نهاد كامل محمود
الحوار المتمدن-العدد: 3304 - 2011 / 3 / 13 - 10:28
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
علماء الدين ام اعمياء الدين – 20 – تعليقات واجابات
وردني تعليق من الاستاذ طلعت خيري وقد وجدت فيه ما يفيد القارىء فاعيد نشره واضيف عليه اجابتي .
يقول الاستاذ طلعت خيري :-
شكرا للكاتب وهذا قولك (( اما انا فاقول لهم ان (( فاكهون )) لا تعني فض الابكار عند اي عربي خلقه الله الا اذا كان قد نقلها عنكم )) .
انا مع اقوال الاستاذ نهاد ... كلمة فاكهون لا تعني منشغلون بفض الابكار .. لان كلمة شغل حال المنشغلين بانواع الفاكهة والدليل على ذلك قول الله .. لهم فيها فاكهة ... اما عن قول الله هم وازواجهم .. فهي لا تعني زوجاتهم .. انما تعني اصنافهم .. اي صنف واحد هم اهل الجنة .
ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون (55) هم وازواجهم في ظلال على الارائك متكؤون (56) لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون (57) .
واجابتي على تعليق الاستاذ طلعت خيري هي ما يلي :-
شكرا لك ياسيدي الجليل على تعليقك المفيد وانني اقر انه قد فاتني ان ازحف الى الاية رقم 57 التي تفضلت انت بذكرها مشكورا والتي اراها مقنعة لان نفسر (( ازواجهم )) بما يعني (( اصنافهم )) وليست زوجاتهم .
اكرر شكري لك مع احترامي وارجو من القراء الكرام ان يفاضلوا بين تفسيرك هذا الذي اراه انا معقولا وتفسير كبار الفقهاء الستة الذي ذكرتهم انا والذين يعتبرون ان كلمة (( فاكهون )) تعني فض الابكار .
اكرر التحايا للجميع
وكذلك وردني تعليق من الاستاذ طارق الجراكي وهو تعليق مفيد ايضا ويستحق التعميم لذلك اعيد نشره مع اجابتي عليه
يقول الاستاذ طارق عبد الله الجراكي :- الاستاذ نهاد المحترم . اخي العزيز . شكرا لك على كل جهد تقوم به وانا خصوصا انشغلت في هذه الامور من اول مقال قرأته لك وبدأت ابحث في القران الكريم لاعرف اين الحقيقة . لقد فتحت قلبي وذهني لهذه الامور واطلب من الله سبحانه وتعالى ان يوفقك في بحثك .
لقد قرات جميع تفاسير المفسرين الذين ذكرتهم انت ووجدت ان كل ما قلته صحيح .. وبحثت في لسان العرب فوجدت معنى ( فاكهون ) هي كما ذكرت انت .
وعندما بحثت في تفسير القران في الميزان للطبطبائي وجدت المعنى (( المعنى ان اصحاب الجنة في هذا اليوم في شأن يشغلهم عن كل شيء دونه وهو التنعم في الجنة متمتعون فيها . واتمنى لك التوفيق في مسعاك .
واجابتي على تعليق الاستاذ عبد الله الجراكي هي ما يلي :-
شكرا لك ياسيدي الجليل على اهتمامك وعلى تعليقك المفيد والمقنع والذي استفدت انا منه شخصيا .. فان المعنى الذي فسره المفسر الجليل الطبطبائي هو المعنى المقنع والمحترم ولذلك فاعبر عن اجلالي للطبطبائي لهذا التفسير الامين .. كما اعبر لك عن اجلالي لمسعاك في البحث عن الحقيقة واحث جميع القراء مؤمنين وغير مؤمنين .. ان لا يسلموا باقوالي او اقوال غيري من البشر .. مفسرين .. او فقهاء .. او ادعياء .. او شيوخا .. او علماء .. او عقلاء .. فنحن والفقهاء جميعا بشر غير معصومين وعرضة للخطأ والخطيئة .. بل عليهم ان يبحثوا بانفسهم عن الحقيقة مثلما فعلت انا ومثلما فعل الاستاذ طارق الجراكي .. ففي هذه الطريقة نتوصل الى الحقيقة او الى اقرب نقطة الى الحقيقة او كحد ادنى فهو الطريق السليم الى الحقيقة .
اختم اجابتي بتبليغ احترامي وشكري لكل المساهمين اطلاعا وتعليقا .. تاييدا او تطويقا .
نهاد كامل محمود
#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟