أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - هيفاء حيدر - إعادة الإعتبار لمفاهيم الماركسية














المزيد.....

إعادة الإعتبار لمفاهيم الماركسية


هيفاء حيدر

الحوار المتمدن-العدد: 3122 - 2010 / 9 / 11 - 14:20
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


لقد بات اليوم من الضرورة بمكان أن يكرس قسم من الجهد المبذول من قبل المثقفين و الدارسين في حقول النظرية وعلم الاجتماع لإعادة الاعتبار لمفاهيم الماركسية كنظرية فلسفية والتي جاءت تتويجاً لتطوير كبير للفكر الفلسفي وصلت ذروتها في الفلسفة الكلاسيكية الألمانية في بداية القرن التاسع عشر كونها فلسفة قامت على المذهب المادي الجدلي في رؤيتها لتغيير هذا العالم و تطوير أدوات ومنهج التفسير العلمي له في جوانبه الاقتصادية و الاجتماعية الثقافية وبالتالي ظواهر المجتمع و الطبيعة بشكل عام.
"إن الماركسية فلسفة تسعى لفهم العالم من أجل تغييره, و هي فلسفة مادية تستند على المنهج الجدلي في فهم و تفسير العالم".
وأهم ما يختص به المنهج الجدلي الماركسي في غور سبر الظواهر و المشكلات الاقتصادية و ظواهر الطبيعة والعلاقات التي تحكم الإنتاج ونظرته للعالم إعتمادة على :

أولا" : النظرة الكلية للظواهر والمشكلات بكونها كل واحد لا يتجزأ , وبالتالي تكون جميع هذه الظواهر في الطبيعة و المجتمع كأشياء مرتبطة يبعضها البعض و تابعة لبعضها ولذاتها و محددة وفقا" لذاك الارتباط والتبعية بحيث لا يفهم شيء من الظاهرة أو المشكلة إذا ما أخذ وحده منفردا" بل يكون التحليل على أرضية ما تشمل هذه المشكلة و ما يعتريها من تداخلات لا تنفصل أجزائها عن كل جزء منها بل ترتبط في نظرة شمولية للكل الذي يحمل مكونات الجزء بعلاقة لا تنفصل عن بعضها وتشكل في نفس الوقت شرطا" لتلك المتغيرات لكل جزء في مجموع الكل. " وبالتالي يعتبر هذا المنهج أن الظواهر و المشكلات وطبيعة ما يدور في المجتمع ككل هو في حالة تغير وتطور وبالتالي في حالة من الحركة المستمرة وأن لا سكون في حركة المادة وأن شكل هذه الحركة في تقدم وتصاعد وتنامي وبالتالي يخلق الجديد من رحم القديم الذي يمكن أن يفنى جزئيا" أو كليا" ليتيح المكان لخلق جديد يحمل سمات جديدة تحكمها قواعد ومحددات جديدة أيضا" وأن لا شيء يبقى مكانه لا يتغير و لا يتبدل فكل ما نعيش لا يخلق من العدم ويبقى في حالة حركة دائمة ومستمرة.

ولا يمكن لهذه العملية من التغير و التبدل و التطور أن تكون بالسهولة في مكان فالمذهب الجدلي الماركسي يتحدث عن عمليات ليست بالبسيطة أو التي تتم بشكل أوتوماتيكي بل أن مرحلة النمو تحتاج وصولا" للتغيير أن تراكم تغييرات كمية من أجل التغييرات أو وصولا" للتغيرات النوعية ,فالتغير النوعي يحتاج إلى عمليات متواصلة و مستمرة من التغيرات الكمية .قد تأخذ أشكال متعددة في أثناء عملية التغيير و النمو لكنها تأخذ الشكل المتقدم و المتصاعد .
ثانيا": يعتبر و يؤمن المنهج الجدلي الماركسي أن عملية التغير و النمو التي تحدث من أجل الوصول إلى التغيرات النوعية بأن هذا التغير و التطور لا بد له من الحدوث بشكل متسلسل ومنطقي وبشكل منهجي يتم من الأسفل إلى الأعلى أي من الأدنى تصاعديا" ويكشف مجمل التناقضات الموجودة أو الكامنة في داخل الأشياء ويظهر التناقضات التي تحدث و بالتالي يبين لكل تلك الاتجاهات و التيارات التي تنتج او تظهر نتيجة لهذه التناقضات المتضادة و المتصارعة.
يتبع ..............



#هيفاء_حيدر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما هو سائد
- هما عودتان
- تبدلات
- جسد سالب
- سياحة داخلية
- إن نفعت الذكرى
- صانع التاريخ ومالك اللغة
- هواجس
- جلسات هادئة(2)
- من بعض الردود
- جلسات هادئة (1)
- أسئلة تدور
- قربة مقطوعة
- صمت
- نصف القوامة
- نصف الدين
- علاقة ملتبسة
- مغادرة الجسد
- تعلم...
- عندما يكتبون


المزيد.....




- الإفراج عن الضابط عمر نزار المحكوم بالمؤبد عن جريمة قتل متظا ...
-  الآلاف يحتشدون في كافة أنحاء المملكة المتحدة لوضع حد للفاشي ...
- الفصائل الفلسطينية: موقفنا ثابت من المفاوضات بضرورة تنفيذ ما ...
- تركيا: ضبط أسلحة خاصة بحزب العمال الكردستاني في شمال العراق ...
- العراق.. تبرئة ضابط أدين بقتل متظاهرين في -مجزرة جسر الزيتون ...
- لا سبيل لمواجهة السياسات اللاشعبية سوى بالمزيد من تنظيم وتقو ...
- الجبهة الشعبية: تتوجه بالتحية إلى المقاومة والشعب اللبناني ...
- الدفاع التركية: تحييد عنصرين من حزب العمال الكردستاني شمال س ...
- أكاديمي أميركي: وصف ترامب لهاريس بأنها شيوعية يظهر قلقه الوا ...
- تجديد حبس للصحفي ياسر أبو العلا 15 يوم.. وممدوح والخطيب أمام ...


المزيد.....

- رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات ... / شادي الشماوي
- المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب - ... / شادي الشماوي
- ماركس الثورة واليسار / محمد الهلالي
- تحديث. كراسات شيوعية (الهيمنة الإمبريالية وإحتكار صناعة الأس ... / عبدالرؤوف بطيخ
- لماذا يجب أن تكون شيوعيا / روب سيويل
- كراسات شيوعية (الانفجار الاجتماعي مايو-يونيو 1968) دائرة ليو ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مقدّمات نظريّة بصدد الصراع الطبقيّ في ظلّ الإشتراكيّة الفصل ... / شادي الشماوي
- ليون تروتسكى فى المسألة اليهودية والوطن القومى / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - هيفاء حيدر - إعادة الإعتبار لمفاهيم الماركسية