خضير الاندلسي
الحوار المتمدن-العدد: 3252 - 2011 / 1 / 20 - 19:36
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
تراث الإهانة في الإسلام
إلى روح الثائر التونسي بوعزيزي
الإهانة من الاستخفاف بالشيء واستحقاره (معجم لسان العرب) ,ففي التنزيل الحكيم جاء (سورة الروم اية 27), وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه, اي هو عليه امر يسير. ايضا يقال فلان فيه مهانة اي يتسم بالذل والضعف.
ارى في ثورة تونس التي فجّرها بوعزيزي انها لم تكُ احتجاجا على الاوضاع المزرية المعاشة بقدر الاهانة التي تعرض لها من قبل اجهزة البوليس والتي لم تصنت له لذا ارتارى الانتحار ووجد في حرق نفسه خير فعل لما في ذلك صدى واسع ,ولو لم يفارق الحياة لكان شاهد على احداث فُجائية مستعجلة اطاحت بالسلطة, لذا سنلقي الضوء بصورة مبسّطة على ثراث الاهانة في الاسلام لانها الخلفية الاساسية التي يعود اليها الغالبية المسلمة فالمرأة التي صفعت بوعزيزي بضربة موجعة لم تكن منفصلة عن هذا التراث او التأريخ بل في ترابط.
انتشرت بين الفرق الاسلامية الحاكمة فكرة التشهير بالشخص المسيء وغايته الاهانة اكثر منه تعذيبا ,فيفقد احترامه امام العامة .في بغداد اتبعت طريقة همجية ابان العهد الاموي, وأستمرت فيما بعد لعقود, مفادها ان حمارا حمل احد المسيئين وطاف به ارجاء المدينة ومعه اشخاص ينادون بجريمته المرتكبة .وطّور هذه الطريقة عبيد الله بن زياد (قُتل 67هجرية) حين طّبقها على الشاعر المتمرد يزيد بن مفرع الحميري(ت69 هجرية), اساقه مادة مسّهلة وطوف به وهو يسلح على نفسه. (راجع هادي العلوي, تاريخ التعذيب ص 14)
لعل اصطلاح الإهانة في مجتماعتنا اكثر رواجا منه في غيرها , والسبب في تفسير نقيضها (الكرامة) فعندنا ,احيانا كُثر, يهين رب العمل الصانع والقوي الضعيف وصاحب المال الفقير وهكذا ,او نجد انعكاس هذه الحالة تماما حين ينتفض المرء لكرامته وان كان صانعا او ضعيفا او فقيرا . ويجد الشرقي في التفاخر واذلال المقابل مكاسب تضيف لشخصيته رصيدا وتزيد من هيبته امام الافراد, فحين يكون التفاخر في العلم والادب ديدن الغرب , فأن مجتمعاتنا تقيده في البذخ الدنيوي وامتطاء سيارة مرعبة وتقديم ولائم فخمة, يقال حين تزوج جعفر البرمكي وزير هارون الرشيد وحامل خاتم السلطة طبخوا من الطعام ما اخرج باقيه من بغداد بعد عدة ايام ,فاذا هو جبل من الطعام وبعد ان تغّدت الطيور والحيوانات منه اياما , تعّفن باقيه في المدينة ,واخذ يهدد صحة الناس وسلامتهم ,مما اضطرهم لاستئجار جماعة لابعاده عن المدينة كيلا تنتشر الأوبة والامراض (علي شريعتي. النباهة والاستحمرار ص49) الى جانب عقدة الالقاب, وهنا ركّز التنزيل القرآني في مواضع عدة على التكبر داعيا الى الابتعاد عنه. جاء في سورة الحجرات اية 11(ولاتنابزوا بالالقاب) وايضا (واقصد في مشيك واغضض من صوتك , سورة لقمان اية 19 ) في اشارة الى التواضع. بينما يوصف علي بن ابي طالب المتكبر بالاكثر حُمقا في قوله ,اكثر الناس حُمقا المتكبر وفي موضع اخر يقول التواضع رأس العقل ,والتكبر رأس الجهل (راجع غرر الحكم 431-2). وقال أحد الحكماء في وصف التكبر, إذا سئل الشريف تواضع , وإذا سئل الوضيع تكبر.
تتخذ الاهانة اشكالا متعددة اثر عوامل عدة ابرزها الواقع الاجتماعي والخلفية الدينية .جدير بالذكر هنا شهادة العراقي اليهودي سامي موريه قُبيل عمليات الفرهود السيئة الصيت والتهجير القسري الذي طال يهود العراق عام 1948 ,يقول صفعني احد المارة بينما انا اشتري رغيفا من المخبز وحين سألته عن السبب ,اجابني (يهودي قذر) ويواصل موريه, علمني اهلي في البيت ان لا اضرب مسلما وان اعتدى عليّ! (راجع ذكريات وشجون. سامي موريه حلقة 21) وهذه الحادثة بعينها تدل على ان الاقلية الدينية في مجتمعاتنا وسط جموع المسلمين ذليلة ومهانة في الغالب.
وفي رواية اخرى يُقال عندما وليّ ابو موسى الاشعري على البصرة قدِم عليه ذات يوم الخليفة الثاني عمر بن الخطاب فوجده في المسجد ,فأستأذن من كاتبه وكان نصرانيا ,فلما دخل عمر وراه قال : قاتلك الله يا ابا موسى ولّيت نصرانيا على المال ؟ فأجابه الاشعري : يا امير المؤمنين لي كتابه وله دينه. (رشيد الخيون.تراث التسامح والتكاره ص 66).
وبالانتقال الى ثورة الياسمين التي فجّرها بوعزيزي لابد من القول ان الاخير في بادئ الامر فضّل العمل لكسب لقمة عيش شريف بمساعدة عربته التي صودرت من قبل اجهزة البوليس التونسي ولم تكتفه بهذا بل صفعه احدهم بضربة موجعة اهانت كبرياءه وانتقصت من رجولته , فلم يجد هذا البائس صاحب الشهادة العلمية سوى طريقا واحدا للتخلص من واقعه الاليم فـأحرق نفسه ولم يبال بالحياة التعسة فودعّها واخذ سرطان الانتفاضة ينتشر في جسد البلد فأنهارت السلطة بعد ان عجزت التنازلات السياسية عن استئصاله .
ان التراكم الزمني للإهانة كان عاملا اساسيا في تعظيم حتى الاشخاص الذين لايعلبون دورا مؤثرا او فعالا في الحياة ,فحين يمرق فنان معروف او شاعر او رئيس دولة تجد العامة تنحني اجلالا واكبارا, اخرون يحاولون التبرك به او التقاط صورة فتوغرافية معه لا شيء ولكن كي يقال عنه مشهور, محظوظ وغير مهان! وهو ما يرفع مكانته الاجتماعية ويزيد من شرفه!
ان ماجعل بوعزيزي ينتفض على السلطة الجائرة ويُقدم على الانتحار اطلاعه وثقافته المكتسبة ,ولاعجب اذا قلنا ان لولا الاخيرتان لما حرق نفسه, فالدراية والعلم يجعلان الانسان يخرج عن اطار فكره المعتاد ليدخل في دوامة الانشغال بكيفية الخلاص من الحيف والظلم المسلطّين , فلا يرتض الاهانة ولايقبل الذل.
بوعزيزي اعاد للشعوب الراكدة بصيص امل في تحريكها تجاه حقوقها والذي ساهم لاحقا بأنفعالات مماثلة داخل مصر والجزائر ومورتانيا رغبة بتغيير الانظمة السياسية الحاكمة وهو ما نتمناه في المستقبل
#خضير_الاندلسي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟