|
كلمة الشبيبة الاحوازية الموجهة الى المهرجان العالمي في برشلونة الاسبانية
اتحاد الشبيبة الاحوازية
الحوار المتمدن-العدد: 939 - 2004 / 8 / 28 - 10:05
المحور:
اخر الاخبار, المقالات والبيانات
السيدات و السادة الحضور الاخوة و الاخوات في الامانة العامة الاخ الرئيس السلام عليكم قبل كل شي اسمحولي ان اتقدم لكم باسم الشعب الاحوازي المضطهد خصوصا الشبيبة الاحوازية بالشكر الجزيل لدعوتنا للحضور هنا بينكم لمناقشة امورا هامة مثل العدالة و الديمقراطية و درو الشباب في بناء عالم افضل . الحضور الكرام نظرا للظروف الاستثنائية التي يمر بها الاحواز جراء الاحتلال الايراني اسمحولى ان اتكلم هنا عما مر به شعبنا، الشعب العربي الأحوازي على ارضه وفي وطنه الأحواز على ايدى السلطات الشاهنشاهية والجمهورية الاسلامية في ايران, ان الاستعمارالايراني البغيض للاحوازمنذ العشرين من نيسان1925 لم يفرق بين الشباب و الشيوخ و لا يمكن لي ان اتكلم عن معاناة شبابنا العربي في الاحواز دون الحديث عن معاناة كل شعبنا . السيدات و السادة ‘ دون ان نحتاج للدخول في تاريخ الأحواز القديم وسلطاته وحكمه ومدى توسعه علميا وسياسيا واقتصاديا وثقافيا ومدى استقلال حكمه خلافا لكل ما حوله من اقاليم، يمكننا ونظرا لضيق الوقت, ان نتحدث بإيجاز عن الأحواز المعاصرة وإمارتها المعروفة بإمارة المحمرة وهي معروفة تاريخيا, كانت الإمارة الوحيدة على ضفاف الخليج وكانت كافة المناطق العربية الأخرى محتلة اما من قبل البريطانيين أو من قبل الإمبراطورية العثمانية. وكانت الأحواز تتمتع بحكم اميري لا يربطها بإيران إلا العلاقات الإقتصادية بالدرجة الأولى حيث كانت ولأسباب سياسية وامنية تدفع لفارس التي تغير اسمها بعد ذلك الى أيران مبالغ سنوية من اجل منع تدخلها في شؤونها الداخلية من جهة ولتكون حليفا لها في مواجهة من كانوا يتربصون لها مثل العثمانيين من جهة اخرى والدليل على مدى استقلالية حكم الإمارة هو وجود مندوب ايرانى فيها من الوزارة الخارجية الإيرانية، اعيد: من الوزارة الخارجية لحكومة فارس القاجارية) وهذا كان المندوب الرسمى الوحيد لإيران لدى بلاط امير المحمرة الشيخ خزعل وكان هناك مراكز بريد وتلغراف ترتبط مباشرة بالشبكه الدولية عن طريق حكومة الهند الشرقية البريطانية كما وكانتا هناك قنصليتين بريطانيتين في المحمرة عاصمة الإمارة وفي مدينة الإحواز واستمر هذا الوضع حتى جاءت ثورة اكتوبر في عام 1917 واقتضت المصلحة البريطانية ان تجعل من ايران بلدا قويا اقتصاديا وهو قويا بشريا ليساعدها في منع عبورالثورة البلشوفية الحدود الى الجنوب والى مياه الخليج حيث تواجدها ومصلحتها الإستعمارية آنذاك و بدء مرحلة اكتشاف واستخراج النفط. وتحالفت بريطانيا مع رضاشاه ودربته على يد جنرالها المعروف وقائد كتيبتها التي استقرت في مدينة قزوين أيرونسايد وخلقت منه العنصر الوفي لها وضربت في البداية به حركة الغابات في شمال ايران وقائدها المعروف (كوجك خان جنكلى، كما وقضت على الحركة البلشفية في الشمال والتي شكلت جمهورية مؤقتة في شمال ايران ومن ثم اصبح رضا شاه وزير للحرب وبعدها رئيسا للوزراء بقمعه لكافة القوى الفاعلة وبعد ما قضى على الحركة السياسية التي أرادت لإيران تحولا ديمقراطيا وهى ثورة الدستور. وسير بعد ذلك رضا شاه قواه الى الأحواز وغزاها واحتلها بجيوشه وعساكره التي كان يقودها العقيد زاهدى بعد ما اسر اميرها ليلا ونقله الى طهران سرا بالمكر والحيل. واصبحت ايران تحكمها دكتاتورية ضمت كافة الولايات شبه المستقلة بالإضافة الى المناطق حديثة الإحتلال مثل الأحواز والتي لم يصلها جنديا ايرانيا قط إلإ عند ما تدخل بعض ملوك فارس بشؤونها احيانا ولم يمكثوفيها اكثر من ايام معدودة ويتركوها ويخرجون منها. وبعد استقرار حكم رضاخان وبعد ما نصب نفسه شاهنشاه لإيران بدأ بتنفيذ سياسته العنصرية تجاه شعبنا حيث في عام 1936 بعد ما امر بقتل امير الأحواز الأسير لديه في طهران خنقا، صدر امرا منه لمجموعة من العنصريين لتغيير كافة الأسماء العربية حيث تغير اقليم الأحواز الى خوزستان ومدينة المحمرة الى خرمشهر وعبادان الى آبادان والخفاجية الى سوسنجرد والحويزة الى هويزه والفلاحية الى شادكان وتلت ذلك تغييرات اخرى لمدن اخرى بعد ذلك حيث تغيرت مدينة العميدية الى اميدية ومعشور الى ماهشهر وخورموسى الى بندرشاه وبعدها الى بندر خمينى وهذه التغييرات شملت اكثر من 80% من القرى العربية ايضا حيث تغيرت اسماءها وبعضها تاريخية عريقة الى اسماء فارسية. وتعمدت السلطات الشاهنشاهية وبعدها سلطات الجمهورية الإسلامية الى طمس هويتنا العربية الأحوازية وتركت تراث المنطقة غير الفارسي وهو عمدة سامى وعربي، تركته يتأكل بقوة العواصف والأمطار والرياح ولم يبقى من تاريخ الأحواز الذي يتجاوز ال6 آلاف عام إلا ما هو مذكور في الكتب القديمة وبعض الآثار التي بقيت اطلالها موجودة و منها جغازنبيل وعسكر مكرم وغيرها وحتى النظام الإسلامى لم يعيد بناء الأثار الإسلامية وهو يدعي التمسك بالإسلام لكن على طريقته العنصرية. اما بالنسبة لحق شعبنا في ممارسة ثقافته وطقوسه واعياده فـ النظام يعطي رسميا 13 يوما عطلة رسمية لأعياد النوروز للثقافة الحاكمة لكن لا يسمح لنا ان نحصل على اكثر من يوم واحد لعيدنا الرسمى الوطنى الإسلامى عيد رمضان أو عيد الأضحى، وهو العيد الر سمى في كل العالم الإسلامى . الى جانب ذلك، في زمن رضاشاه بدأت السلطات بسياسة تفريس وتغيير ديمغرافي شملت نقل كثير من غير العرب إلى المنطقة بإغرائهم برواتب حكومية عالية وبسكن مجانى احيانا في الوقت الذي لم يحصل فيه ألأحوازي إذا حصل على عمل لم يحصل على أي مزية من مزايا الموظفين المستوردين بحجة انه ابن المنطقة وفي المقابل شوق من تعلم من الأحوازيين العرب للهجرة حيث منح فرصة عمل في المدن المركزية حتى يذوب هناك وبهذه السياسة تم نقل عشرات الآلاف من العرب الى المدن غير العربية تم استبدالهم خلال 79 عام الماضيةـ تم استبدالهم بأكثر من مائتي ألف عامل وموظف الذي يتجاوزن اليوم مع عائلاتهم اكثر من(مليون) 1000,000 في الأحواز وانتقل مقابل ذلك اكثر من 20 الف من مدينة المحمرة فقط خلال الحرب ولم يعودوا واكثر من ذلك من مدن عبادان وغيرها وهذا ضمن سياسة منسقة لعدم عودة اللاجئين حيث البيوت مدمرة من الحرب والألغام الأرضية مزروعة في قراهم ومناطقهم وليس هناك مساعدة حكومية تتحمل إعمار بيوتهم وتطهير اراضيهم من الألغام ولذا يعيش الآن اكثر من 22000 احوازي في مدينة بندر عباس فقط وهى تبعد اكثر من 1400 كيلومتر من الأحواز، أما مدن كرج بالغرب من طهران وشيراز واصفهان وخراسان وبوشهر ومدن اخرى اصبحت مدن تغطنها مجاميع عربية فقدت رويدا رويدا لغتها وحضارتها وذابت في المجتمع غيرالعربي الذي تعيش فيه قسرا. والمعروف ان الأحواز وهي تمتلك ثاني اكبر احتياطي نفط في العالم تؤمن 83% من الدخل الوطنى الإيراني لكن ابناءها لا يحصلوا على فرصة عمل فيها ويبحثون عن عمل خارج الأحواز. ايضا من ضمن سياسة التفريس التجويع والتشريد والمشروعات السياسية التي تسميها السلطات مشروعات اقتصادية حيث وعلى باب المثال مشروع قصب السكر على ضفتى نهر كارون ونهر الدز و نهر الكرخة وهذه المشاريع لهمت بالقوة حتى الآن اكثر من 125000 هكتار من اراضي الفلاحين العرب الزراعية حيث اصبح اهلها عمدة اما باحثين عن عمل في دول الخليج العربية المجاورة أما في العمق الإيراني ليذوبوا هناك إذا حصلوا على لقمة عيش لعائلاتهم. ايضا في هذا الإطار المشردين والمعاقبين السياسيين الذين ضاقت بهم ارضهم ووطنهم واصبحوا متواجدين في كل انحاء العالم ومنهم اكثر من 20 ألف عائلة متواجدين في العراق حتى الآن بعد مذبحة المحمرة في يوم الأربعاء الأسود حيث استشهد على ايدى جلاوزة النظام الحالى وعلى رأسهم الادميرال احمد مدنى المطرود من الحكم استشهد اكثر من 300 وجرح 500 وتشرد الى الخارج عشرات الآلاف من العائلات بسبب خوفهم من القمع حيث كانت الإعدامات يومية لا لسبب وانما فقط بسبب ظهور مركز ثقافي ومنظمة سياسية واحدة في المدينة مركزين سياسيين مسالمين لم يزاحموا حتى نملة في شوارع المدينة و كان اتهام جميع الأحوازيين السياسيين انعم يطالبون ان يكون عرب و ينتمون الئ هويتهم العربية و الانسانية ‘ويحكم الأحوازيين يوميا بالإعدام والأحكام الطويلة لا لسبب وانما فقط بسبب لبسهم اللباس العربي في الأعياد أو بسبب مشاركتهم بخطابة في احتفال أو عرس أو في اجتماع عام أو الحديث عن حقوق العرب في الأحواز وما شابه ذلك ولم يسلم من هذه الأحكام حتى من وقفوا مع النظام 23 عام حيث حكم على بعضهم بسبب اتصالهم بالسياسيين الأحوازيين المسالمين في الخارج حكم عليهم بالإبعاد والسجون الطويلة و تسربت اخبار عن احدهم انه سيحكم عليه بالإعدام بسبب اتصاله بسفارة عربية في طهران مؤخرا. اما سياسة التفريس اللغوي فهذه جريمة اخرى يرا د بها تفريس شعب يتكون من خمسة ملايين نسمة بالقوة. لا يحق للطفل الدراسة باللغة العربية ولا يجوز لأحد ان يفتح مدرسة تدرس اللغة العربية للأشبال ولا يفتح باب أي حضانة يتكلم فيها الأطفال الأقل من الخامسة باللغة العربية. وطبعا الدراسة عمدة لا تتجاوز الإبتدائية حيث المقصود منها ليس التعليم من اجل التطور بل التفريس وتعلم اللغة الفارسية بالدرجة الأولى والدليل على ذلكك انه لا توجد اكثر من جامعة واحدة في كل انحاء اقليم الأحواز يدرس فيها من العرب 12%؟؟ فقط بسبب الرفض الأيديولوجي وعدم قبول العرب في التزكية بعد الإمتحان الكتبي وهذا يبين بصراحة التخلف الذي سببته سياسة التفريس والقمع والفقر الذي يعاني منه الأحوازيون في احدى من اغنى مناطق العالم. يمكن ان نظيف لهذا وذاك منع الأحوازيين من انتخاب اسماء عربية لمواليدهم إلا اسماء ائمة الشيعة وعائلاتهم أو اسماء فارسية. ويعرف الجميع أزمة المياه في الأحواز ايضا وهى من اكثر الأقاليم في ايران غناءا بالمياه العذبة حيث تمر من الأحواز خمسة انهر مهمة لكن قبل عامين وبسبب شحة مياه الشرب استشهد 18 شخصا من الأحوازيين في المواجهات مع رجال الأمن في مدينة عبادان. وهذا سبب آخر للهجرة من الأحواز الآن حيث ان سياسة النظام غيرت اتجاه بعض الأنهر الى مدن أخرى في العمق الإيراني من جانب، ومن جهة بددت المياه الى مشروعاتها السياسية التي تسميها اقتصادية وهي تعيد مياه ري هذه المزارع الى الأنهر حيث اصبح مياه الأنهر غير صالح للشرب بسبب ارتفاع ملوحتها والسموم العائدة من المزارع الى الأنهر وهذا بالإضافة الى بيع المياه الى دول الخليج مثل قطر والكويت والعقود مستمرة وهذا بالإضافة الى سياسة النظام المقصودة لتناوب الزراعة في الصيف بسبب قلة المياه في الوقت الذي تغرق في الشتاء المزارع من مياه الأنهر بسبب كثرة المياه وهذه السياسة مستمرة حتى الآن ومن نتائج هذه السياسة ان مكان يسمى سيد عزيز بالقرب من مدينة الحميدية خرجت مياه الكرخة منه اكثر من 9 مرات من عام الثورة 1979 حتى الآن واغمرت السيول المزارع بطول اكثر من 22 كيلومتر الى حد مدينة الحويزة لكن النظام لم يحاول حتى الآن ايجاد موانع لمنع خروج المياه من النهر للمزارع أو تخزينها للإستفادة منها في الصيف وهذه كلها سياسة لتجويع شعبنا ولتهجيره من قراه ومدنه العربية حيث في المقابل توفر السطات الإمكانيات الواسعة لغيرهم وتأتي بفلاحين من العمق الإيراني وتعطيهم الأرض الزراعية الأفضل المأخوذة من الفلاحين العرب وفي هذا الخصوص سندا موجودا من وزارة الدفاع لوزارة الزراعة الإيرانية تدعوها لإعطاء الأولويات الى القادمين من اجل ضمان الأمن لإيران مستقبلا من الأحوازيين. اما القمع السياسي، فهذا ما لا يحتاج حديثا طويلا حيث ان افضل ما يمكن ان نقوله في هذا الخصوص هوان سجن كارون في الأحواز كان السجن الوحيد قبل الثورة وكان فيه قسم واحد للسجناء السياسيين أما اليوم فـ بالإضافة الى توسيع هذا السجن هناك اكثر من 4 سجون للسياسيين في مدينة الأحواز وحدها وهناك واحد في الخفاجية وواحد في المحمرة وعبادان و واحد في معشور واكثر من هذا العدد اماكن احتجاز في كافة المدن الأحوازية أما الأحكام فهي الأسوء في ايران طبعا حيث ان هناك عشرات السجناء الاحوازيين يقضون احكاما بالسجن لمدة 30 -45 عاما والمئات حكموا باحكام تتجاوز العشرين عام أما الإعدامات وهى بالشوارع وعلى جرارات الأثقال فهي بالعشرات سنويا والإعتقالات العشوائية مستمرة ليل نهار. ولا يوجد في الأحواز كله إلا مجموعة سياسية واحدة هى جزء من الجناح الإصلاحي وهذا الحزب اصبح مصيدة للمناضلين من الأحوازيين حيث دخل السجن كل من عارض مواقف هذا الحزب أو طالب بتحرك اكثر باتجاه مطالب الشعب سواء عضوا في هذا الحزب أو من خارجه. ولا توجد محطات بث عربية لا راديو ولا تلفزيون إلا محطات عالمية تبث للعالم وتروج لسياسة النظام في المنطقة ولا يتواجد بين موظفيها احوازيا واحد بل عمدة موظفيها من العرب المنتمين للنظام في بعض اقطار العالم العربي. الاخوة و الاخوات الحضور ان رقم كل محاولات العدو الايراني لطمس هويتنا و محاولته لفصلنا عن محيطنا العربي التاريخي و الحضاري و الجغرافي الي اهلكم في الاحواز المحتلة قاوموا و كل خطط السلطات الايرانية المحتلة و قدموا قوافل من الشهدا منذ الايام الاولة للاحتلال و اسس المنظمات السياسية السرية للحفاظ لتسيير النضال وتوعيت الشارع الاحوازي المكبل و انتفاضة ديسمبر لعام 2002 والمواجهات التي تمت بين ازلام النظام وابناء شعبنا بسبب كانت اخر شاهد علئ مقاومة شعبنا و اصراره علئ الاستمرار في الصمود والنضال من اجل اعادة الاحواز عربية كريمة و خلفت هذه الإنتفاضة من تلفات حيث مواجهات اسبوعية في معظم مدن الأحواز انسحب النظام على اثر تشديد مقاومة شعبنا بعد ما اعتقل حسب ارقامه الرسمية اكثر من 1280 شخص اصبحوا في قائمته السوداء التي تتسع يوميا لمعاقبة ابناء شعبنا. ويبقى موضوع هام جدا بدأت تنفذه السلطات في ايران عامة وفي الأحواز خاصة وهو نشر مادة الهروئين القاتلة الى جانب عدد من اشكال المخدرات حيث ومن المفارقات ان يباع الهيروئين في مدن الأحواز اقل سعرا من الترياق وكمثال على ذلك يباع وزنا من هذه المادة يكفي المدمن لأربعة وعشرين ساعة بمبلغ ثلاثة آلاف ريال في الأحواز أي ما يعادل ثلث الدولار الأمريكى أوثلاثين سنتا وهذا المبلغ لا يمكن لأحد ان يشتري اقل بكثير من ما يعادله من الترياق وان كان سعر الترياق هبط كثيرا في الآونة الأخيرة تماشيا مع سياسة النظام لتخدير عقول شبابنا ومنهم من المشاركة الفعالة في ما يجري في الشارع ونحن نطالب منبركم المحترم هذا ونطالب بتدخل المؤسسات الدولية لمنع جريمة قتل جماعية يقوم بها النظام لإدمان شعبنا من اجل ابعاده عن اهدافه الإنسانية ليكون شعبا عاجزا متوسلا ليل نهار لا لحقوقه بل لجرامات من الهيروئين. السيدات والسادة ان شعبنا، الشعب العربي الأحوازي شعب مسالم لا يريد الدخول فى دوامة العنف مع احد أو مع أي شعب آخر ولا حتى مع النظام حتى هذه اللحظة لكن لا نعرف ما ذا يظم لنا المستقبل حيث تعنت السلطات الإيرانية ورفضها لأى حديث عن حقوقنا القومية و حقنا في تقرير المصير واستمرارها بسياسة التفريس والتحقير ونكران الهوية لشعبنا والقمع والتشريد والتجويع و الإعدامات والسجون وسياسة الإبعاد يمكن ان تولد العنف إذا فشلت الأساليب السلمية وان وجودنا اليوم هنا بين الوفود الشبيبة المحترمون يعطينا الأمل بأن شعبنا العربي من المحيط الئ الخليج العري مع صرخة شعبنا في الاحواز وان املنا كبير ان يتوسع هذا التجاوب ليشمل كل الموئسسات العربية المستقلة و الرسمية. السيدات والسادة الحضور،ان شعبنا العربي الأحوازي الذي دافع عن حقوقه لأكثر من78 عام وأعطى قوافل من الشهداء لذلك دفاعا عن نفسه وعن حقه لا يريد ان تسال دماء اكثر مما سالت حتى الآن ولا يريد الدخول في دوامة عنف مع النظام وازلامه وهو شعب مسالم يطالب سلميا بإعادة حقوقه المسلمة اسوة بكافة شعوب العالم وعلى رأسها حقه في تقرير المصير ان شعبنا يعي جيدا ما يمكن ان تخلفه تشديد المواجهة التي سيروح بالتأكيد ضحيتها الآلاف من الضحايا من الأبرياء وهذا ما لا يريده احد و من هنا نعلن نحن الشبيبة الاحوازية للعدو الايرني ان يسلم لصرخة الحق يترك الشعب الاحوازي ان يقرر مصيره بنفسه ‘ متجنبا بذالك المزيد من سيل الدماء و الخراب بين الشعبين الجارين العربي و الفارسي . ايها الاخوة و الاخوات ‘ العزاء في الامانة العامة السيداة و السادة ادارة المهرجان اننا وباسم شبابنا العربي الاحوازي نخاطبكم ان تقفوا الى جانبنا في نضالنا العادل و مناصرتنا بكل السبل الممكنة لطرح قضيتنا و هيئ قضية انسانية و عادلة لتاخذ مكانتها الحقيقية بين القضاية الانسانية العادلة و الراى العام العالمي كما نطالبكم ببذل جهد اكبر لبناء قواعد اكثريتمكن من خلالها الشباب الاحوازي الوصول الى التجمعات الشبابية و لتعريف قضيته و معاناة شعبه و ممارسات السلطات الايرانية اللاانسانية و الذي يعاني منها الشباب اكثر من غيرة و في الختام اقدم شكري لكل الذين ناصروني و وقفوا الئ جانبنا و دعونا الئ هذا المهرجان خصوصا اتحاد الشباب الاسباني و لكم الف شكر. اتحاد الشبيبة الاحوازية ابو فيروز – حميد الاحوازي 8/8/2004 [email protected]
0035863168367
#اتحاد_الشبيبة_الاحوازية (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تقرير الشبيبة الأحوازية المشاركة في المهرجان العالمي للشباب
...
المزيد.....
-
هل يعارض ماسك الدستور بسبب حملة ميزانية الحكومة التي يقودها
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وأخرى تستهدف للمرة الأولى-..-حزب
...
-
حافلة تسقط من ارتفاع 12 مترا في حادث مروع ومميت في فلاديفو
...
-
بوتين يتوعد.. سنضرب داعمي أوكرانيا بالسلاح
-
الكشف عن التاكسي الطائر الكهربائي في معرض أبوظبي للطيران
-
مسيرات روسية اختبارية تدمر مركبات مدرعة أوكرانية في اتجاه كو
...
-
مات غيتز يتخلى عن ترشحه لمنصب وزير العدل في إدارة ترامب المق
...
-
أوكامبو: على العرب الضغط على واشنطن لعدم تعطيل عمل الجنائية
...
-
حاكم تكساس يوجه وكالات الولاية لسحب الاستثمارات من الصين
-
تونس.. عبير موسي تواجه تهما تصل عقوبتها للإعدام
المزيد.....
-
فيما السلطة مستمرة بإصدار مراسيم عفو وهمية للتخلص من قضية ال
...
/ المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية
-
الخيار الوطني الديمقراطي .... طبيعته التاريخية وحدوده النظري
...
/ صالح ياسر
-
نشرة اخبارية العدد 27
/ الحزب الشيوعي العراقي
-
مبروك عاشور نصر الورفلي : آملين من السلطات الليبية أن تكون ح
...
/ أحمد سليمان
-
السلطات الليبيه تمارس ارهاب الدوله على مواطنيها / بصدد قضية
...
/ أحمد سليمان
-
صرحت مسؤولة القسم الأوربي في ائتلاف السلم والحرية فيوليتا زل
...
/ أحمد سليمان
-
الدولة العربية لا تتغير..ضحايا العنف ..مناشدة اقليم كوردستان
...
/ مركز الآن للثقافة والإعلام
-
المصير المشترك .. لبنان... معارضاً.. عودة التحالف الفرنسي ال
...
/ مركز الآن للثقافة والإعلام
-
نحو الوضوح....انسحاب الجيش السوري.. زائر غير منتظر ..دعاة ال
...
/ مركز الآن للثقافة والإعلام
-
جمعية تارودانت الإجتماعية و الثقافية: محنة تماسينت الصامدة م
...
/ امال الحسين
المزيد.....
|