|
الخليفة الفاطمى عاشق البدويات ..!!
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 3190 - 2010 / 11 / 19 - 20:00
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
1 ـ بعض أحداث التاريخ تفوق في غرابتها ما يجول في أفئدة الروائيين ومؤلفي القصص الخيالية ، والدليل على ذلك ما ورد في تاريخ الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله الذي حكم مصر والشام وأجزاء من الحجاز وشمال أفريقيا .. وضحى بذلك كله لكي يتزود بنظرة من زوجته معشوقته البدوية الأعرابية . فإذا كان لكل سلطان نوع من الابتلاء في التفكير فإن الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله كان يعشق الفتيات الإعرابيات البدويات ، وفى سبيلهن كان يهجر الجواري اللاتي يملأن قصوره ويعشن على أمل نظرة منه .. والأغرب أن ذلك الخليفة كان سرعان ما يسأم المرأة الأعرابية البدوية إذا تعلقت به ويهجرها إلى بدوية أعرابية أخرى لا تزال تحتفظ بخشونتها وغلظتها ، وظل هكذا الى أن شغف بحب اعرابية لم تبادله الحب ، فكان فى حبه لها مأساته ومقتله !!.
2 ـ تولى الآمر الخلافة وهو طفل في الخامسة من عمره ، وذلك يوم الثلاثاء السابع عشر من صفر سنة 495 هجرية " 1001 ميلادية" وسيطر على الدولة الوزير الأفضل إلى أن اغتال الشيعة الباطنية الحشاشون ذلك الوزير في آخر يوم من رمضان سنة " 515 " وبعدها أصبح الخليفة الصغير الآمر يمارس سلطاته باعتباره الحاكم والخليفة والإمام ، وظل هكذا إلى أن اغتاله الشيعة الباطنية الحشاشون أيضا وهو في طريقه للقاء معشوقته البدوية وذلك يوم الثلاثاء الرابع من ذي القعدة سنة " 524 هجرية " ولم يبلغ وقتها الخامسة والثلاثين من عمره .
3 ـ وقد تخصص الشيعة الباطنية الحشاشون في الاغتيالات السياسية والأعمال الإرهابية . وهم من أتباع الحسن الصباح الداعية والمنظّر والمفكر الشيعى الذي انشق على الخلافة الفاطمية بعد أن تولى المستعلي الخلافة الفاطمية بدلا من أخيه نزار ، والمستعلي هو والد الخليفة الآمر بطل قصتنا . وهرب الحسن الصباح إلى قلعة آلموت في قزوين في فارس ، دخلها متنكرا ، وبدأ واعظا زاهدا ، وسرعان ما اجتذب اليه جنود القلعة فاستولى عليها بمعونتهم ، وجعلها مقرا لتدريب الفدائيين على أعمال الاغتيال والإرهاب ، وكان من ضحاياه كثيرون من الخلفاء العباسيين والفاطميين والسلاطين والأمراء المسلمين والصليبيين ، وغيرهم .. ومن اسم الحشاشين جاءت الكلمة الانجليزية (Assassin )، أى قاتل محترف . وامتاز أولئك الفدائيون بالشجاعة المطلقة والطاعة العمياء ، وتنفيذ أوامر شيخهم الصباح مهما كانت الصعوبات .. ولذلك أثاروا الرعب في كل مكان ، ولكن بطل قصتنا الخليفة الآمر انشغل عنهم وأهمل الاحتياط حبا في لقاء البدوية فدفع حياته ثمنا لذلك الغرام العجيب .
4 ـ وكان ذلك الخليفة العاشق محبا للتنزه والاحتفالات مثل أسلافه . وفى سنة 420 أمر بتجديد قصر القرافة التي بنته جدته تغريد وأقام تحت ذلك القصر مصطبة لشيوخ الصوفية ، وكان مغرما بمشاهدة شيوخ الصوفية وهم يرقصون أمامه ، وقد شجع التصوف الشيعى وجعله رافدا للتشيع . ولقد بلغ من غرام هذا الخليفة بالبدويات أنه كان يرسل جواسيس وعيونا يتجولون في خيام القبائل العربية للعثور على أجمل بدوية ، ثم يحصل عليها بأي طريق.
5 ـ ثم حدث أن جاءه الجواسيس يخبرونه بالعثور على فتاة بدوية في الصعيد يقال لها ( البدرية العالية) وأنها أديبة أريبة تقول الشعر ، فأرسل لإحضارها إليه فعجز رسله عنها ، وجاءوا يخبرونه بالمزيد من شعرها وحبها لابن عمها المشهور بابن مياح. وشأن كل ممنوع مرغوب فقد تعلق بها الآمر وعزم على أن يراها بنفسه ويتعرف إليها كإنسان وشاب ، وليس كخليفة يأمر فيطاع ، ولذلك فقد سافر إليها من قصره بالقاهرة ، وأهمل من أجل هواه ذلك التهديد المستمر على حياته من أعدائه الباطنية الحشاشين ، واكتفى بارتداء زى البدو وتجول في مضارب البدو إلى أن وصل إلى قبيلة البدوية العالية. وضاعت منه أمواله في الطريق فاضطر للاعتماد على نفسه واحتمال الضائقة التي حلت به ، وظل يحتال إلى أن وصل إليها ورآها وحدثها فلم تلق إليه بالا ، فأسرع يعود إلى ملكه وقصره وأرسل إلى أهلها يخطبها ففرح أهلها وأرغموها على قبول الزواج . وزفت إليه ، فلم ير فيها الانشراح والسعادة اللذين كانا عليها وهى في أرض قومها ، وأظهرت له كراهيتها للقصر بدلا من أن تظهر كراهيتها له ، وهو يقنع نفسه بأنها لا تكره إلا حياة القصور وتفضل عليها حياة الخيام والصحراء ، وكلما ازدادت عنه إعراضا وصدودا ازداد لها محبة وازداد بها هياما . فعل كل ما يستطيع لإرضائها ، فكان يصحبها إلى قصر القرافة لتشاركه بهجته برقص شيوخ التصوف أمامه ، ومع ذلك فان نظرتها الحزينة الساهمة كانت تنغص عليه حياته ففكر في عمل يرضيها ويسعدها، فقد ظن أن وجودها في القصور مع جواريه وزوجاته يضايقها فأقام لها في الجزيرة " الزمالك الآن " قصرا ضخما جعله على هيئة الهودج الذي تركبه نساء الأعراب وتفنن في زخرفته وتزيينه ، وجعلها تنتقل إلى ذلك القصر فتستمتع به وبجمال النيل والجزيرة . وانتظر منها كلمة شكر أو لفتة اهتمام ، ولكنه فوجىء بها تبعث من قصرها الجديد برسالة حب إلى حبيبها وابن عمها ابن مياح تشكو إليه حالها ، وتقول له شعرا : يا ابن مياح إليك المشتكي مالك من بعدكم قد ملكا كنت في حبي مطاعا آمرا نائلا ما شئت منك مدركا فأنا الآن بقصر مرصد لا أرى إلا خبيثا ممسكا . وكتب إليها حبيبها الأعرابي يرد عليها شعرا : بنت عمى والتي غذيتها بالهوى حتى علا واحتبكا بحت بالشكوى وعندي ضعفهالو غدا ينفع منا المشتكي مالك الأمر إليه المشتكي مالك وهو الذي قد ملكا .
وعلم الخليفة الولهان بأمر زوجته وأنها لا تزال على عشقها لحبيبها القديم ، وأسقط في يد الآمر فلم يستطع إلا أن يتمسك بزوجته أكثر فأكثر. وخرجت القصة من بين جدران القصور إلى ساحات السمر ، وأحس العشيق المسكين ابن مياح بالعيون تترصده وخشي على حياته فأختفي وهرب ، وتكاثرت الأقاصيص الشعبية تجعل منه بطلا ، ودارت حول العاشق والمعشوقة والزوج الظالم حكايات ومناقشات كانت تميل الى تأييد الطرف المظلوم وهما العشيقان الاعرابيان.
6 ـ وأثناء انشغال الخليفة العاشق بمشاكله مع محبوبته البدوية وحبيبها الهارب والمتعصبين لهما كان الشيعة الباطنية يجهزون مؤامرة لاغتياله . وكانت الدولة الفاطمية في خلافته قد وضعت الجواسيس والعيون في فارس والعراق وكل محطات الطريق تحصى على أعوان الباطنية أنفاسهم ، وجاءت رسالة من جاسوس فاطمي في آلموت – مقر الحسن الصباح – تحذر من إرسال فرقة لاغتيال الخليفة الآمر ، وبسرعة ارتفعت درجة الاستعداد إلى الغاية القصوى ، وجرى تفتيش كل المسافرين من العراق والشام إلى مصر ، ولكن فرقة الاغتيال كانت قد سبقت فى الوصول للقاهرة . وانتقل البحث عنهم الى ضواحى القاهرة ، وأحست فرقة الاغتيال ـ وكانوا عشرة ـ بالخناق يضيق عليهم ، فاجتمعوا سرا في بيت مهجور وتشاوروا وهم يتوقعون الإيقاع بهم في أي وقت ، فقال أحدهم : الرأي أن تقتلوا رجلا منكم وتلقوا برأسه في " بين القصرين " لتنظروا ، فان عرفه الآمر فثقوا أنهم يعرفون صوركم وملامحكم فلابد أن تفروا ، وان لم يتعرفوا على الرأس المقطوع ، فاطمئنوا واعرفوا أن القوم في غفلة عنكم وأتموا مهمتكم . فقالوا له : ما ينبغي لنا أن نقتل واحدا منا وينقص عددنا ، فقال لهم صاحب الرأي : إن هذا مصلحة لنا ولسيدنا ، وما دللتكم إلا على نفسي. وأسرع فقتل نفسه بسكين ومات . وأخذوا رأسه ورموه في الليل بين القصرين وأصبحوا ينظرون ماذا يفعل الناس ، فاجتمع حوله الناس ولم يتعرف عليه أحد من الناس أو من السلطات ، ففرح الباطنية المتآمرون وعزموا على تنفيذ المهمة . كانوا قد تعرفوا على تحركات الآمر والطرق التى يسلكها موكبه ، وعلى أساسها وضعوا خطة إغتياله ؛ كمنوا له ينتظرون موكبه ، وانتظروا في الطريق فى نقطة بين الشاطىء والجسر حين يتوقف الموكب وينزل الخليفة ليركب السفينة للنزهة المعتادة . سار الموكب على الشاطىء ونزل الخليفة إلى الجسر، وقبل أن يلحق به بقية الحرس وثب عليه المتآمرون التسعة وثبة رجل واحد يضربونه بالخناجر والسكاكين ولحق بهم الحرس فقتلوهم جميعا ، ولكن الخليفة كان قد شبع موتا. وحملوا الخليفة المقتول إلى قصر البدوية العالية ، كأنه قد صمم على الذهاب إليها حتى بعد مصرعه . ولا نعرف كيف استقبلت جثته ..! هل بالحزن على زوج عاشق ولهان ؟ أم بالسرور لأنها تخلصت من زوج مزواج سجان .!! .
6 ـ الله تعالى أعلم ....
آخر السطر هذه القصة التاريخية مهداة الى من يعملون لاسترجاع الخلافة السنية أو الفاطمية ..أو المهلبية ..
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عاتكة زوجة الشهداء
-
الزوجة المجهولة لهارون الرشيد
-
أم البنين
-
لكل نفس بشرية جسدان (10 ): العهد الأزلى والفطرة ولقاء الله ج
...
-
الشيخ الأزهرى كاتبا للدراما
-
من علوم القرآن :القرآن والواقع الاجتماعى (11 ) : ( فإن مع ال
...
-
لكل نفس بشرية جسدان (9 ): الزوجية والحور العين وملائكة الجحي
...
-
من علوم القرآن :القرآن والواقع الاجتماعى ) 10) ( سيجعل الله
...
-
لكل نفس بشرية جسدان (8 ): عذاب الجسد المادى وعذاب الجسد الأخ
...
-
لكل نفس بشرية جسدان (7)( قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الأَرْضُ
...
-
من علوم القرآن :القرآن والواقع الاجتماعى ) 9 )( سيجعل الله ب
...
-
القاموس القرآنى : الأذى
-
الحكم بغير ما أنزل الله ..!!
-
ست الملك ولغز الحاكم بأمر الله الفاطمى
-
لكل نفس بشرية جسدان ( 6 ): كيفية بعث الجسد الآخر
-
( العباسة أخت الرشيد) هل كانت السبب في نكبة البرامكة.؟
-
ثقافة العار وعقدة الخواجة :
-
الخوارج
-
لكل نفس بشرية جسدان ( 5 ): الكون : تنظيم ثم تدمير ثم بعث
-
عبد الله بن المبارك : أحد صنّاع الدين السّنى .
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|