|
تاريخ ظهور الأنبياء.. عهد ما قبل نزول التوراة
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 3030 - 2010 / 6 / 10 - 22:27
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
تاريخ ظهور الأنبياء.. عهد ما قبل نزول التوراة كتاب التوراة "يعقوب - وهو إسرائيل - عليه السلام"
وقد ذكره الله في عداد مجموعة الرسل عليه السلام، وقال تعالى: {فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا * وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا} [مريم: 49-50].
* حياة يعقوب عليه السلام في فقرات: (أ) أبرز ما تعرض له المؤرخون من حياته عليه السلام ما يلي: هو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليه السلام، وأمه (رفقة) بنت بتوئيل بن ناحور بن آزر "تارح". ويعقوب "إسرائيل" عليه السلام هو أبو الأسباط الإثني عشر، وإليه ينسب شعب بني إسرائيل، وقد جاء عند أهل التوراة أن الله سماه إسرائيل. ففي الإِصحاح (32) من سفر التكوين أنّ الملك الذي صارعه حتى الفجر سماه "إسرائيل" وقال له: لأنك جاهدت مع الله والناس وقدرت. ذكر المؤرخون أنه ولد في مهجر الأسرة الإِبراهيمية في أرض الكنعانيين "فلسطين"، وشب في كنف أبيه إسحاق، ثم سافر إلى خاله (لابان بن بتوئيل بن ناحور) المقيم في "فدان آرام" من أرض بابل "العراق" وأقام عنده. وكان للابان ابنتان هما: (لَيْئة") وهي الكبرى، و(راحيل) وهي الصغرى، فخطب يعقوب من خاله بنته الصغرى راحيل، فوافقه خاله مقابل أن يخدمه سبع سنين، ولكن خاله أدخله على ليئة البنت الكبرى بدلاً من راحيل التي خطبها واختارها، فكلم خاله في ذلك فقال له: اخدمني سبع سنين أخرى لأزوجك من راحيل أيضاً، فخدمه وجمع بين الأختين، ولم يكن الجمع بين الأختين في شريعتهم محرماً. وكان لكل من الأختين ليئة وراحيل جارية، فتزوج يعقوب بهما أيضاً، وهما بِلْهة جارية راحيل، وزِلْفَة جارية ليئة. وبذلك صار عنده أربع نسوة، وقد ولدن له أولاده الاثني عشر. أما لَيْئة: فقد ولدت له ستة أولاد، وهم: 1- رأوبين "وهو الولد البكر ليعقوب" 2- شمعون 3- لاوي "ومن نسله موسى عليه السلام" 4- يهوذا "ومن اسمه أخذت كلمة يهود" 5- يسّاكر6- زبولون. وأما راحيل: فقد ولدت له ولدين، هما: 1- يوسف "عليه السلام" 2- بَنْيامين. وأما بِلهة جارية راحيل: فقد ولدت له ولدين أيضاً هما: 1- دان 2- نفتالي. وأما زِلْفَة جارية لَيْئَة: فقد ولدت له ولدين أيضاً هما: 1- جاد 2- أشير. وهؤلاء هم أولاده الاثنا عشر، وكان كل واحد منهم أباً لسبط من أسباط بني إسرائيل. قالوا: وكل أولاده قد ولدوا له وهو في "فدان آرام" عند خاله يرعى له الغنم مهراً لابنتيه، إلا بنيامين فقد ولد له بعد أن رجح إلى مهجر الأسرة الإِبراهيمية في أرض الكنعانيين. قالوا: وقد ساق معه من غنم خاله نتاج سنة لدى عودته إلى مهجر الأسرة مع زوجاته وأولاده، وقد ابتلي عليه السلام بفراق ابنه يوسف - كما سيأتي - ثم اجتمعا في مصر، وتوفي بعد (17) سنة لما بلغ من العمر (147) سنة. وقد أوصى يعقوب ابنه يوسف أن يدفنه مع أبيه إسحاق، ففعل يوسف ذلك، وسار به إلى الشام ودفنه عند أبيه في المغارة بحبرون "مدينة الخليل". (ب) وقد عرض القرآن الكريم إلى جوانب يسيرة من حياة يعقوب عليه السلام في عدد سور، وأهمها النقاط التالية: 1- إثبات نبوته ورسالته، وأن الله أوحى له وأنزل إليه طائفة من الشرائع، وجعله من الصالحين ومن المصطَفَين الأخيار. 2- وصيَّته لبنيه بقوله: {يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمْ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [البقرة: 132]. 3- امتنان الله على جده إبراهيم بميلاده من وراء إسحاق وبجعله نبياً. 4- مشاهد مما جرى له من جرّاء حسد أولاده لأخيهم يوسف، وإلقائهم إياه في الجب، وادعائهم أن الذئب أكله، وشدة حزنه على فراقه، ثم انتقاله إلى مصر بعد أن صار يوسف عليه السلام حاكماً على خزائن الأرض فيها، وذلك ما تضمنته قصة يوسف المبسوطة في القرآن المجيد.
http://islamicfamily.roro44.com/islamicfamily-62-641-0.html
الاسلام السياسي
أخرج الإمام أحمد في "المسند" (1/273) من طريق عبد الحميد بن بهرام ، عن شهر بن حوشب أنَّ عبد الله بن عباس قال :
[ حضرت عصابة من اليهود رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا أبا القاسم حدثنا عن خلال نسألك عنها لا يعلمهن الا نبي فكان فيما سألوه : أي الطعام حرم إسرائيل على نفسه قبل أن تنزل التوراة ؟
قال : (( فأنشدكم بالله الذي أنزل التوراة على موسى هل تعلمون أن إسرائيل يعقوب عليه السلام مرض مرضاً شديداً فطال سقمه فنذر لله نذرا لئن شفاه الله من سقمه ليحرمن أحب الشراب إليه وأحب الطعام إليه فكان أحب الطعام إليه لحمانُ الإبل ، وأحب الشراب إليه ألبانها )) .
فقالوا : اللهم نعم ] .
قلت : وهذا حديث حسن ، وللحديث طريق آخر عن ابن عباس يقوي هذا الطريق ، وقد ذكره الشيخ مقبل الوادعي في "الصحيح المسند من أسباب النزول .
[ فائدة ] : قال يحيى القطان : [ من أراد حديث شهر فعليه بعبد الحميد بن بَهْرام ] .
قال أحمد بن حنبل : [ عبد الحميد بن بَهْرام حديثه عن شهر مقارب كان يحفظها كأنه سورة من القرآن ، وهي سبعون حديثاً طوال ] .
وقال أيضاً : [ لا بأس بحديث عبد الحميد بن بَهرام عن شهر بن حوشب ] .
وعن ابن أبي حاتم قال : [ سألت أبي عن عبد الحميد فقال : هو في شهر بن حوشب مثل الليث بن سعد في سعيد المقبري . قلت : ما تقول فيه ؟ فقال : ليس به بأس ، أحاد يثه عن شهر صحاح لا أعلم روي عن شهر بن حوشب أحاديث أحسن منها ولا أكثر منها ، أملى عليه في سواد الكوفة . قلت :يحتج به ؟ قال : لا ، ولا بحديث شهر بن حوشب ولكن يكتب حديثه ] .
ـــــــــــــــــــــــــــ
وقال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" :
[ أما قول بن مسعود فوصله عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم بإسناد حسن عنه قال : "إلياس هو إدريس ، ويعقوب هو إسرائيل" ] . انتهى .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archive/index.php/t-38130.html
تاريخ ظهور الأنبياء عهد ما قبل نزول التوراة
لقد استطعنا في المقالة السابقة والتي كانت بعنوان تاريخ ظهور الأنبياء بين التوراة والتنزيل ..من تحديد ذرية نوح وقلنا إن القران لم يذكر إي ناجين من عائلة نوح .. إنما هناك اشتباه وقع على كلمة ذرية التي جاءت في القصة والتي قصدت الجماعة الذين امنوا ونجوا معه في السفينة ... وقلنا لا نبي من ذرية نوح إنما جميع الأنبياء من بعد نوح إلى إبراهيم هم من ذرية أدام وكان الترتب كالأتي .. نوح ..هود ..صالح.. لوط .. إبراهيم...تزامنت دعوة نوح وإبراهيم في زمن واحد... في هذا البحث سنحاول استخراج ذرية إبراهيم وذرية من حملنا مع نوح .. تعتبر هذه الفترة مهمة جدا من الناحية التاريخية .. لأنها تحدد ظهور شعب بني إسرائيل وتمنع امتدادهم التاريخي إلى عهد إبراهيم وعهد داود وتمنع وصول تاريخهم الديني إلى كنعان وشعب مصر وفترة حكم العزيز ... أو فترة دعوة يوسف ... وتحصر تاريخ ظهور بني إسرائيل في الفترة الزمنية ما بين دعوة يوسف ودعوة موسى
ذرية إبراهيم
لكي نستطيع تحديد تاريخ ظهور الأنبياء للفترة الزمنية الواقعة قبل نزول التوراة... لا بد من تحديد ذرية إبراهيم والسبب في ذلك ؟؟؟ لفك الاشتباكات بين دعوات الأنبياء.. وإبطال الكثير من ولاعتقاد السائدة.. مثل.. إسرائيل هو يعقوب ابن إبراهيم ... وهذا يعني هناك تداخل بين ذرية إبراهيم وذرية من حملنا مع نوح ... نجد إن التنزيل حافظ على ذرية إبراهيم وعددهم وأسمائهم وفتراتهم ...فكانت الذرية محصورة بين الهبة والأبناء... فكان الأبناء يعبرون عن إبائهم بالطاعة والالتزام ...والتنزيل ...يعبر عن أبناء إبراهيم بالهبة .. نجد إن التنزيل عبر عن تواتر النبوة لذرية إبراهيم في أزمان متعاقبة ومتسلسلة بكلمة (( آل)) وهذا يعني لا نستطيع إن ندخل أي نبي من ذرية أخرى بين ذرية إبراهيم ابتدأ من إبراهيم إلى يوسف .. لان دعواتهم جاءت متسلسلة ومتعاقبة ومحصورة بأسماء والإعداد
{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً }النساء54
{إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }آل عمران33
ليكون الترتيب كالأتي
إبراهيم
إسماعيل {الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء }إبراهيم39
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }الأنعام84
إسحاق
يعقوب
{وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلّاً جَعَلْنَا صَالِحِينَ }الأنبياء72 {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة133
يوسف
يعتبر يوسف أخر نبي من أنبياء ذرية إبراهيم حيث قال له أباه.... يعقوب
{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }يوسف6
ذرية من حملنا مع نوح
بعد إن عرفنا إن كلمة ذريه التي جاءت بقصة نوح لا تعني ذريته أي أبناءه أو بناته أو زوجته إنما تعني الجماعة الذين نجوا معه في السفيه .. أذان تعني ذرية نوح الأنبياء الذين ينحدرون من أصلاب الذين امنوا معه أو (ذرية من حملنا مع نوح)
قال الله
وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ{83} وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{84}
إذن من ذرية الجماعة التي كانت مع نوح في السفينة .. داود وسليمان أيوب ويوسف وموسى وهارون
بعد إن حددنا ذرية من حملنا مع نوح الآن نحدد تاريخ ظهور بني إسرائيل .. لكي نتمكن من فصل التداخلات بين الأنبياء من ذرية إبراهيم وذرية من حملنا مع نوح ...... لابد من تحديد هذه المعتقدات حمل الفكر الوثني الشركي لأهل الكتاب إلى ظهور الإسلام اعتقادا إن داود وسليمان وأيوب هم من ذرية إبراهيم .. واعتقدوا أيضا إن إسرائيل احد أبناء يعقوب .. أو هو يعقوب ... واعتقدوا كذلك إن داود وسليمان وأيوب هم من أنبياء بني إسرائيل ... كان أول ظهور لبني إسرائيل هو في عهد موسى.... ولا توجد إيه في القران تؤكد هناك دعوه لنبي في بني إسرائيل قبل موسى .. وهذا يعني إن إسرائيل ظهر بين يوسف وموسى وتكوَّن شعبه في الفترة الزمنية التي سبقت نزول التوراة .. ويكون الترتيب كالأتي 1- داود 2- سليمان 3- أيوب 4- يوسف 5- إسرائيل .. وبني إسرائيل 6- موسى 7- هارون تزامنت دعوة إبراهيم وذريته مع ذرية من حملنا مع نوح في زمن واحد.... ولكن في شعبين مختلفين .. ظهرت دعوة إبراهيم وذريته في شعب فلسطين وكنعان ..وظهرت دعوة ذرية من حملنا مع نوح في شعب مصر ... لكن هناك نبي ظهر بين الشعبين ونتقل من ارض كنعان إلى الأرض مصر هو يوسف .. الدليل
فَلَمَّا أَن جَاء الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{96} قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ{97} قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ{98} فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ{99} وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{100}
نجد إن التنزيل ادخل يوسف وهو أخر نبي من أنبياء ذرية إبراهيم في وسط تسلسل وتعاقب ذرية من حملنا مع نوح .. ليكون يوسف هو الفيصل لعهد ما قبل ظهور بني إسرائيل ... وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ((( وَيُوسُفَ))) وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{84} ليقطع جميع التداخلات و الامتدادات التاريخية لنبي إسرائيل إلى ذرية إبراهيم.. مثل.. إسماعيل .. إسحاق ..يعقوب.. وذرية من حملنا مع نوح .. أي عهد... داود... وسليمان... وأيوب ... ويكون يوسف هو خاتمة الأنبياء من ذرية إبراهيم وذرية من حملنا مع نوح لشعبي كنعان ومصر ... ليظهر بعد يوسف عهد جديد ذرية من حملنا مع نوح .. ليكون الترتيب كالأتي إسرائيل موسى هارون
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ{1} وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً{2} ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً{3}
ظهرت ذرية من حملنا مع نوح من جديد بعد دعوة يوسف قبل دعوة موسى وظهر إسرائيل وشعب إسرائيل ... نجد إن الآية(3) في سورة الإسراء.. ذكرت.. ذرية من حملنا مع نوح ...وقصدت إسرائيل ولا تقصد موسى .. لان موسى ليس من بني إسرائيل .. إنما جعله الله هدى لبني إسرائيل ... إذن إسرائيل ظهر بعد دعوة يوسف قبل دعوة موسى
هذا الدليل على إن يوسف لم يظهر في بني إسرائيل إنما ظهر في شعب مصر .. قبل ظهور إسرائيل.. هذه الآية من الآيات التوراتية التي ذكرها القران والتي تتكلم عن دعوة موسى في قوم فرعون(هنا الكلام يعود على شعب مصر)
وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ{34} الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ{35} وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ{36}
يمكن تلخيص فترة ما قبل نزول التوراة على النحو التالي
1- حددت هذه الفترة تاريخ ظهور إبراهيم و الأنبياء من ذريته حسب التسلسل الزمني واثبت إن يعقوب ليس إسرائيل 2- حددت هذه الفترة تاريخ ظهور الأنبياء من ذرية من حملنا مع نوح ... داود.. وسليمان.. وأيوب ( وطلقنا عليه عهد ما قبل ظهور إسرائيل) 3- أكدت لنا هذه الفترة إن تاريخ ظهور الأنبياء من الذريتين إبراهيم وذرية من حملنا مع نوح قبل نزول التوراة 4- منعت هذه الفترة جميع الامتدادات ألتاريخه التي كان يعتقدها أهل الكتاب إن تاريخهم الديني يمتد إلى ذرية إبراهيم وذرية من حملنا مع نوح... داود وسليمان وأيوب
5- تمنع هذه الفترة الامتداد التاريخي لشعب إسرائيل إلى ارض كنعان وفلسطين وشعب مصر 6- حددت هذه الفترة تاريخ ظهور شعب إسرائيل وحصرت الامتداد التاريخي بين دعوة يوسف ودعوة موسى 7- أبطلت هذه الفترة جميع الاعتقادات السائدة عند أهل الأديان والتي كانت تعتقد إن تاريخ ظهور الأنبياء داود وسليمان وأيوب بعد نزول التوراة
8- جميع ما نقله أهل الكتاب عن إسرائيل وكان ينسب إلى كتاب التوراة لا صحة له.. لان ظهور إسرائيل قبل نزول التوراة
{كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِـلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }آل عمران93
9- جميع ما نقله أهل الكتاب عن إبراهيم وذريته وكان ينسب إلى كتاب التوراة لا صحة له
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }آل عمران65
10- تعتبر دعوة يوسف هي الفيصل بين ذرية من حملنا مع نوح وذرية إبراهيم... وتقسم ذرية من حملنا مع نوح إلى عهدين عهد ما قبل ظهور إسرائيل .. عهد.. داود.. وسليمان.. وأيوب .. وعهد ما بعد ظهور إسرائيل.. بعد يوسف ..والتي تضم .. إسرائيل .. موسى ... هارون
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تاريخ ظهور الأنبياء بين التوراة والتنزيل
-
رد على مقالة شامل عبد العزيز في .. أيهما الحل .. الإسلام أم
...
-
(لعنة الله على عمي وعلى وابنة عمي)
-
اليهودية بين التاريخ والتنزيل
-
رد على مقالة سعد علم الدين في أخطاء قرانيه .. إشكالية الشمس
-
سفينة نوح بين لأديان السياسية والتنزيل
-
رد على مقالة كامل النجار في القران وبنو إسرائيل (4-4)
-
رد على مقالة كامل النجار في القران وبنو إسرائيل (3-4)
-
رد على مقالة كامل النجار في القران وبنو إسرائيل (2-4)
-
رد على مقالة كامل النجار في..القرآن وبنو إسرائيل 1-4
-
عندما يكون رجل الدين .. ناقص عقل ودين
-
المرأة بين النظام القبلي والدين السياسي والتنزيل
-
إسقاط الابن من الثالوث المسيحي
-
التثليث وإلوهية روح القدس بين التحريف والتنزيل
-
الى رعد بطرس مع... التحيه
-
السقوط المدوي للإلهة المسيحية
-
رد على مقالة كامل النجار في... الإسلام يزرع الجهل والخزعبلات
...
-
رد على مقال ...في الصراع الإسلامي – المسيحي
-
تاريخ المسيحية بين الوهم والحقيقية
-
رد على مقال...خرافة العصر الذهبي في صدر الاسلام3-3
المزيد.....
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
-
“ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|