أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - في نقد الشيوعية واليسار واحزابها - ثائر كريم - كيف يتعامل الماركسيون العرب مع انهيار النموذج الاشتراكي الاول، الحلقة الثانية















المزيد.....

كيف يتعامل الماركسيون العرب مع انهيار النموذج الاشتراكي الاول، الحلقة الثانية


ثائر كريم

الحوار المتمدن-العدد: 985 - 2004 / 10 / 13 - 09:27
المحور: في نقد الشيوعية واليسار واحزابها
    


الماركسيون ونقد النموذج الاشتراكي ديمقراطيا
اضحت حقيقة انعدام المؤسسات الديمقراطية وغياب التعددية والشفافية عنصرا ملازما لخطاب نقد الاشتراكية السوفيتية يتوكأ عليه اغلبية الماركسيين العرب. ولكن منظورات الرؤية والتفسيرات الناجمة بما فيها مدى جدية نقد غياب الديمقراطية وقوة النقد يتباين بين مجموعة واخرى. ولايتردد بعض الماركسيين في التاكيد على ان تغييب الديمقراطية السياسية وحقوق الانسان كانت علامة مميزة للاشتراكية ليس فقط ابان العهد الينيني من قيادة الحركة الشيوعية بل ولصلب كتابات ماركس. وان ماركس بالذات هو الذي هيأ الطريق بتنظيراته لدفع مستقبل بناء الاشتراكية صوب الانهيار (انظر، مثلا، علوان، يحيى "الديمقراطية في الماركسية، شكل ام محتوى؟" في مجلة الطريق اللبنانية، العدد 5، 1997، ص. 75).
لعل فكرة ترسيخ الديمقراطية في المجتمع والدولة والمؤسسات والعائلة اضحت افقا مستقبليا ثابتا يسعى اليه الماركسيون العرب. وربما وضعها قسم منهم في عداد اول اولويات اليسار العربي (انظر، مثلا مروة، كريم "اليسار العربي، واقع ومهمات وآفاق" في اليسار العربي وقضايا المستقبل، تحرير عبد الغفار شكر، القاهرة 1998، ص. 350 وما بعدها). بات من النافل، بالنسبة لبعض الماركسيين العرب، تصور قيام الاشتركية بدون ديمقراطية. سيعني ذلك، لو حصل- كما يؤكد بعضهم- مجرد انقلاب تتقدم فيه دولة كلية الجبروت لابتلاع المجتمع لتشكل راسمالية بدون راسماليين او راسمالية دولة بيروقراطية (انظر فرج، محمد " الاشتراكية والديمقراطية، مشكلات الفكر الثوري السائد" في اليسار العربي وقضايا المستقبل، تحرير عبد الغفار شكر، القاهرة 1998، ص. 267).
بتقديري ان كل العوامل والاعتبارات التي يلجأ اليها الآن الماركسيون العرب في تفسير سقوط الاتحاد السوفياتي وتداعي المنظومة الاشتراكية تؤشر على ادراك كموني او تأثر مباشر بالإشكالية التي اظهرها بفداحة سياق العولة المعاصر: اشكالية النسبية الاجتماعية كونيا. نسبية الايديولوجيات والانظمة الاقتصادية والسياسية ونسبية الوصفات الشمولية. ولعل هذا التبني الواسع لفكرة النسبية ومقاربة انهيار النموذج الاشتراكي في ضوءه وراء ترديدات العديد من المثقفين الماركسيين (وغيرهم طبعا) في العالم العربي لمفهوم "منطق العصر"، و "حقوق الانسان" و"الديمقراطية" و"المجتمع المدني".
ومن خلال قراءة طبيعة ومصائر تجربة النظام الاشتراكي وانهياره يستمد بعض الماركسيين العرب دروسا في كيفية التعامل مع "منطق" و "لغة" العصر ومكانة الاشتراكية كايديولوجيا ونظام اجتماعي. ربما وصولا الى توفير قراءة تقترب جدا من الرؤى الاشتراكية الديمقراطية التي لعلها ستبرز قريبا باعتبارها مكونا رئيسيا لمرجعية تاسيس مفاهيم التجديد للخطاب الماركسي العربي. هناك بدايات غامضة نوعا ما لرفض ميكانيكية مفهوم الحتمية التاريخية، حتمية تعاقب التشكيلات وحتمية الراسمالية والشيوعية وحتمية التقدم الخ. فضلا على ذلك ثمة تبني صريح لدى البعض و وخجول لدى البعض الاخر لعناصر النظام الديمقراطي اللبرالي بما فيها استقلالية المؤسسات والتعددية الاقتصادية والسياسية والفكرية والتداول السلمي للسلطة. كل هذه التنوعات تبدو ملازمة الان لنسيج الطرح الاشتراكي في العالم العربي وقسماته الاساسية. فالكاتب أ. عبد الغفار شكر، مثلا، يلخص سمات عصر مابعد الانهيار من زاوية نظر ماركسية فيها من اللبرالية الكثير. فبرأيه ان اشتراكية المستقبل ستنبني على الديمقراطية وليس على الفرض او بفعل شرعية تاريخية مفترضة نظريا. واشتراكية المستقبل ستقوم، حسب قوله، ليس بالضرورة والحصر على مبادئ الملكية العامة والتخطيط الحكومي. بل ستقوم اجمالا على مزج هذه المبادئ بعلاقات الملكية الخاصة والتعاونية واليات السوق وعلى قاعدة مجتمع مدني عريض لا يختزل الى الطبقة العاملة فقط (شكر، عبد الغفار "الديمقراطية والطريق العربي الى الاشتركية" في: اليسار العربي وقضايا المستقبل، تجرير عبد الغفار شكر، القاهرة 1998، ص. 194 وما بعدها).
من الواضح، اذن، ان عولمة قيم الديمقراطية والمجتمع المدني وحقوق الانسان التي اتخذت نطاقا واسعا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي تشكل العامل الاول وراء سيادة مزاج لبرالي واضح بين اوساط معظم قوى اليسار العربي والماركسي منه تحديدا.
أي، بكلام آخر، كان من المستبعد ان تتجه اقسام واسعة من الماركسيين والشيوعيين بمحض قراءتهم المحلية ذاتيا لشروط التطور الاجتماعي وافاقه في العالم العربي في افق الديمقراطية وحقوق الانسان والمجتمع المدني لولا العولمة (لاسميا تجلي حقيقة نسبية الفكر والوجود الاجتماعيين كونيا) وانهيار النموذج الاول.
فارتباطا بهذه العاملين فقط انبثق سعي واسع لاعتماد الكفاح السياسي السلمي او بالاحرى تفعليه اجتماعيا وفرضه كاداة نضالية للتغيير الاجتماعي. ابتدأ هذا السعي اولا في بعض البلدان العربية التي ظهر فيها بعض الهامش للممارسة الديمقراطية مثل مصر وتونس والمغرب ولبنان. ولكن هذا التطور غير متسق لحد الان. فان تنظيمات ماركسية وشيوعية- في البلدان ذات المساحة الديمقراطية المعينة فضلا على انظمة الاستبداد الشمولي والحكم الفردي مثل عراق صدام حسين- اختلط نشاطها السياسي السلمي المعارض، بصورة غير مريحة ابدا، باساليب العمل اللاديمقراطي. فالعنف بمختلف اشكاله والكفاح المسلح هي وسائل ما تعلن تبنيها تنظيمات ماركسية بلا تردد.
من الواضح ان الممارسات القمعية الدامية التي تختطها انظمة استبدادية عربية نهجا ثابتا في ممارساتها وسياساتها تجعل تلك التنظيمات تضطر للجوء الى اساليب العمل اللاديمقراطية. لكن النتيجة الاساسية، عمليا، لعدم الاتساق بين الاهداف والوسائل واختلاط الاساليب السلمية بالعنفية هو تدهور الهدف الديمقراطي. فهذا الهدف يتراجع الى مجرد وسيلة يراد منها تحقيق تغيير سريع للنظام القائم وليس افقا استراتيجيا راسخا يراد منه بناء مجتمع الحوار والتعددية والتداول السلمي للسلطة. وبالنتيجة، ايضا، لا تتطور ممارسة هذه القيم الديمقراطية داخل هذه التنظيمات لانها لا تتساوق كخيار اسلوبي وحيد وهدف مجتمعي اول واساسي.



#ثائر_كريم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف يتعامل الماركسيون العرب مع انهيار النموذج الاشتراكي الاو ...
- ما تأثير الراسمالية والطبقة الوسطى في انجاح الانتقال للديمقر ...
- اجتثاث البعث بين التسرع المرتجل والنقد الغاشم
- لا معنى لمحاكمات نظام صدام حسين بدون ترسيخ الولاء لدولة القا ...
- من يقود الارهاب في العراق: بعثيو صدام حسين ام الاصولية الاسل ...
- هل هناك افق للتغيير الديمقراطي في العراق؟


المزيد.....




- مدفيديف: الناتو منخرط بشكل كامل في الصراع الأوكراني
- السعودية.. إحباط 5 محاولات لتهريب مئات آلاف حبوب -الكبتاغون- ...
- مصر.. الداخلية تكشف تفاصيل واقعة مصرع عامل دليفري بعد تداوله ...
- اليونيفيل: إصابة 4 جنود إيطاليين من قوات حفظ السلام في جنوب ...
- محمود الهباش: وجود إسرائيل في غزة لن يكتسب شرعية مهما طال
- مشاركة عزاء للرفيق رؤوف الحباشنة بوفاة جدته
- من هو الكاتب بوعلام صنصال وما مصيره منذ وصوله للجزائر؟
- خبير عسكري: الاحتلال يستهدف مربعات سكنية بسبب تعثر عمليته ال ...
- هل اكتشفت أم محمد هوية الواشي بنصر الله؟
- قوات الاحتلال تقتحم جنين ونابلس واعتداءات للمستوطنين في الخل ...


المزيد.....

- عندما تنقلب السلحفاة على ظهرها / عبدالرزاق دحنون
- إعادة بناء المادية التاريخية - جورج لارين ( الكتاب كاملا ) / ترجمة سعيد العليمى
- معركة من أجل الدولة ومحاولة الانقلاب على جورج حاوي / محمد علي مقلد
- الحزب الشيوعي العراقي... وأزمة الهوية الايديولوجية..! مقاربة ... / فارس كمال نظمي
- التوتاليتاريا مرض الأحزاب العربية / محمد علي مقلد
- الطريق الروسى الى الاشتراكية / يوجين فارغا
- الشيوعيون في مصر المعاصرة / طارق المهدوي
- الطبقة الجديدة – ميلوفان ديلاس , مهداة إلى -روح- -الرفيق- في ... / مازن كم الماز
- نحو أساس فلسفي للنظام الاقتصادي الإسلامي / د.عمار مجيد كاظم
- في نقد الحاجة الى ماركس / دكتور سالم حميش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - في نقد الشيوعية واليسار واحزابها - ثائر كريم - كيف يتعامل الماركسيون العرب مع انهيار النموذج الاشتراكي الاول، الحلقة الثانية