أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - على عجيل منهل - احمد فارس الشدياق- 1804- 1887 رائد الحرية - ونصير المرأة--وضد التعصب الدينى - وعالم اللغة















المزيد.....

احمد فارس الشدياق- 1804- 1887 رائد الحرية - ونصير المرأة--وضد التعصب الدينى - وعالم اللغة


على عجيل منهل

الحوار المتمدن-العدد: 3088 - 2010 / 8 / 8 - 23:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عالم باللغة والأدب، ولد في قرية عشقوت (بلبنان) -رحل إلى مصر فتلقى الأدب من علمائها، ورحل إلى مالطا فأدار فيها أعمال المطبعة الأميركانية، وتنقل في أوروبا ثم سافر إلى تونس فاعتنق فيها الدين الإسلامي وتسمى -حمد فارس- فدعي إلى الآستانة فأقام بضع سنوات، ثم أصدر بها جريدة (الجوائب) سنة 1277 ه فعاشت 23 سنة، وتوفي بالأستانة، ونقل جثمانه إلى لبنان.
من كتبه :--كنز الرغائب في منتخبات الجوائب - سبع مجلدات، اختارها ابنه سليم من مقالاته في الجوائب، و-سر الليال في القلب والإبدال -في اللغه، و-الواسطة في أحوال مالطة-
كشف المخبا عن فنون أوروبا-- و -الجاسوس على القاموس- و-د يوان شعره-
يشتمل على اثنين وعشرين ألف بيت، وفي شعره رقة وحسن انسجام، وله عدة كتب لم تزل مخطوطة.
فارس الشدياق رائد الحرية في الفكر العربي..وخاصة فى كتابه المعروف--- «الساق على الساق" -
يمثل كتاب أحمد فارس الشدياق "الساق على الساق في ما هو الفارياق" الصادر في باريس عام 1855 محطة مهمة ومميزة من محطات فكر النهضة العربية-. فهذا الكتاب هو أبرز نص أدبي في القرن التاسع عشر ومنعطف في الكتابة العربية الحديثة، --. ويشكِّل - وثبة نوعية في الأدب بالقياس الى عصر الشدياق وأزهى كتبه وأغناها في تصوير عبقريته الأدبية، وأول سيرة ذاتية بمفهومها الحديث في عصر النهضة العربية. وهو طراز فريد من التأليف العربي-
لكن الكتاب على رغم ذلك كله--لم يلقَ رواجاً،- ولم يُعامل-- مؤلفه- بما يستحق من الاهتمام مع انه "أبو الكتاب الأدبي في النهضة العربية الحديثة، وباني دولة أدبية شرقية غربية، وأول من كتب المقالة الصحافية" -- وشخصية مذهلة في تعدُّد وجوه نشاطها --
وقعت كتابات الشدياق ضحية التعتيم والرقابة والمنع وحتى التحريم، حتى أن القارئ اليوم لا يجد أياً من مؤلفاته الخمسين، إذ فقد بعضها، وبعضها لا يزال مخطوطاً. أما "الساق على الساق" التي أُعيد طبعها في بيروت في السبعينات من القرن الفائت، فلم تدخل أكثر البلدان العربية، وعندما تُرجمت مقتطفات منها الى لغات أجنبية، لم تسلم من الحذف والرقابة.
لماذا إذاً هذا الإهمال والعقوق اللذان لقيهما "الساق على الساق ؟ وما هو سر تلك المعاملة الجائرة التي لحقت بفارس الشدياق ومؤلفاته؟
الجواب لا شك يكمن في سيرة الشدياق الشخصية والعائلية وفي توجهاتها الفكرية الثورية. فقد كانت حياته سلسلة عاصفة ومتواصلة من التحدي والمواجهات مع-- التسلط والاستبداد --في عصر كان التحدي نوعاً من الانتحار، - من هذه الزاوية بالذات فسَّر - الجحود الذي لحق بالشدياق، فالأعاصير الدينية التي عصفت بحياته، واستثارت العصبيات ورسخت الحقد عليه-- حاولت طمس مواهبه وفتوحاته الثقافية والفكرية، فما كان من أعدائه وأبنائهم وأحفادهم وأنصارهم، إلا أن حاربوه، وانتقموا لأسلافهم بإسدال الصمت على كل ما يتعلق به، محاولين قدر استطاعتهم, سدّ منافذ الطريق الموصلة اليه.
في عودة الى حياة هذا الكاتب الفذ نجد انه ولد سنة 1801 في - في كنف عائلة ذات وجاهة مرموقة وإن لم تكن من العائلات الاقطاعية. كان والده يوسف من ذوي النباهة والصلاح، يمتلك مكتبة غنية،
و اضطرالى الفرار الى مالطة ولكنه عاد منها الى القاهرة ليعمل في تحرير جريدة "الوقائع" المصرية ويكون أول عربي يمارس الصحافة. وإذ يعود الشدياق الى مالطة مجدداً، بعد أن تزوج في مصر، يعمل في ترجمة الكتب الدينية والتعليم. ثم يغادر الجزيرة الى لندن تاركاً زوجته التي عاد ليفاجأ بخيانتها له، ما أثر في حياته ونفسيته تأثيراً عميقاً عبر عنه في "الساق على الساق".
ويعود الشدياق الى لندن حيث يعمل على ترجمة الكتاب المقدس عن لغات الأصل. ولكنه لم يلبث أن غادرها الى باريس بعدما فجع بموت ابنه ومرض زوجته وفشله في الحصول على منصب في إحدى الكليات الانكليزية.
وإذ يشتد المرض على زوجته في باريس، يرسلها الى اسطنبول مع أصغر ولديه سليم. ويبدأ مرحلة من حياته تميزت بالاستسلام للنزوات، فقامر وتبطّل وعاش في غرفة صغيرة في بناء عالٍ عيشة بائسة، ما اضطره الى طلب العون من الوزير التونسي مصطفى الخازندار كي ينقذه من أزمته.
نقف عند هذا الحد من سيرة الشدياق، كونها تكشف اللحظة التاريخية التي ألَّف فيها سيرته الذاتية "الساق على الساق" بكل ما فيها من معاناة القهر والنفي والتشرُّد والمآسي، وذلك في أواخر عهده في باريس مطلع سنة 1853.
في "الساق على الساق" أودع الشدياق أفكاره في--- الإنسان والدين والمرأة والمجتمع والسياسة ---بأسلوب يقرب من التورية والرمزية، مما يجعل من الصعب فهمها إذا لم يتتبع المرء دقائق سيرة الشدياق ولم يتفهم أحاسيسه وانفعالاته للولوج من ظاهر عباراته الى باطنها ومضامينها الحقيقية، حيث تتفجر شخصيته بكل ما ازدحم فيها من مؤثرات ومعارف مستمدة سواء من التراث العربي والحضارة العربية أو من الفكر الغربي والحضارة الغربية، حتى جاء كتابه نقطة التقاء حضاري بين الشرقى العربي والثقافة الغربية بحدود القرن التاسع عشر. ومع أن الشدياق يقول في مقدمة كتابه-- إن كل ما أودعه فيه مبني على أمرين: إبراز غرائب اللغة ونوادرها --وذكر محامد النساء ومذامهن،--- إلا ان مضامين الكتاب تتعدى ذلك لتشمل قضايا ومسائل فلسفية وسياسية واجتماعية، لكن الاشكالية المركزية التي تشكل محور "الساق على الساق" وعصبه الأساس هي الحرية من مختلف جوانبها ووجوهها. فـ"الساق على الساق" هو كتاب حرية -، يبلغ فيه الشدياق ذروة إبداعه بمقدار ما يبلغ ذروة الجرأة والمقدرة في التصدي للمحرمات الدينية والاجتماعية والجنسية، يرفده في ذلك عقل لا يقبل المسلّمات من دون تبصُّر واستكناه، وعزيمة صلبة في البحث عن الحقيقة.
أول ما يتجلى فيه توجه الشدياق-- العقلاني الرافض للمسلّمات والمحرمات-- موقفه من-- تزمت رجال الدين وتسلطهم-- بعد سجن أخيه أسعد والتنكيل به ثم موته حيث أنكر حق هؤلاء في --التسلط على النفوس ومنع حرية الاعتقاد واضطهاد الناس بسبب آرائهم وأفكارهم,--- إذ ان الأديان،-- في رأيه، لا تتوخى سوى الحض على مكارم الأخلاق والأمر بالبر والدعة والسلم والأناة والحلم،-- ولا تبيح اضطهاد المخالف في الرأي والتفكير.- أما ما خالف القوانين السياسية والاجتماعية فالمحاكم المدنية الشرعية وحدها حق النظر في شأنه.
بهذا يكون الشدياق --أول من دان التعصب الديني -وشدد --على الاعتراف بالآخر- ونبذ التفرقة الدينية والمذهبية،-- ونادى --بفصل الديني عن السياسي والفلسفي- في فكر النهضة العربية.
وبالقدر ذاته من الجرأة والشجاعة النقدية يدافع الشدياق --عن حرية المرأة،--- حتى انه اعتبر --نصير المرأة-- قبل أن يهب شرقي لنصرتها والمطالب بحريتها قبل قاسم أمين"
وفي "الساق على الساق-- تتجلى رؤية الشدياق الى--- الغرب وحضارته-فقد أُعجب بما تميز به من -مساواة الناس في الحقوق البشرية-- ومن احترام للوقت والعمل، ومن تقدير لذوي العلم وحرية الرأي---ومن اعتراف بدور-- المرأة ومكانتها في المجتمع--ولكنه في الوقت نفسه دان كثيراً من وجوه حضارة الغرب، وإن كانت كفة محامدها ترجح كفة مذامها. فقد سخر من بعض عادات الغربيين في الأكل والشراب، وأبدى تأثره واشمئزازه لبؤس فلاحيهم وجهلهم، وتميُّز حياتهم الاجتماعية بالعزلة والأنانية، وخلوِّها من المودة والأنس المميزين للعلاقات الاجتماعية في العالم العربي.
ويبدي الشدياق في "الساق على الساق" تعاطفه مع-- الطبقة العاملة --التي هي في نظره، أساس تمدن الغرب وصنائعه البديعة وتحفه العجيبة وآلاته الطريفة، مع انها محرومة بائسة.
و دان الشدياق شقاء فقراء باريس واصفاً إياها بـ"أرض الجحيم"-- لما في ساحاتها من "شقيين ومناحيس--- ولكن هذا التعاطف لا يمكن البناء عليه للقول إن الشدياق هو أول عربي--- يعتنق الاشتراكية ويذهب الى أبعد حدود الالتزام في مذهبه الاشتراكي،---و مفهوم الشدياق للمساواة بالمعنى "الروسوي" الذي لا يلغي انقسام الناس الى أغنياء وفقراء، وإنما يدعو فقط لإزالة الفوارق الفاحشة في ما بينهم، وقد أفصح الشدياق عن مقاصده في ما بعد في "الجوائب" حيث دعا فقط الى الزكاة بمقتضى الشرع ودان كومونة باريس 1871 إدانة حادة.
يبقى أن في قراءة "الساق على الساق--، حافزاً على استعادة رؤية الشدياق النهضوية المتنورة مع انبعاث العقل التسلطي من جديد، وباعثاً على التأمل في سيرته الشخصية بصفتها صورة لطلائع ضحايا الاستبداد والتسلُّط في فكرنا الحديث



#على_عجيل_منهل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاسرار والطباعة والوثائق المسربة السرية--من يوهان جوتنبرج- ...
- المفكر عبد الرحمن الكواكبى - 1854--1902- بين محاربة الاستبدا ...
- اسماعيل مظهر 1891- 1962- بين -اصل الانواع و وتحرر المرأة
- المفكر فرح انطون 1874-- 1922- - ومفهوم --التساهل و- التسامح ...
- المعلم بطرس البستانى-1819 -1883 من تأليف القواميس- الى- الدع ...
- هدى شعراوى- علم- من اعلام تحرير المرأة العربية
- المفكر أسعد داغر-1886-1958- يتهم - نحن المثقفين علة تخلف الن ...
- المفكر سلامة موسى- 1887 -1958- وحرية المرأة - و مساواتها بال ...
- لطفى السيد --استاذ الجيل - رائد التطور التعليمى و الاجتماعى ...
- المفكر شبلي شميل (1850-1917)---- المرأة والرجل , وهل يتساويا ...
- ابو حيان التوحيدى -يفسر الضحك
- حماس والمرأة فى غزة -تمنع عرض الملابس النسائية وملصقات الملا ...
- المنطقة الجنوبية فى العراق - ضحايا الامراض الكيمياوية والسرط ...
- حسين الشهرستانى-ارفعوا ايدكم عن الحركة العمالية - مجزرة للحر ...
- الامر بالمعروف والنهى عن المنكر و زراعة المخدارات-محافظة اال ...
- من تراث معاداة المرأة العربية - عباس محمد العقاد - عدو المرأ ...
- جبال القمامة فى العراق-وحرامية امانة العاصمة --وحكومة الخبز ...
- من تراث معاداة المرأة المسلمة- ابو حامد الغزالى نموذجا
- المناطق المتنازع عليها- الحدود الادارية للمحافظات العراقية- ...
- وثيقة طريفة فى اوراق رفاعة الطهطاوى(1801 - 1871 ) - تعهد بعد ...


المزيد.....




- أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال ...
- كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة ...
- قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ ...
- قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان ...
- قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر ...
- قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب ...
- قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود ...
- قائد الثورة الإسلامية: الثورة الاسلامية جاءت لتعيد الثقة الى ...
- قائد الثورة الاسلامية: العدو لم ولن ينتصر في غزة ولبنان وما ...
- قائد الثورة الاسلامية: لا يكفي صدور احكام اعتقال قيادات الكي ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - على عجيل منهل - احمد فارس الشدياق- 1804- 1887 رائد الحرية - ونصير المرأة--وضد التعصب الدينى - وعالم اللغة