|
هل يوجد تحريف في القرآن؟؟
محمد حياني
الحوار المتمدن-العدد: 3234 - 2011 / 1 / 2 - 20:48
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لقد قرأت من احدى مقالات استاذنا الدكتور كامل النجار هذه الفقرة: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=225613 حاول رجال الأزهر الرد على الشبهة 27، وهي أن القرآن يستعمل الضمائر في غير مكانها المتعارف عليه، مما يؤدي إلى تشويش المعنى في ذهن القاريء أو السامع،. ولكن ردهم كان كعصاة موسى التي انقلبت ثعبانا يتلوّى، وهي لم تنقلب في الحقيقة وإنما أعتقد الناظرون أنها فعلت. والأمر كله كان سحراً وخداعاً منشأ الشبهة: هي الآية التي تقول: (إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلاً ) (الفتح 8-9). يقول لنا الشيوخ في أصل هذه الشبهة التي قال بها المكذبون: (وموطن هذه الشبهة ـ عندهم ـ هو الضمائر الثلاثة فى: "تعزروه " ـ " توقروه " ـ " تسبحوه ". ذكروا هذا ، ثم قالوا: "وهنا ترى اضطراباً فى المعنى ، بسبب الالتفات من خطاب محمد إلى خطاب غيره ، ولأن الضمير المنصوب فى قوله " وتعزروه وتوقروه " عائد على الرسول المذكور آخرًا. وفى قوله " وتسبحوه " عائد على اسم الجلالة المذكور أولاً. هذا ما يقتضيه المعنى ، وليس فى اللفظ ما يعينه تعيينًا يزيل اللبس. فإن كان القول: وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلاً عائدًا على الرسول يكون كفرًا لأن التسبيح لله فقط ، وإن كان القول " وتعزروه وتوقروه وتسبحوه " عائدًا على الله يكون كفرًا ؛ لأن الله سبحانه وتعالى لا يحتاج لمن يعزره ويقويه") انتهى. هذه هي الشيهة كما عرضها المشككون، وهو عرض واقعي لأن تركيب الجملة بكل هذه الضمائر فعلاً يخلق تشويهاً في المعنى. ولنبدأ بالخطاب في الآية: الله هنا يخاطب محمد ويقول له (إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيرا)، والكلمة التي تلي ذلك تقول "لتؤمنوا"، فهو هنا ترك خطاب محمد وخاطب الأعراب جميعهم. وهذا ليس من البلاغة في شيء. وكانت الجملة سوف تكون أوضح وأبلغ لو قال "إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيرا ليؤمنوا". ولكن الكلمات لم تكم منقطة وقتها، كتب الناسخ فيما بعد "لتؤمنوا". ولو اعترف الشيوخ بذلك فسوف يكون قرآنهم محرفاً. ولذلك يستعملون عصاة موسى ليوهمونا أن فهمنا خاطيء وهم العارفون. لقد لفت انتباهي قول الدكنور كامل النجار بأن الآية ستكون أوضح وأبلغ اذا كتبت "إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيرا ليؤمنوا". بدلاً من لتؤمنوا وقد ذهبت الى موقع الاسلام وب ووجدت ان هذه الآية كتبت براوية السوسي عن أبي عمرو "إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيرا ليؤمنوا بالله ورسوله ويعزروه ويوقروه ويسبحوه بكرة وأصيلاً " وان كتابة الاية بهذا الاسلوب تعتبر اوضح واقرب الى البلاغة http://live1.islamweb.net/quran_list/Dori2/s48.pdf ونجدها ايضاُ في رواية الدوري عن أبي عمرو http://live1.islamweb.net/quran_list/alsosi/s48.pdf ولقد دهشت بوجود عدة روايات للقرآن ويبين الموقع بما تختلف هذه الروايات عن رواية حفص بتلوين الاختلاف بلون مختلف( لون زهري) فوجدت سورة أل عمران آية 57 رواية حفص http://live1.islamweb.net/quran_list/hafs/s3.pdf
وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ
رواية قالون وايضاً رواية ورش http://live1.islamweb.net/quran_list/warsh/s3.pdf
وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَنُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ الاختلاف: فنوفيهم , فيوفيهم ايهما الاصح؟ وفي نفس السورة آل عمران آية 157 وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ نجدها في رواية قالون ورواية ورش وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ متُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا تَجْمَعُونَ أيهما الاصح؟ مماتجمعون او مما يجمعون؟ وفي سورة آل عمران ايضاً هناك اختلاف كبير يغير من معنى الآية الآية 146 من سورة آل عمران رواية حفص وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ اما رواية ورش وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ اذاً نبي قتل معه ربيون ام نبي قاتل معه ربيون سورة النمل آية 63 رواية حفص أَمْ مَنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ http://live1.islamweb.net/quran_list/hafs/s27.pdf
سورة النمل آية 65 أَمْ مَنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ نُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ http://live1.islamweb.net/quran_list/warsh/s27.pdf الرياح نشرا ام الرياح بشرا يوجد اختلافات كثيرة بين روايات القرآن وهذا بعد ان جمع عثمان القرآن، فمن اراد ان يصحح قرآنه او يختار ماهو الاصح عليه ان يذهب الى الموقع المذكور لقد اختلفت هذه المصاحف بعد اضافة النقاط والتشكيل على الحروف التي خضعت لقانون الاحتمالات وليس لان الله قد حفظ القرآن، واصبح قراءة القرآن كقراءة عثمان اصبح امر شبه مستحيل وخاضع للاحتمالات والتوافيق سورة الحجر آية 9 إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ من تفسير الجلالين "إنَّا نَحْنُ" تَأْكِيد لِاسْمِ إنَّ أَوْ فَصْل "نَزَّلْنَا الذِّكْر" الْقُرْآن "وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" مِنْ التَّبْدِيل وَالتَّحْرِيف وَالزِّيَادَة وَالنَّقْص رب القرآن لم يستطع حفظ القرآن من التحريف والتبديل، انه لم يستطع حتى حفظ سورة الفاتحة لأن هذا الرب لا وجود له وبما ان القرآن لم يحفظ بعد جمعه من قبل عثمان ، فهل كان محفوظ قبل ان يجمعه ؟ ان حرق عثمان لكل النسخ يدل على ان هناك اختلاف بينهما www.mohamedtheliar.com
#محمد_حياني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الجاهلية: عرب الاسلام ام عرب ماقبل الاسلام
-
الاتجاه المعاكس في حلقة القنوات الدينية
-
اعلان انهيار الاسلام
-
هل فرض صيام شهر رمضان على انبياء اليهود؟
-
الكعبة ليست لكم
-
حرية الاطفال في اختيار الاديان
-
الاخطاء في القرآن 7- قصة الغرانيق
-
الاخطاء في القرآن 6 – السماوات السبعة هي الغلاف الجوي
-
الاخطاء في القرآن 5 – سبع سموات و سبع أَرَضِينَ
-
الاخطاء في القرآن 4 توزيع الميراث
-
الاخطاء في القرآن 3 عرض الجنة
-
الأخطاء في القرآن 2 مطلع الشمس
-
الأخطاء في القرآن 1
-
هل التقويم الهجري تقويم صحيح
-
الدين عائق امام فهم الحقائق
-
اختلاف معنى المحصنات في القرآن
-
هل الرسول على خلق عظيم
-
هل يجب محاكمة الرسول في مذبحة بني قريظة؟
-
هل وفاء سلطان على حق
-
هل كان كاتب القرآن يعلم بالغيب
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|