أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - شاكر فريد حسن - لينين والثقافة الجماهيرية















المزيد.....

لينين والثقافة الجماهيرية


شاكر فريد حسن

الحوار المتمدن-العدد: 3042 - 2010 / 6 / 23 - 19:47
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


طرح لينين مسألة الثورة الثقافية باعتبارها واحدة من المسائل الجذرية لصيانة مكتسبات ثورة اكتوبر الاشتراكية المجيدة وترسيخها ، واوصى بحل المهمات الأساسية للبناء الثقافي السوفييتي في ترابط عضوي جدلي مع المهمات التاريخية الملموسة للدول الاشتراكية ، واخضاعها للهدف الرئيسي (الكفاح في سبيل الثورة الاشتراكية).وأكد ان بناء الاشتراكية بنجاح " يتطلب انقلاباً كاملاً ومرحلة كاملة من التطوير الثقافي لجمهور الشعب بأسره".كما واوضح بأنه لكي تستوعب الجماهير الواسعة العمل الفني، فلا ينبغي ان يسير هذا العمل نحو هدف التوضيح الى درجة التبسيط بل ان هذا يقتضي رفع المستوى الثقافي والتعليم العام حتى تستوعب الأدب والفن" .
وفي مقالته "التنظيم الحزبي والأدب الحزبي" شدد لينين على مبدأ "حزبية الأدب" هذا المبدأ الذي أضحى تعميماً نظرياً اسمى لآراء لينين والحزب الشيوعي بشأن الابداع الفني. ومما قاله:" يجب ان يصبح الأدب حزبياً ليقف في وجه الأخلاق البرجوازية والأدب البرجوازي الصناعي والتجاري ، وضد الأدب البرجوازي الداعي الى تعظيم الأفراد والمناصب راكضاً وراء الربح . يجب على البروليتاريا يجب على البروليتاريا الاشتراكية ان تطرح مبدأ حزبية الأدب وتعمل على تطويره وادخاله الى الحياة بشكل اكمل واعمق" .
ويفضح لينين الكتاب الفرديين البرجوازيين ، المرتبطين بمصالح الطبقات المستغلة ويعريهم بقوله :" ينبغي ان نقول لكم ايها السادة الفرديون البرجوازيون ، ان اقوالكم عن الحرية المطلقة رياء برياء. ففي مجتمع تفتقر فيه جماهير الكادحين وتعيش فيه حفنة من الاغنياء حياة طفيلية ، لا يمكن ان تقوم حرية فعلية وحقيقية . فهل انت حر من ناشرك البرجوازي ايها السيد الكاتب ؟ من جمهورك البرجوازي الذي يطالب بالخلاعة في الاطارات واللوحات بالدعارة بشكل "تكميل" للفن المسرحي "المقدس"؟ ذلك ان هذه الحرية المطلقة هي اما كلام فارغ برجوازي واما كلام فارغ فوضوي ( لان الفوضوية بوصفها مفهوماً عن العالم، هي مفهوم برجوازي مقلوب رأساً على عقب).فمن المستحيل ان يعش المرء في المجتمع ويكون حراً في المجتمع.
ويضيف: "ان حرية الكاتب البرجوازي والرسام البرجوازي والممثلة البرجوازية ليست غير تبعية مموهة او مقنعة برياء ونفاق حيال كيس من النقود، حيال الرشوة ، حيال الثراء .ونحن الاشتراكيون نفضح هذا الرياء ونمزق الستائر المزيفة ، لا لكي نحصل على ادب لا طبقي وفن لا طبقي فان هذا لن يكون ممكناً الا في مجتمع اشتراكي لا طبقي بل لكي نعارض الادب المزعوم نفاقاً ورياءً بانه حر ولكنه المرتبط فعلاً بالبرجوازية بأدب حر حقاً وفعلاً مرتبط على المكشوف بالبروليتاريا".
ويرى لينين ان ادب المجتمع الاشتراكي سيخدم عشرات الملايين من الكادحين الذين يشكلون زهرة البلد وقوته ومستقبله ويلقح آخر كلمة الفكر الثوري لدى البشرية بتجربة البروليتاريا الاشتراكية وعملها الحي ، ويخلق تفاعلاً متبادلاً دائماً بين خبرة الماضي (الاشتراكية العلمية التي انجزت تطور الاشتراكية من اشكالها البدائية) وخبرة الحاضر (النضال الذي يقوم به الرفاق العمال).
وفي خطاب له امام منظمة الشباب اوضح لينين ان الثقافة البروليتارية لم تنبثق من مكان مجهول ،ولم يخترعها الناس الذين يقولون عن انفسهم انهم اختصاصيون في ميدان الثقافة البروليتارية ، كل ذلك سخف وهراء .. فيقول:" ينبغي ان تكون الثقافة البوليتارية التطور المنطقي لمجمل المعارف ، التي صاغتها الانسانية تحت نير المجتمع الراسمالي ومجتمع الملاكين العقاريين والمجتمع الدواويني".
ويؤكد لينين موقف انتقادي من بعض افكار هذا الفنان والكشف عن نواحي الضعف والطوباوية والاراء الرجعية في مؤلفاته نفسها.كما ويعارض التفسير الميكانيكي للمضمون الطبقي للفنان ، ويرى ان الفنان الاصيل كثيراً ما يتخذ في عمله الفني موقفاً معادياً لطبقته البرجوازية نفسها.
وعن كيفية فهم تراث الماضي واستيعابه في الوقت نفسه قدم لينين مثالاً عملياً من دراساته حول العديد من الكتاب الروس ، من ضمنهم تولستوي الذي "عكس الحقد المستمر والتطلع الناضج الى الأفضل والرغبة في التخلص من الماضي ، كما عكس الاستسلام للأحلام وفقدان التربية السياسية وعدم الصلابة الثورية".
ويكشف لينين بتحليله الماركسي النادر من حيث العمق لنتاج تولستوي عن التناقض في اراء ووجهات نظر هذا الكاتب الروسي العبقري، ومما قاله :" تولستوي عظيم لتعبيره عن الافكار والميول التي نشأت لدى الملايين من الفلاحين الروس قبيل قيام الثورة البرجوازية في روسيا، وتولستوي اصيل لأن مجمل ارائه مأخوذة بكاملها من ما يعبر بالذات عن خصائص ثورتنا باعتبارها ثورة برجوازية فلاحية. وان التناقضات في وجهات نظر تولستوي ليست تناقضات فكره الشخصي وحده، انما هي ايضاً انعكاس للظروف والتأثيرات الاجتماعية والتقاليد التاريخية المعقدة والمتناقضة بالغة التعقيد والتناقض ، والتي حددت نفسية مختلف الطبقات ومختلف اوساط المجتمع الروسي في الحقبة التالية للاصلاح ولكن السباقة للثورة".
وعن رواية "الأم" لكاتب العمال والثورة مكسيم غوركي قال لينين "انها كتاب ضروري ، اذ ان كثيراً من العمال اشتركوا في الحركة الثورية اشتراكاً لا واعياً، عفوياً، وستعود قراءة كتاب "الأم" عليهم بنفع كبير".
وهكذا يعلمنا لينين درساً في فهم العمل الابداعي وفي النقد الادبي وذلك بتأكيده على ان النزعة الانسانية المعادية للقهر والظلم والاستغلال والاضطهاد الطبقي ، هي النزعة الحقيقية والاساسية والاهم في مضمون كتابات كل فنان اصيل وخلاق ، وضرورة فهم حركة الواقع والمرحلة التاريخية الراهنة، ووضع نتاج الكاتب في قلب هذه الحركة الواقعية والتاريخية .وكذلك فهم التناقضات في قلب العمل الابداعي للفنان وتقدير ما هو تقدمي في هذا العمل، وفي الوقت نفسه اتخاذ موقف انتقادي من بعض افكار هذا الفنان ، والكشف عن نواحي الضعف والطوباوية والآراء الرجعية في مؤلفاته نفسها ومعارضة التحليل الميكانيكي للمضمون الطبقي للعمل الفني وربطه بالاصل الطبقي للفنان.
ثم فان الفنان الحقيقي الأصيل هو الذي يتخذ موقفاً معادياً لطبقته البرجوازية نفسها ، واعتبار الطبقة العاملة المسحوقة الوريث الشرعي لكل الاعمال الفنية الأصيلة ، ولكل ما هو تقدمي وانساني في التراث الثقافي.
وعلى الطبقة العاملة ان تنشر هذا التراث وتدرسه وتستخدمه في المعارك الكفاحية والنضالية الشعبية من اجل الحياة والتقدم والخبز والعمل والفرح .
ويبقى القول ، ان تراث لينين الجمالي سلاح هام وبتار في ايدي الشعب والجماهير الكادحة والمضطهدة في المعركة ضد عدوها الطبقي ، وينبوع صاف نغترف منه الحلول للمسائل الأدبية الفنية الجمالية المطروحة في العالم وفي بلادنا العربية.



#شاكر_فريد_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صدور العدد الثالث من مجلة (بواكير)
- عدد جديد من (الاصلاح ) الثقافية
- حول الأدب الطبقي
- الانفلات العنصري الفاشي ضد النائبة حنين الزعبي
- في ذكرى -عاشقة الليل- الشاعرة العراقية نازك الملائكة
- صدور كتاب (ذاكرة من الزمان) من اعداد وتقديم الكاتب مفيد صيدا ...
- الجريمة والعقاب
- مشاكلنا الاجتماعية والتحدي المطلوب
- عالم جورج طرابيشي الفكري
- في ذكرى اغتياله : مهدي عامل باق في الذاكرة الجماعية
- ماذا نقرأ في العدد الجديد من مجلة (الإصلاح) الثقافية
- صدور كتاب -مآثرة يوم الأرض الخالد وحكايات- لعمر سعدي
- الوحدة الوطنية طريق الانتصار
- ورحل الهرم الفكري والفلسفي العربي محمد عابد الجابري
- 14عاماً على غيابه: اميل حبيبي من طلائع الفكر والابداع الفلسط ...
- الصادق النيهوم الباحث عن المعرفة من خلال انسانية الثقافة
- محاكمة كتاب-الف ليلة وليلة-..!
- دار جبرا ابراهيم جبرا تتحول الى ركام ورماد ..!
- تحية للشاعر مروان مخول
- اوهام سلام فياض


المزيد.....




- الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
- متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
- نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
- اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا ...
- الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
- اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
- مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع ...
- رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51 ...
- العمال يترقبون نتائج جلسة “المفاوضة الجماعية” في وزارة العمل ...
- أعضاء يساريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يفشلون في وقف صفقة بيع ...


المزيد.....

- الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) / شادي الشماوي
- هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي ... / ثاناسيس سبانيديس
- حركة المثليين: التحرر والثورة / أليسيو ماركوني
- إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات ... / شادي الشماوي
- المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب - ... / شادي الشماوي
- ماركس الثورة واليسار / محمد الهلالي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - شاكر فريد حسن - لينين والثقافة الجماهيرية