|
تاريخ ظهور الأنبياء ..عهد ما بعد نزول التوراة
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 3040 - 2010 / 6 / 21 - 22:20
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
تاريخ ظهور الأنبياء ..عهد ما بعد نزول التوراة
ذكرنا في المقالة السابقة والتي كانت بعنوان تاريخ ظهور الأنبياء عهد ما قبل نزول التوراة .. وقلنا إن تلك الفترة شهد بعثة ذريتين من الأنبياء .. ذرية إبراهيم ... وذرية من حملنا مع نوح .. وكانت ذرية إبراهيم ذريه متسلسلة ومتعاقبة من الأب إلى أخر نبي من ذرية أبناء أبنائه .. وهو يوسف ابن يعقوب إبراهيم ... وكانت بعثتهم في فلسطين وكنعان .... وشهدت ارض مصر بعثة الأنبياء من ذرية من حملنا مع نوح .... وقلنا إن بعثة يوسف فصلت بين ذرية من حملنا مع نوح وقسمت تلك الفترة إلى عهدين... عهد ما قبل ظهور إسرائيل .. وهو عهد داود وابنه سليمان.. وأيوب.. قبل يوسف .. وعهد ما بعد ظهور إسرائيل.. بعد يوسف .. لتشمل.. إسرائيل .. وموسى.. وهارون.. في هذا البحث نقدم لكم عهد ما بعد نزول التوراة .. لكي نعرف تاريخ ظهور أنبياء في تلك الفترة ..
تعتبر هذه الفترة من تاريخ الأنبياء حاسمه بالنسبة للكتاب المقدس وفيها نقدم الأدلة القاطعة التي نثبت بها إن الكتاب المقدس قد إلفه(( متى )) وكتب تفاصيله من حملت الموروث الديني التوراتي دون نصوص كتابيه تنقل الحدث الديني على حقيقته يعتقد الذي يقرأ مقالاتي إني احمل العداء للمسيحية أو اليهودية أو أهل الكتاب عموما ... أبدا.. والسبب لأنه لا احد مما ذكرتهم يعيش في بلدتي أو يزحمنا سياسيا أو دينيا .. لكن الذي دفعني إلى هذا الأسلوب هو دفاعا عن دين الله لان أهل الكتاب يحملون دينا ينسبونه إلى الله دون علم .. فلا بد من تصحيح تلك الأفكار اتجاه الخالق
ندخل في تفاصيل البحث ... حمل الفكر الوثني الشركي لأهل الكتاب إلى ظهر الإسلام تاريخا دينيا سياسيا حرفته المرجعيات الدينية .. وحولت الدين إلى أهداف قوميه وتلاعبت بالتاريخ الديني .. ونقلت الأنبياء ..داود وسليمان وأيوب ويوسف.. من عهد ما قبل نزول التوراة... إلى عهد ما بعد نزول التوراة .. وأدخلتهم باشتباكات تاريخيه ومعارك طاحنه دارت في عهد الملك داود (معارك التحرير)... وقع مؤلف كتاب التوراة في الأشباه ما بين الخليفة وداد وابنه سليمان .. قبل نزول التوراة .. والملك داود.. بعد نزول التوراة .. كان سبب الاشتباه هو عدم التميز بين مفهوم الخليفة ومفهوم الملوكية... من جهة ..ومن جهة أخرى فقدان النصوص التوراتية التي تؤكد الحدث الديني قسمت الكتب المقدسة فترة ما بعد نزول التوراة إلى قسمين .. وكان لهذا التقسيم أهداف إمبراطوريه لإعادة أمجاد أهل الكتاب.. لكون هذه الفترة شهده معارك التحرير في عهد الملك داود...ولذا نرى إن مؤلفي الكتب المقدس تصارعوا عليها تاريخا ... قام حملت الفكر التوراتي بتقديم جميع أنبياء من عهد ما قبل نزول التوراة إلى عهد ما بعد النزول ... وقام حملت الفكر الإنجيلي بتقديم الأنبياء من نفس الفترة التي قدمها الفكر التوراتي للوصول إلى عيسى ابن مريم...
ذكر الكتاب المقدس في إصحاحات صموئيل الأول والثاني .. وهو يصف معارك الملك داود بعد نزول التوراة.. والتي شملت الملك داود..و شاؤل ..الذي هو طالوت... و جلعاد .. الذي هو جالوت... ثم اخذ يِِداخل و يوصف خلافة داود وابنه سليمان.. قبل نزول التوراة.... معتقدا أنها نفس الفترة ليكون الاشتباه واضح ... انتبه إلى مابين الأقواس الكتاب المقدس.. إصحاحات صموئيل.. هنا يتكلم الإصحاح عن خلافة داود .. فذكر النحاس والذهب... علما إن إصحاحات صموئيل.. تتكلم عن معارك ..داو د..وشاؤل ...و جلعاد 1 وبعد ذلك ضرب داود الفلسطينيين وذللهم واخذ داود زمام القصبة من يد الفلسطينيين. 2 وضرب الموابيين وقاسهم بالحبل.اضجعهم على الارض فقاس بحبلين للقتل وبحبل كامل للاستحياء.وصار الموابيون عبيدا لداود يقدمون هدايا 3 وضرب داود هدد عزر بن رحوب ملك صوبة حين ذهب ليرد سلطته عند نهر الفرات. 4 فاخذ داود منه الفا وسبع مئة فارس وعشرين الف راجل.وعرقب داود جميع خيل المركبات وابقى منها مئة مركبة. 5 فجاء ارام دمشق لنجدة هدد عزر ملك صوبة فضرب داود من ارام اثنين وعشرين الف رجل. 6 وجعل داود محافظين في ارام دمشق وصار الاراميون لداود عبيدا يقدمون هدايا.وكان الرب يخلص داود حيثما توجه))). 7 واخذ داود اتراس الذهب))) التي كانت على عبيد هدد عزر واتى بها الى اورشليم. 8 ومن باطح ومن بيروثاي مدينتي هدد عزر اخذ (((الملك داود نحاسا كثيرا))) جدا 9 وسمع توعي ملك حماة ان داود قد ضرب كل جيش هدد عزر 10 فارسل توعي يورام ابنه الى الملك داود ليسال عن سلامته ويباركه لانه حارب هدد عزر وضربه لان هدد عزر كانت له حروب مع توعي.وكان (((بيده انية فضة وانية ذهب وانية نحاس))). 11(( وهذه ايضا قدسها الملك داود للرب مع الفضة والذهب))) الذي قدسه من جميع الشعوب الذين اخضعهم. 12 من ارام ومن مواب ومن بني عمون ومن الفلسطينيين ومن عماليق ومن غنيمة هدد عزر بن رحوب ملك صوبة. القران... خلافة داود وينه سليمان.. قبل نزول التوراة القطر... بمعنى .. النحاس.. وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ{10} أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ{11} وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ(( الْقِطْرِ)) وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ{12} يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ{13}
هذا الدليل القاطع الذي نؤكد به إن مؤلف الكتاب المقدس وقع بالاشتباه بين الفترتين .. عندما جاء بيوسف ( يهوذا) من عهد ما قبل نزول التوراة ودخل بالاشتباك التاريخي مع الملك داود شاؤل وجلعاد .. انتبه إلى مابين الأقواس
واصعد داود رجاله الذين معه كل واحد وبيته وسكنوا في مدن حبرون. 4 واتى رجال ((يهوذا)) ومسحوا هناك داود ملكا على بيت(( يهوذا)) واخبروا داود قائلين ان رجال يابيش ((جلعاد ))هم الذين دفنوا شاول. 5 فارسل داود رسلا الى اهل يابيش جلعاد يقول لهم مباركون انتم من الرب اذ قد فعلتم هذا المعروف بسيدكم شاول فدفنتموه. 6 والان ليصنع الرب معكم احسانا وحقا وانا ايضا افعل معكم هذا الخير لانكم فعلتم هذا الامر. 7 والان فلتتشدد ايديكم وكونوا ذوي باس لانه قد مات سيدكم شاول واياي مسح بيت يهوذا ملكا عليهم 8 واما ابنير بن نير رئيس جيش شاول فاخذ ايشبوشث بن(( شاول)) وعبر به الى محنايم 9 وجعله ملكا على ((جلعاد)) وعلى الاشوريين وعلى يزرعيل وعلى افرايم وعلى بنيامين وعلى كل اسرائيل. ادخل الكتاب المقدس أيوب ضمن هذه الفترة .. انتبه إلى مابين الأقواس
واذا بعبيد( داود ويواب) قد جاءوا من الغزو واتوا بغنيمة كثيرة معهم ولم يكن ابنير مع داود في حبرون لانه كان قد ارسله فذهب بسلام)). 23 وجاء يواب)) وكل الجيش الذي معه فاخبروا يواب قائلين قد جاء ابنير بن نير الى الملك فارسله فذهب بسلام)). 24 فدخل يواب)) الى الملك وقال ماذا فعلت.هوذا قد جاء ابنير اليك.لماذا ارسلته فذهب. 25 انت تعلم ابنير بن نير انه انما جاء ليملقك وليعلم خروجك ودخولك وليعلم كل ما تصنع. 26 ثم خرج يواب من عند داود وارسل رسلا وراء ابنير فردوه من بئر السيرة وداود لا يعلم. 27 ولما رجع ابنير الى حبرون مال به( يواب) الى وسط الباب ليكلمه سرا وضربه هناك في بطنه فمات بدم عسائيل اخيه. 28 فسمع داود بعد ذلك فقال اني بريء انا ومملكتي لدى الرب الى الابد من دم ابنير بن نير. 29 فليحل على راس( يواب) وعلى كل بيت ابيه ولا ينقطع من بيت يواب ذو سيل وابرص وعاكز على العكازة وساقط بالسيف ومحتاج الخبز. 30
http://www.enjeel.com/bible.php?ch=8&bk=10
الكتاب المقدس حملت الفكر الإنجيلي.. قام مؤلف الكتاب المقدس بنقل جميع الأنبياء من ذرية إبراهيم وذرية من حملنا مع نوح قبل نزول التوراة ... وأدخلهم في فترة ما بعد نزول التوراة ... ليكون الملك داود .. ومعارك التحرير نقطة اشتباه انطلق منها المؤلف .. اعتقادا منه إن حادثة سبي بابل وقعت في عهد الملك داود .. لينطلق من هذا العهد متقدما بالزمن إلى الإمام للوصول إلى عيسى ابن مريم .. ليكون يوسف زوجا لمريم
كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ: 2 إِبْراهِيمُ وَلَدَ إِسْحاقَ. وَإِسْحاقُ وَلَدَ يَعْقُوبَ. وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يَهُوذَا وَإِخْوَتَهُ. 3 وَيَهُوذَا وَلَدَ فَارِصَ وَزَارَحَ مِنْ ثَامَارَ. وَفَارِصُ وَلَدَ حَصْرُونَ. وَحَصْرُونُ وَلَدَ أَرَامَ. 4 وَأَرَامُ وَلَدَ عَمِّينَادَابَ. وَعَمِّينَادَابُ وَلَدَ نَحْشُونَ. وَنَحْشُونُ وَلَدَ سَلْمُونَ. 5 وَسَلْمُونُ وَلَدَ بُوعَزَ مِنْ رَاحَابَ. وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ مِنْ رَاعُوثَ. وَعُوبِيدُ وَلَدَ يَسَّى. 6 وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ الْمَلِكَ. وَدَاوُدُ الْمَلِكُ وَلَدَ سُلَيْمَانَ مِنَ الَّتِي لأُورِيَّا. 7 وَسُلَيْمَانُ وَلَدَ رَحَبْعَامَ. وَرَحَبْعَامُ وَلَدَ أَبِيَّا. وَأَبِيَّا وَلَدَ آسَا. 8 وَآسَا وَلَدَ يَهُوشَافَاطَ. وَيَهُوشَافَاطُ وَلَدَ يُورَامَ. وَيُورَامُ وَلَدَ عُزِّيَّا. 9 وَعُزِّيَّا وَلَدَ يُوثَامَ. وَيُوثَامُ وَلَدَ أَحَازَ. وَأَحَازُ وَلَدَ حِزْقِيَّا. 10 وَحِزْقِيَّا وَلَدَ مَنَسَّى. وَمَنَسَّى وَلَدَ آمُونَ. وَآمُونُ وَلَدَ يُوشِيَّا. 11 وَيُوشِيَّا وَلَدَ يَكُنْيَا وَإِخْوَتَهُ عِنْدَ سَبْيِ بَابِلَ. 12 وَبَعْدَ سَبْيِ بَابِلَ يَكُنْيَا وَلَدَ شَأَلْتِئِيلَ. وَشَأَلْتِئِيلُ وَلَدَ زَرُبَّابِلَ. 13 وَزَرُبَّابِلُ وَلَدَ أَبِيهُودَ. وَأَبِيهُودُ وَلَدَ أَلِيَاقِيمَ. وَأَلِيَاقِيمُ وَلَدَ عَازُورَ. 14 وَعَازُورُ وَلَدَ صَادُوقَ. وَصَادُوقُ وَلَدَ أَخِيمَ. وَأَخِيمُ وَلَدَ أَلِيُودَ. 15 وَأَلِيُودُ وَلَدَ أَلِيعَازَرَ. وَأَلِيعَازَرُ وَلَدَ مَتَّانَ. وَمَتَّانُ وَلَدَ يَعْقُوبَ. 16 وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يُوسُفَ رَجُلَ مَرْيَمَ الَّتِي وُلِدَ مِنْهَا يَسُوعُ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ. 17 فَجَمِيعُ الأَجْيَالِ مِنْ إِبْراهِيمَ إِلَى دَاوُدَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً، وَمِنْ دَاوُدَ إِلَى سَبْيِ بَابِلَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً، وَمِنْ سَبْيِ بَابِلَ إِلَى الْمَسِيحِ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً القران ... بعض الآيات التي توضح خلافة داود وابنه سليمان لكي يتسنى لمن يقرا هذا البحث يستطع التميز بين الفترتين
خلافة داود وابنه سليمان خلافه.... صناعية
كانت خلافة داود وابنه سليمان خلافة صناعية أي انه استخدم الموارد الطبيعية مثل المعادل في إنشاء خلافته .. عندما ابتكر(( بفضل لله)) الطرق ألحديثه في التعدين ومطاوعة المعادن مثل الحديد النحاس التي تستخدم في صناعة الأواني والقدور الراسيات الدروع العسكرية.. ولم يكن قائدا عسكريا
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ{10} أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ{11} وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ{12} يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ{13}
خلافة داود وابنه سليمان ... خلافة قضائية
وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ{78} فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ{79} وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ{80} وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ{81} وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلاً دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ{82}
وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ{21} إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ{22} إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ{23} قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ{24} فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ{25} يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ{26}
خلافة داود وابنه سليمان خلافة.... إداريه
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ{15} وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ{16} وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ{17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ{19
عرفنا من خلال ما ذكرناه ...إن الكتاب المقدس ادخل جميع الأنبياء وأشركهم في معارك التحرير لتشهد تلك الفترة ظهور أنبياء في فتره زمنيه غير حقيقية ... حمل أهل الكتاب إلى ظهور الإسلام هذه الاشتباكات التاريخية لحل هذه الإشكالية التاريخية والدينية وتفكيك الاشتباكات التي حصلت بين العهدين جاء التنزيل بأسلوب يختلف عما هو مؤلف في قصص الأنبياء .. لوضع بعض الفواصل التاريخية لكي يتسنى لمن يقرا هذه الفترة يستطع التميز بين خلافة داود وابنه سليمان .. والملك داود يمكن تلخيص هذه الفترة على النحو التالي 1-حددت هذه الفترة التاريخية عهد الملك داود ... لتبعد خلافة داود وابنه وسليمان عنها 2- حددت هذه الفترة هوية الشعب الذي حكم به الملك داود .. وهو شعب بني إسرائيل لتمنع التاريخ الإنجيلي من الوصول إلى هذه الفترة .. مثل المسيحية واليهودية والنصرانية 3- حددت هذه الفترة خلافة الملك داود ووضعتها بعد نزول التوراة .. ولذلك ذكرت الآية من ((بعد موسى)) 4- اخفت هذه الفترة اسم النبي الذي عاصر الملك داود ... لإبطال ما كان يحمل أهل الكتاب من اعتقاد إن جميع الأنبياء بعثوا في هذه الفترة واشتركوا مع الملك داود في((معارك التحرير)) 5 حددت هذه الفترة ((بالاسم ))ابرز شخصيات تلك الفترة .. لتغي جميع الأسماء الوهمية التي حملها أهل الكتاب .. مثل شاؤل وجلعاد .. وتغيرها .. بطالوت ...وجالوت 6-أبطلت التنزيل جميع الأسماء الوهمية التي نسبت إلى النبي الذي ظهر في تلك الفترة ... مثل صموئيل الأول... والثاني 7- أكدت هذه الفترة ديانة الشعب الذي ظهر به هذا النبي وهي الديانة التوراتية .... بعد نزول التوراة .. وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{248
لتمنع الشعب التوراتي من الرجع بالتاريخ إلى الوراء إلى الحضارات القديمة مثل بابل وأشور... وسومر... القران........ أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ{246} وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ{247} وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{248} فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ{249} وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{250} فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ{251} تِلْكَ آيَاتُ اللّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ{252}
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رد على مقالة كامل النجار في ..كيف خلقنا الآلهة والأديان 2-2
-
رجال الدين يا ملح البلد!!!!!!
-
رد على مقالة سامي لبيب في..نحن نخلق آلهتنا ( 7 ) - الله مُجي
...
-
تاريخ ظهور الأنبياء.. عهد ما قبل نزول التوراة
-
تاريخ ظهور الأنبياء بين التوراة والتنزيل
-
رد على مقالة شامل عبد العزيز في .. أيهما الحل .. الإسلام أم
...
-
(لعنة الله على عمي وعلى وابنة عمي)
-
اليهودية بين التاريخ والتنزيل
-
رد على مقالة سعد علم الدين في أخطاء قرانيه .. إشكالية الشمس
-
سفينة نوح بين لأديان السياسية والتنزيل
-
رد على مقالة كامل النجار في القران وبنو إسرائيل (4-4)
-
رد على مقالة كامل النجار في القران وبنو إسرائيل (3-4)
-
رد على مقالة كامل النجار في القران وبنو إسرائيل (2-4)
-
رد على مقالة كامل النجار في..القرآن وبنو إسرائيل 1-4
-
عندما يكون رجل الدين .. ناقص عقل ودين
-
المرأة بين النظام القبلي والدين السياسي والتنزيل
-
إسقاط الابن من الثالوث المسيحي
-
التثليث وإلوهية روح القدس بين التحريف والتنزيل
-
الى رعد بطرس مع... التحيه
-
السقوط المدوي للإلهة المسيحية
المزيد.....
-
وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور
...
-
بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
-
” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس
...
-
قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل
...
-
نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب
...
-
اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو
...
-
الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
-
صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
-
بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس: هل تستعيد زخم السياح بعد انتهاء
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|