|
آليات الخطاب الديني وفق أبوزيد
فاخر السلطان
الحوار المتمدن-العدد: 3081 - 2010 / 8 / 1 - 11:54
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يعتقد المفكر المصري الراحل نصر حامد أبوزيد أن الآليات التي تحكم مجمل الخطاب الديني هي واحدة سواء عند الخطاب المعتدل أو المتطرف، ويؤكد أن تلك الآليات تتداخل مع المنطلقات الفكرية للخطاب إلى درجة التوحد بحيث يستحيل التفرقة بينهما، وأهم هذه الآليات في نظره هي: - التوحيد بين الفكر والدين، وإلغاء المسافة بين الذات والموضوع. - تفسير الظواهر كلها بردها جميعا إلى مبدأ أو علة أولى، تستوي في ذلك الظواهر الاجتماعية أو الطبيعية. - الاعتماد على سلطة "السلف" أو "التراث"، وذلك بعد تحويل النصوص التراثية، التي هي نصوص ثانوية، إلى نصوص أولية تتمتع بقدر هائل من القداسة لا تقل في كثير من الأحوال عن النصوص الأصلية. - اليقين الذهني والحسم الفكري "القطعي"، ورفض أي خلاف فكري إلا إذا كان في الفروع والتفاصيل دون الأسس والأصول. - إهدار البعد التاريخي وتجاهله، ويتجلى هذا في البكاء على الماضي الجميل، يستوي في ذلك العصر الذهبي للخلافة الرشيدة وعصر الخلافة التركية العثمانية. إن آلية "التوحيد بين الفكر والدين"، تشير إلى تأكيد الخطاب الديني على عدم التمييز بين نصوص دينية لها مجالاتها الخاصة وأخرى تخضع لفاعلية العقل البشري والخبرة الإنسانية، وهو تمييز، حسب أبوزيد، كان موجودا في اللحظات الأولى للتاريخ الإسلامي خلال فترة نزول الوحي وتشكّل النصوص. ويرى أبوزيد أن المسلمين الأوائل كانوا يفرقون بين تصرف للنبي محكوم بالوحي وبين تصرف آخر له محكوم بالخبرة والعقل. ففي المسائل المتعلقة بالخبرة والعقل كان المسلمون في الغالب يختلفون مع النبي ويقترحون أمورا أخرى. ويعتقد أبوزيد أن الخطاب الديني تجاهل تلك الفروق ومد فعالية النصوص الدينية إلى كل المجالات ووحّد بين النصوص وبين فهمه لها، ومن ثم ألغى المسافة المعرفية بين الذات وبين الموضوع، وادعى قدرته على تجاوز كل الشروط والعوائق والوصول إلى القصد الإلهي، ودخل منطقة "الحديث باسم الله". فالجميع في الخطاب الديني يتحدثون عن الإسلام دون أي تردد في أنهم يطرحون فهمهم للإسلام أو لنصوصه، وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى امتلاك الحقيقة في الخطاب الديني. إن الإصرار على رفض التعددية في فهم الإسلام، يؤدي إلى نتيجتين وفق ما يرى أبوزيد. الأولى أن للإسلام معنى واحدا ثابتا لا تؤثر فيه حركة التاريخ، ولا يتأثر باختلاف المجتمعات وتعدد الجماعات داخل المحتمع الواحد. والثانية أن هذا المعنى الواحد والثابت يمتلكه جماعة من البشر هم علماء الدين، وهم مبرأون من الأهواء والتحيزات الإنسانية والطبيعية. ومن ثم، يؤدي مثل هذا الإستنتاج بالخطاب الديني إلى إيجاد كهنوت يمثل سلطة ومرجعا أخيرا في شؤون الدين والدنيا ويوظفه على أساس أنه أحد المسلمات التي لا تناقش. يمكن شرح آلية "رد الظواهر إلى مبدأ واحد" في الخطاب الديني، بالقول بأن الخطاب يقوم بتفسير كل الظواهر الطبيعية والاجتماعية بردها جميعا إلى ذلك المبدأ الأول. فرغم أن العقائد تؤمن بأن العالم مدين في وجوده إلى علة أولى، فإن الخطاب الديني يقوم بإحلال الله في الواقع من خلال السلطة الدينية لرجال الدين ويرد إليهم كل ما يقع فيه، وهو ما يؤدي إلى نفي الإنسان والقوانين الطبيعية والاجتماعية التي لا سند لها في سلطة رجال الدين. وهذه الآلية، وفق أبوزيد، من شأنها أن تقود بالضرورة إلى الحاكمية الإلهية في مقابل حاكمية البشر. فبفضلها تبدو أجزاء العالم مشتتة وتبدو الطبيعة مبعثرة إلا من الخيط الذي يشد كل جزء من العالم أو من الطبيعة إلى المبدع الأول. ومثل هذا التصور لا يمكن أن ينتج أي معرفة علمية بالعالم أو بالطبيعة ناهيك بالمجتمع أو بالإنسان. والخطاب الديني يقوم بتوظيف هذه الآلية في هجومه على كثير من اجتهادات العقل الإنساني في محاولته لتفسير الظواهر الطبيعية أو الاجتماعية وفهمها. ويطرح أبوزيد مثالا على ذلك مفهوم "العلمانية"، إذ يرى أن الخطاب الديني يختزلها في صفة واحدة هي مناهضة الدين. إن آلية "الاعتماد على سلطة التراث والسلف"، تعني عند أبوزيد تحويل أقوال السلف واجتهاداتهم إلى نصوص لا تقبل النقاش، بل أكثر من ذلك، أي التوحيد بين تلك الأقوال وبين الدين في ذاته. والخطاب الديني يتعمد تجاهل ذلك الجانب من التراث الذي يناهض توظيف هذه الآلية ويردها إلى أصحابها، وهو ما يمثل موقفا نفعيا أيديولوجيا للخطاب من التراث. وفي نظر أبوزيد فإن الموقف النفعي من التراث يساعد الخطاب الديني في إهدار البعد التاريخي للنصوص. أما آلية "اليقين الذهني والحسم الفكري"، فإن أبوزيد يربطها بآلية أخرى هي آلية "التوحيد بين الفكر والدين"، حيث يعتقد أن التلاحم بين الآليتين في الخطاب الديني يقود أصحاب الخطاب إلى المسارعة في تجهيل الخصوم أحيانا وتكفيرهم أحيانا أخرى لأنهم - أي أصحاب الخطاب - لا يتحملون أي خلاف جذري في ظل زعمهم امتلاك الحقيقة الدينية المطلقة. ويطرح أبوزيد مثال "تعريف التطرف"، مؤكدا بأن الخطاب الديني يقول بأنه جهة الاختصاص الوحيدة في التعريف، في حين أنه - أي التطرف - ظاهرة معقدة تحتاج لتعاون مجموعة من المتخصصين في مجالات مختلفة. وبالتالي من الطبيعي خروج آراء متطرفة من الخطاب الديني تجاه قضايا مثل الحجاب وإطلاق اللحية والامتناع عن مصافحة النساء والغناء والرسم والتصوير. فامتلاك الخطاب الديني للحقيقة الدينية ينتج عنه عدم قبوله الخلاف في الرأي إلا في الجزئيات. لذلك، يتسع صدره للتشدد والتطرف، مستندا في ذلك إلى لغة الحسم واليقين والقطع. فوصف الآخرين بالكفر هو من أسس الإيمان عند الخطاب الديني. يعتقد أبوزيد أن آلية "إهدار البعد التاريخي" - وهي الآلية الأخيرة في هذا الإطار - توضح وهم التطابق بين الاجتهاد الفكري أو المعنى الإنساني وبين النصوص الأصلية التي تنتمي إلى الماضي. فعلى سبيل المثال، يؤدي التوحيد بين الفكر والدين إلى التوحيد بين الإنساني والإلهي وإضفاء قداسة على الإنساني والزماني، ومن ثم لا يكتفي الخطاب الديني، كما يؤكد أبوزيد، بإهدار البعد التاريخي الذي يفصله عن زمان النص، بل يزعم لنفسه قدرة على الوصول إلى القصد الإلهي، وهو ما ينطبق أيضا على تصور التطابق بين مشكلات الحاضر وبين مشكلات الماضي وافتراض إمكانية صلاحية حلول الماضي للتطبيق على الحاضر. ويرى أبوزيد أن نتيجة كل ذلك تصب في تعميق اغتراب الإنسان والوقوف جنبا إلى جنب مع التخلف ضد قوى التقدم ومن ثم العيش خارج التاريخ.
كاتب كويتي
#فاخر_السلطان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المنطلقات الفكرية في الخطاب الديني وفق ابوزيد
-
الحق المطلق.. والباطل المطلق
-
أبوزيد في وسط -غابة- التيار الديني
-
ماهي الطائفية؟
-
في الدفاع عن حرية التعبير في الكويت
-
-الزعيم- في الثقافة الأصولية
-
الخضوع للتراث
-
-الليبرالويون-.. والحرية
-
الانقسام الشيعي الجديد في الكويت
-
الحرية.. والنقد.. والأزمات السياسية
-
التسامح.. والرؤى التكفيرية.. والهوية الدينية
-
الوجه المزدوج للإسلام السياسي
-
العلمانية.. والحجاب
-
-المثقفون المؤدلجون-.. وأنصار البرادعي
-
التعايش الأصولي.. والتعايش الحداثي
-
بين الأصولي والليبرالي
-
الليبرالية المزعجة
-
الدين.. الليبرالية.. والحياة الجديدة
-
العوضي.. والليبرالية.. وأخطر الأفكار
-
النقد الأخلاقي لنظرية ولاية الفقيه المطلقة (2-2)
المزيد.....
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|