في مملكة الواحد
مابين الكتابة ومابين الظلام ما بين الكتابة ومابين الكلام الإعتيادي أو القريب مابين الكتابة ومابين البعيد بأكمله مابين أنواع من الخوف مابين الشجاعة كلها مابين أكثر من مليون ثوب وثوب مابين أكثر من مليون قول وقول مابين عمر قصير مابين أكثر من مليون سنة
فلندا 20/07/2010
علم الدولة العالمية
لا بدّ وأنّ شكسبير يمتلك مصباح علاء الدين السحر ليس مستحيلا ولكنها مهنة شاقة وصعبة عندما ننظر من المكان الذي يرقد فيه شكسبير الى أبي الطيب المتنبي الأخير يتحوّل ضفدعة لاتعدّ ولا تحصى شكسبير الذي تحوّل الى إله إسمه في كل مكان
فلندا 21/07/2010
ليست كلّ الطرق تؤدي الى روما
هل القصيدة لوحة إعلان لبيع الدار في الطريق المجاورة أم أنّ القصيدة حمام دافىء لغسل الهموم القصيدة مسالمة القصيدة كلّ هذا وذاك المديح أو النرجسيّة الغضب بعينه بطريقة منافقة
فلندا 29/07/2010
الحرفنة في الشعر
القصيدة الحقـّة خالية من التخاطر خالية من التذكّر القصيدة الحقـّة حلوة المذاق عليك أنْ تنش الذباب في اوقات كتابتها القصيدة الحقة لا تصغي الى العقل على حساب هواجس القلب إنّها متساوية القصيدة الحقـّة كالشمس تحرق نفسها وماحولها هي الضياء
فلندا 06/08/2010
النبيّ يشبه الملاك
القصيدة عملية قتل وتمرد على القديم القديم هي الديكتاتورية هي الغيرة الغيرة التي تحمل بداخلها كلّ أسباب التعاسة والشقاء ممكن أن يكون يوسف .. هو الجاني واخوته هم المجنى عليهم نكران الذات هو الطريق الى شبه الإستقلال
فلندا 11/08/2010
الأممية العذراء
كلّنا عراة اغلبنا نلبس الثياب أيّ منّا أكثر إناقة تلك هي المعضلة الحفيد قد يشبهنا الرحيل الى مليون سنة قادمة هو الإختلاف نحن لا نشبه الذين سبقونا بل نحن مجرد محاولات للإنسجام مع الطبيعة
فلندا 15/08/2010
السعادة على الجليد
الحب ليس كليا هذا يعني أنّ تربية النبي كانت متخصصة لا يفهم بالفيزياء او الكيمياء او حتى بأبسط قواعد اللغة العربية النبي الذي يصغي إليه الناس بحجم اتساع عيونهم النبيّ بسبب الحرمانات التي عاشها هو الأكثر تشبثا بما يسمى بالحياة
فلندا 19/08/2010
الوطن الشاعري
القصيدة كم من الليل تحوّل الى نهار كم من العمر مضى الإحساس هو المرآة العاكسة الإحساس هو حديث النفس النفس هي الوجه الأهم عند الجميع القصيدة مفرغة موتى القصيدة لا تعمل عندما يكون الجو قارسا وأكثر من الطبيعي
فلندا 22/08/2010
سلم الحلم اللانهائي
نحن لا نكتب إلا عندما تتمركز الشمس في الوسط هذه إحدى التقاليد نحن لا يهمنا المجيء من الصحراء أم من المدينة الى الكتابة عادة الأنبياء يأتون من الصحراء الشعراء يخرجون من قصور المدينة رغم أن منطقة الكتابة متفردة ولا أحد يشبه أحدا اما بقيّة الصفات جميعها مشتركة احدهم امـّا طيّب أو خبيث الى درجة لا تطاق
فلندا 23/08/2010
شهادة بحق العراق الجديد
القصائد التي تنتمي الى فصيلة التحزب والدبلوماسية فهي تعبر عن حالة الإستمناء في الضمير وانفعالات التشتت مابين الحقد والحسد عادة الأرض الأوربية او الشرقية او الأفريقية او أي مكان في الكون في كل خطوة ولحظة يسير او يدور في اتجاه او حول الأمل
فلندا 28/08/2010
مسافات الشمس
الحرية نسبية هي القدر الذي لا يسمح بالخطأ والتقصير الحرية هي الجمال بعينه بقدر ضئيل من الحرية نجعل الكون مضيئا لسبع ليال سويا الحرية لا تنتظر الإلهام ولا تنتظر الحظ ولا تنتظر الصعب الحرية أن تكون عادلا مع نفسك ومع الآخرين وتحب للآخرين كما تحب لنفسك
فلندا 30/08/2010
أوّل وآخر حبيب
الطريق الى الكتابة لأجل الكتابة امْ الطريق الى الشهرة امْ الوجود هناك في داخل كل طفل هدف كيف يكون قويّ العود والبنيان هناك يهمس في أذن الطبيعة شيئا ليس هناك أهم من السلام السلام مشكلتنا جميعا منذ الولادة وحتى الوداع الأخير الطريق الى الوجود هو السلام من دون شك
فلندا 31/08/2010
العالَم الخلاّق
المثالي هو ذلك الإنسان الذي يقدس الهروب من التعاسة الى السعادة المناضل الذي يعتبر كل ماحوله غنيا وهو أعظم الفقراء المبدع الذي يتجنب التذكر والذي يستطيع تسجيل أدق تفاصيل الإبتسامة دافنشي على سبيل المثال المثالي ليس رجل الدين كما يعتقد البعض
فلندا 04/09/2010
الكتابة بلا خوف وبلا تحدٍ
من غير الممكن أن تكون القِبلة أو الهدف غير قابلة للتغيير الفكرة تولد كطفل ثمّ تكبر تدريجيا لهذا يتسع اليقين مع زيادة عدد الأفكار اليقين الذي يتشكل من خلال التجربة خاصة عند الرسامين والكتاب الذي يسمى الأسلوب مثل سلفادور دالي وشكسبير الإسلوب هو النهاية التي ليست لها بداية بل النهاية فحسب
فلندا 07/09/2010
نشيد الهدف الأكبر
الإنسانية ليست وجبة إطعام مسكين فقط بل تحسس الشمس والتلذذ بدفئها الإنسانية هو انك مثل الأنبياء تماما تحقد وتغضب وتحب اللعبة سهلة ولا فرق بينك وبين الأنبياء اذا ادركت أنّ القوة للجمال وحده لا غير الويل كلّ الويل لمن لا يتسلق المجد ويصبح إنسانا ولو لمرة واحدة
فلندا 09/09/2010
ازهار خالية من الأنانية
الحرية ليست ملكا لأحد بل صديقة للجميع الحرية لشدة بساطتها ممكن أن تحرق أجمل الغابات في كوننا الرائع الذي نعيش الحرية هي ذلك الرجل من شدة رقصه تحت المطر بعد حين تحول الى مطر الحرية بالنسبة الى بلزاك تجعله يمنح أقصى ماعنده من ممتلكات ثمينة لأجلها الحرية هي الشمس الأولى بكل ضيائها الرحب وأنت الثاني بمجدك السعيد بالإخضرار والثمر
فلندا 11/09/2010
قصيدة الأنس
الذين يستطيعون الطرب هم الأقرب الى الشمس هم الحلفاء مع الأمل هم كالتمر الذي يحمل صفاته الوراثية التمر الذي يمتزج بالعطاء من اجل الآخرين بعض العطاء مثل كن فيكون بحاجة للقدرة الفائقة النهر قد يسري بك الى البحر الطرب لربّما يعرج بك الى السماء
فلندا 14/09/2010
إلغاء عقوبة الإعدام
الصحراء صفر بلا مكان المدينة هي المكان الحرية هي المكان المكان هو الحرية فمن الطبيعي أثناء نشوء المدينة والمكان شراء تماثيل الآلهة المصنوعة من الطين لتشغل الفراغات الشاسعة شيئا فشيئا تحولت تماثيل الآلهة المصنوعة من الطين الى افكار الأفكار تحولت الى شوارع ومتنزهات
فلندا 15/09/2010
الصحيح نحن ابناء الطبيعة
لم يكن الصدق متساويا عند كل من تولستوي وبلزاك بالوقت نفسه كان الصدق صعبا على غابريل والسياب ولم يفلح أحد منهما كل شيء يخرج من الليل كاذب الرحمة والرأفة للنهار وحده الصدق يعتبر من الأعمال الخارقة ليس بالضرورة أن يكون أفريقيا أو أروبيا شرقيا أو غربيا
فلندا 18/09/2010
بيت الرسول
الإنسان مهما عظمت إنسانيته وتجلـّت يظل ذلك الحيوان المسكين الشرس العنيف . . راقدا في إحدى الزوايا للأسف هذا هو القدر الذي لم يفلت منه أحدا للعقل شمسه الخاصة به للقلب شمسه الخاصة به للنفس شموسها الكونية الكل داخل البيت مثل عائلة وأنت الأب عليك أن توزع الطعام بإنتظام
فلندا 19/09/2010
هوس المعرفة
من يحمل صبرا بحجم الكون لكي يكون قادرا على رؤية الكون على حقيقته الصبر انواع واحجام بحجم الطيبة والهدوء في كل منا الطيبة شرط أساسي للصبر والصبر هو المكان الذي ينطلق منه التأمل من اين تأتي الطيبة من اين يأتي الهدوء الطيبة الهدوء كلمات سهلة فهي الخطوة الأولى لمن يريد أن يصبح نبيا فلندا 22/09/2010
العالمية
من جميع الجهات يتم المجيء الجلوس يكون الى جانب القناعة القناعة الزهرة التي ينظر إليها بوذا الفقراء هم اكثر سعادة من خلال الغياب الذي هو كالمطر الغياب والألم والتلاشي بأقل من الثانية نري الكون فهل هناك أبعد من التلاشي والغياب قل نحن الأرض نحن المدن كلها نحن الشوارع نحن الساحات التي نهتف فيها من أجل حريتنا قل الحدود زائفة الحدود مابين الجيران على سبيل المثال مابين العراق وإيران مابين الجميع وبين أبعد نقطة في السماء
فلندا 25/09/2010
العيش في السماء
الإستمرار موجود في داخل كل منا الموت مجرد وهم بسبب ضعف ذاكرة الوعي لأننا كل الأرض وكل ماعليها الشعر أكثر مساحة من الآيدلوجيات الشاعر ليس وحده بل مجموعة من الأنبياء انت لا تضيف اسمك ولاوجود لك خارج نكهة البساتين وعطر الأزهار لن تموت كنت أنت الطفل أنت الإنسان أنت الأزل
فلندا 29/09/2010
بلا أنانية
عندما نكون مع أنفسنا نكون بلا منازع وبلا منافس بإمكان الطبيعة ان تتقمصنا نحن وهي قطعة واحدة عندما نكون مع أنفسنا هي الإشتراكية بعينها عندما نكون مع أنفسنا بإمكاننا السفر للبعيد اللامتناهي عندما نكون مع أنفسنا اننا بلا أنانية عندما نكون مع انفسنا نولد من جديد بطريقة خلاقة ومبدعة
فلندا 01/10/2010
الأشياء السويّة كالزهد
من الأرض أتينا الى الأرض نعود مابين الخروج من الأرض والعودة لها ماذا يسمى اذاً نحتاج الى العدل مابين الأرض وخارجها العزيز ذلك الذي يصحح تواضعه كلما مسته الدهشة والأنانية أي الحياة على طبيعتها من دون تكلف أو نرجسية أو مبالغة
فلندا 04/10/2010
وثيقة مهمة
العقل يترك اشياءه في الكون ليعود وينام لهذا تعتبر الحياة ضرورية للعقل لأجل ان يقاوم النعاس والكسل والغيبوبة عظمة القلب انه يلتقط حكمة عقل اهل بيته وصاحبه قد يكون العقل نائما اثناء هبوط كل الكون على القلب من هنا تبدأ الكتابة
فلندا 11/10/2010
ادباء العالم
اننا ننقل كلام الطبيعة المتحدثة هي الطبيعة الكتابة لسان حال الجميع ذلك العالم الذي لا يرى بالعين المجردة الكتابة لا علاقة لها بالذكاء بحجم السفر يكون المعنى اننا نجلب آخر الزمان الى حاضرنا الصعب هذا الكتابة لا تخاف ولا تخجل هي لسان حال المستقبل من دون تردد
فلندا 14/10/2010
الحرية القصوى
النفس هي الطبيعة كما هي لقاء النفس هو الهروب من الأنانية الأنانية بمنزلة عوق الإنفصال من الطبيعة الطبيعة كالبيت الذي نغادره فيتوجب علينا العودة إليه سلفادور دالي الذي تميل لوحته الى التكامل فيها الكثير من قوانين و ملامح الطبيعة الأصيلة النفس الطيبة المسكينة عورتها الأنانية
فلندا 24/10/2010
بداية تسلّق الصعب والعظيم
قصيدتي خطوة طويلة بدايتها ( أنا ) ونهايتها آخر الزمان الذي يستطيع معرفة الآخرين من السهولة عليه أن يعرف نفسه البداية الطبيعة ثم الناس ثم انت هذا يعني الجميع أفضل منك في الحقيقة منذ دخولنا الى الرحم ومن دون مبرر نحن نكره الطبيعة ونكره الناس ونكره انفسنا لكي نعبر الخط ماقبل النهاية المعادل الوحيد هو الحب هذا هو القدر الذي نسميه تحقيق تقرير المصير
فلندا 30/10/2010
الحذر أمام العاطفة
العظيم ذلك الإنسان الذي يطرد الفوضى ويستبدلها بالهدوء الحياة هي العودة الى الأرض والتنفس او العيش من خلالها لربّما في الخطوة الواحدة عودة للوراء لربّما في الخطوة الواحدة نتقدم الى مليون سنة انّ روعة نجيب محفوظ يتماسك امام العاطفة ولا يقع في فخ السذاجة العدم الذي يشبه التصوف لا فرق انت مع النفس ومع الطبيعة
فلندا 27/11/2010
أفضل العالمين
اكيد الإحتراف يجعلك أقوى من الدنيا ولكنّك مصحوب بالزعل وهذا هو نزالك الوحيد والمستمر ايها الشقي تتذكر خصامك مع مهبل امك ورفضك الخروج منه الطفل يغار ليس من اخوته فحسب بل من انامل امه الدافئة كونها اقوى منه الذين هم اقوى من الضعف وأقوى من الغرور هم الآلهة
فلندا10 /12/2010
الوجودي الصالح
أيّها الفضاء انت اكثر احسانا مني وأكثر قدسيّة من أيّ مقدس الوجود عندما يصبح رأسه الكمبيوتر عليه أن يعود الى طبيعته الإنسانية بعد كلّ همسة فرح الألم لا يلغي نفسه بل يزداد يوما بعد يوم هذه طبيعة الله مثلما طبيعته الفرح ( أنا ) وأنت الذي لا اعرفه من هو الإثنان مابين الإثنين مابين الفرحة والألم نحن البشر أقنعة لعالم قبيح ومرير
فلندا 26/12/2010
المُعَلِّم
قد تمطر السماء وقد لا تمطر عندما تمطر أنّ الأرض ستفرح حتما وستنظر الى ذاك الوجه البعيد الذي هو القصيدة يقترب منك شيئا فشيئا سوف يسألك القلب والقصيدة عن الزرع والتأمل وحجم الصفاء أيّها العقل الشجاع أصعب المهام التي تعلمتها كيف تمشي في طريق السلام
فلندا 28/12/2010
مسافات السلم
الوضوح يأتي من الإطمئنان والشعر يخرج من الأخلاق الوضوح بمثابة خط النهاية الذي يبلغه المتسابقون الوضوح هو البراءة والعفوية الوضوح هو التشابه مع الطبيعة الأخلاق تعتبر الذروة في الحداثة والتجديد الأخلاق هي العالم الذي يصبو اليه الجميع ولا نهاية له الأخلاق في أغلب الأوقات تأتي متأخرة هي الأسلوب الوضوح الأخلاق أو الأسلوب اغراض الكمال صناعة وحرفية
فلندا 30/12/2010
الدنيا العزيزة
الأمل كالقدر لا يمكن التغلب عليه او التراجع عنه الحريّة هي نوع من أنواع الإلتزام الشديد والصعب مثل الموسيقى التي ترتب الصمت بداخل كلّ منّا الطبيعة ونحن الكلّ هدفنا الأخلاق هناك انت مرة تراودك الأسئلة مرة تجيب على الأسئلة
فلندا 04/01/2011
المشي فوق الماء
ليس من السهل أن تكون على طبيعتك الأولى الإعتيادية والبسيطة أن تكون مع القضايا الأكثر أهمية في حياتك الشخصية أن تتسامى كلما شعرت بالتواضع وتهبط كلما شعرت بالغرور مثل الكتابة أن تتحسس أسفل الورقة وعاليها أن تجعل الحلم رفيقك رغم التلاشي
فلندا 05/01/2011
الملحن بليغ حمدي
الإنسان هو جوهر الناس جميعا الإنسان بمنزلة إله الإنسان هو كل لأشياء التجمع هو الإنسان الإنسان هو الكل الإنسان هو الواحد العجيب هو الأقرب للضعف هو الأكثر حاجة للرأفة والعطف
فلندا 07/01/2011
الأصعب هو المشي على الماء
ليست هناك سماء من دون مطر السياب الذي كان صديقا للمطر السياب الذي كان عنيدا أمام الموت ولم ينل الموت منه أبدا فبعد البصرة الكويت والى مالا نهاية لكنه كان يتنفس من تحت الثلج هذا هو الفرق مابين السياب ونزار القباني والسيد المسيح
ملاحظة .نزار قباني الذي عبّر عن جوانيته أنّي أتنفس من تحت الماء أيضا مثلما هو متعارف عليه السيد المسيح الذي مشى على الماء
فلندا 16/01/2011
الحريّة ما قبل الولادة و بعدها
أن تتحدث من خلال الحريّة يعني أنك الطبيعة بكلّ ماتحتويه وترزقه الصفاء هو الطريق الى الحريّة الحريّة هي الغوص الى أسفل قاع البحر هناك في قاع البحر تستعيد ذكريات الأشهر التسعة في رحم امّك الحريّة هي الأم الحريّة هي الطبيعة الحريّة هي الأولى والآخرة
فلندا 16/01/2011
الشعور بالزهو العالمي
الفقير الذي لاينافسه أحدا لأنّه يفكر بطريقة الخاسر على الدوام الحالم بالبعيد الأكثر إمتثالا في الحياة الأقرب للجوهر للمرؤة للإنسانية تلك أسباب العيش التي يحتاجها كلّ منّا الكلّ فقراء في الطريق الى المعرفة
فلندا 18/01/2011
إله من الماضي
الذي ياتي بعدك ياشكسبير سوف يعانق افكارك لكنّ المستقبل أحلى المستقبل هو المزيد من الآلهة والإبقاء على الطبيعة كما هي ولسوف تحتفظ الطبيعة بأفكار شكسبير قصائده ومسرحياته على قيد الحياة المستقبل جميل ومتواضع يحترم شكسبير ويقدس الأوراق التي تنتظر الكتابة
فلندا 23/01/2011
الوجه والأقنعة
الأسلوب هو أنك ترى من خلال الليل النهار وترى من خلال النهار الليل الأسلوب هو النفس كالحياة غير منقوصة او مصطنعة النفس هي أنت ما أدراك ما أنت ومن أنت الأسلوب هو الليل وأنت النهار والمدن وجميع الناس
فلندا 23/01/2011
صلاح الدين الأيوبي
الأسلوب إضافة رقم قياسي جديد إذ لا يمكن أن تتكرّر المسافة نفسها الأسلوب هو الآخرة الآخرة هي العودة الى رحم الأم ومن ثمّ الولادة الأسلوب كالطبيعة تنتظر نمو الأشجار بروتين ورتابة الأسلوب عدد من الأنبياء الأسلوب عدد من الفنانين الأسلوب عدد من الآلهة الأسلوب بطريقة صعبة ومعقدة يتجسد في إله واحد ورسول واحد ونبي واحد وشاعر واحد
فلندا 27/01/2011
عندما يتحدث شكسبير
اللحظة هو أن تذهب بكل ماضيك الى المستقبل أن تحمل جبلا من المأساة وتِلالا من الفرح اللحظة ما أصعبها وما أجملها وما أثقلها العظيم أو النبي أو الإله ذلك الذي يستطيع حمل كل تلك الأثقال فوق جناحي السعي والتواصل
فلندا 06/02/2011
رجال المهمات الصعبة
من الصعب أن تكتب عن نفس عمرها أكثر من مليون سنة من الصعب ان تكتب عن حيوان تحوّل الى إنسان الحيوان رفيقنا التعيس الأزلي الذي يضطرنا للتراجع ونحن نريد أن نتقدم ما هي الطريقة .. التي جعلت عمر شكسبير والسيد المسح أكثر من مليون سنة
فلندا 09/02/2011
خزائن الموت والتحدي
نحن ما بين إثنين ما بين العقل وما بين جهنم جهنم التي لا تفارقنا .. في الدقيقة وفي الساعة وفي اليوم العقل الذي يطلّ علينا .. كالقمر ثم يغيب هكذا نحن وهكذا ينقضي يومنا البائس والفقير من جهنم الى الرضا من الرضا الى العقل من العقل الى طريق السلام من السلام تبدأ .. انطلاقة صناعة الحرية
فلندا 13/02/2011 هاشم معتوق مواليد العراق 1955 يعيش بفلندا حاليا الإصدارات ديوان الترقب عن دار الشؤون الثقافية وزارة الثقافة والإعلام 1987 ديوان النحلة بعد الربيع عن دار أفكار بفرنسا 1993 ديوان التمرين على إسلوب الحياة عن دار التكوين 2011
#هاشم_معتوق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
محاولة في الشعر الإعتيادي
-
صور من القلب
-
طلقة الرحمة
-
أيام بلا آخرة
-
أصدقاء الوحي
-
الهواء النقي
-
جسر الصداقة الأول مع العالم
-
السير في طريق الفرح
-
الهروب من خندق الموت
-
محاولة للتخلص من التكلف
-
أبعد من حدود الثقة بالنفس
-
بداية متواضعة في الطريق الصعب
-
البقاء للأفضل
-
نباح الكلاب الأليفة
-
الإنسان أولا
-
القدير بلا منازع
-
ما بين بين
-
محاولة لإقناع النقاد
-
الصعود على سلم الأعلى
-
الى الشاعر ابراهيم الخياط مع التحية
المزيد.....
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
-
مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
-
مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن
...
-
محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|