أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - جمشيد ابراهيم - العربية بين الجيئة و الذهاب 1














المزيد.....

العربية بين الجيئة و الذهاب 1


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3280 - 2011 / 2 / 17 - 14:28
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


للعربية اكثر من فعل للتعبير عن (الذهاب) و (الاياب) او (الوصول) و (المغادرة) جيئة و ذهابا. فمثلا هناك (جاء) و (أتى) للتعبير عن الوصول و (ذهب) و (راح) و (مشى) للتعبير عن المغادرة. نحن نعرف طبعا بان (أتى) و (ذهب) من الافعال الرسمية التي لا تستعمل في معظم اللغات العربية المحكية و لكن الاسئلة المطروحة هنا هي:
اولا ما هو الفرق بين (أتى) و (جاء) و بين (ذهب) و (راح) و (مشى) في المعنى و لماذا تستعمل جنبا الى جنب و هل هناك اسباب تأريخية لهذا التنوع؟
ثانيا هل هناك علاقة بين (الريح) و (الروح) و (ريحة) و الفعل (راح) و بين (مشى) و (عشاء) و (العشو الليلي) و بين (ذهب go) و (ذهب gold)؟

بالطبع ليست الاجوبة سهلة و لكنها تستحق على الاقل محاولة علمية جديدة:
لحد الان لم تتوصل الابحاث العلمية الى تميز واضح بين (جاء) و (أتى) و لكن لا يمكن ان يكون لهذه الافعال نفس المعنى طبقا لمبدأ الاقتصاد اللغوي دون فرق و لربما تواجدت بسبب اندماج لهجات عربية مختلفة مع بعضها لتكوين العربية الرسمية كما نجدها اليوم. لذلك نحاول التقرب الى الفرق في المعنى من خلال استعمالاتها. من الملاحظ ان افعال (الجيئة و الذهاب) من الافعال الاساسية في جميع اللغات و يتوسع استعمالها من وظيفتها الاصلية كمفردات الى وظيفة قواعدية للتعبير عن المستقبل و من الملاحظ ايضا ان (أتى) و (جاء) رغم مركزيتها في اللغة هي من الافعال غير الصحيحة لانها تحتوي على الياء و الاليف المقصورة اضافة الى الهمزة يصعب تصريفها حتى من قبل متكليمها.

لا يشير الفعل (مشى) اصلا الى المغادرة بل الى (المشي) خاصة في المساء (بعد العشاء تمشى) اي ان هناك علاقة بين (المشي) و (العشية) و (العشوالليلي) و (الغروب) لذلك هناك بعض الاختلاط بين (عشا) بالاليف الطويلة و(عشى) بالاليف المقصورة. (أتي) فعل متعدي يحتاج الى مفعول به يشير اصلا الى هبة و عطاء من الطبيعة و الرب و لذلك يتحول معناه الى (جلب) و (اعطى) كما في القرآن (سورة مريم: فاتت به قومها تحمله) و (آتيناه من لدنا علما) و يتوسع معناه الى (الانجاب و المجامعة الجنسية) بحرف الجر (ب) كما في (أتت بولد) و الى (نزل على) اي هجم على مع حرف الجر (على) كما في (أتى على العدو) اما (جاء) فهو يشير الى قدرة و مشيئة الانسان و تحكمه. و هنا نلاحظ ايضا كيفية استعمال (أتى) كظرف للزمان لايأتي (جاء) فيه اطلاقا كما في عبارة (الايام الآتية).

بما ان صياغة (مذهب) من (ذهب) فان (ذهب) يشير الى (طريق للمغادرة و السفر بعيدا و حزم الحقائب) ولربما هناك علاقة بين (الريح) و (الريحة) و الفعل (راح) لانها تشير الى حركة و الابتعاد عن النقطة الاصلية كما نجده في نواة معنى (راح) و لكني لا اعلم فيما اذا كانت (الروح) التي تذبل ايضا تعود الى نفس الاصل تأريخيا لان (الروح) تشير الى (النفس).
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العلاقة بين حب الوطن و السرقة
- الخوف من الناس
- قوة التأريخ 2 The Power of History
- قوة التأريخ The Power of History
- المشكلة بين المفرد و الجمع
- الثقافة اللغوية الحربية العربية
- رسالة حب للعامية المصرية
- اصل (البلطجية) المصرية 3
- خطابات مذيعي الاخبار العربية النارية
- اصل (البلطجية) المصرية و (ابو الطبر) العراقي 2
- اصل (البلطجية) المصرية و (ابو الطبر) العراقي 1
- اين الثورة في عقلية الرجل الشرقي؟
- القدم بين القديم و القادم
- نعم للتطور evolution لا للثورة revolution
- متى تنهاراراضي دول النفط؟
- لغة السياسة و التجارة و الدين 2
- لغة السياسة و التجارة و الدين…
- استأذنك يا امي
- بن لادن جديد في تونس
- الخوف من المصلحة العامة


المزيد.....




- الأنشطة الموازية للخطة التعليمية.. أي مهارات يكتسبها التلامي ...
- -من سيناديني ماما الآن؟-.. أم فلسطينية تودّع أطفالها الثلاثة ...
- اختبار سمع عن بُعد للمقيمين في الأراضي الفلسطينية
- تجدد الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، ومقتل إسرائيلي بعد ...
- صواريخ بعيدة المدى.. تصعيد جديد في الحرب الروسية الأوكرانية ...
- الدفاع المدني بغزة: 412 من عناصرنا بين قتيل ومصاب ومعتقل وتد ...
- هجوم إسرائيلي على مصر بسبب الحوثيين
- الدفاع الصينية: على واشنطن الإسراع في تصحيح أخطائها
- إدارة بايدن -تشطب- ديونا مستحقة على كييف.. وترسل لها ألغاما ...
- كيف تعرف ما إذا كنت مراقبًا من خلال كاميرا هاتفك؟


المزيد.....

- اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با ... / علي أسعد وطفة
- خطوات البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا ... / سوسن شاكر مجيد
- بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل / مالك ابوعليا
- التوثيق فى البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو ... / مالك ابوعليا
- وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب / مالك ابوعليا
- مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس / مالك ابوعليا
- خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد / مالك ابوعليا
- مدخل إلى الديدكتيك / محمد الفهري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - جمشيد ابراهيم - العربية بين الجيئة و الذهاب 1