|
معرفة العرب ؟
شامل عبد العزيز
الحوار المتمدن-العدد: 3016 - 2010 / 5 / 27 - 18:46
المحور:
المجتمع المدني
المعرفة هي " مغزى المعلومات – جوهر الثقافة – غاية التربية – ركيزة اللغة – رسالة الإعلام ( الدكتور نبيل علي ) . أين هي " معرفة العرب " ولماذا نواجه هذه المعرفة الحديثة بعقل قديم بل غاية في القِدم ؟ ثم لماذا العجز عن اللحاق بركب هذا العصر ؟ المعرفة أسبغت على المجتمع المعاصر صفته الأساسية متمثلة في مجتمع المعرفة . أين نحنُ منها ؟ لقد أبرزت هذه المعرفة عند الأخر مدى قصور أدواتنا الذهنية ووسائلنا التقنية في مواجهة ظاهرة الانفجار المعرفي التي تتفاقم حدتها يوماً بعد يوم . في العد 369 نوفمبر 2009 من سلسلة عالم المعرفة قَدم الدكتور نبيل علي دراسة بعنوان " العقل العربي ومجتمع المعرفة " من جزأين , طرح فيها كثير من الأسئلة .. لا يستطيع أي قارئ أن يقول عن هذه الأسئلة سوى " أسئلة مشروعة " لماذا نحنُ ومنذ أمد طويل وإنتاجنا المعرفي في تناقص مستمر ؟ " هل تحالف البترو دولار هو السبب ؟ أم عدم وجود حاكم عادل ؟ أم أن السبب إسرائيل ؟ أعتقد السبب الرئيسي عند المغيبين هو " الغرب الكافر " ؟ هل سوف يُستبعد العرب تماماً من ساحة إنتاج المعرفة العلمية والتكنولوجية ؟ برأيي الشخصي نعم .. حتى لو قالوا بأنني شعوبي – كوردي – كاره للعرب – أشوري " حتى عندما نتهم أحداً ما نتهمه بعنصرية بغيضة وكأنما الأخر على غير خلق الله ؟ ليس مهماً .. المهم ما سوف نورده هو الدليل أما الأقاويل فلا مكان لها من الأعراب في قاموس حياتي .. ليس هذا فقط بل العرب سوف يصل الأمر بهم إلى عدم القدرة على استهلاكها .. للعرب وهذا أكيد " دوافع وموارد " ولكن بشرط استغلالها من أجل اللحاق بالركب .. ولكن لماذا ومنذ وجودنا تقريباً " عدا بعض الفترات " لا نستغل هذه المُسميات ؟ أيضاً سوف نجد الشماعة المناسبة ؟ أمنيتي أن نكون نحنُ السبب في تخلف وتأخر الآخر ( بالمشمش ) .. يقول الصحفي الأمريكي الشهير " توماس فريد مان " ( هناك أسباب كامنة في صلب ثقافة العرب تَحول بينهم وبين تحقيق ذلك ) .. في نظر فريد مان " ثقافتنا ليست من ضمن ثقافات عالمية – الصينية – الهندية ؟ لماذا يا سيدي توماس ؟ " لأنها ثقافة منغلقة بصورة مترسخة تعوق انفتاحها على الفضاء العولمي " " قسماً بجميع الآلهة كلامه صحيح " هل هناك ثقافة منغلقة مثل ثقافتنا ؟ هل هناك ثقافة تنبذ الآخر مثل ثقافتنا ؟ هل هناك ثقافة مستعصية مثل ثقافتنا ؟ لديكم الجواب .. ثم يقول " العالم صار سهلاً مسطحاً خالياً من كل ما يعوق المشاركة والتعاون في ظل جو من حرية المنافسة وتكافؤ الفرص " أين حرية المنافسة في بلادنا وعلى ماذا نتنافس ؟ حتى أكون منصفاً معكم تنافسنا يكون في " أيهما أكثر شتيمة " أكثر حقداً " أكثر نرجسية " أكثر غيرة " أكثر حسد " نعم وعلى صفحات الحوار المتمدن تجدون ما يجعل الولدان شيبا .. هل تحتاجون للتوضيح ؟؟ لا .. أما تكافؤ الفرص فأعتقد أن البرلمان العراقي خير دليل ؟ ما علينا .. ما بدنا نحكي بالسياسة عشان الحبايب ؟ السؤال الكبير أين مشاركتنا وتعاوننا ؟ هل هذه أسئلة مشروعة أم لا ؟ هذه الأسئلة أحبائي " تُنذر باستبعادنا من حلبة السباق " كما يقول الدكتور نبيل علي .. جوابنا ( لا ) على ( غرار أكبر لا في التاريخ ) ( وبعدين عينكم ما تشوف إلا النور ) .. ( لا ) القاطعة رداً على ( لا ) النافية للجنس ( الجنس العربي ) . ما هو بديل أل ( لا ) ؟ " الانتحار الحضاري " هل نحنُ في مرحلة الانتحار الحضاري أم لا ؟ عليكم أن تكونوا منصفين ؟ يطرح الدكتور سؤالاَ جوهرياً ؟ في مجتمع المعرفة أليس مصير الإنسان كان وسيظل محكوماً بمسلسل من " الداروينيات " ولكن لكل منها شروط بقاء – بيولوجية – بيئية – اجتماعية .. ثم تنتهي نفسية – ثقافية .. البقاء من نصيب " الأعقل " القادر على تنمية موارده .. فلماذا لا نُنميها ؟ ألسنا عقلاء ؟ ثم يمضي المسلسل ( عاصي وأمير ) عفواً الدارويني حتى يبلغ الذروة ويكون البقاء من نصيب " الأبدع " ... أين الإبداع ؟ في إدعاء العصمة وامتلاك الحقيقة والنرجسية والأنا وتبادل الشتائم ؟ .. الأبدع هو القادر على " ابتكار معارف جديدة " على غرار رضاعة الكبير والصغير وبينهما المتوسط ؟ أو على أقل تقدير " صياغة معارف قديمة في صور غير مألوفة ( من نوع الحلوف ) ؟ أين الإبداع ؟ ألا تفكرون ؟ ألا تعقلون ؟ ألا تنظرون ؟ هل السبب إسرائيل ؟ أم التراث والهوية والمحافظة عليهما ؟ والتحجج بحجج أصبحت بالية وقديمة أقدم من نبي الله نوح ؟ هل نوح من الأنبياء ؟ لا أدري ؟ " أهم سؤال برأيي ( المتنيل بستين نيلة ) هو ؟ لماذا لم تُفلح كل محاولات الفكر العربي – الإسلامي في بناء صروح ثقافية يُكتب لها الاستمرار ؟ هل هناك جواب ؟ ما هي العوامل والأسباب وراء ذلك العُقم الذي أُبتلي به هذا الفكر ؟ بحيث لم يعد هذا الفكر أن ينتج معرفة أصلية يمكن أن تصب في تيار المعرفة الإنسانية الأشمل ؟ الجواب أورده الدكتور سوف نحاول أن نقتطف منه بعض الشواهد : لماذا لم يكن إدراك المعتزلة والأشاعرة ( من الفرق الإسلامية ) على حد سواء بأهمية النظرية الذرية كما وضعها ديموقريطس بمنزلة " البذرة لعلم الطبيعة " ؟ لماذا لم يدشن فيزياء الضوء ما وصل إليه " الحسن بن الهيثم " في تحليله لظاهرة الضوء .. من أنه مكون من جسيمات أطلق عليها أصغر الصغير .. وهو ما يقرب إلى ما خلص إليه أينشتاين بعده بقرون ؟ لماذا لم يؤد كتاب سيبويه إلى تأسيس علم للنحو – أسرار البلاغة للجرجاني – البيان والتبيين للجاحظ إلى تأسيس علم الدلالة والبلاغة ؟ لماذا لم يؤد استخدام جابر بن حيان للمنهج التجريبي بكل أسسه وخطواته ومنهجية أبن الهيثم المحددة التي تبدأ باستقراء الموجودات وتنتهي باستخلاص الحقائق والقوانين إلى أن يكون العرب هم المبادرين بوضع ( الأرغانون الجديد ) قبل " فرنسيس بيكون ؟ لماذا لم يستثمر ما أورده أبن خلدون في مقدمته لتأسيس علم الاجتماع وفلسفة التاريخ ؟ للدكتور نبيل رأي وهو الذي ينقله عن " أحمد عبد الجواد في هذا الصدد " ( رد فعل الفقهاء السلبي إزاء العلم الوافد من الغرب " ليس هو العلم ذاته – يمكن يكون البطيخ – بل فلسفته والأخص ميتا فيزيقيته .. ) ؟ الخلاصة " مجتمعاتنا ليست مجتمعات معرفة وذلك لعدم الإلمام بفلسفة المعرفة القائمة على العالم , والاستيعاب الدقيق لتوجهاتها يجعل من الصعوبة بمكان بلورة استراتيجيه للتنمية المعرفية لانتشال عالمنا العربي من كبوته العلمية الحالية .. خصومتنا مع الفلسفة ( مع بعض الاستثناءات القليلة ) تبعتها خصومة مع العلم ذاته .. وهذا ما ينجم عنه اتساع الفجوة المعرفية بيننا وبين العالم المتقدم .. / ألقاكم على خير / ..
#شامل_عبد_العزيز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المهدي المنتظر عند المسلمين والشيوعيين ؟
-
للأسف الشديد ... هذه هي ثقافتنا ؟
-
نظرية الاستبداد ..
-
الدين والحزبية - سبب البلاء في الشرق -
-
الأقباط والمسيحيين في الإسلام ؟
-
الإسلام والاستبداد ..
-
ما هي قيمة الدساتير العربية ؟
-
رجل وامرأة ؟
-
قراءات سابقة في دفاتر قديمة 1
-
أمتنا العجيبة ؟
-
أسئلة بسيطة حول الانتخابات العراقية ؟
-
بين غصن بن مريم وسيف بن أمنة ؟
-
فأرسلناه إلى مئة ألف أو يزيدون ؟
-
الفلاسفة وأهل الأديان في مواجهة الشر الميتافيزيقي .
-
قرؤوا فوصلوا .. لنقرأ حتى نصل ؟
-
سيدتي ... هديتي إليكِ ؟
-
إمام العاشقين أم سلطان الهالكين ؟
-
هل المخالفين للغرب على حق ؟
-
الغلمان في القرآن ؟
-
هناك ... هنا ؟
المزيد.....
-
ماذا يعني أمر اعتقال نتنياهو وجالانت ومن المخاطبون بالتنفيذ
...
-
أول تعليق من أمريكا على إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغال
...
-
الحكومة العراقية: إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتق
...
-
العفو الدولية: نتنياهو بات ملاحقا رسميا بعد مذكرة المحكمة ال
...
-
البيت الابيض يعلن رسميا رفضه قرار الجنائية الدولية باعتقال ن
...
-
اعلام غربي: قرار اعتقال نتنياهو وغالانت زلزال عالمي!
-
البيت الأبيض للحرة: نرفض بشكل قاطع أوامر اعتقال نتانياهو وغا
...
-
جوزيب بوريل يعلق على قرار المحكمة الجنائية الدولية بحق نتنيا
...
-
عاجل| الجيش الإسرائيلي يتحدث عن مخاوف جدية من أوامر اعتقال س
...
-
حماس عن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت: سابقة تاريخية مهمة
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|