|
رسائل مفتوحة وتفاعلات مع ما يجري تحت نصب التحرير: 3. ترويع الناس من التغيير! بين مصطلحي إصلاح النظام وتغييره؟
تيسير عبدالجبار الآلوسي
(Tayseer A. Al Alousi)
الحوار المتمدن-العدد: 3281 - 2011 / 2 / 18 - 16:06
المحور:
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
يسود اليوم عراقيا في الحوارات الجارية، توكيد على شرعية الانتخابات ودستورية وجود حكومة أحزاب الطائفية السياسية وفلسفتها في المحاصصة؛ ويثير هنا المدافعون عن المسيرة الحكومية، العاجزة عن تلبية مطالب الجماهير، الخوف من مصطلح )التغيير( بتصويره بأنه محض )انقلاب( على الشرعية؛ متهمين كل من يتحدث عن التغيير بالعداء للعملية السياسية.. أما نسبة من المحتجين فإنهم بين نار الحقيقة التي يمثلها واقع المواطنين وظروفهم القاسية وبين الخشية من تلك التهديدات والخروقات المحتملة من أعداء العراقيين ممن يتصيدون في الماء العكر. ومن أجل ذلك ابتدعوا لحركتهم الاحتجاجية مصطلح (اصلاح النظام) تحت ضغط خطاب التكفير والحظر على حق الشعب وشرعية توجهه لتغيير ممثليه وقواعد العمل في نظامه السياسي.. إنَّ اللجوء إلى مصطلح (إصلاح النظام) يمثل رؤية ضبابية في قراءة حقيقة ما جرى في تونس ومصر و ما ينبغي أن يجري في العراق وأي بلد آخر يعاني من الاستغلال والفساد.. فـ مجيئ حكومة بطريقة انتخابية، في وقت يكلفها بواجب الأداء ويمنحها سلطة قانونية ووجودا تشريعيا برلمانيا يراقب أداءها، لا يعني هذا بمجموعه تنازل الشعب عن كونه الأصل في أية سلطة وأنه يمكنه عند ظهور خلل جوهري أنْ يعيد الاختيار في التكليفين التشريعي والتنفيذي.. وقد ثبت أن الشعب مصدر السلطات وشرعيتها في أغلب الدساتير المعمول بها أمميا، ما أوجب العودة لإرادته في أي تغيير منشود... وبناء على هذه الحقيقة التأسيسية الثابتة، فإن الأصل في وطنية المواطن لا تقاس بوقوفه مع الحكومة بشخصيات وأحزاب بعينها أيا كانت أغلبيتها البرلمانية.. فهذه الأغلبية في إطار التكليف تعمل على وفق التفويض الدستوري فإنْ وَجَد الشعب أنها أخلت في بعض الالتزامات ظهرت أشكال التعبير المطلبية.. وإنْ أخلَّت في الالتزام بدستور التعاقد بينها والشعب ظهرت أشكال التعبير السياسي بالتغيير وإعادة الانتخابات بما يلبي مطلب الاتيان بقوة تستطيع تلبية المطالب الشعبية تحديدا في التمسك بلوائح النظام السياسي الذي يريده الشعب.. واليوم، يرى الشعب العراقي تمسك أحزاب الطائفية السياسية بفلسفتها ويلمس بوضوح إمعانها في تطبيق هذه الفلسفة التي وصلت بالمحاصصة إلى وظائف دنيا لم تكتفِ بمحاصصة الوزارات ورئاسات المؤسسات وبمستوى المدير العام ورؤوس الإدارات الفرعية بل توجهت أبعد لحصر جميع الوظائف بالتزكيات الحزبية وربط الدولة ومؤسساتها بالأحزاب المتحكمة بالسلطة، ما أزاح مفهوم الخيار في ضوء الكفاءة وما ألغى منطق التشغيل بناء على التخصص و محا فرص تحديث العمل وهياكله بما يتلاءم ومنطق العصر.. وبالمجمل أعادنا إلى فلسفة النظام المهزوم في ربط الدولة بالحزب!
إنَّ هذه اللعبة الخطرة لن تدفع إلى عرقلة التشغيل المؤسسي وإشاعة البطالة بأشكالها بل تعني سيادة واقعِ خططِ ِ وهمية تضطر الناس فيها ليعتاشوا على فتات الثروة الناضبة.. فيما تتوقف خطوط الإنتاج وتشغيل الطاقات الحقيقية لقوى الإنتاج كافة.. وكما ترون فإن الأرض العراقية تبور والمياه تكاد تنضب والفلاح بلا حول ولا قوة أمام المشكلات المعقدة فهو في بطالة إجبارية تدفعه لسوق العاطلين في بلد الزراعة بلا زراعة وفي بلد النخيل الذي كان الأول عالميا وصار اليوم بلا نخيل!! وصناعيا لا مصانع تعمل ولا عجلة إنتاج تدور وهناك خراب في التعليم وإعداد كوادر تلاحق زمننا.. وقراءة المشهد العام بمحصلته للسنوات السبع العجاف تقول: إنَّ هذه ليست أمورا هامشية أو ثانوية بل مشكلات جوهرية بمستوياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.. ما يتطلب تغييرا جوهريا بأن يستعيد الشعب التفويض ويتخذ الإجراءات الكفيلة بعدم إعادة الطائفيين والفاسدين ممن سطا على المشهد بألاعيبه التي تدعمها خبرات المافيات المنظمة والميليشيات التي تبتز الجموع.. إنّ قراءة دوافع الترويع من التغيير ستكشف عن اتخاذ خندق الدفاع عن الطائفية السياسية وسطوتها بالتحالف مع قوى الفساد والإرهاب؛ كما أن قراءة إثارة الخشية من التغيير ستكشف ضعف الثقة بقوة الحركة المدنية الديموقراطية للمجتمع العراقي وقدرتها على تأمين شروط التغيير وإدارة خطواته.. وانعدام الثقة بالقوى الشعبية يولد خشية من الاختراقات بخاصة في وجود بعبع الانقلابيين من بعثفاشية وغيرهم.. لكن القراءة الموضوعية التي تقوم على تلمس المشهد الإيجابي العام الجاري في المنطقة وعلى وعي الشعب بمطالبه وحاجاته الاقتصادية منها والسياسية وغليان الأوضاع السائدة ووصولها إلى ذروة مستويات الاستغلال يقول بواجب التغيير والتوجه إليه بلا خشية من نواقص هنا وثغرات هناك.. لأننا إذا انتظرنا ردحا آخر من الزمن فستخسر الحركة الديموقراطية الفرصة التاريخية القائمة جماهيريا وستعطي لقوى الاستغلال فرصا مضافة كبيرة لتمكينها من إدامة سلطتها واستيلاد دكتاتورية دينية باتت تؤشر وجودها بطريقة علنية مفضوحة.. حيث تعود العناصر الوزارية وجل الحكومة وأحزابها للتلحف بسلطة الولي الفقيه وتشيع في الشارع تحريم أنشطة الثقافة وأشكال السلوك المدني في مجالات التعليم بخاصة إذ تحاول إسكات منظمات الثقافة والآداب والفنون واختلاق بدائل تضليلية مع سطوة على صفوف الدراسة وعلى الحرم الجامعي برمته بوساطة قوى عنفية من زعران ميليشيات أحزاب الطائفية، الذين يمارسون الرذيلة والفساد وابتزاز الأساتذة والطلبة فيما يتظاهرون بالتعبير عن القيم الدينية تظاهرا كاذبا فضا.. إنَّ مصطلح التغيير هو الكفيل بإصلاح جوهري للنظام العام وهو الضمانة لتطهير العملية السياسية وتعديل مسيرتها وتقويمها من الداخل.. فيما الصمت بشأن مصادرة الاحتجاجات الشعبية وفرض شعارات مطلبية ضيقة سيعني مشاطرة أحزاب الطائفية والفساد في إشاعة فلسفة الطغمة الاستغلالية ناهبة الثروة الوطنية حد النضوب، سارقة حيوات الناس حقوقا وحريات.. يجب أن تعلو شعارات التغيير وهي ليست مرعبة إلا للمفسدين في بلادنا.. التغيير يعني تمكين الشعب وقواه من الدفع بقوى مدنية ديموقراطية تستجيب لمطالبهم بعد أن تمّ طمس دور تلك القوى في السنوات العجاف.. وعلى القوى الديموقراطية أن تتصدى لمسؤولياتها اليوم بوضوح وجرأة لأن المعارضة والاحتجاج هي تعبير سلمي عن الراي في إطار شرعية دستورية أساسها حق الشعب في مراجعة نظامه عندما لا يلبي مطالبه وحقوقه ويودي بظروفه إلى الحضيض كما تحكي ظروفه الفعلية يوميا.. إنّ فكرة الإصلاح الحقيقي المنتظر لن يستجيب لمطالب الشعب إلا بكونه إصلاحا كليا شاملا لمن يتحكم بالنظام السياسي بمعنى التغيير الجوهري فيه.. ومن هنا فإن الشعار يتمثل في أن الشعب يريد تغيير النظام، ولا خشية ولا خوف من هذا التغيير الجوهري.. وثقتي أن القوى الشعبية تتطلع إليه وسترفعه وتلتف حوله وهي لن تنزل اليوم إلى الشارع وتتعب نفسها إذا ما استمر الأمر مقصورا على شعارات ترقيعية في المعالجة.. كما أن عناصر وقوى وأحزاب مهمة في النظام العام وبنى هيكلية مؤسسية عديدة هي جزء من عطاء الشعب وإنتاجه وبنائه مما ستقف مع التغيير ومما لا يمكن للتغيير أن يطاوله بالهدم.. فرفع شعار تغيير النظام إيجابيا يعني بروحه السلمي الدفاع عن مؤسسات الشعب ومنع تخريبها أو المسّ بها؛ كما يعني الالتحام مع العناصر الإيجابية في النظام القائم.. والتغيير الذي يطالب به الشعب، سيتجه إلى رفض الطائفية السياسية وأحزابها وسيحاسب بقوة الفساد والمفسدين وسيوقف أسباب وجود الإرهاب والإرهابيين.. فإلى حركة التغيير الشعبية السلمية هذه، بجوهرها الوطني الديموقراطي الذي [يتمسك بـِ] ويحافظ على التعددية والتنوع وعلى الوجود المدني بكل الاحترام وإعلاء المكان والمكانة.. فهل من هكذا تغيير يخشى صاحب حق؟ توقفوا عن الخشية والتردد، توقفوا عن الميل للترقيعات فهذه أمور يمكن التعامل معها في الظرف غير الثوري ولكن الظرف القائم ظرف مختلف نوعيا ينبغي استثماره لصالح الشعب ومطالبه.. إنه ظرف التغيير من أجل الديموقراطية ومفرداتها التي تأتي بالبناء واحترام المواطن ووقف نزيفه فرديا وجمعيا.. ومصدر عدم الخشية يكمن في مصداقية التحرك الشعبي وفي مشروعية تأسيسية تامة.. يؤكد ذلك أن الحركة الديموقراطية هذه تتسم بسلميتها وتتخذ طابع رفض الانتقام والثأر ولا تحافظ على سلامة الناس ومصالحهم وممتلكاتهم العامة والخاصة.. وأبعد من ذلك ترى في عدد من العناصر الموجودة في النظام حليفا استرتيجيا كما في حركة التحرر القومي الكوردية وقياداتها التاريخية المعروفة بفلسفتها المدنية وبتوجهها الديموقراطي، وكما في عديد من الشخصيات الوطنية الديموقراطية التي تؤمن بأن واجبها الرئيس يتمثل في تبني مطالب الجماهير المحتجة والعمل بالطرق المتاحة لتلبيتها.. رسائل مفتوحة وتفاعلات مع ما يجري تحت نصب التحرير: 3. ترويع الناس من التغيير! بين مصطلحي إصلاح النظام وتغييره؟ somerian-slates.com
#تيسير_عبدالجبار_الآلوسي (هاشتاغ)
Tayseer_A._Al_Alousi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رسائل مفتوحة وتفاعلات مع ما يجري تحت نصب التحرير: 2. أخطاء ا
...
-
رسائل مفتوحة وتفاعلات مع ما يجري تحت نصب التحرير: 1. الواقع
...
-
حركة احتجاج الشبيبة العراقية على أوضاعها
-
بين المدني والديني في المجتمع المعاصر
-
حول النداء من أجل حركة ديموقراطية جماهيرية متحدة في العراق
-
الأحزاب والحركات الدينية: إفراز للأوضاع المرضية ولانعدام مؤس
...
-
حول مهام الثقافة العراقية اليوم بين الرسمي والشعبي والتخصصي؟
-
اتحاد الأدباء والكتّاب العراقيين بين سندان الإرهاب وابتزازه
...
-
رسالة البرلمان الثقافي العراقي بشأن الوضع الثقافي العام في ا
...
-
نصف قرن من الاحتفال باليوم العالمي للمسرح
-
دعم ثابت لحق تقرير المصير لشعب كوردستان
-
رسالة مفتوحة: لنوقف أنشطة قوى الظلام وأعداء الحرية في العراق
-
أولوية حقوق الإنسان والثقافة الحقوقية!
-
رسالتنا في السنة الهجرية الجديدة.. تهنئة وآمال وتطلعات
-
الإحصاء السكاني منطلق لحركة الإعمار ومصداقية لها
-
الإحصاء السكاني في العراق بين منطق الضرورة والتجيير؟
-
صلات الأحزاب السياسية وزعامتها بالناس بين الحقيقة والادعاء؟
-
الانتخابات البحرينية مؤشر للدولة المدنية ومسيرة التقدم
-
الطائفية السياسية في العراق الجديد
-
الطائفية بين خطل الأسس الفكرية ومخاطر الممارسات السياسية
المزيد.....
-
بالفيديو.. منصات عبرية تنشر لقطات لاشتباكات طاحنة بين الجيش
...
-
Rolls-Royce تخطط لتطوير مفاعلات نووية فضائية صغيرة الحجم
-
-القاتل الصامت-.. عوامل الخطر وكيفية الوقاية
-
-المغذيات الهوائية-.. مصادر غذائية من نوع آخر!
-
إعلام ألماني يكشف عن خرق أمني خطير استهدف حاملة طائرات بريطا
...
-
ترامب يدرس تعيين ريتشارد غرينيل مبعوثا أمريكيا خاصا لأوكراني
...
-
مقتل مدير مستشفى و6 عاملين في غارة إسرائيلية على بعلبك
-
أوستن يتوقع انخراط قوات كورية شمالية في حرب أوكرانيا قريبا
-
بوتين: لدينا احتياطي لصواريخ -أوريشنيك-
-
بيلاوسوف: قواتنا تسحق أهم تشكيلات كييف
المزيد.....
-
الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات
/ صباح كنجي
-
التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل
...
/ الحزب الشيوعي العراقي
-
التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو
...
/ الحزب الشيوعي العراقي
-
المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت
...
/ ثامر عباس
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3
/ كاظم حبيب
المزيد.....
|