|
نظم جديد لإنقاذ الاقتصاد وانتشاله وخلق المدنية الإلهية -2/2-مبادئ النظم الاقتصادي الجديد
راندا شوقى الحمامصى
الحوار المتمدن-العدد: 3022 - 2010 / 6 / 2 - 15:48
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الدعائم التي يرتكز عليها النظام الاقتصادي البهائي في حل المشاكل الاقتصادية المعاصرة : * العدالة * المشورة * التعاون *حماية الاقليات *الترابط البشري والنظرية البهائية الداعية لحل المشكلة الاقتصادية العالمية بالطريقة الروحانية تقوم على دعامتين :
الاولى : ان ماهية الانسان يمكن تغييرها واصلاحها عن طريق التربية والتعليم والدين وبالتالي امكانية اصلاح السلوك الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للفرد.
الثانية : ان المجتمع البشري العالمي لا مفر امامه سوى ان يأخذ سبيله نحو التكامل. ان بهاءالله لم يأتي فقط بنظام اقتصادي جامع وكامل انما جاء ايضا بأصول وقوانين تعد أعمدة للنظم الاقتصادي العالمي . ومن الصعوبة بمكان تجزئة المسائل الاقتصادية في الامر البهائي عن باقي التعاليم الامرية بمعنى اننا لا يمكن أن نطبق النظام الاقتصادي البهائي الا في حالة تطبيق تعاليم بهاءالله ككل . ولايضاح ذلك نقوم بتجزئة الاصول البهائية الى مستويات مختلفة ، وهي عبارة عن اجزاء وعناصر لنظام واحد لا يمن اخذ كل جزء على حدة ولكن لتسهيل مهمة التعرف على النظام نلجأ الى هذا التقسيم .
اولا : الأصول المتعلقة بالمستوى العالمي :
1- تأسيس دوله عالمية فيدراليه " أي تشكيل دولة من اتحاد ولايات أو دول مستقله " تكون لهذه الدوله قوة تنفيذيه وتشريعيه وقضائيه وقوة امنيه لحفظ السلام ولديها محكمة عدل دوليه وذلك من أجل حل او البت في المشاكل العالمية والمنازعات الدولية فقد يتفضل حضرة عبدالبهاء في الرسالة المدني: (مترجم): 2- "نعم ان راية المدنية الحقيقية لن ترفرف على قطب العالم الا حينما يخطو عدد من الملوك العظام اولي العزم والهمه والغيرة والحمية والحرص على خير البشرية وسعادتها خطوات عزم ثابت ورأي راسخ ويطرحون على بساط البحث مسألة الصلح العام ويتشبثون بكل الوسائل ، ويعقدون مؤتمرا دوليا ، ويؤسسون معاهدة قوية وميثاقا وشروطا محكمة ثابتة ، ويعلنوها ويشفعونها بمصادقة عموم الهيئة الاجتماعية البشريع التي تؤكد وتصادق على هذا الامر الاتم الأقوى الذي هو في الحقيقة سبب راحة الخلائق وعلى جميع سكان الارض … وعلى جميع قوى العالم ان تنتبه الى بقاء هذا العهد الاعظم سالما ثابتا ، وفي هذه المعاهدة عليهم أن يعينوا حدود كل دولة وثغورها ويو ضحوا سلوك كل حكومة ومدى نفوذها ويعينوا جميع المعاهدات والمناسبات الدولية والروابط والضوابط التي تربط الهيئات الحاكمة البشرية ، ويخصصوا كذلك القوة الحربية لكل حكومة بمقدار معلوم، لان القدرة العسكرية والمعدات الحربية اذا ازدادت لدى دولة واحدة ادى ذلك الى ظنون الدول الاخرى ، وخلاصة القول ان اساس هذا الميثاق المتين يبني على الاساس التالي : أن اية دولة من الدول تفسخ الشروط تقوم جميع دول العالم بل الهيئة الاجتماعية البشرية متحدة بكل قواها على تدمير تلك الحكومة ، فلو يتوفق جسم العالم المريض الى استعمال هذا الدواء الاعظم فانه ينال الاعتدال الكلي ويفوز بالشفاء الابدي الدائم ."
3- وجود نظام مالي واحد تنعدم فيه تغيير اسعار قيمة العملات " المضاربة بالعملة " : أي لا وجود لبورصات عالمية موحدة يكون استعمالها من قبل الجميع ، داعياً لتوفير الكثير من الوقت والاتعاب وتلافي خسائر جسيمة تأتي من جراء تحويل العملات المختلفة ذات المعايير والمقاييس المختلفة . وكذلك الاتفاق على مقاييس واوزان ومكاييل عالمية مقدرة تستعمل في التبادل الاقتصادي والتجاري وتؤدي بالضرورة الى ازدهار التجارة والاقتصاد العالمي ورفاهية الشعوب .
4- نزع السلاح عالميا : لانه بالحروب لا يمكن حل اية مشكلة وتقوم الدولة العالمية الفيدرالية بحماية الدول من الحروب باستخدام القوة الامنية لحفظ السلام . ويتفضل حضرة بهاءالله في الاقدس : " حرم عليكم حمل آلات الحرب إلا حين الضرورة " كما يتفضل حضرة عبدالبهاء في كتاب بهاءالله والعصر الجديد " "..على جميع دول العالم أن تتفق على نزع السلاح وإذا ما ألقت دولة واحدة أسلحتها ولم تلقها الدول الأخرى فلن تكون لذلك أية ثمرة بل يجب أن تعقد أمم العالم متحدة ميثاقا غليظاً في هذا الأمر الخطير على أن تترك نهائيا آلات الحروب التي تهدم بنيان الإنسانية وما دامت احدى الأمم تزيد من قوتها العسكرية والبحرية فإن الدول الأخرى تضطر الى المنافسة المشؤومة هذه فتزيد من قوتها " .
5- هيمنة الحكومة العالمية الفيدرالية على جميع مصادر الطبيعة في الكرة الأرضية وكذلك على البحار والمحيطات والممرات المائية . فتلك الدولة مسئولة عن استغلال المصادر الطبيعية وتوزيعها على اعتبار أن هذه المصادر هي ميراث مشترك لكل البشر ولا يرجع الإستفادة منها للمنطقة الجغرافية التي تتوافر فيها 6- إلغاء الموانع والحدود الاقتصادية : تلك الحدوج التي نتت عن السياسات الدولية والتعصبات الوطنية لان الحكومة العالمية يكون لها الاشراف على كل مناطق العالم بنظرة عادلة وغير متحيزه . و يتفضل حضرة بهاءالله في لوح مقصود " .. قد ارتفعت خيمة الاتحاد فلا تنظروا بعضكم بعضا كغرباء أنتم جميعا أثمار شجرة واحدة وأوراق غصن واحد .. ليس العالم إلا وطن واحد والبشر سكانه ." ويتفضل حضرة عبدالبهاء في المكاتيب الجزء الاول " .. انظروا كيف يشرق نورة الآن على أفق العالم .. فالمصباح الأول هو الاتحاد في عالم السياسة وبوادر تلألئه يمكن مشاهدتها اليوم .. والمصباح الثاني هو الاتحاد الفكري وسيشاهد تمامه على مر الايام.. والمصباح الثالث هو الإتحاد في الحرية وهذا سوف يتحقق بالتأكيد .. والمصباح الرابع هو الإتحاد في الدين وهو الحجر الاساسي وسوف يظهر بقدرة الله في أشد سطوع وضياء . المصباح الخامس هو وحدة العالم ، الوحدة سوف تتاسس بكل طمأنينه في هذا القرن وفيها يرى شعوب العالم كافة أنفسهم سكان وطن واحد ، المصباح السادس هو وحدة الأجناس وبه يصير كل من على الارض شعوبا وقبائل لجنس واحد ."
6ايجاد لغة عالمية واحدة : الى جانب اللغة القومية تدرس في جميع دول العالم التي تعمل على الغاء ومحو الموانع التعليمية والأدبية والحضارية والإقتصادية ، فيتفضل حضرة بهاءالله في الأقدس " .. يا أهل المجالس في البلدان أن أختاروا لغة من اللغات ليتكلم بها من على الأرض وكذلك من الخطوط ، أن الله يبين لكم ما ينفعكم ويغنيكم عن دونه أنه لهو الفضال العليم الخبير .." كما يتفضل حضرته مترجما من كتاب نفحات القدس " ..كم من نفوس صرفت أعمارها في تعلم اللغات المختلفة ومن الحيف أن يصرف الانسان عمره الذي هو أغلى الأشياء في العالم على أمثال هذه الأمور فلو عمل هؤلاء بما أنزلناه لوفروا على أنفسهم كل ذلك العناء .. وأن ما هو محبوب لدى العرش هو أن يتكلم جميع العالم باللغة العربية لانها أعظم جميع اللغات بسطى ولو أطلع الناس على بسطة هذه اللغة الفصحى ووسعتها فلا شك انهم سينتخبونها واللغة الفارسية ولو انها عذبة جدا لكنها لا تملك بسطة اللغة العربية بل أن جميع لغات الارض محدودة اذا ما قورنت باللغة العربية وهذا هو مقام أفضليتها الذي من أجله ذكرناها .. ومقصودنا هو أن يختار أهل الأرض لغة واحدة ليتكلم بها عموم الناس .. فينتهي الأمر أخيرا الى لغة واحدة وخط واحد وترى قارات الأرض قارة واحدة ".
ثانيا : الاصول المتعلقة بالمستوى الدولي :
1- اعطاء الاهمية الخاصة بالزراعة التي تمثل البنية الأساسية للحياة المادية للانسان . 2- تأمين وجود الملكية الفردية بشرط توفير قوانين مناسبة تمنع سوء الإستغلال للملكية الفردية . 3- تأمين وجود مستوى معيشي معتدل للفرد دون افراط وتفريط بمعنى لا يوجد غنى فاحش او فقر مدقع . 4- وجود نظام ضريبي تصاعدي كأساس لتوفير دخل للدولة ووسيلة لتعديل الثروات مثلا لو وجد أن واردات شخص بلغت 500 وحده وأن مصاريفه الضرورية في تلك السنة نفسها 500 وحده أيضا فلا يستوفى منه 10% ابدا ولو ان شخص اخر بلغت وارداته 1000 وحده ومصاريفه 500 وحده فيستوفى منه 10% مما فاض بعد مصاريفه لانه يكون قد تملك أكثر مما يحتاج إليه بالضرورة ولو ان شخص ثالث بلغت وارداته 5000 وحده ومصاريفه 1000 وحده فيستوفى منه 15% وهكذا تزداد نسبة الضريبة بنسبة زيادة الواردات إلى 20% و25% أيضا. 5- ضرورة وجود مؤسسات اجتماعية لمساعدة الأفراد ذي الاقتصاد الضعيف مثل المرضى والعجزه والشيوخ والأيتام والفقراء . 6- حماية الأقليات في المجتمع بتوفير حقوق ومزايا شخصية متساوية مع باقي أفراد المجتمع . 7- تحديد سعر فائدة معتدل لقروض الأموال التي التي بدورها تمنع الربا الفاحش وسوء استغلال رأس المال وتعطي أهمية اكثر لعامل العمل . وتفضل حضرة بهاءالله في لوح الإشراقات " يرى أكثر الناس محتاجاً الى هذه الفقرة اذلو لم يكن ربح متداول معمول به بين الناس لتعطلت الأمور وتأخرت وقلما نجد من يوفق بمراعاة بني جنسه وأبناء وطنه وأخوانه ليقرضهم قرضا حسناً لذا فضلا على العباد قررنا الربا كسائر المعاملات المتداولة بين الناس أي ربح النقود..وصار الربح حلالاً طيباً ظاهراً .. ولكن يجب أن يكون هذا الأمر بالإعتدال والإنصاف وقد توقف القلم الأعلى في تحديده حكمة من عنده ووسعه لعباده ونوصي أولياء الله بالعدل والإنصال وما يظهر به رحمة أحبائه وشفقتهم بينهم .. ولكن فوض إجراء هذه الأمور الى رجال بيت العدل ، حتى يعملوا بمقتضيات الوقت والحكمة " 8- قوانين الارث البهائية حيث أن تطبيقها كفيل بأن يمنع تراكم الثروات الكبيرة ، ان الميراث في الشرع البهائي ينقسم الى 42 حصة توزع على 7 طبقات هم : أ ) الذريات ولا فرق بين ذكر وأنثى ولهم ب) الزوج أو الزوجة ج ) الأب د ) الأم هـ) الأخ و ) الأخت ز ) المعلم 18 حصة 6.5 حصة 5.5 حصة 4.5 حصة 3.5 حصة 2.5 حصة 1.5 حصة وتؤخذ الشروط التالية بعين الاعتبار : • اذا لم يكن للمتوفي ذرية تذهب حصتهم كلها الى بيت العدل . • اذا لم يكن للمتوفي أحد من الطبقات الست المذكورة من (ب ) الى (ز) يرجع ثلث مالهم الى بيت العدل والثلثان الى الذرية . • اذا لم يكن احدا موجودا من الطبقات السبع فيرجع المال كله الى بيت العدل . 9- المساواة في الحقوق بين الرجال والنساء وفي جميع جوانب الحياة وكذا في الحياة الإقتصادية ، ويتفضل حضرة عبدالبهاء بالقول : " ان العالم الانساني أشبه بطير له جناحان احدهما الرجال والآخر النساء وما لم يكن الجناحان قويين تؤيدهما قوة واحدة فان هذا الطير لا يمكن ان يطير نحو السماء .." كما يتفضل حضرته بالقول "..كان العالم القديم محكوماً بقوة الرجال وكان للرجل التسلط التام على المرأة بسبب ما اتصف به من القوة والتعدي الجسماني ولكن الميزان الآن آخذ في الإعتدال وأخذت القوة تفقد سلطتها والمهارة العقلية والصفات الروحانية والمحبة والخدمات النسائية أخذت تتغلب على ما كان للرجل من قوة فسيكون الجيل القادم أميل الى الآراء النسائية وبعبارة أوضح سيكون جيلاً تتوازن فيه أصول المدنية النسائية والرجالية " 10- ضرورة وجود مخازن للغلال في القرى لمساعدة الأفراد المحتاجين والمزارعين الذين تتعرض زراعاتهم للخسائر وتلك المخازن تدار بواسطة المجتمع المحلي فتقترح البهائية أن يؤسس في كل قرية من القرى لجنة ينتخب اعضاؤها من بين الأفراد المعروفين برجاحة العقل وحسن التدبير وأن تكون القرية تحت ادارتهم كما يؤسس لهذه القرية مخزن عمومي ويعين له كاتب فاذا جاء وقت الحصاد جبيت لذلك المخزن بمعرفة للجنة وادارتها مقادير معينة من جميع المحاصيل ويكون لهذا المخزن سبعة واردات هي : أ- واردات الاعشار " أي عشر المحاصيل " ب- ضريبة الحيوانات ت- المال الذي لا وارث له ث- اللقطة " المال الذي يعثر عليه ولا صاحب له " ج- الدفينة " اذا وجدت يرجع ثلثاها الى المخزن " ح- المعادن " ان وجدت يرجع ثلثها الى المخزن " خ- التبرعات ويقابل هذه الواردات السبعة مصروفات سبعة هي : أ- المصاريف العامة المعتدلة مثل ادارة المخزن ومصاريف المحافظة على الصحة العامة . ب- اداء العشر للحكومة ت- اداء ضرائب الحيوانات للحكومة ث- ادارة ايتام القرية ج- ادارة واعاشة العجزة والمقعدين ح- ادارة مدرسة القرية خ- اكمال المعيشة الضرورية لفقراء القرية . أما عن واردات الاعشار فهذه في الواقع ضريبة تصاعدية تبدأ بـ 10% ثم 15% ثم 20% مثلها مثل الفقرة 4 السابق ذكرها بشأن الضريبة التصاعدية .
ثالثا : الأصول المتعلقة بالمستوى المحلي :
1- مساهمة العاملين والإدارة العليا في رأس مال المؤسسات الاقتصادية باعتبار أن كلا الطرفين يشاركا في تشغيل وانجاح المؤسسة . ويتفضل حضرة عبدالبهاء في كتاب الخطب " ..انكم عملتم عملا صالحا بمنعكم الرق والاستعباد الزراعي ولكنكم الآن يجب عليكم أن تعملوا ما هو أعظم وأعجب فتمنعوا الرق الصناعي فان حل المشاكل الاقتصادية لا يمكن تحقيقه بواسطة مقاومة رأس المال ضد العمل والعمل ضد رأس المال ، ولكنه لا يأتي الا بواسطة حسن التفاهم بين الجانبين " 2- منع الاضرابات العمالية كوسيلة لحل المنازعات والاختلافات بين العمال والادارة وبدلاً من تلك المنازعات يحل محلها المشاورات حتى يتم التوافق بين الفريقين .ويتفضل حضرة عبدالبهاء في تاب الخطب " .. ان سلاح الاضراب وسلاح اغلاق المصانع لا تضر بالتجارة مباشرة فحسب بل تضر بالهيئة الاجتماعية البشرية جمعاء ، ولهذا يجب أن تعمل الحكومات على ابتكار الوسائل التي تحول دون اللجوء الى الاساليب البربرية في حل النزاعات " كما يتفضل حضرته بالقول في مقام آخر " .. يجب على كل مصنع يمتلك عشرة آلاف سهم أن يخصص ألفي سهم ( 20%) من هذه الآلاف العشرة للعمال وباسمهم حتى يكون ملكاً لهم وما يبقى آخر العام من أرباح يقسمه أصحاب الأموال بعد دفع الأجور والمصاريف تقسيماً متناسباً مع الأسهم بين الطرفين " . 3- وجود تحكيم محايد لحل المنازعات بين العاملين والإدارة في حالة وجود خلافات بعد عملية التشاور ويتفضل حضرة عبدالبهاء في الخطب " ..يجب ان تتفق جميع الدول وفي مجلس ينتخب أعضاؤه من برلمانات الأمم وأعيانها ، يقرر هؤلاء الأعضاء في منتهى العقل والكفاءة قراراً لا يتضرر بموجبه الرأسماليون كثيراً ولا يبقى العمال محتاجين ويصنعون قانوناً بمنتهى الاعتدال ثم يعلنون أن حقوق العمال مضمونة بضمان قوي ، وكذلك أصحاب رؤؤس الأموال واذا تم تطبيق هذا القرار برضى الطرفين فان أي اضراب ينشأ فيما بعد يكون عرضة لمقاولة جميع الدول له " 4- التعاون المحض بين العمال وأصحاب رؤوس الاموال نتيجة معرفة كلا الطرفين مسئولية الطرف الآخر.
رابعا : الأصول المتعلقة بالمستوى الفردي :
1- يعطى الدين البهائي أهمية كبرى للعمل شريطة أن يؤدي بروح الخدمة للعالم البشري وعلى ذلك يأخذ العمل حكم العبادة متخذاً شكلاً من أشكال الفرائض الدينية المقدسة . ويتفضل حضرة بهاءالله في لوح البشارات " .. قد وجب على كل واحد منكم الاشتغال بأمر من الأمور ن الصنائع والاقتراف وأمثالها وجعلنا إشتغالكم بها نفس العبادة لله الحق ، تفكروا يا قوم في رحمة الله وألطافه ثم اشكروه في العشي والاشراق .. لا تضيعوا أوقاتكم بالبطالة والكسالة واشتغلوا بما تنتفع به أنفسكم وأنفس غيركم كذلك قضي الأمر في هذا اللوح الذي لاحت من أفقه شمس الحكمة والبيان " 2- منع التسول : فمن حق كل فرد البحث عن عمل يوفر له أسباب العيش ويتفل حضرة بهاءالله في لوح البشارات " .. أبغض الناس عند الله من يقعد ويطلب ، تمسكوا بحبل الأسباب متوكلين على الله مسبب الأسباب " . 3- منع الميسر والقمار والمتاجرة في الأوراق المالية المضرة بالفرد وبالمجتمع فتلك الأعمال تؤدي إلى تقليل أهمية العمل . ويتفضل حضرة بهاء الله في الأقدس " حرم عليكم الميسر والأفيون اجتنبوا يا معشر الخلق ولا تكونن من المتجاوزين " 4- يعطي الدين البهائي الحرية للفرد بتقسيم الثروة الاختياري ويعاد التوزيع العادل للثروة بعد ذلك عن طريق الضرائب التصاعدية . 5- التعليم والتربية الإجبارية والعمومية حيث أن لذلك اثر هام في تغيير دور الفرد في المجتمع ، ويتفضل حضرة بهاء الله في الأقدس " .. كتب على كل أب تربية ابنه وبنته بالعلم والخط ودونهما عما حدد في اللوح ، والذي ترك ما أمر به فللأمناء أن يأخذوا منه ما يكون لازماً لتربيتهما إن كان غنياً وإلا يرجع إلى بيت العدل أنا جعلناه مأوى الفقراء والمساكين.. أن الذي ربى ابنه أو ابناً من الأبناء كأنه ربى أحد أبنائي عليه بهائي وعنايتي ورحمتي التي سبقت العالمين ".
تلك هي أهم المبادئ التي تعتبر حجر الأساس للنظم الاقتصادي البهائي العالمي شريطة وجود روح جدية وقوة جديدة ليتم التغيير والتبديل وهداية الإنسان مع الأخذ في الاعتبار أن النظم الاقتصادي هو جزء لا يتجزأ من الدين البهائي .
ويتفضل حضرة بهاء الله في الأقدس " قد اضطرب النظم من هذا النظم الأعظم واختلف الترتيب بهذا البديع الذي ما شهدت عين الإبداع شبهه ، اغتمسوا في بحر بياني لعل تطلعون بما فيه من لئالئ الحكمة والأسرار "
المراجع كتاب الأقدس مجموعة الالواح النازلة بعد الأقدس مكاتيب عبدالبهاء جزء 1 الرسالة المدنية خطب عبدالبهاء نفحات القدس ( روزنه هاي اميد )
#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نظم جديد لإنقاذ الاقتصاد وانتشاله وخلق المدنية الإلهية -1/2
-
الرَّوْحَنَة ونمو روح الإنسان
-
المنظور الروحاني- المؤلف: ريموند فرانك بيبر Raymond Frank Pi
...
-
القضاء على التمييز العنصري
-
حتى تُصبح نفساً متكاملة-الخاتمة
-
التحوُّل الروحاني: المفهوم والتطبيق -الصلاة والدعاء والتأمل
-
التحوُّل الروحاني: المفهوم والتطبيق
-
البعد الروحاني-تفهُّم الماضي
-
البعد الروحاني -التكيف في الحياة ومحدودية -العلاج- Life Modi
...
-
حتى تُصبح نفساً متكاملة- -البعد الروحاني للوحدة
-
مقال أعجبني-ما أجمل تَسامُحهم!-رجال الدين المسلمون والبابا و
...
-
حتى تُصبح نفساً متكاملة - تحدِّيات الوحدة والتكامُل
-
المخ البشري والروح الإنساني:ديناميكية (حركة) الترقي الروحاني
-
المخ (الدماغ)، الوعي، الروحانية
-
نحو قواعد عامة للسلوك الإنساني
-
المحبة والإتحاد
-
من المراهقة إلى النضج
-
الحرية وإرادة الإنسان
-
أسقام المعرفة في حالةٍ تعالج المصاعب السيكولوجية بالنسبة للف
...
-
أسقام المعرفة
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|