|
بمناسبة 14 تموز ..وطنية عبد الكريم قاسم ..لن يفارق أزيزها طبلات الآخرين وغن تصمموا ..!
موسى فرج
الحوار المتمدن-العدد: 3060 - 2010 / 7 / 11 - 23:15
المحور:
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
بمناسبة 14 تموز .. وطنية عبد الكريم قاسم ..لن يفارق أزيزها طبلات الآخرين وإن تصمموا ..! موسى فرج . *(( ولدي وعيني ومستندي ..علي : أعف عني لما ارتكبته من جناية لأني سئمت من هذه الحياة ، التي لم أجد فيها لذة وذوقا وشرفا ، الإنكليز لا يوافقون ، ليس لي ظهر ،العراقيون من طلاب الاستقلال ضعفاء عاجزون ،وبعيدون كثيرا عن الاستقلال ، هم عاجزون عن تقدير أرباب الناموس مثلي ....أعف عني يا ولدي .) .. (عبد المحسن السعدون )/13 تشرين ثاني 1929)) ....هذه وصية عبد المحسن السعدون أحد رؤساء وزراء العراق في الحقبة الملكية ..وهي شهادة معتبره عن الحقبة الملكية أو الأصح الحقبة النورية السعيدية ... . *(المستشار هو الذي شرب الطلا...فعلام يا هذا الوزير تعربد ...؟).. وهذه شهادة بحر العلوم على ما أعتقد .. * ( علم ودستور ومجلس أمة ... كل عن المعنى الصحيح محرف ...). . . . ( كم من نواص للعدا سنجزها ... ولحى بأيد الثائرين ستنتف...؟) ... وهذه شهادة الرصافي.. . *(( هل بالإمكان أناشدكم بالله أن يخرج أحدنا مهما كانت منزلته في البلاد ومهما كانت خدماته في الدولة ما لم تأت حكومة وترشحه ؟فانا أراهن كل شخص يدعي بمركزه ووطنيته فليستقيل الآن ويخرج ونعيد الانتخابات ولا ندخله في قائمة الحكومة ونرى هذا النائب الرفيع المنزلة الذي وراءه ما وراءه من المؤيدين يستطيع أن يخرج نائبا ؟...)).. وهذه شهادة نوري سعيد وهي معتبرة طبعا ... . * (( نوري سعيد وإن كان ما يزال حيا فهو أشبه بالمخلفات التاريخية ..!))..وهذه شهادة بول جونسون في كتابه : رحلة الفوضى ـ عام 1957 وأظن شهادته معتبره بوصفه إنكليزيا وليس شعوبي .. . *(( إن الضرائب على الشيعي والموت على الشيعي والمناصب للسني .. ما الذي هو للشيعي ..؟ )) .. وهذه أم الشهادات فهي شهادة المرحوم الملك فيصل الأول .. لأنه ملك العراق ولأنه النزيه الوحيد في الحقبة الملكية التي بعد موته تسترت باسمه لكنها في الحقيقة حقبة نورية ..سعيدية.. بامتياز .. . *نوري في عام 1954 حل مجلس النواب وأعلن الأحكام العرفية في البلاد .. لماذا ؟..لأن مجلس النواب البالغ عدد أعضاءه 131 عضو ظهر أن من بينهم 120 عضو من قائمة الحكومة و11 لم يكونوا من قائمة الحكومة !.. فكيف لا يحل نوري مجلسا فيه احد عشر كوكبا ؟ .. هاي أشلون ديمقراطيه ؟؟.. . * نوري شيخ الرجعية ومعتمد الإنكليز كان عرّاب معاهدة 1930 التي امتصت أي مكسب لثورة العشرين عندما حولت الاحتلال البريطاني من مكشوف إلى انتداب، وهو عرّاب معاهدة عام 1948 التي قبرها أحرار العراق في وثبة كانون .. *نوري ملأ سجون العراق بأحرار العراق من نكرة السلمان إلى بادوش .. . * نوري قمع مظاهرات الشعب العراقي وضربها بالرصاص .. . * نوري كان يرى الشعب العراقي مجرد أطفال يحتاجون إلى تربية وهو راعيهم الذي يربيهم ... . * نوري سيّد الإقطاعيين وشيوخ العشائر على الشعب العراقي ولكن: مثقف ؟ لا..وطني ؟ لا.. تقدمي ؟ لا..لأنهم يقولون للاستعمار : لا .. وموضوع عضو مجلس النواب المشغول عن مناقشات المجلس بالبحلقة على الميز متسائلا .. كيف دخل الميز من الباب وهو أكبر منه ؟! .. دون أن يفطن بان الميز ممكن تفكيكه .. معروفه ... . * نوري من جراء تسييده الإقطاع والشيوخ وجعله الأرض الصالحة يملكها 1 ./. فقط وحرمان الفلاح من أي حقوق جعل الفلاحين يفرون من الظلم والفقر ويلجئون إلى المدن يعملون خدم وحدقجيه .. ويشكلون أنطقة من الصرائف وهالات من البؤس عريضة تحيط بالعاصمة وكل مدن العراق .. . * ونوري كان يحتمي خلف شعار ( دار السيد مامونه ..) وفي الليل يعب العرق عبا .. وفي أحد الليالي شارك سمّاجا فشرب معه وسأله السمّاج من يكون..؟ فقال له : مفوض بالشرطة .. فرّد عليه .. هاي من أول بيك صرت مفوض ! .. لعد.. إذا خلصت ألربعيه .. أتكول آنا نوري باشا .. قال له : ما أكول ! ... . * ولولا سقوط نوري جان أنا للآن أمي وما أكتب على نوري بالانترنت .. . هذه هي الحقبة النورية والتي غطت كل الحقبة الملكية باستثناء سنوات ملك فيصل النزيه وسنوات غازي الذي قتلوه وكانت الشبهات تدور حول الانكليز ونوري .. ومن وجد منكم بصيصا في عتمة نوري فليقل .. ولكن قبل ذلك بودي أن أبين شيئا في غاية الأهمية وهو الآتي : عندما أتكلم عن النزاهة والفساد ونزاهة عبد الكريم قاسم فيفهم الآخرون أني أتكلم عن الفساد المالي وتحديدا الرشاوى والاختلاسات ..لا يا أخوان .. هذا مفهوم أشاعته في الأعلام الأمانة العامة لمجلس الوزراء الحالي .. كي يحصر مفهوم الفساد في أضيق نطاق وتوجه الأنظار من الكبار إلى الشرطي والموظف الصغير !.. يعني إلى حافات الجهاز الحكومي ويبقى الكبار في منأى وخارج مجال الرؤية .. يعني مواجهة ما يسمى بالفساد الصغير وتجنب الفساد الكبير .. تمسكا بدين الأمم التي قبلكم التي إذا سرق فيها الضعيف أقاموا عليه الحد وإن سرق القوي ..قالوا له مبروك .. وعندما وجدوني أركض على الكبير قبل الصغير قامت قائمتهم .. هل تتذكرون حديث الرسول (ص) الذي يقول كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته ؟ .. لماذا تقطع الحديث ؟ أكمل .. الزوجة راع في بيتها والراعي مسئول عن غنمه ..و..و..ماذا يعني هذا يعني .. أنك مسؤول في حدود مسؤولياتك كحد أدنى.. فأمين الصندوق مسؤول في حدود مسؤولياته وهي الخزنة والعريف مسؤول في حدود مسؤولياته وهم معيته من الشرطة والطبيب مسؤؤل عن مريضه الذي يراجعه أما الحاكم رئيسا كان أم ملك فان نطاق مسؤوليته هي خارطة الوطن والناس المنتمين للوطن سواء كانوا في داخل الوطن أم خارجه .. ومفردات مسؤوليته عديدة ولكن يمكن تجميعها في أربع مهام رئيسية : 1 . حماية الوطن والدفاع عن استقلاله وكرامته ..2 . حماية الشعب وضمان العدل بين أفراده 3 . حماية ثروة الشعب( البشرية والطبيعية والمالية والعلمية ) وضمان توظيفها لمصلحة الشعب وتنميتها وتحقيق الرفاه الاجتماعي 4 . حماية حقوق الإنسان الفرد.. القيام بهذه المهام يتطلب بدأ النزاهة ( ليس بالفلوس ) بل بضمان القيام بالمهام من قبله أو من يخولهم بأفضل ما يكون ويتطلب أيضا الأساس المعرفي بالقيادة ( تحديد الأهداف،التنظيم لحشد الموارد ،التخطيط ، الرقابة والتقييم ) وأهم من كل ذلك الشجاعة في اتخاذ القرارات .. لأن القيادة هي مجرد اتخاذ قرارات .. ولا يشترط بالقائد التخصص لأن مهمته غير اختصاصيه لكن الشرط الأول أن يكون نزيها في تعامله مع مهامه فلنطبق هذا على حقبة السيد نوري ومن تبعه ... . السيد نوري يقذف بالوطن من احتلال إلى انتداب ويدفع به من معاهدة إذلال إلى أخرى وجعل من دار السيد دار لبو ناجي فأين هي نزاهته إن كان قد فرط برقبة الوطن وكرامته وسيادته ..هذا هو سلوك السيد نوري من الوطن ، والسيد نوري جعل 70 ./. من الشعب العراقي أقنان وعبيد عند 1./. منهم ودفعهم لأن يفروا هاربين بجلودهم إلى حافات المدن فيحزمونها بأحزمة الصرائف فما هو وجه النزاهة في ذلك ؟ والسيد نوري يعتبر الشعب مجرد أطفال وهو المعني بتربيتهم فبات حجاجا في عصر النهضة هذا هو سلوكه مع الشعب ، والسيد نوري جعل 99./. من ارض العراق وثروته تحت تصرف الشركات الاحتكارية وهذا هو سلوكه من ثروة الشعب .. والسيد نوري يسقط جنسية العراقي إن لم يعجبه ..والسيد نوري يقذف بالعراقي إلى نكرة السلمان إن أعترض ويقمعه إن تظاهر وهذا هو موقف السيد نوري من حقوق الإنسان .. والسيد نوري حكم العراق أعتقد بحدود 14 مرة مره في حين أن إحدى أهم مهام القائد هي إعداد قاده.. والسيد نوري يعلن الأحكام العرفية عشرات المرات ، والسيد نوري يفترض أن يخضع لإرادة الشعب من خلال الخضوع لممثليه في حين أنه يتحدى النواب أن يكونوا نوابا من غير أن يسجلهم في قائمة الحكومة .. وتورط الشعب فادخل 11 نائب مع 120 نائب للسيد نوري يعني أقل من 10 ./. فحل المجلس من أول جلسة ..هذا هو أسلوبه في الحكم .. فأين السيد نوري من النزاهة ؟؟... نعبر حقبة عبد الكريم قاسم إلى ... . الحقبة البعثية الممتدة من 1963 ـ 2003 ولنستخدم ذات المعايير : الوطن ، الشعب،ثروة الشعب ، حقوق الإنسان : * أصدر خير الله طلفاح كتابه (نضالي) على غرار كفاحي .. لهتلر أعتبر كل العراقيين شعوبيين باستثناء أهل تكريت ولم يقتصر على الشيعة والأكراد والمسيحيين بل شمل حتى عبد السلام عارف وعلي صالح السعدي وطبعا عبد الكريم قاسم .. * القوميون العرب في العراق وجهوا تهمة الشعوبية إلى الشيعة والأكراد والتركمان والصابئة والآشوريين والأرمن والشيوعيين والديمقراطيين .. وعندما قام عبد السلام عارف بانقلابه على البعثثين الذين وضعوه رئيسا فألغى الحرس القومي وصف قيادتهم بالشعوبية لأن من ضمنهم شيعه ! ... . *وكان البعثيين يعتبرون العراقيين من المحمودية ( وأنت رايح للتنومة ) فرس إيرانيين ... . * يقول جواد هاشم في كتابه (مذكرات وزير عراقي مع البكر وصدام ) دخلت على عماش وكان وزيرا للداخلية فوجدته واقفا خلف مكتب الذي تتكدس علي أضابير ذات الخيط الخضر المتوارث من العهد العثماني قلت ما هذا..؟ قال أضابير موظفي الدولة أقوم بتصنيفها وفقا لتطلعات الثورة .. فقلت مازحا تصنفها أم تصنف أصحابها ؟ لم يرد لكنه أطلعني على الترقيم المستخدم على كل ملف فبعد رقم الملف يوجد خط مائل وبعده حرف إما : س أو ش أو ص أو م .. يعني سني شيعي صبي مسيحي !؟... يا الله !.. . * يقول عماش : أننا جئنا إلى الحكم في عام 1963 وقتلنا الشيوعيين وذبحناهم دون مبرر ..وحتى في ذلك القتل والذبح ميزنا بين الشيوعي السني والشيوعي من الطائفة الشيعية حيث أعدم القادة الشيوعيون الشيعة وبقي على قيد الحياة الشيوعيون السنة ..( المصدر السابق )... . * بلغ الأمر بصدام أن يقول يوما : صحيح السومريين مو عراقيين بس صار ألهم 7 ألف سنه بالعراق .. يعني يريد يسفرهم .. !.. يقول جواد هاشم ( المصدر السابق ) كان اجتماع مجلس الوزراء برئاسة البكر رئيس الجمهورية لمناقشة المسألة الاقتصادية وكان التلفزيون مفتوح فظهر صاحب شرّاد يغني فرفع البكر سماعة التلفون على مدير عام الإذاعة والتلفزيون ـ الصحاف ـ وقال بعصبيه من هو هذا المغني القبيح أبعدوه عن التلفزيون ..فلم نر صاحبا الشراد في التلفزيون من يومها .. في حين أن معركة ذي قار التي حصلت بين العرب والفرس في بدايات ظهور الرسالة وربما قبلها وقال عنها النبي ( اليوم أنتصف العرب من العجم )ويتشدق البعثيين بها كانت في ذي قار يعني الناصرية الشيعية ومعركة القادسية بين المسلمين والفرس والتي من نتيجتها انهارت الإمبراطورية الفارسية كان مكانها الديوانية الشيعية وصلاح الدين محرر بيت المقدس الذي يتبجحون به ..عراقي كردي وعندما يعتبرونني سومري وزين منهم ينطوني جنسيه أقول لهم : في الجيش عندما تنزل وحدة عسكرية على أخرى لتنفيذ مهمة وتغادر يسمونها ضيفيه فهل سمعتم أن ضيفيه تستمر 7000 سنه ؟؟... . هذا سلوك البعثيين مع الشعب العراقي وهي أهم مهام الحاكم ... . أما عن حقوق الإنسان فان .. . * وزير العدل العراقي قدم تقريره إلى لجنة حقوق الإنسان المنبثقة عن الاتفاقية الدولية التي صادق عليها العراق ..عام 1971 وكان راديو بغداد يذيع نبا إعدام أعضاء القيادة القطرية الذين اتهموا بمحاولة التصدي لصدام فسأله أعضاء اللجنة الدولية حول الإعدامات فكان جوابه : لا تصدقوا الإشاعات المغرضة..! . * أما قانون العقوبات فقد أصدروا عام 1969 قانون عقوبات بديل لقانون العقوبات العراق فتم توسيع الأفعال التي يحكم على مرتكبها بالإعدام ولم يكفهم ذلك فأصدروا قرارات مجلس قيادة الثورة التي لها قوة القانون وصار بموجبها حتى الذي يكذب كذبه بيضاء على الحزب عليه إعدام ..! . * وأما مبدأ الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية فأن مجلس قيادة الثورة هو الذي يصدر القرارات التي لها قوة القانون ورئيسه وأعضاءه يتمتعون بالحصانة يعني هي تنفيذية وهي تشريعية وأيضا قضائية فمحكمة الثورة .. يعدمون ويرسلون لها كتب كي تصدر أحكام بالإعدام .. بعدين .. والقضاة يلزمون بالقيام بواجب السيطرات في الشوارع تحت أمرة الرفيق الحزبي أو الجيش الشعبي ..أما عن التمييز فقد سألت منظمة العفو الدولية وزير العدل العراقي عن حق المتهمين في الاعتراض فقال ( يحق لكل مواطن عراقي الاعتراض على الحكم الصادر بحقه بان يسترحم من رئيس الجمهورية لإعادة النظر في الحكم الصادر بحقه ورئيس الجمهورية هو بمثابة محكمة التمييز...)هو هذا وزير عدل يحترم نفسه ... . * وأما عن حرية الصحافة ( فقد سألوا صلاح الدين سعيد رئيس تحرير جريدة العراق في زيارته إلى لندن عام 1987 عما إذا كانت نقابة الصحفيين ستدافع عن عضو فيها إذا اتهم بكتابة مقالة أو ما شابه ووجد فيها ما يمكن تفسيره بأنه انتقاد لصدام ؟ .. دهش الصحفي الإنكليزي عندما أجابه زميله العراقي .. بان نقابته لا تدافع عن المجرمين وقال له إذا حدث وانتقدت الرئيس فأنت مجرم وتستحق الإعدام ..!) المصدر السابق ...أما عن ثروة الشعب فإن صدام أستبدل الموازنة السنوية بمكرمات صدام .. وثروة الشعب التي قتلوا عبد الكريم بسببها تحولت إلى البعث وسلطة صدام بعد تأميمها .. وإما عن الوطن فقد سلمه صدام إلى الأمريكان ولا يحتاج ذلك إلى عناء لإثباته ..فأين النزاهة وأين الوطنية؟؟... حقبة المحاصصة: الطبيب أي طبيب عندما يفحص المريض .. ما هي المعايير الأولية الملزمة ؟ .. الجواب : الحرارة والنبض والضغط .. وهذه قاعدة .. أنا نفس الشئ اتبعه وأستخدم ذات المعايير للوقوف عل فساد الحاكم .. الوطن والشعب والثروة وحقوق الإنسان .. ما هو حال الوطن ؟ تتقاذفه دول المحيط الإقليمي..إيران ، السعودية ، تركيا ، والأمارات والكويت ..ومصر وسوريا ودول الاتحاد الأوربي ودول الكومنولث والأمريكتين باعتبار إن رئيس الوزراء العراقي رئيس عولماتي لأننا نرفض العلمانية فنحن شعب مسلم ومهد الأنبياء والرسل والأئمة والصالحين..لا للعلمانية ولا مانع من العولمة .. أما حال الشعب فبدلا من أن يجدوا البديل لموضوع الشعوبية والـ ( س ، ش، ص ،م ) .. فان كل حرف منها بات مركبا ...أما عن ثروة الشعب فيكفي العراق مجدا أنه في مقدمة الدول الغنية والنفطية .. وبس يخلص نفطهم !..يبقى نفطنا .. وإما عن حال الشعب المعاشية والخدماتية فقد سمعت قبل أيام عن عراقية ( زهكت ) بسبب الكهرباء والوجبة الغذائية فركضت صوب ضريح الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( أبو الجوادين) متخطية أجهزة فحص المتفجرات وهي تصرخ : أبو الجوادين شوف الله أشسوا بينا ... يعني تشكوا الله عند أبو الجوادين ..وحقها لأنها مؤمنة وتعتقد أنه لن يصيبكم إلا ما قسم الله لكم .. أما حقبة عبد الكريم قاسم فقولوا لي : هل رضخ لقوى إقليمية أو دولية على حساب سيادة وكرامة الوطن ؟ ..لا .. وموقفه من الشعب ؟ هل سمعتم منه يوما يقول عن فلان شعوبي ؟ ..لا.. هل تعامل مع العراقيين على أساس : س ،ش ، ص ، م ؟..لا.. هل يدلني أحد على وثيقة كتب فيها اسمه مقترنا بلقب عشائري أو مناطقي ؟.. لا.. هل عرف أحد ما هو مذهب عبد الكريم وانتماءه الطائفي ..؟.. لا.. هل نهب من ثروة الشعب دينارا.. ؟..لا.. هل أن أحدا من وزراءه شهادته الدراسية مزورة ..أو لم ينه المتوسطة ..؟.. لا.. هو هذا القائد النزيه يتسم أولا بالنزاهة بالتعامل مع مهمته وليس المقصود بذلك الجانب المالي فقط وإنما كل قراراته المتعلقة بالوطن الشعب الثروة حقوق الإنسان وان يختار الأنزه والأكفأ منهم فيوليه على أمور الناس ويتيح للشعب أن يراقب ويقيم ويشارك وعندها يستطيع القائد أن يبني نظام مؤسسات ويستطيع القائد أن يؤثر في سلوك وقيم المجتمع في اغلبه فأنه يكون قد صنع شعبا مثلما الشعب قد صنعه في مرحلة نهوض أخلاقي جمعي .. إما أولئك الذين يصنفون الشعب بين شعوبي وسني وشيعي فإنهم منحرفون أكرر منحرفون ومثلما لم يعمل حكام مرحلة المحاصصة على تطبيب الجرح فزادوه سعة وألما عندما تبنوا ما يوسع الشقة بين أبناء الشعب فإن القائلين بالشعوبية يتلقفون كل الممارسات الفاسدة والمنحرفة في هذه المرحلة ليس لإيجاد البديل النزيه الوطني ولكن سعيا لعودة البعث فإن قلت فساد تلقفوه ووظفوه لغايتهم فتتعثر الصيحة في حلقومك تخشى بأن يظن بك إنك تسعى لذات الغاية وان قلت طائفية تلقفوها وإن قلت ..أو قلت أو قلت .. فكأنك تعمل لهم .. والعراق يمر حاليا بظروف مشابهة لتلك التي سبقت 8 شباط ولا أقصد الخشية على الحكام بل الخشية على التجربة وإن كانت مريضة وعليلة وعوراء وحولاء .. قبل أيام سمعت تسجيلا للشخصية الدينية العراقية المعروفة د . احمد الوائلي وهو يستنكر ممارسات بعض المتدينين ويصفهم بالنعاج .. من جانبي لن أكتب وصية لأبني وأوجه المسدس إلى صدغي بل أقول لمن يسمونني شعوبي : اسكتوا نعاج ...
#موسى_فرج (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بمناسبة 14 تموز .. أخلاق عبد الكريم قاسم ..جعلت عورات الآخري
...
-
نزاهة عبد الكريم قاسم التي تتوهج في الأعالي عرّت كل ثقوب الف
...
-
بشائر عودة الوعي العراقي ...!
-
ليس وحدها الكهرباء مصيبة وليس وزيرها وحده ذو وزرا ..فكلها مص
...
-
نعم ..نعم ..هذا هو السبيل الحضاري لأسقاط الفساد السياسي في ا
...
-
الفساد في العراق :خرق المالكي للدستور ..أم مخالفات البراك ..
...
-
لينفخ في الصور وتقرع الأجراس وترتفع الأصوات في المئاذن ..!
-
كم عيبا كشفه ...استشاد الفتى سردشت ؟!..
-
العلمانيه ...وماتحتها وما فوقها ..!
-
بعد أزيد .. فأقول..! الزيارة الثانية الى فكر الدكتور علي الو
...
-
هذا...ما أردت قوله بشأن: من..؟يبني الديمقراطيةفي العراق..ردا
...
-
أنا ..شني ..! زيارات مخصوصه الى فكر الدكتور علي الوردي الزيا
...
-
من ؟....يبني الديمقراطية في العراق ..! رد على مقال ( هل يمكن
...
-
العراق حاليا تلزمه حكومة ملفات وليست حكومة مكونات..والمالكي
...
-
رسائل وجع عراقية .. الأرهاب في العراق باق مابقيت أسبابه ..
-
العراق ..بلد سياسي / مناقشة واقع الصناعة العراقية
المزيد.....
-
بعد استخدامه في أوكرانيا لأول مرة.. لماذا أثار صاروخ -أوريشن
...
-
مراسلتنا في لبنان: غارات إسرائيلية تستهدف مناطق عدة في ضاحية
...
-
انتشال جثة شاب سعودي من البحر في إيطاليا
-
أوربان يدعو نتنياهو لزيارة هنغاريا وسط انقسام أوروبي بشأن مذ
...
-
الرئيس المصري يبحث مع رئيس وزراء إسبانيا الوضع في الشرق الأو
...
-
-يينها موقعان عسكريان على قمة جبل الشيخ-.. -حزب الله- ينفذ 2
...
-
الرئيس الصيني يزور المغرب ويلتقي ولي العهد
-
عدوى الإشريكية القولونية تتفاقم.. سحب 75 ألف كغ من اللحم الم
...
-
فولودين: سماح الولايات المتحدة وحلفائها لأوكرانيا باستخدام أ
...
-
لافروف: رسالة استخدام أوريشنيك وصلت
المزيد.....
-
الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات
/ صباح كنجي
-
التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل
...
/ الحزب الشيوعي العراقي
-
التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو
...
/ الحزب الشيوعي العراقي
-
المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت
...
/ ثامر عباس
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3
/ كاظم حبيب
المزيد.....
|