أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نبيل هلال هلال - الدكتور البرادعي ومحاكم التفتيش - تعقيب على الفتوى بإهدار دم الدكتور البرادعي















المزيد.....

الدكتور البرادعي ومحاكم التفتيش - تعقيب على الفتوى بإهدار دم الدكتور البرادعي


نبيل هلال هلال

الحوار المتمدن-العدد: 3236 - 2011 / 1 / 4 - 21:18
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



إن تواجد الدكتور البرادعي –وغيره-على ساحة الصراع على السلطة علامة على ثراء وحيوية الحراك السياسي في مصر هذه الأيام ولا يصح القول بإهدار دم الأطراف المشاركة في هذا الحراك وإلا جاز القول بإهدار دماء كل مرشحي الأحزاب المعارضة .
أما عن صاحب الفتوى بإهدار دم الدكتور البرادعي لما استشهد بالخليفة يزيد بن معاوية , فقد جانبه الصواب بصورة فاضحة ,فيزيد هذا هو الخليفة يزيد بن معاوية ( رضي الله عنه !) صاحب مجزرة الحرَّة التي سيَّر فيها جيشه "لفتح" المدينة المنورة ! لإرغام أهلها على مبايعته .
وجاء فى تـاريخ ابن كثير رأى "الفقهـاء" فى تجريم يزيد بن معاوية بن أبى سفيان، فقالوا: "إنه كان إماما فاسقا -أى يزيـد- والإمام إذا فسق لا يعزل بمجرد فسقه _ انتهى كلام الفقهاء, وقد نسى هؤلاء "العلماء" أن يزيـد هذا كان قد أرسل 25 ألف مقاتل إلى المدينـة المنورة، فقتلوا فى ما عرف بيوم الحرة حوالى أحد عشر ألف نفس منهـا 700 قتيـل من المهاجرين والأنصـار، واغتصبوا 1000 فتـاة، واستباحوا المدينة المنورة ثلاثة أيام، وهى المدينـة التى قال عنها النبى صلى اللـه عليه وسـلم: "من أراد أهل المدينـة بسـوء أذابـه اللـه كما يذوب الملح فى الماء، كما قال عليـه الصلاة والسـلام: من أخاف أهل المدينة ظلما أخافه اللـه، وعليـه لعنـة اللـه والملائكة والنـاس أجمعين، لا يقبل اللـه منه يوم القيـامة صرفا ولا عدلا ". ويذكر التـاريخ أن القائد الذى أوفده يزيد بن معاوية لغـزو المدينـة المنـورة، راح يدعو فى خشـوع حينما حضرته الوفاة، قائلا: اللهم إنى لم اعمل عملا قط – بعد شـهادة أن لا اله إلا اللـه وان محمـدا رسول اللـه – أحب إلى من قتـل أهل المدينـة، ولا أرجى عنـدى فى الآخرة!!! . وفي كربلاء وبأوامر من الخليفة يزيد بن معاوية(رضي الله عنه) قُطعت رأس حفيد النبي , الحسين بن علي بن أبي طالب ولفيف من أصحابه وأفراد من البيت النبوي في مجزرة يندى لها الجبين . وكأنما أبَى الخليفة يزيد إلا أن يستكمل أسباب قذفه إلى قعر الجحيم ,فأمر بضرب الكعبة بالمجانيق حتى اشتعلت فيهاالنيران . ذلك هو يزيد بن معاوية الذي يعتبره صاحب الفتوى أسوة يُتأسى بها في قتل خلق الله , وإذا زكت أصول الشجر زكت فروعه , ولا يعذب مذاق الماء إلا إذا طاب ينبوعه .. أما عن الحراك السياسي والتنافس على السلطة أيام عز المسلمين بُعيد وفاة الحبيب المصطفى , فاسمع : بعـد وفـاة النبى صلى اللـه عليـه وسـلم، تداول المسلمون الأمر بينهم فى سـقيفة بنى سـاعدة، ورشـح أبو بكر الصديق عمرَ بن الخطاب وأبا عبيدة بن الجراح (رضى اللـه عنهم) وانتهى الأمر بمبايعة أبى بكر الصديق، وكان الأنصار قد رشحوا سعد بن عبادة، ولما آل الأمر إلى أبى بكر الصديق نزلوا على رأى الجماعة، ولم يتعرض سـعد بن عبـادة، المطالب بالسلطة – أو المرشح المنافس بلغة العصر – لم يتعـرض للتنكيـل أو الترهيب، ولم ينتقص له حق من الحقـوق ، ولم يفْت مفت بإهدار دمه , إذ لم تكن بعـد المشاركة فى المطالبة بالسلطة وتداولها الشرعى منكرا من المنكرات. كان ذلك ما دار فى سـقيفة بنى ساعدة، مشاورات ومداولات على أفضـل ما يحدث فى ظل الحكـومات الديموقراطية الحديثة، ورأى أغلبيـة ومعارضة، دونما إكراه من أحد لأحد . وحاول المعتزلة إعادة الدين إلى مواقعه الحقيقية , فقالوا بأن المناهضة السياسية واجب ديني , وأعادوا النظر إلى الحقائق الدينية وتفعيلها حتى تتحول إلى دوافع إلى تغيير الواقع إلى الأفضل , فرفضوا - أي المعتزلة - حكم المتغلب ويأخذ بمثل قولهم الزيدية والخوارج . لكن ابن حنبل لا يشترط العدالة في الإمامة , ويجرِّم الخروج على الأئمة .
وتعقيبا عل قول صاحب الفتوى إن انتقاد النظام لا يكون إلا في شكل شرعي لايسقط هيبته أمام الرعية ,سنذكر له من تاريخ عمر بن الخطاب وحده مثلين على كيف كان المسلمون الأوائل يمارسون حقهم في الانتقاد : قالت امرأة لعمـر بن الخطاب وهـو فى الطريق، "رويدك ياعمر حتى أكلمك كلمات قليلة، فقال لها: قولى، قالت: ياعمر، عهـدى بك وأنت تسمى عميْرا فى سوق عكاظ تصارع الصبيان فلم تذهب الأيام حتى سميت عمر، ثم لم تذهب الأيام حتى سميت أمير المؤمنين ، فاتق لـه فى الرعية، فبكى عمـر.ولم يأمر بضرب عنقها , ولم يفت أحد بإهدار دمها .أما ما نسمعه الان من كلام عن قتل المعارضين ,فذلك ردة حضارية وسوأة يجب الاعتذار عنها .والمثل الثاني كان طلب إحاطة قدمه مواطن عادي من عامة الناس يسأل فيه الخليفة عمر بن الخطاب مسألة "عظيمة" : لم يسأله عن مليارات الجنيهات المسروقة من بيت المال , أو عن مليارات الدولارات المنهوبة من أموال النفط, , وإنما كانت المساءلة عن سبب استئثار الخليفة بثوب أطول من باقي الأثواب الموزعة من بيت المال على عامة المسلمين ومنهم الخليفة نفسه !! واستدعى الخليفةُ " المتهمُ " ابنَه الذي بيَّن على رؤوس الأشهاد أنه قد تبرع بثوبه إلى أبيه , ووصَل الثوبين معا فلبسه عمر الذي لم يغضب على من قدم طلب الإحاطة ولم يعتبره مشككا في ذمته المالية , ولم يطلب محاكمته كما يحدث الآن بتهمة سب الذات الملكية .ذلك هو العدل ونظافة اليد وإما فلا .
والسؤال الآن :هل يجوز لغير القضاء إصدار الأحكام ؟ وهل يمكن لزيد أو عمرو أو سواهما من غير أهل الاختصاص استعارة سلطة القاضي ؟والقاضى نفسه لا يصدر أحكاما على نيات الناس ,ولا تكون المحاكمة دون محام يدافع عن المتهم .أما أن يمنح أحدهم نفسه سلطة القاضي ويصدر حكما لا على فعل وإنما على نية ,وفي غياب محام ,والحكم ليس على مخالفة مرور أوسرقة رغيف ,وإنما بإزهاق روح , فذلك هو عين الضلال المبين ,وهي عودة لإرهاب محاكم التفتيش .
وإنني لأرى أن الأخطر فيما قاله مهدر دم الدكتور البرادعي , هو قوله حرفيا (أنا قلت ما جاء في الدين والشرع وليس رأي شخصي أو اجتهاد مني ) , أي أن بوسع أي شخص تنصيب نفسه المتحدث الرسمي باسم الله والمدافع الأوحد عن دينه ,تلك كانت الحال لما أفتى بعضهم بقتل الشيخ الذهبي وفرج فودة ونجيب محفوظ . وصدق الله تعالى إذ يقول : مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ).
إن من شأن ذلك الترهيب الذي يمارسه البعض على الممارسات المعارضة ,خلْق حالة من السلبيةالشديدة لدى الناس ,وهي سلبية لازمتنا طوال تاريخنا , وخير ما يعبر عنها قول بدوي لابنه , إذ قال:" يا بني لا تكن رأسا ولا تكن ذنَبا , فإن كنت رأسا فتهيأ للنطاح , وإن كنت ذَنَبا فتهيأ للنكاح " . ولا حول ولا قوة إلا بالله .
وكرر صاحب الفتوى الطلب ممن يخالفه أن يأتيه بالحجة والبرهان ,وإن لم ير فيما أسلفنا الدليل والبرهان ,فذلك يعزز لدي قول الله تعالى ( خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) صدق الله العظيم وله الأمر من قبل ومن بعد .
نبيل هلال هلال



#نبيل_هلال_هلال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تسييس الدين وتديين السياسة


المزيد.....




- غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في ...
- بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
- بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
- قائد الثورة الاسلامية آية الله‌خامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع ...
- اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع ...
- إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش ...
- مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
- سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -ديشون- بصلية صار ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نبيل هلال هلال - الدكتور البرادعي ومحاكم التفتيش - تعقيب على الفتوى بإهدار دم الدكتور البرادعي