|
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ،الوضع الراهن للغة العربية في عربستان - الاهواز-
جابر احمد
الحوار المتمدن-العدد: 3220 - 2010 / 12 / 19 - 21:37
المحور:
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
اللغة اي لغة تتطور مع تطور ظروف الحياة اليومية و هذا التطور لا يحدث فجئة و انما على مدى العقود والقرون من الزمن، و اللغة العربية ليست استثناءا من هذه القاعدة ، فبين "الثابت و المتحول" ونقصد قواعد اللغة و المصطلحات شهدت المصطلحات تحولا كبيرا ، فبعص المفردات اللغوية التي كانت تلفظ في زمن الجاهلية و في صدر الاسلام تغيرت في المرحل اللاحقة وحلت محلها مفردات لغوية اخرى و ان كانت تلك المفردات هي مفردات عربية صحيحة على سبيل المثال " الافراطي "و الافراطيون " و المعلول و المعلولين "هما في الحقيقة مفردات عربية صحيحة وذات دلالة ولكن في اللغة الادبية السائدة اليوم لم يعد الشاعر او الكاتب و الصحفي يستعمل مثل هذه المصطلحات ، فحل بدل " الافراط " " التشدد " وبدل " المعلول " المعوق " و كثيرا من الامثلة التي ورد ذكرها اثناء هذا العرض الموجز . وبما ان بعض مفردات اللغة العربية قد شغلت حيزا كبيرا من اللغة الفارسية وقد دخلت اليها منذ العقود الاولى من تاريخ الفتح الاسلامي ، بقيت الكثير منها تلفظ اليوم كما هي عليه في العهود السابقة و لم تتأثربالتطور الا اللهم تلك المفردات التي استعيض عنها بمفردات فارسية سواءا تلك المفردات فارسية قديمة او مصلحات دخلت على اللغة الفارسية من اللغات الاجنبية الاخرى كالفرنسية و الانجليزية مثلا . من هنا يواجه المتكلم او الخطيب الاهوازي وخاصة اثناء ترجمة النصوص الفارسية و الخطابة الكثير من الاشكالية فيما يخص استخدام المفردة العربية بين مفهومها الان ومفهومها في الماضي، كما هو الحال في مفردة " سطوح " اي المستوى" او "قوه مقننة " اي " السلطة التنفيذية او " روحيه " اي "المشاعر" او مصطلح " تورم " اي " التضخم " والتي تستخدم اليوم باللغة الفارسية و الكثير المفردات الاخرى ، ثم ان هناك مفردات عصرية كثيرة دخلت على لغة المواطن الاهوازي من اللغة الفارسية و اصبحت جزءا من لغته المحكية اليومية وقد اوردنا هنا بعض منها على سبيل المثال لا الحصر على امل ان يكون ما اوردناه ادناه مفيدا لابناء شعبنا وخاصة واننا نواجه سياسة مبرمجة و ممنهجة تعمل و عملت عليها السلطات المتعاقبة على دفة الحكم على ايران منذ العهد البهلوي الاولى و حتى و قتنا الراهن وذلك من اجل القضاء على هويتنا الثقافية و القومية.(*) وفي ظل هذه السياسية المقرونة بالقمع و الحرمان من تدريس لغة الام فان اللغة العربية في اقليم عربستان سوف تواجه الكثير من الصعاب و التحديات منها التكلم بلغة لا يفهمها الفارسي و لا العربي خارج محيط الاقليم الا ابناءها فقط ، مما يتطلب وقفة جادة امام انفسنا وتعليم ابنائنا اللغة وفق المناهج الدراسية العربية .ِ وفي ظل العولمة و ثورة المعلومات وتوفر الاردادة ليس هذا بالامر العسير . قل و لاتقل قل العلاقات و لاتقل الروابط قل متشدد و متشددون لا تقل قل افراطي و افراطيون قل مراحل و لا تقل مقاطع قل ارتباط مباشر و لاتقل ارتباط مستقيم قل ذكرى و لاتقل يادگاری صمام امان سباب امان قل معنوي و معنويات و لا تقل روحي وروحيات قل معوق و معوقين و لاتقل معلول و معلولين قل الاسعار و السعر و لا تقل القيمة او القيم او القيمات قل ذكرى و لا تقل خاطرة قل احتجاج و احتجاجات و لاتقل اعتراض و اعتراضات قل خلق اجواء ولا تقل خلق فضاء قل انتاج ولا تقل محصول قل مشاعر و لاتقل احساسات قل قاطعوا الانتخابات و لاتقل حرموا الانتخابات قل كثير و لاتقل وايد قل سهل و لاتقل جلگه قل عصير و لاتقل شربت قل اضافة الى ولا تقل علاوة على قل عابر و لاتقل زودكذر قل الرأي العام و لاتقل اذهان عمومي قل الادمان و لاتقل الاعتياد قل مدمن و لاتقل معتاد قل فضح و لا تقل افشاء قل رواية ولاتقل رمان قل تقرير و لا تقل گزارش قل شرائح اجتماعية و لاتقل اقشاراجتماعية قل االبناء التحتي للمجتمع و لا تقل زير بناي جامعه قل البناء الفوقي للمجتمع ولا تقل رو بناي جامعة قل مرحلة و لا تقل دوران قل اسلوب الانتاج و لاتقل شيوه توليد قل الدين و لاتقل المذهب قل اضرابات و لاتقل اعتصابات قل شاطر ولا تقل زرنگ قل انبوب و لاتقل لوله قل يتأخر و لا تقل يتعوق قل موظف و لاتقل كارمند مجرى الاحداث و لاتقل جريان الاحداث قل مستوى و لاتقل سطح قل قصدي و لاتقل منظوري قل متبادل و لاتقل متقابل قل بيئة و لاتقل محيط قل مشجع و لاتقل مشوق قل وسخ و لا تقل كسيف قل احصاء ولا تقل آمار قل معدل الامطار ولا تقل ميزان الامطار قل السلطة التنفذية و لاتقل السلطة او القوه المجريه قل السلطة التشريعية و لاتقل السلطة او القوة المقننه قل السلطة القضائية ولا تقل القوه قضائيه قل اخراج قيد و لا تقل رونوشت شناسنامه قل السماعة و لاتقل كوشي قل بريد ولا تقل بست قل طابع و لاتقل تمبر قل حارس و لاتقل نكهبان قل الانتاج و لا تقل توليد قل مجلس عزاء و لاتقل مجلس ختم قل مقابلة و تقل مصاحبة قل غلبة ولا تقل ارجحيت قل نصوص ولا تقل متون قل بحث و لاتقل تحقيق قل اساسي و لاتقل اصلي قل تراث و لاتقل ميرات قل استناج و لا تقل استنباط قل مقارنة و لاتقل مقايسة قل بلدان و لاتقل ممالك قل وفد ولا تقل هيئة قل هدف و لا تقل مقصود قل جهة و لاتقل سمت قل و اضح و لاتقل مشخص قل وثائق و لا تقل اسناد قل خسائر و لا تقل تلفات قل ظروف ذاتية و لاتقل عوامل ذهني قل ظروف موضوعية و لا تقل عوامل عينية قل اقطاعية و لاتقول فئودالية قل عبودية و لاتقل برده داري قل ثورة ولا تقل انقلاب قل انقلاب و لاتقل كودتا قل تواجد و لا تقل حضور قل جيد و لاتقل خوش قل صحراء و لاتقل خلا قل فراغ ساسي و لا تقل خلءسياسي قل ظروف و لاتقل شرايط قل اعتقد و لاتقل اتصور قل جبان و لاتقل نامرد قل احتلال و لاتقل تسخير قل اكاذيب و لا تقل تلفيقات قل سيطرة و لا تقل تسلط قل ازالة و لاتقل محو قل بطاقة تعريف و لاتقل كارت شناسائي قل السماح ولاتقل اجازه قل من فضلك و لا تقل من اجازتك قل سماد كيمائي و لاتقل كود شيمائي قل رسم و لاتقل نقاشي قل تمثال و لاتقل مجسمه قل صورة و لاتقل عكس قل ازمة و لاتقل بحران قل تصليح و لاتقل تعمير قل نتمشى و لاتقل انطق قدم قل راقب و تقل سوه كنترل قل تبرير و لاتقل توجيه قل فضيحة و لا تقل افتضاح قل مسرح ولا تقل تأتر قل مطحون ولا تقل مجروخ قل ناولني ولا تقل اطيني قل ازعجني ولا تقل طق بذوقي قل لاصق ولا تقل جسب قل مسطرة ولاتقل خط كش قل شاب وشباب و لا تقل جوان او جوانية قل براد و لاتقل يخجال قل ثلج ولا تقل يخ قل فواكه ولا تقل ميوه قل اطار ولا تقل جهار جوب قل مغسله ولا تقل دست شوئي قل بدء و لاتقل صار شروع . قل اوضاع و لاتقل احوال قل مؤكد و لاتقل قطعي قل انفصام في الشخصية و لاتقل انقسام في الشخصية قل التضخم الاقتصادي و لا تقل التورم الاقتصادي قل العرض و الطلب ولا تقل عرضه وتقضا قل عصور ولا تقل اعصار قل ملتزم ولا تقل متعهد قل ضمير و لاتقل وجدان قل جرايد و لاتقل مطبوعات قل نكتة و لاتقل جوك قل خطة او مشروع و لاتقل طرح قل ذاهب و لاتقل رائح قل مدفع و لا تقل توب قل صاروخ و لا تقل موشك قل هاون و لا تقل خمباره قل بندقية ولا تقل تفكه قل طراد و لاتقل ناوجه قل معسكر و لاتقل بادكان قل جندي ولا تقل سرباز قل طلقة ولا تقل تير قل دبابة و لاتقل تانك قل شرطي و لا تقل آمني قل تجنيد و لاتقل سربازي قل عريف و لاتقل كروهبان قل ضابط و لا تقل افسر قل حارس و لاتقل نكهبان قل هدف و لاتقل نشانه قل نطاق او حزام و لاتقل كمربند قل رتبه و لا تقل درجه قل مبدع و لاتقل خلاق قل جازم و لاتقل بضرس قاطع قل لا اصبر ولا تقل ما عدي حوصلة قل علم الاجتماع و لاتقل جامعه شناسي قل علم الارض " الجيولوجيا " و لاتقل زمين شناسي قل علم التشريح " الفيزو لوجية ولا تقل كالبد شكافي قل علم الاجناس " الانتربولوجية " و لاتقل انسان شناسي قل علم الاثار و لا تقل باستان شناسي قل تكهن ولا تقل حدس قل معيشية و لا تقل حياتية قل اساسي و لاتقل بنيادي قل استقرار و لا تقل سكونت قل اخطاء و لا تقل اشتباهات قل نعم و لاتقل بله او بلي قل مستشرقين و لاتقل خاور شناسان قل موجود و لاتقل هست قلم هل و لاتقل آيا قل جلد و لاتقل شلاق قل رصيف و لا تقل بياده رو قل دوار و لا تقل فلكه قل جرس و لاتقل زنك قل جسر و لاتقل بل قل تامين و لا تقل بيمه قل فتحة و لاتقل روزنه قل شنطة و لا تقل كيفه قل سيارة و لاتقل موتكار قل جهاز و لاتقل دستكاه قل متقاعد ولا تقل باز نشسته قل سرح من العمل و لاتقل فنش من العمل قل تسجيل و لا تقل ثبت نام قل مرشح ولاتقل كانديد قل مندوب و لا تقل نماينده قل دراسة و لاتقل تحصيل (*) تؤكد الفقرة الاولى من مانيفيست الدكنور افشار الصادر اوائل العشرينات(1921 ) على مايلي : الاشاعة الكاملة للغة الفارسية وتاريخ ايران في جميع انحاء المملكة وخاصة في آذربايجان وكردستان وعربستان و بلوجستان ومناطق صحراء التركمان .
#جابر_احمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ، اللغة العربية فيعربستان
...
-
منظمات المجتمع المدني الاهوازي و اليوم العالمي لحقوق الانسان
-
تاريخ الاهواز –عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ،
...
-
تاريخ الاهواز –عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن، ا
...
-
تاريخ الاهواز –عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ،
...
-
تاريخ الاهواز -عربستان -منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن، ال
...
-
تاريخ الاهواز -عربستان -منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن، ال
...
-
تاريخ الاهواز - عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ،
...
-
تاريخ الاهواز – عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ،
...
-
تاريخ الاهواز عربستان منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ، الف
...
-
تاريخ الاهواز عربستان منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن، الفص
...
-
تاريخ الاهواز عربستان منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن ،الفص
...
-
تاريخ الاهواز - عربستان - منذ عصر الافشار حتى الوقت الراهن -
...
-
مشكلة القوميات غير الفارسية في ايران
-
صفحات منسية من تاريخ مناضلي الشعب العربي الاهوازي ،خلف يعقوب
...
-
استفحال ظاهرة البلطجيين او „الشقاوات - الدينين في المجتمع ال
...
-
صفحات منسية من تاريخ الشعب العربي الاهوازي ( مؤتمر مسكو وحقو
...
-
من كردستان الى عربستان ( الاهواز ) شهداء من اجل الحرية
-
الحركة الاصلاحية ( الخضراء) في ايران طبيعتها و افرازتها *
-
القضية الاهوازية و المجتمع الدولي - الحلقة الثانية
المزيد.....
-
الأنشطة الموازية للخطة التعليمية.. أي مهارات يكتسبها التلامي
...
-
-من سيناديني ماما الآن؟-.. أم فلسطينية تودّع أطفالها الثلاثة
...
-
اختبار سمع عن بُعد للمقيمين في الأراضي الفلسطينية
-
تجدد الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، ومقتل إسرائيلي بعد
...
-
صواريخ بعيدة المدى.. تصعيد جديد في الحرب الروسية الأوكرانية
...
-
الدفاع المدني بغزة: 412 من عناصرنا بين قتيل ومصاب ومعتقل وتد
...
-
هجوم إسرائيلي على مصر بسبب الحوثيين
-
الدفاع الصينية: على واشنطن الإسراع في تصحيح أخطائها
-
إدارة بايدن -تشطب- ديونا مستحقة على كييف.. وترسل لها ألغاما
...
-
كيف تعرف ما إذا كنت مراقبًا من خلال كاميرا هاتفك؟
المزيد.....
-
الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية
/ نجم الدين فارس
-
ايزيدية شنكال-سنجار
/ ممتاز حسين سليمان خلو
-
في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية
/ عبد الحسين شعبان
-
موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية
/ سعيد العليمى
-
كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق
/ كاظم حبيب
-
التطبيع يسري في دمك
/ د. عادل سمارة
-
كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟
/ تاج السر عثمان
-
كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان
/ تاج السر عثمان
-
تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و
...
/ المنصور جعفر
-
محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي
...
/ كاظم حبيب
المزيد.....
|