|
رد على مقالة عهد صوفان في .. التشكيك بالأديان أسئلة رافقت الإنسان
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 3171 - 2010 / 10 / 31 - 09:20
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
هذا السؤال يطرح كثيراً ويوحي للجميع بأنّ من يكتب إنّما يعتدي ويهاجم المؤمنين المسالمين. ولكن الواقع غير ذلك. لأنّ النصّ الديني هو من يهاجم ويعتدي على الحياة. هو من يفرض نفسه وطقوسه وفروضه على الجميع ( المؤمن وغير المؤمن ) وبالتالي هذه الكتابة هي حالة دفاع وليست حالة هجوم
رد
ذكر الكاتب العديد من الأسئلة التافهة لا محل لها في العقل ولا تمد إلى المنطق بشي .. ولقد ذكرتني أسئلته في طفولتي عندما كنت أسافر مع أبي فاسأله عن كل شيء أراه .. دون إن استخدم عقلي في تحليل بعض الأشياء عقليا... كي أجد لها حلا من تلقاء نفسي ...دون الاستعانة بالآخرين...فكانت أسئلتي تدل على عدم وعي في إدراك الكثير من الأمور يقول الكاتب أن الدين يفرض طقوسه على الجميع .. هذا ما يبطل قول الكاتب
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ }يونس108 {مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً }الإسراء15 {وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ }النمل92 {إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ }الزمر41 ********************************************** الكتاب ** لماذا يعجز الله عن إيقاف الشرّ في هذا العالم وهو الإله الخالق القادر؟؟. فهو من خلق الملائكة الأبرار والملائكة الأشرار ومنهم الشيطان. الشيطان وملائكته تمرّدوا على الله. والله لم يوقف شرّهم. بل تركهم ينشرون هذا الشرّ المتمثّل بالقتل والعذاب والظلم والمرض والكوارث رد
جميع الكوارث التي حلت ولازالت تحل على البشرية هي عبارة عن إشارات تنبيهيه من الله للاستعداد إلى ما هو اكبر من هذا العذاب ... ولذلك ربط الله عذاب الدنيا بعذاب الآخرة عن طريق بعض الكوارث الوقتية التي تحل بالبشرية لإيجاد تقارب روحي ونفسي بين عذاب الدنيا وعذاب والآخرة عن طريق الأمثال .. إذن الكوارث لابد منها.. لان فيها إقرار نفسي على عظمة الخالق عندما تحل على المشرك أو الملحد أو الوثني ..الكارثة... فيترك ما كان يعبد من قبل ..ويقر بالله لا منجي إلا هو {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }الروم41 {وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }السجدة21 {وَمَا نُرِيهِم مِّنْ آيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }الزخرف48
رَّبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ إِنَّهُ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً{66} وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُوراً{67} أَفَأَمِنتُمْ أَن يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ وَكِيلاً{68} أَمْ أَمِنتُمْ أَن يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفا مِّنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُم بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعاً{69} وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً{70} ****************************************** الكاتب ** لماذا أرسل كلّ هذه الرسائل السماوية ودوّن كلّ هذه الشرائع؟؟. ولماذا بدّل رسالاته وغيّر شرائعه من رسول إلى آخر؟.ألم يكن ممكناً أن يرسل كلاماً واحداً واضحاً بيّناً غير قابل للتأويل؟. ( ليس حمّال أوجه )..
** كيف يكون رحيماً والشيطان يفترس مخلوقاته يوميّاً دون أن يتحرّك؟؟. رد
كيف لا يكون رحميا .. وقد قدم لكم التحذير قبل إن يفترسكم الشيطان تقعوا في حباله {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }يس60 {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ }لقمان21 القتل أليس من دوافع الشيطان
{وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ }القصص15 الم يحذركم الله عن الفواحش.... والشيطان يأمركم بارتكابها
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }النور21 *************************************
الكتاب
** كيف يكون إلها قادراً ويخلق أرضاً تئنّ من التصدّعات والتشققات في صفائحها التكتونية وتعاني من الزلازل والبراكين. مرة قيعان المحيطات تصبح جبالاً وأخرى تصبح الجبال قيعان المحيطات مع ما يرافق ذلك من موت لمخلوقاته التي انقرض منها الكثير. وهو صامت أمام ما يحدث ** كيف يكون حاضراً وموجوداً وقد رتّب وقدّر كلّ شيء لنا؟؟. ونحن نعيش تحت رحمة الطبيعة نعاني أعاصيرها وبردها وحرّها وفيضانها. نعاني جراثيمها الفتاكة وأوبئتها المدمرة..
رد
لابد من إدخال الرعب في نفوس الظلمة لكي ينتبهوا إلى انسهم وليستعدوا إلى ما هو أعظم من هذا العذاب.. فالزلازل والبراكين والصواعق تؤكد إن هناك قوه عظمة تلاحق الإنسان حتى بعد موته لتنذر يوم التلاق .. فالكوارث عبرة لمن أراد إن يعتبر في الدنيا والآخرة .. وهذا اقرب مثل على الكوارث .. كارثة زلزال قوم لوط َالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ{32} لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن طِينٍ{33} مُسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ{34} فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ{35} فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ{36} وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الْأَلِيمَ{37} *****************************************************
الكاتب
** لماذا لم يخلق الإنسان ليعيش؟. بل ليتعذّب ويموت.ويقيمه بعد ذلك من الموت ليعيش حياة ثانية إن كان صالحاً. أو ليعيش بالتعذيب إلى الأبد إن كان شريراً. هل هذا منطق ينسب إلى الله؟
رد
{أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ }ص28
******************************************* الكاتب
** لماذا قهر الله المرأة في كلّ رسالاته ؟؟. وهو الذي خلقها على صورته. سلّط الرجل عليها وجعلها متعة له يأتيها أنى شاء. تُضرب وتُحبس وتُطلّق. وهي نجسة بدم طمثها الذي خلقها به . لماذا خلقها نجسة؟.
رد
أين التسلط في دين لله على المرأة ... هذا ما يبطل قول الكاتب
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ }البقرة178 {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً }النساء124 {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }النحل97 {مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ }غافر40 ************************************** الكاتب
لماذا يحبّ الله القرابين الدموية؟. والتي تعني سفك الدماء وذبح مخلوقاته. لماذا خلق الحيوانات وطالب بقتلها وتقديمها قرابين له؟.ولماذا ميّز بين دم حيوان وآخر؟. فهذا طاهرٌ وذاك نجس
رد
لماذا يحب الله القرابين .. لأنه ينال الله منها شيئا إنما ينال التقوى منها لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ }الحج37
جاء ذكر الذبح في القران اعتراضا على ما حرم الفكر الوثني الشركي لأهل مكة .. عندما جعل من الإنعام حلالا وحرما افتراء على الله .. ليقر الإسلام بما هو حلال أكله ...ومحرم تركه
{ {وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }الأنعام138 {وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حِكِيمٌ عَلِيمٌ }الأنعام139 {وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }الأنعام142 {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }الأنعام143 {وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ وَصَّاكُمُ اللّهُ بِهَـذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }الأنعام144
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
زواج إسحاق بين الكتاب المقدس والتنزيل
-
رد على مقالة ريميل وهبي في ..مكانة المرأة في الإسلام
-
رد على مقالة محمد حياني في.. انهيار الإسلام
-
إخفاقات كامل النجار في.. الرد على تساؤلات القراء
-
رؤيا إبراهيم بين زمزم وبئر السبع
-
إيضاحات على مقالة هشام ادم في... القران والإنجيل
-
رد على مقالة كامل النجار في... الكون بين العلم والدين
-
رد على مقالة سامي لبيب في.. نحن نخلق آلهتنا ( 10 )
-
إسماعيل بين بئر زمزم وبئر السبع
-
رد على مقالة جهاد علاونه في .. إخراج القران
-
رد على مقالة سامي لبيب في.. الدين عندما ينتهك إنسانيتنا 16
-
الاقتتال الطائفي و ألأممي
-
رد على مقالة هشام ادم في ..جدلية النص الديني والتأويل -2
-
تخلف الفقه الإسلامي في ظل الإسلام السياسي
-
رد على مقالة سامي لبيب...في تديين السياسة أم تسييس الدين (5)
-
سياسة الفكر الاديني.
-
رد على مقالة سامي إبراهيم..أسئلة إلى الله(4)
-
الانقسامات في ظل الدين السياسي
-
عيد بأي حال جئت يا عيد؟
-
لوط بين الكتاب المقدس والتنزيل
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|