أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مازن كم الماز - الحرية ليست شأنا خاصا بالمستبدين أو الطغاة و لا بالنخب أو جيوش القتل و السلب و النهب














المزيد.....

الحرية ليست شأنا خاصا بالمستبدين أو الطغاة و لا بالنخب أو جيوش القتل و السلب و النهب


مازن كم الماز

الحوار المتمدن-العدد: 3028 - 2010 / 6 / 8 - 08:47
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الحرية ليست شأنا خاصا بالمستبدين أو الطغاة و لا بالنخب أو جيوش القتل و السلب و النهب

أصابت إعلام النظام السوري بهجة غير اعتيادية بعد فترة طويلة من الرتابة و التفاهة , كانت الأحاديث عن "الممانعة في غياب أي عمل ممانع للنظام قد أصبحت تافهة و حتى وقحة , و كان على هذا الإعلام التعامل دفاعا عن النظام مع كم هائل من الوقائع و الحقائق الكئيبة عن "المصاعب الاقتصادية" التي يعانيها السوريون من "ذوي الدخل المحدود" و التي لم تنفع تصريحات الدردري الهزلية في التخفيف من كآبتها , لقد أعاد خطاب أردوغان لهذا الإعلام الحماسة ليؤكد من جديد أن قضية التحرير , أي تحرير ليست إلا قضية تخص الأنظمة القائمة و لن تحل إلا عن طريقها . كان هناك الكثير من الأشياء المغرية بالكلام في خطابات أردوغان بالنسبة لقضية محاولة تجديد شرعية الأنظمة و محاولة تجديد ثقة الشارع المنهوب و المقموع بها , عمل إعلام النظام السوري على محاولة إعادة اكتشاف عبد الحميد الثاني في أردوغان و إحياء ما كان يمثله من مزج بين الممانعة اللفظية و نظام الجورنالجية ( المخابرات كما كانت تسمى يومها ). يمكن قراءة ما جرى على سفينة مرمرة بعدة أشكال في الحقيقة , على أنه كان محاولة من حكومة تركيا للعب دور سياسي أنشط في المنطقة بما في ذلك إلى جانب أهل غزة و في مواجهة سياسات الحصار و الإغلاق و التجويع الإسرائيلية , أو أنها جاءت نتيجة رغبة الشعب التركي في تجاوز الواقع السياسي البائس للأنظمة القائمة في الشرق تجاه معاناة أهل غزة و صمت هذه الأنظمة أو عجزها أو مساهمتها في تجويع أهل غزة , في الحقيقة ينطوي الحدث على شيء من الاثنين لكن رغبة الحكومة التركية في لعب دور أنشط في سياسة الشرق الأوسط لا يحمل مواقفا و أهدافا أخلاقية مباشرة من حصار غزة نفسها , كما أن الناس الذين ماتوا على سفينة مرمرة ماتوا في سبيل غزة و ليس في سبيل أردوغان أو تعزيز سياسة الحكومة التركية أو نفوذها أو نفوذ أية حكومة أيا تكن . إعلان دمشق على الجهة المقابلة لم يكن موفقا , ففي الوقت الذي تجلى فيه عجز و تواطؤ النظام الرأسمالي العالمي و تهافت ما يسمى بالقانون الدولي الذي كان همه حماية القتلة و تغطية جرائمهم نجد بيان الإعلان يدعو الفلسطينيين و الجماهير العربية الغاضبة و المتضامنين الدوليين للتمسك بهذا القانون و بالطاعة للنظام الرأسمالي العالمي المسمى بالنظام الدولي و انتظار أن يقوم هذا النظام بحل مشاكل جماهيرنا و مجتمعاتنا من غزة إلى أي مكان آخر و ربما إضافة إلى قضية أنظمة النهب و السلب و السجون و القمع الجاثمة على ظهورنا , إن تصوير الحرية على أنها علاقة بين بشر محكومين بالضرورة و بين قوة سلطوية فوقهم تمنحهم الحرية كهبة هو وهم , إن أية فتات ستلقيه هذه القوة السلطوية الفوقية أو تلك للجماهير لن يستحق في أكثر الأحوال حتى عناء الاستجداء الضروري أو المديح التالي على تقديم هذا الفتات , الحقيقة مختلفة تماما , و هي أننا نملك حريتنا بحق الولادة , لكوننا بشر , أننا متساوون في ملكية الثروة لأننا ننتجها جميعا و حريتنا و حقنا في الحياة و في أن نتمتع بنتاج عملنا ليست منحة من أحد و خاصة ممن يستولي على عرق الجماهير و تعبها و يصادر حريتها استبدادا و طغيانا , لا يحتاج الفقراء طوبى من أحد , إن أية طوبى ممن يسرقهم و يقمعهم هي أكثر من مجرد وهم , إنها كذب , قد يكون هناك صراع ( أو شد و جذب ) بين أردوغان و الأسد و نجاد و بين النظام الرأسمالي العالمي و إسرائيل , لكن هذا لا يعني أكثر من أن مجموعتين من قطاع الطرق و سارقي قوت الجماهير يتنافسون على الغنيمة , في الحقيقة كما أنه من الصحيح تماما أن قضية تحرير غزة و مجتمعاتنا ليست مهمة أو مبرر استبداد الأنظمة الاستبدادية فإنها أيضا ليست مهمة أو مبرر استبداد النظام الرأسمالي العالمي , و أن القضية الأساسية لأي نظام هو البقاء أي في النهاية تسخير كل شيء لصالح قضية تهميش المحكومين و ترويج الاستسلام له و محاولته توسيع نفوذه أي إضافة مهمشين جدد كما كان النظام السوري يفعل في لبنان في وقت سابق , و إذا كان هذا ينطبق على حرية مجتمعاتنا فهو أكثر صحة فيما يتعلق بحرية الإنسان في مجتمعاتنا . و لا تعني الحرية بالنتيجة شيئا يخص نظاما ممانع كما يسمي نفسه في نهب الناس و قمع صوتها أو نخبة ما أيا تكن في مصادرة صوت الناس و الوصاية عليهم أو قوة اجتماعية مالية تسمي نفسها رأس المال في تشكيل إمبراطوريتها , إن الحرية ليست مشروعا فوقيا أو نخبويا أو قضية فلسفية , إنها نتاج لفعل يومي مارسته و تمارسه جماهير المقهورين منذ ظهر الطغيان , و تقوم النخبة فيما بعد بفلسفته ليس إلا , إنها عملية تعلم و فعل مقاومة يومية شاقة تقوم من خلالها الجماهير بتعلم كيف تتنظم بحرية و كيف تواجه القهر و القمع و تخلق مؤسساتها الديمقراطية الخاصة , إذا أردنا أن نكون أكثر وضوحا فيجب أن نقول باختصار إن حرية الناس ليست شأنا للأنظمة الاستبدادية و لا من شأن النظام الرأسمالي العالمي و لا شأنا نخبويا و لا مجرد قضية تهم كل إنسان في مجتمعاتنا , إنها بالتحديد شأن كل إنسان في مجتمعاتنا . ليس استسلام الناس لأنظمة كنظام أردوغان و الأسد و نجاد و لا مبارك و محمود عباس و لا حلم النخب بديمقراطية تمشي جنبا إلى جنب مع دبابات و سفن جيوش النهب التنويري الرأسمالي هي من ستأتي بالحرية لإنساننا المضطهد و المقموع و المهمش , للحرية معنى واحد و جوهر واحد و كل شيء سواه هو استبداد و امتيازات و نهب و تضليل , إنها تعني فقط حرية الناس العاديين

مازن كم الماز



#مازن_كم_الماز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا يجب الاقتصاد في التصفيق لأردوغان
- حادث عادي جدا
- تعليق على ما كتبه غسان المفلح و كامل عباس عن اليسار و اليمين
- الرهانات في -معاقبة- اليونان
- لماذا لا سادة و لا آلهة ؟
- تضامنا مع نضال العمال اليونانيين !
- لا رأسمالية بلا أزمة بيان الأول من أيار
- سجال حول المواطنة
- نحو يسار عربي جديد
- بين الديمقراطية و الليبرالية
- ما بعد أمريكا
- أوجه الشبه بين ستالين و بوش
- الحراس أو العسكر من وحي مزرعة الحيوانات لجورج أورويل
- القصة الأخرى لكتاب لينين مرض اليسارية الطفولي في الشيوعية
- الصراع الطبقي في سوريا
- وجه الشبه بين مبارك و الأسد و أمريكا والله
- عن موت أو نهاية المثقف
- كلمة عن الانتخابات العراقية البرلمانية القادمة
- سمات السلوك الانتحاري
- المراجعة المطلوبة هي باتجاه الشعب - تعليق على ما كتبه محمد س ...


المزيد.....




- ماذا يعني إصدار مذكرات توقيف من الجنائية الدولية بحق نتانياه ...
- هولندا: سنعتقل نتنياهو وغالانت
- مصدر: مرتزقة فرنسيون أطلقوا النار على المدنيين في مدينة سيلي ...
- مكتب نتنياهو يعلق على مذكرتي اعتقاله وغالانت
- متى يكون الصداع علامة على مشكلة صحية خطيرة؟
- الأسباب الأكثر شيوعا لعقم الرجال
- -القسام- تعلن الإجهاز على 15 جنديا إسرائيليا في بيت لاهيا من ...
- كأس -بيلي جين كينغ- للتنس: سيدات إيطاليا يحرزن اللقب
- شاهد.. متهم يحطم جدار غرفة التحقيق ويحاول الهرب من الشرطة
- -أصبح من التاريخ-.. مغردون يتفاعلون مع مقتل مؤرخ إسرائيلي بج ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مازن كم الماز - الحرية ليست شأنا خاصا بالمستبدين أو الطغاة و لا بالنخب أو جيوش القتل و السلب و النهب