|
عودة تيمور لنك و جريمة أبادة ألمسيحيين فى ألعراق
كمال سيد قادر
الحوار المتمدن-العدد: 987 - 2004 / 10 / 15 - 08:33
المحور:
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
جاء فى كتاب (موت شعب) عن تأريخ ألمجازر و حملات ألأبادة ألجماعية ألتى أرتكبت منذ ألقرن ألسابع ق.م. فى منطقة ألشرق ألأوسط ضد ألآشوريين بصورة خاصة و ألمسيحيين بصورة عامة بأن عندما غزت جيوش تيمور لنك ألعراق سنة 1392 م. أول ما قامت به هذه ألجيوش من ألجرائم كانت حملة وحشية لأبادة ألمسيحيين فى ألعراق حيث ذبحت ألألاف منهم بألمعنى ألحرفى للكلمة و دمرت كنائسهم و أظطر ألناجين ألى ألأحتماء بجبال كردستان و مناطق أخرى خارج سيطرة جيوش تيمور لنك. أخبار من هذا ألنوع يمكننا أن نقرأه أليوم فى وسائل ألأعلام ألمحلية و ألدولية و تقارير ألمنظمات ألدولية ألمعنية حول فقدان ألمئات من مسيحيي ألعراق حياتهم أو أصابتهم بجروح خلال ألعمليات ألأرهابية ألموجهة ضدهم قصدا بألأضافة ألى أرغام ألعشرات ألألوف منهم ألى ترك ألعراق أو بيوتهم و أللجوء ألى مناطق أكثر أمانا داخل ألعراق و ذلك لا لسبب غير كونهم مسيحيين فقط. آخر ألأحصائيات تشير بأن عدد ألقتلى و ألجرحى خلال هذه ألعمليات ألأرهابية بلغ أكثر من 300 مسيحى و أظطر ما لا يقل عن 45000 منهم ألى ألهجرة فى ألأشهر ألقليلة ألأخيرة فقط و هذه ألنسبة هى نسبة عالية جدا بألنسبة لطائفة دينية لا يتجاوز عددها 700000 شخص بحيث تشكل نسبة ألذين أجبروا على ألهجرة 7% من مجوع مسيحيي ألعراق فى هذه ألفترة ألقصيرة و نسبة ألقتلى و ألجرحى بينهم 0.042% و أذا قارننا هذه ألأرقام و فى سبيل ألتوضيح بألعدد ألكلى لسكان ألعراق فهذا قد يعنى بأن أكثر من 700000 1 عراقى أجبروا على ألهجرة من ألعراق و عدد ألأصابات يتجاوز 11000 حالة من ألعراقيين فى ألأشهر ألقليلة ألأخيرة فقط خلال هذه ألعمليات ألأرهابية. تيمورى لنك أليوم كما كانوا فى ألماضى يشنون حرب أبادة جماعية ضد دين مسالم لا يؤمن بألعنف حتى و لو فى حالات ألدفاع عن ألنفس و يستخدم هؤلاء ألمجرمون حجة ألربط بين ألقوات ألأجنبية ألمتواجدة فى ألعراق و ألدين ألمسيحى ذريعة لتبرير ألحملات ألأبادة ألجماعية ألتى يشنونها ضد مسيحيى العراق وهم يعرفون جيدا بأن هذه ألجيوش لا تمثل ألدين ألمسيحى بل هى أداة ألسياسة ألخارجية لبلدانها و لا دين فىسياسة ألدول أو بألأحرى دين ألدول هو دينارها. نفس هذه ألجيوش ألموجودة ألآن فى ألعراق ألتى يتهمها ألأرهابيون بكونها جيوشا صليبية كانت قد سبقت لها بأنها دافعت عن مسلمى ألبوسنا و كوسوفو ضد ألصرب ألمسيحيين قبل سنوات قليلة و أنقذتهم من خطر أبادة مؤكدة بينما كان ألعالم ألأسلامى واقف مكتوفة ألأيدى و نفس هذه ألجيوش كأداة لممارسة ألسياسة ألخارجية لبلدانها يمكنها أن تساعد أو تحارب يوم غد هندوسيا أو بوذيا أو مسلما أو مسيحيا أو علمانيا. نفس هذه ألجيوش ألتى يتهمها ألبعض بكونها جيوشا صليبيا رفضت لحد ألآن أن تتدخل لنصرة مسيحيي جنوب ألسودان ضد ألحكومة ألمركزية ألأسلامية و لكنها تهدد بألتدخل لأنقاذ مسلمى أقليم دارفور من خطر ألأبادة ألجماعية على أيدى أخوتهم فى ألدين ألأسلامى. هكذا هى ألسياسة فهى دائما واقعية و يجب عليها أن تخدم مصلحة شعوبها. ألربط بين الجيوش ألأجنبية فى ألعراق و مسيحيي ألعراق مصدره هو ألجهل بألتأريخ و ألحقائق لأن مسيحيي ألعراق و ألمنطقة كانوا هم ألمتضررين ألرئيسيين لقدوم هذه ألجيوش ألى منطقة ألشرق ألأوسط لحد ألآن. فخلال ألحرب ألعالمية ألأولى عندما غزت جيوش ألأستعمار منطقة ألشرق ألأوسط لم تجلب ألا ألويلات على مسيحيي ألمنطقة لأنها حاولت أستعمالهم لأغراض أستعمارية و ثم تركتهم بعد أكمال ألمهمة ليواجهوا لوحدهم أبشع جرائم ألأبادة ألجماعية بحقهم من قبل جيوش بعض ألدول ألمنطقة و حتى ألعصابات ألعشائرية ألمسلحة فيها. فأين كانت جيوش ألدول ألمسيحية حين راح ضحية عمليات ألأبادة ألجماعية خلال سنوات ألحرب ألعالمية ألأولى و قبلها أكثر من مليون و نصف مليون من ألأرمن على يد قوات ألدولة ألعثمانية و بألأخص أين كانت جيش روسيا ألمسيحية ألتى أستعملتهم قبلا لأغراضها ألسياسية؟ ألم يشترك بعض ألضباط ألألمان ألمسيحيون فى حملات ألأبادة ألجماعية ضد ألأرمن و ألآشورييون خلال ألحرب ألعالمية ألأولى؟ و لماذا لم تهرع ألقوات ألبريطانية لأنقاذ ألعشرات ألآلاف من آشوريي آذربايجان ألأيرانية سنة 1918 حيث تعرض عشرات ألألوف منهم للذبح أو أجبروا على ترك قراهم و ممتلكاتهم و ألتوجه ألى روسيا و ألعراق حيث بلغ عدد أللاجئين ألآشوريين فى ألمعسكرات ألقريبة من بعقوبة حوالى 50000 شخص؟ بألعكس فألبريطانيون أستغلوا محنة هؤلاء لزجهم فى جيش أسسوه بأسم جيش ألليفى و ثم تركوهم بعدئذ ليواجهوا بوحدهم أشرس هجمات ألأبادة ألجماعية على أيدى ألجيش ألعراقى و عصابات ألعشائر ألمسلحة. ففى سنة 1933 أباد ألجيش ألعراقى فى مناطق شمال ألموصل فى حملة واحدة أكثر من 3000 آشورى و حاصر أكثر من 50000 فرد من هذا ألجيش و أفراد بعض ألعشائر ألعراقية 15000 من أفراد ألجيش ألليفى من ألآشوريين فى ألحبانية و قتل معضمهم و لم تتحرك ألقوات ألريطانية ساكنا لمساعدتهم و هى كانت أمر سهل عليهم بسب وجود ألقوات ألجوية ألبريطانية فى ألمنطقة. ألآشوريون كتبوا تأريخهم بنفسهم و أعطوا هذه ألحقبة من تأريخهم ألدموى تسمية خيانة بريطانيا للآشوريين.
أن ما يجرى أليوم فى ألعراق من عمليات أرهابية ضد ألمسيحيين و تدمير أماكن عبادتهم ليست ألا عمليات أبادة جماعية و بكل معايير و تعاريف ألقانون ألدولى و على رأسها ألمعاهدة ألدولية لمنع و معاقبة جريمة ألأبادة ألجماعية لسنة 1948 و ألنظام ألداخلى للمحكمة ألجنائية ألدولية.
تم تعريف ألأبادة ألجماعية فى ألمادة ألثانية لمعاهدة ألأبادة ألجماعية و ألمادة ألسادسة للنظام ألداخلى لمحكمة ألجنائية ألدولية كما يلى: ألأبادة ألجماعية تعنى أى فعل من ألأفعال ألتالية يرتكب قصد أبادة جماعة قومية أو أتنية أو عرقية أو دينية بصفتها هذه أهلاكا كليا أو جزئيا خلال:
أ?- قتل أفراد ألجماعة ب?- ألحاق ضرر جسدى أو عقلى جسيم بأفراد ألجماعة ج?- أخضاع ألجماعة عمدا لأحوال معيشية يقصد بها أهلاكها ألفعلى كليا أو جزئيا.
أذا طبقنا هذه ألمعايير ألقانونية على ألجرائم ألتى ترتكبها ألجماعات ألأرهابية ضد ألمسيحيين فى ألعراق نرى بأن هذه ألعمليات ترتكب ضد طائفة دينية معينة بصورة عشوائية قصد أبادتها أو على ألأقل تقليص عددها خلال عمليات ألقتل و ألتهجيرألقسرى و هذا هو مضمون جريمة ألأبادة ألجماعية كما جاء فى ألفقرة أ أعلاه. فلا يمكن تصنيف هذه ألعمليات تحت ألجرئم ألعادية أو ألسياسة أذ يتم أستهداف أعضاء هذه ألطائفة فى كنائسهم و فى أوقات ألصلاة مما يعنى بأن ألأرهابيون يقصدون قتل أكبر عدد ممكن من أعضاء ألطائفة ألدينية ألمسيحية رجالا و أطفالا و نساء و بدون تميز. و من ألمعلوم بأن أرتكاب جريمة ألأبادة ألجماعية حسب ألقانون ألدولى لا يتطلب ألأبادة ألكاملة للجماعة ألمستهدفة بل يكفى قتل أو أستهداف أى عدد منها شرط أن يكون ألقصد وراء هذه ألعمليات أبادتهم و حتى فأنه ليس من ألضروى حصول عمليات ألأبادة بألفعل لأن حسب ألمادة ألثالثة من معاهدة ألأبادة ألجماعية يعاقب من يخطط أو يحاول أرتكاب هذه ألجريمة أو ألتحريض على أرتكابها. خلال محكمة مجرمى ألحرب فى يوغسلافيا ألسابقة لقد قامت ألمحكمة ألدلية لجرائم ألحرب فى يوغسلافيا ألسابقة بأصدار أحكام على متهمين بهتمة ألتحريض على أرتكاب جريمة ألأبادة ألجماعية أيضا. و فيما يتعلق بطبيق فقرة (ب) من ألمادة ألثانية لمعاهدة ألأبادة ألجماعية أى ألحاق ضرر جسدى أو عقلى جسيم بأفراد الجماعة فهذه ألفقرة تطبق أيضا على ألجرائم ألأرهابية ألتى ترتكب ضد ألمسيحيين فى ألعراق لأن هذه ألعمليات تؤدى ألى أجبار أفراد ألطائفة ألمسيحية للعيش فى خوف و رعب مستمر بحيث قرر ألعشرات ألألوف منهم لترك ألعراق أو لبيوتهم مما يعنى بأن أعدادهم تقلصت خلال ألهجرة ألجماعية ألقسرية و معها قد تمت أرتكاب جريمة ألأبادة ألجماعية ضد ألمسيحيين خلال ألتهجير ألقسرى لهم. كما أن هذه ألعمليات ألأرهابية ألموجهة ضد ألمسيحيين تؤدى أيضا ألى أخضاعهم عمدا للعيش فى ظروف و أحوال معيشية صعبة يقصد بها أهلاكهم ألفعلى كليا أو جرئيا أذ يتم أستهداف مصادر رزق ألعوائل ألمسيحية و ممتلكاتهم مما يسبب لهم ألفقر و ألمرض يقضى عليهم تدريجيا و هذا ينطبق مع مضمون ألفقرة (ج) أعلاه.
فلا شك هنا بأن ألعمليات ألأرهابية ألموجهة ضد ألمسيحيين فى ألعراق تشكل جريمة ألأبادة ألجماعية حسب ألقانون ألدولى و تترتب عنها نتائج قانونية كألمسؤولية ألفردية لكل ألمنخرطين فى هذه ألجرائم. و من ألمعلوم بأن جرائم ألأبادة ألجماعية هى من ألجرائم ألدولية أى معاقبتها ملزمة دوليا أمام محاكم وطنية و دولية. معاقبة ألمسؤولين عن هذه ألجرائم لا تشمل فقط من يرتكبها بألفعل بل حسب ألمادة ألثالثة لمعاهدة ألأبادة ألجماعية و ألمادة ألخامسة و ألعشرون من ألنظام ألداخلى للمحكمة ألجنائية ألدولية تشمل أيضا كل من : يرتكب هذه ألجريمة بصفته ألفردية أو بألأشتراك مع ألآخرين، أو عن طريق شخص آخر، أو ألأمر أو ألتحريض على أرتكابها أو ألشروع فيها أو تقديم ألعون أو ألمساعدة بأى شكل آخر لغرض تسهيل أرتكاب هذه ألجريمة أو ألشروع فى أرتكابها بما فى ذلك توفير وسائل أرتكابها أو ألمساهمة بأية طريقة أخرى فى قيام جماعة من ألأشخاص يعلمون بقصد مشترك بأرتكاب هذه ألجريمة أو ألشروع بأرتكابها. أذا أخذنا هذه ألشروط ألقانونية أساسا لمعاقبة ألمسؤولين عن جرائم ألأبادة ألجماعية ضد ألمسيحيين فى ألعراق نرى بأن ألمجال هو واسع لتطبيقها أيضا على كل ألذين يحرضون على أرتكاب هذه ألجرائم أو ألشروع فيها خلال تصريحات معادية للمسيحيين فى ألعراق سواء داخل ألعراق أو خارجه أو على ألمساهمين بأية طريقة أخرى كتمويل ألجماعات ألأرهابية ألعراقية و تسهيل تحركاتهم. تدويل ملاحقة مجرمى ألأبادة ألجماعية ضد ألمسيحيين فى ألعراق هو ألطريقة ألفعالة ألوحيدة لأنقاذ هذه ألطائفة ألدينية من ألهلاك ألمؤكد لأن ألقوات ألأجنبية ألموجودة حاليا فى ألعراق سوف لا تدافع عنهم كما لم تدافع عنهم قبلا أبان ألحرب ألعالمية ألأولى و بعدها.
ألمادة ألسادسة من معاهدة ألأبادة ألجماعية هى واضحة فى هذا ألصدد أذ هى تلزم كافة ألدول بتسليم ألمتورطين فى جريمة ألأبادة ألجماعية و يجب معاقبة هؤلاء و حسب ألمادة ألثالثة لنفس ألمعاهدة أمام محاكم جنائية وطنية أو دولية. هذه ألنقطة مهمة جدا لمعاقبة كل ألذين يلعبون دور ألأب ألروحى لأرتكاب جرائم ألأبادة ألجماعية ضد ألمسيحيين فى ألعراق و يوفرون ألغطاء ألشرعى لها أو يساهمون فيها سواء عن طريق ألتمويل أو بأية طريقة أخرى و قسم من هؤلاء ألمساهمين موجودون خارج ألعراق و لذا يجب منعهم من ألمساهمة فى أرتكاب ألجرائم و هذا لا يتم ألا عن طريق تدويل ملاحقة هؤلاء و طبقا للقانون ألدولى.
#كمال_سيد_قادر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أنتصار ألأنتخابات هزيمة للأرهاب
-
كوردوستان بين حق تقرير ألمصير و ألواقع السياسى
-
ألمبادئ ألأساسية للنظام ألأنتخابى فى ألعراق
-
أقتلوا أرهابيا أسمه ألفقر
-
ألفساد ألأداري ..... أفيون ألعراق
-
ملف العلاقات الكوردية الاسرائيلية: صداقة أم أستغلال
المزيد.....
-
لثاني مرة خلال 4 سنوات.. مصر تغلظ العقوبات على سرقة الكهرباء
...
-
خلافات تعصف بمحادثات -كوب 29-.. مسودة غامضة وفجوات تمويلية ت
...
-
# اسأل - اطرحوا أسئلتكم على -المستقبل الان-
-
بيستوريوس يمهد الطريق أمام شولتس للترشح لفترة ثانية
-
لندن.. صمت إزاء صواريخ ستورم شادو
-
واشنطن تعرب عن قلقها إزاء إطلاق روسيا صاروخا فرط صوتي ضد أوك
...
-
البنتاغون: واشنطن لم تغير نهجها إزاء نشر الأسلحة النووية بعد
...
-
ماذا نعرف عن الصاروخ الروسي الجديد -أوريشنيك-؟
-
الجزائر: توقيف الكاتب الفرنسي الجزائري بوعلام صنصال
-
المغرب: الحكومة تعلن تفعيل قانون العقوبات البديلة في غضون 5
...
المزيد.....
-
الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية
/ نجم الدين فارس
-
ايزيدية شنكال-سنجار
/ ممتاز حسين سليمان خلو
-
في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية
/ عبد الحسين شعبان
-
موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية
/ سعيد العليمى
-
كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق
/ كاظم حبيب
-
التطبيع يسري في دمك
/ د. عادل سمارة
-
كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟
/ تاج السر عثمان
-
كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان
/ تاج السر عثمان
-
تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و
...
/ المنصور جعفر
-
محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي
...
/ كاظم حبيب
المزيد.....
|