أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نبيل هلال هلال - -لص بغداد الظريف-أشهر حرامي في القرن الرابع الهجري كان أشرف من اللصوص من حكامنا العرب (المقال الثالث والأخير من مقالات حد الحرابة في الإسلام)















المزيد.....

-لص بغداد الظريف-أشهر حرامي في القرن الرابع الهجري كان أشرف من اللصوص من حكامنا العرب (المقال الثالث والأخير من مقالات حد الحرابة في الإسلام)


نبيل هلال هلال

الحوار المتمدن-العدد: 3287 - 2011 / 2 / 24 - 18:31
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كان "قطع الطريق" إذن في حقيقته رفضا للواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي , كما كان إدانة للعصر والسلطة ونظام الحكم , لذا كان من الضروري إدانة "قطع الطريق" والتشهير بقُطَّاع الطريق وتزييف معاني آية الحرابة بتخصيصها لكل من يخرج على النظام السياسي أو يرفض الطبقية , ولو كانت الآية تقصد القِصاص من اللصوص الذين يسلبون الناس أشياءهم قسرا , لكان القصاص من السلطان والملأ ومجموعات المصالح أَوْلى .
وكان ابن حمدي لص بغداد الظريف - كما وصفه التنوخي - من أشهر لصوص القرن الرابع الهجري , وكان يقطع الطريق ويعترض السفن التجارية ويفرض عليها إتاوة محددة , وكان لا يعرض لأصحاب البضائع اليسيرة , واشتهر عنه أيضا تخلقه بأخلاق الفروسية , فكان لا يفتش امرأة ولا يسلبها . ولما أعيا السلطان أمره أمَّنه في سنة 332 هجرية مقابل أن يؤدي اللصُ للسلطان كل شهر خمسة عشر ألف دينار مما يسرقه وأصحابه في مقابل إطلاق يده في جباية القوافل التجارية الواردة على أسواق بغداد ! واحتفت العامة بابن حمدي ورأت فيه سيف النقمة الإلهية الذي سلطه الله على ظلم الظالم ( ولمعرفة المزيد من نوادر وسيرة هذا اللص الشهير يمكن الرجوع إلى التاريخ الكامل لابن الأثير , وكتاب الحضارة الإسلامية لآدم ميتز , والنجوم الزاهرة لابن تغري بردي ) , لذا لا غرو أن يبادر الخليفة العباسي بالاستنجاد بالعيارين , على نحو ما حدث سنة 443 هجرية عندما نشبت الفتنة بين السُّنة والرافضة ببغداد ولم يكن بوسع الخليفة أن يفعل شيئا حيالها ,فاستعان بالعيارين مما أغراهم باقتسام السلطة في بغداد , ويصف ابن الأثير ذلك بقوله: " وانتشر العيارون وتولوا أمر السلطة وجبوا الأسواق , وأخذوا ما كان يأخذه أرباب الأعمال , وفي هذه السنوات (444-454 هجرية)انخرقت هيبة الخلافة , وعظم انحلال أمر السلطنة بالكلية . وفي سنة 536 هجرية استفحل خطر العيارين إذ تواطأ معهم ابن الوزير, وابن أخي زوجة السلطان (لا جديد تحت الشمس), فكانا يشاركان اللصوص فيما ينهبانه من الناس-انظر ابن الأثير. وعتم الفقهاء على وضع حد الحرابة موضع التنفيذ وتفعيله على النحو الصحيح الذي أراده الله لمنع الفساد , وقصَره الفقيه على قطع الطريق بالذات ,لأن قطع الطريق وإغارات السلب والنهب من قِبل الفقراء والمعدمين ومن قِبل أعداء السلطة والسلطان , كانت ظاهرة ولم يكن ليحدها إلا قصر الحرابة عليها .
وحد الحرابة هو أوضح مثَل على استغلال ما ابتدعه الفقيه السلطاني من القول بتخصيص العام , فخصصوا حد الحرابة على قطع الطريق وضيقوا مجال تطبيقه .فبدلا من تفعيله لمناهضة الفساد بكل أشكاله العامة المؤثرة تأثيرا شاملا فادحا جعلوه للسرقة بالإكراه , وذلك لأن الظلم الاجتماعي والاقتصادي والسياسي دفع الناس إلى تشكيل حركات مقاومة أخذت شكل النهب وقطع الطريق - كما أسلفنا - فكان لابد من من ابتداع فكرة لتجريم هذا الخروج بسند ديني . وقطْع الطريق له وجه واحد ولا يستدعي عدة أوجه للعقوبة , فهو سرقة قد يصحبها إيذاء المسروق وربما قتله , وليس من مبرر لتعديد العقوبة بين القتل أو القطع من خِلاف أو النفي فيما لو كان مراد الآية يقتصر على قطع الطريق . والفساد الذي نعنيه لا يتضمن ضحية مباشرة –فرد أو بضعة أفراد مثلا- لهم مصلحة واضحة محددة تستدعي التدخل القانوني مثل حالات السرقة الفردية أو القتل مثلا . ومجموع الأمة وجماهير الشعب كيانات غير منظمة , وليس لها أن ترى نفسها كضحايا حقيقيين , ومن العسير أن تتبين بوضوح الضرر الواقع عليها من جراء الفساد ولا سيما إن كان الناس أميين أو جهلة أو متخلفين سياسيا أو مضلَّلين دينيا بدليل أنك ترى الآن من يحرم الخروج على الحاكم الظالم , بل ومن يعتبره كالأب ! فلا تجوز محاكمته من المنظور الأخلاقي أو من باب عفا الله عما سلف – فللرجل مآثر توجب له غفران المآسي- مع أن الله يحاسب الناس على آثامهم وإن كانوا محسنين (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ). ويجب اعتبار الفساد جريمة لا تسقط بالتقادم ,شأنها في ذلك شأن جرائم التعذيب , فمن عذب فردا لا تسقط جريمته بمرور الوقت , فما بال من ألحق الضرر بأمة بكاملها , وهي جريمة لا يجوز فيها التصالح ولابد من الحيلولة دون أن يستفيد المفسد من جريمته . وفي تراثنا عقوبة الفساد غير محددة بدقة , إذ صُرف النظر عن الفساد -كما أسلفنا- على أنه قطع الطريق , لتجريم المعارضة ,وصرف النظر بعيدا عن الفساد الشامل من الحكام والمؤسسات . فمع جسامة الفساد العام وإضراره الشديد بالمجتمع ,إلا أنه لا أحد يشعر أنه الضحية المباشرة لفساد المفسد , بل قد يواصل الناس الدعاء للشخص المشبوه الذي تحوم حوله شبهة الإفساد . ولو كان حد الحرابة مقصورا على قطع الطريق لمَا تعددت أشكال العقوبة بين قتل ونفي وصلب , وإنما كان هذا التعدد لتنوع أوجه المفاسد , فقطع الطريق جريمة واحدة , ولكن الإفساد من حيث التصنيف يسع مجموعات من الجرائم يناظرها مجموعة من العقوبات , مثلا : تكون عقوبة القتل لمن قتل الناس عشوائيا بالرصاص الحي وللقناصة الذين رموا الناس بالرصاص ولمن دهس الأبرياء بالسيارات في الشارع ولمن استورد الأغذية الفاسدة والأسمدة المسرطنة , فكل ذلك أدى إلى إزهاق أرواح الناس فتكون العقوبة هى الموت .أما النفي مثلا فيكون لمن تنقطع قدرته على الإضرار بالنفي , مثل ناهبي أموال البنوك ومن استولوا على أراضي الدولة , يكون ذلك بعد استرداد ما نهبوه وحبسهم عقابا على جريمة النهب ثم نفيهم بعد ذلك من البلاد كي لا يتمكنوا من تكرار نفس الجرم ولا يُعتبر ذلك عقابين على جريمة واحدة . ومن السخف وخفة العقل أن يقول قائلهم بأن عقوبات حد الحرابة (غير إنسانية)! , أفيؤخذ بالرحمة من لم يرحم أمة بكاملها فسرق أموالها ,وسبَّب لشبابها البطالة ولبناتها العنوسة ,وأصابهم الجهل بعد تدني التعليم , وفتكت بهم الأمراض بعد تدهور الأداء الصحي , ولما هبّ أبناء هذا الوطن المبتلَى للمطالبة بحقوقهم , حصدتهم أسلحة كلاب السلطة . هل من يشرح لي ما المقصود بالخيانة العظمى؟
بتصرف من كتاب "المسكوت عنه في الإسلام بين التقديس والتدليس) لنبيل هلال هلال




#نبيل_هلال_هلال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحاكم الظالم كراكب الأسد يهابه الناس وهو لما يركب أهيب-المق ...
- ماذا لو حاكَم النبيُ محمد (ص) نظامَ مبارك . أو حد الحرابة بي ...
- تعالوا إلى متاع الخونة : أو بين أبي بكر الصديق وزين العابدين ...
- الطغيان الشرقي بين الكواكبي وبلفور وأرسطو (المقال الثاني من ...
- العبيد يحكمون الأحرار: هل تراثنا هو تراث العبيد؟ (حديث في عد ...
- أيها الجبان ..أنعمنا عليك بحرية النباح , لكن تذكر ..إياك أن ...
- ما أشبه الليلة بالبارحة
- ورثة الأنبياء و مس العفاريت
- نحن المسلمين رقيق العصر , مددنا للذل أعناقنا فامتطانا كل راك ...
- هل المسيحي كافر- أو الدين عند الله الإسلام ..ولكن..
- آية السيف وأسرارها بين الفقيه والسلطان (الجزء الثاني والأخير ...
- آية السيف وأسرارها الخفية بين الفقيه والسلطان -مقال في عدة أ ...
- في ظل انعدام ثقافة المقاومة يفترع العمدة العروس قبل زوجها
- قالت العرب :جوِّع كلبك يتبعك ,لكن من يضمن ألا يأكل الكلبُ مج ...
- لهذه الأسباب لا يجوز قتل المسيحي – آية السيف والفكر المؤسس ل ...
- القابلية للاستنعاج
- من يرتق الفتق غير من يفتق الرتق –ومحنة فيلم الرسالة
- الدكتور البرادعي ومحاكم التفتيش - تعقيب على الفتوى بإهدار دم ...
- تسييس الدين وتديين السياسة


المزيد.....




- المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية: مذكرة اعتقال نتنياهو بارقة ...
- ثبتها الآن.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 علي كافة الأقم ...
- عبد الإله بنكيران: الحركة الإسلامية تطلب مُلْكَ أبيها!
- المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الأراضي ...
- المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي ...
- المقاومة الاسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي ...
- ماذا نعرف عن الحاخام اليهودي الذي عُثر على جثته في الإمارات ...
- الاتحاد المسيحي الديمقراطي: لن نؤيد القرار حول تقديم صواريخ ...
- بن كيران: دور الإسلاميين ليس طلب السلطة وطوفان الأقصى هدية م ...
- مواقفه من الإسلام تثير الجدل.. من هو مسؤول مكافحة الإرهاب بإ ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نبيل هلال هلال - -لص بغداد الظريف-أشهر حرامي في القرن الرابع الهجري كان أشرف من اللصوص من حكامنا العرب (المقال الثالث والأخير من مقالات حد الحرابة في الإسلام)