أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زينب عبد العزيز - القسم الثاني من انواع الزمان في المادة هو الزمان العام .














المزيد.....

القسم الثاني من انواع الزمان في المادة هو الزمان العام .


زينب عبد العزيز

الحوار المتمدن-العدد: 3242 - 2011 / 1 / 10 - 12:19
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هو الزمان الذي يشترك به ألاجسام جميعها مع ألاخرى وما يحصل لها من متغيرات مختلفة كل حسب زمانه الخاص في حساب زماني عام لها جميعها فأنها في وعاء يعد تلك الحركات وتعين النسب بينهما على أساس ألحركة أليوميه لهذه الاجسام حسب ما عرفوه من تقسيمات زمانية من القرون والشهور وألاسابيع والايام وألاساعات والدقائق وألثواني وأن معرفة كمية الزمان يسمى الحساب والمسح ( في ألاجسام ألتعليمية )1
ويسمى الزمان العام بهذا التقسيم بالزمان ألاجتماعي أيضاً والذي مر بمراحل وتطور وتقسيمات من قبل العقلاء من أجل تنظيم حياتهم وأوقاتهم لكنها وقتية أعتبارية أجتماعية من وضع ألعقلاء والعلماء والذين هم ضمن دائرة المحدود 2.
(فيعتبر الزمان العام الذي هو مقدار الحركة اليومية فأنما تعينه لأن يكون واحداً مقياساً تقدر به الحركات تعين أصطلاحياً من قبل الناس لكونه أمرأً مستمراً عاماً تدركه أفهام عامتهم نعم هناك زمان طبيعي دخيل في وجود الحوادث الطبيعية وهو زمان حركة الطبيعة ألكلية الجسمية بجوهرها )3.
لكن الذي يتجرد من المحدودية ويكون وراء أفق الزمان لا تكون له نسبية زمانية فهذا التجرد يرفع النسب الزمانية مع أي حركة تحسب حسب الحركات الشخصية وهو ما يسمى بالزمان المطلق
أو الحركة العامة التي تشترك بها ألموجودات ألا رضية وهذا التجرد يرفع تقسيمات الزمان ويكون الماضي والحاضر والمستقبل لديه سواء .
وهو يكون في ذلك الموضوع ما يسمى (بالوعاء ألدهري )4 حسب أصطلاح الفلاسفة ( وهو بمنزلة ظرف للمجردات في مقابل الزمان للما ديات كما أنهم يستعملون كلمة السرمد في مورد الله تعالى وأحياناً يستعملون هاتين الكلمتين في مقابل مفهوم (متى) ولهما مفهوم ألنسبية ولهذا يقولون إن نسبة ألثابتات الى نسبة ألمتغيرات هي الدهر .
وبناء على ثبوت الحركة الجوهرية يصبح وجود جميع ألاجسام متصرماً وزمانياً وأي موجود جسماني فهو لا يكون دهرياً على ألاطلاق .
وإن ألتقدم والتأخر ألزمانين يختصان بالأمور الزمانية والموجود الذي هو وراء أفق الزمان لا تكون له نسبة زمانيه مع أي ظاهره ويصبح ألماضي والحاضر والمستقبل بالنسبة إليه سواء وتعتبر ألموجودات المعتبرة في ظرف الزمان مجتمعة بالنسبة إليه وهذا هو معنى قولهم المتفرقات في وعاء الزمان مجتمعات في وعاء الدهر )5.
لكن مقابل هذه ألنسب التي وضعها أساطين ألفلسفة ويعنون بها المصطلحات ألفلسفية والمعنى الفلسفي للزمان وهناك من وضع نسبة مشابة لها لكن يراد بها ألمعنى ألاجل والارفع للزمان على أن ألزمان هو واجب الوجود مستفادين من ألاحاديث في هذا ألشأن حيث قول ألامام علي ( عليه السلام)(لا تسبوا الدهر فإن الدهر هو
ألله تعالى ) وفي ألادعية ألنبوية (يا دهر يا ديهور يا ديهار يا كان يا كينان يا روح ).
ولقد وضع أساطين ألحكمة نسب للزمان أختلفت تسمياته مثالها
(نسبة الثابت الى الثابت هي سرمد )
(نسبة ألثابت الى ألمتغير هي دهر )
(نسبة ألمتغير الى ألمتغير هي الزمان )
وأرادوا بالاول نسبة الباري الى أسمائه وعلومه أي نسبة ألثابت الى ألثابت سرمد .
وأرادوا بالثاني نسبة علومه الثابتة الى معلوماته المتجددة التي هي موجودات هذا ألعالم ألجسماني بالمعية والوجودية وهي نسبة ألثابت الى ألمتغير الدهر .أرادوا بالثالث : نسبة معلوماته بعضها الى بعض بالمعية الزمانية وهي نسبة المتغير الى ألمتغير هي زمان
المصادر :
- ألاسعد – عبد الله – شرح بداية الحكمة للحكيم ألمتأله العلامة السيد محمد حسين ألطباطبائي – الطبعة ألاولى – 1428هـ - 2007م – ألناشر : أنتشارات دار الولاية للثقافة وألاعلام .
2- نفس المصدر
3- الشيرازي – الحكيم ألالهي والفيلسوف ألرباني صدر ألدين مجدد الفلسفة ألاسلامية – ج3 ص93- في السفر ألاول – ألطبعة : ألاولى – المطبعة : دار أحياء ألتراث ألعربي للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت – لبنان – ألناشر : دار أحياء التراث العربي – بيروت – لبنان .
4 - الصفار – فاضل المظاهر الالهية
5 - اليزدي – محمد تقي مصباح – المنهج الجديد في تعليم الفلسفة – ج2 ص 151- المطبعة :دار ألتعارف للمطبوعات بيروت – لبنان .


الشيرواني – د علي – تحرير ألاسفار للمولى صدر الدين ألشيرازي – م 2 ص 109 – الطبعة : ألاولى – 1427 ق 1384 ش – المطبعة : توحيد – ألناشر : منشورات المركز ألعالمي للدراسات ألاسلامية – التوزيع – قم .



#زينب_عبد_العزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم الزمان عند أبن رشد
- مفهوم الزمان عند فحر الدين الرازي الطبيب والمفسر
- فطرة الله
- مفهوم الزمان في المذاهب القديمة
- قمر بني هاشم وفخر عدنان
- مبحث الزمان في الفكر الفلسفي والإسلامي
- عاشوراء في نظر الآخرين
- انه يوم عيد


المزيد.....




- لثاني مرة خلال 4 سنوات.. مصر تغلظ العقوبات على سرقة الكهرباء ...
- خلافات تعصف بمحادثات -كوب 29-.. مسودة غامضة وفجوات تمويلية ت ...
- # اسأل - اطرحوا أسئلتكم على -المستقبل الان-
- بيستوريوس يمهد الطريق أمام شولتس للترشح لفترة ثانية
- لندن.. صمت إزاء صواريخ ستورم شادو
- واشنطن تعرب عن قلقها إزاء إطلاق روسيا صاروخا فرط صوتي ضد أوك ...
- البنتاغون: واشنطن لم تغير نهجها إزاء نشر الأسلحة النووية بعد ...
- ماذا نعرف عن الصاروخ الروسي الجديد -أوريشنيك-؟
- الجزائر: توقيف الكاتب الفرنسي الجزائري بوعلام صنصال
- المغرب: الحكومة تعلن تفعيل قانون العقوبات البديلة في غضون 5 ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زينب عبد العزيز - القسم الثاني من انواع الزمان في المادة هو الزمان العام .