كامل داود
باحث
(رويَ اêيçï المïèçل ئ الكêçè في الïيوçنيé)
الحوار المتمدن-العدد: 3356 - 2011 / 5 / 5 - 13:55
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
جميل ان يتدين الفرد ، فالديانات كلها دعوة للخير والتسامح ،ولكن المشكلة في فرض الفرد " تدينَّهُ" على الجماعة ، اما حين يبالغ المتدين في التشديد على نفسه ويصدر احكامه على الاخرين ويتهمهم بالكفر والمروق عن جادة الصواب والخروج من الملة ، يكون هنا قد دخل فعليا حدود التطرف ، ومع ذلك فالمتطرف لم يخرج عن القاعدة الاخلاقية والقانونية ،ولا يزال في المستوى الاول ،و هو مستوى شعبي عام يوفر للمتدين المناخ المناسب من خلال بنية الموروث الديني السطحي وما يحصل عليه المتدين من قبول اجتماعي واحترام وتشجيع من الاخرين ، ولا بأس ان يؤخذ بتعاليم الدين ودعوة الناس للاقتداء ، فهو يمارس نشاطه ويتحرك ضمن حدود القانون مستفيداً من عدم مقدرة التشريعات المدنية على وضع مؤشر لبداية التطرف الذي يمارَس على انه نشاط لإعتقاد ديني وان حق الاعتقاد مكفول للجميع ، و هو حق اساسي من حقوق الانسان فما بالك في النظم الديمقراطية التي تراه حق دستوري مصان ، بيد ان الصعوبة تكمن في ذلك ، إذْ ليس هنالك ما يحدد الاعتدال في التدين ،لذا نرى ان حدود الاعتدال هلامية غامضة الملامح ونسبية ، وسرعان ما يتفق التطرف والاعتدال على صفقة تبادل الادوار ، وان هذه الحدود وان كانت تختلف من مجتمع الى آخر ،الا انها يجعها قاسم مشترك واحد هو ارتفاع المنزلة الاجتماعية للمتدين المتشدد وان هذه المنزلة "الرفيعة "تغري المعتدل بإعادة النظر في تدينه ويصبح المتدين المعتدل -مثل الماسك على الجمر – تشده ثقافته ووعيه وانسانيته الى اعتداله، من جانب ، وتشده من الجانب الاخر جملة من بواعث الزهو ورغبات الارتقاء الاجتماعي ، وقد يفضي به الحال الى الوقوع في دائرة التطرف ضمن المريدين من القاعدة الشعبية العريضة في المجتمع التي تمنحه الاحترام والتبجيل، وفي هذا المستوى يكون التطرف فرديا وهو لا يشكل خطرا كبيرا بحد ثاته ، الا في حالة كون الفرد ذي شخصية "كارزمية" تمده بالمقدرة على الارغام و القابلية على اسكات الاخرين ويعمد الى فرض رأيه بالحوار المبطن بالوعيد والمدعوم بأمتلاك "موهبة " التأليب ضد المخالفين ، وقتئذٍ يكون التطرف قد دخل المستوى الثاني ولبس لامة حربه ، ليطول أهل الرأي من النخب المثقفة الذين لا يملكون الا رفع الراية البيضاء مستسلمين للترهيب نتيجة للارضية التي يتحرك عليها المتطرفون والمستندة الى ما ترسخ في الذاكرة الجمعية من تعاليم دينية منتقاة من "الأوجه" التأويلية التي تنسجم ورغبات المتطرفين ، ضاربين عرض الحائط ما تحمله "الاوجه" الاخرى للدين من القيم التنويرية والانسانية النبيلة .
#كامل_داود (هاشتاغ)
رويَ_اêيçï_المïèçل_ئ_الكêçè_في_الïيوçنيé#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟