|
العدمية وأسطورة الكينونة ... الحلقة الثالثة
سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي
(Saoud Salem)
الحوار المتمدن-العدد: 3004 - 2010 / 5 / 14 - 16:55
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الإنتحار ليس ظاهرة جديدة اجتاحت المجتمعات المعاصرة فجأة نتيجة ظروف وشكل التركيبات الإجتماعية والإقتصادية الجديدة. فرغم عدم وجود معلومات دقيقة وغياب الإحصائيات المتعلقة بهذا الموضوع فيما يخص المجتمعات الإنسانية القديمة، فمما لا شك فيه أنه كانت توجد حالات إنتحار عديدة طوال تاريخ البشرية. الذي نعرفه اليوم هو النصوص العديدة التي تركتها هذه الحضارات فيما يتعلق بمشكلة الموت وما وراء الموت، والتي كانت أحد مصادر الأديان والأساطير التي كانت ردا على قلق الإنسان وحيرته أمام الصمت والهمود والبرودة الناتجة عن غياب الحياة عن الجسد الساكن المدد على الأرض بلا حركة. وهذا ما دفع جلجامش للقيام برحلته الطويلة لإيجاد الحل لهذه الكارثة لأنه كان يرفض أن يموت وأن يتحلل جسده حتى يخرج الدود من أنفه كما حدث لرفيقه انكيدو. فالموت مرتبط بالحياة إرتباطا عضويا وليس ظاهرة خارجية أو عرضية طارئة. الحياة والموت وجهان لظاهرة واحدة . والموت ليس نقيضا للحياة كما أن الحياة ليست نقيضا للموت. غير أنه على المستوى الفردي، الإنسان يعي وجوده ككائن حي قبل أن يعي كونه ملغم بالموت وأن جسده قنبلة موقوتة يجهل زمن انفجارها. الحياة سابقة للموت زمنيا وعلى المستوى الفردى، غير أنه لا يمكننا أن ندرك أو نحلل عقليا معنى الحياة دون إلقاء نظرة ولو جانبية على طبيعة الموت . ونحن هنا لا نتحدث عن الموت الجماعي وانما عن موت الإنسان الواحد والوحيد في قبره. وجملة ستالين القاتلة " موت إنسان واحد يعتبر مأساة وتراجيديا، موت آلاف البشر هو مجرد إحصائيات " ما تزال شديدة الصدق رغم قسوتها. والموت حاضر في كل لحظة وكل مكان، يمكن أن يلوح لك بيده من بعيد كما يمكن أن يقابلك وجها لوجه عند أول زقاق تنعطف نحوه... أو يجلس أمامك ويشاركك في إحتساء كأس الشاي أو البيرة في أي مقهى شعبي.. لا يفصلك عنه سوى مربع الطاولة الحديدية الأخضر . صدفة في غاية البساطة وفي غاية اللاضرورة. والعديد من المذاهب الفكرية التي انتشرت طوال القرون الماضية، لم تظهر الى الوجود الا وهي طافية فوق بحار الدم وأكوام الجثث. والموت كما يحلله عبدالرحمن بدوي: إشكالية ومشكلة. والإشكالية تطلق على كل ما يحتوي على تناقض في ذاته. والموت كومة من التناقضات. فعل فيه قضاء على كل فعل. وهو علم مطلق من حيث ضرورته وكونه لا بد واقع؛ وجهل مطلق من جهة زمنية وقوعه. وهو ايضا كلي مطلق وجزئي مطلق في آن واحد. فالموت حقيقة كلية يعانيها كل الأحياء بدون استثناء، غير أن كل فرد يموت وحيدا في جزيرته معزولا عن الآخرين. الموت إذا إشكالية من ناحية المعرفة بطبيعة تجربة الموت المستحيلة وموقعها في الزمان. كل ما نستطيع وصفه هو حالة الميت أو حالة انسان يموت، أما حالة الموت ذاته فلم يدركها احد قط، فكل الذين أدركوا هذه التجربة ماتوا وغابوا في الفراغ العدمي . الموت كإشكالية هو موضوع بحث نظري يتعلق بتحليل هذه الظاهرة فكريا وعقليا دون معايشتها وجوديا من الداخل، والموت يكون مشكلة حين يرتبط بالوعي، أي حين يعي الإنسان إشكالية الموت ويدرك بكل ذرة في جسده إمكانية سقوطه في العدم. فالموت لايكون مشكلة إلا في حالة الوعي بالحياة وعيا حاداوعميقا، أي ممارسة الذات لحريتها المطلقة في التفكير والفعل. دوستوييفسكي يبدو أنه أدرك بعمق معنى أ ن يكون الإنسان حيا يتنفس، يحب ويكره ويخاف ويتألم، ثم ينطفئ فجإة مثل عود الثقاب ووصف بإسهاب تفاصيل الحياة ومعنى أن يكون المرء واقفا ملتصقا بالأرض تلفح وجهه الرياح الباردة ثم يلف الظلام كل ما حوله وينطفئ النور وتختفئ الرؤية ويغيب إحساسه بالشمس ورائحة الأشجار والتراب لحظة وقوفه أمام المقصلة متحسسا بعنقة الحديد البارد بينما تمتد صحراء سيبيريا الثلجية أمام البصر حتى تعانق الأفق. أما ميرسو، غريب البير كامو فإنه بقي ساهرا طوال الليل أمام جسد أمه المسجى على السرير دون أن يتمكن من الإحساس لا بالألم ولا بأي نوع من الحزن، كما أنه لم يدر لماذا أخرج مسدسه وأطلق الرصاصة التي قتلت " العربي " الذي كان في قبالته. كان كمن ينتظر من والدته الميتة أن تستيقظ في صباح اليوم التالي كعادتها، ومن " العربي " أن ينهض وينفض تراب الشاطئ عن ملابسه ويواصل طريقه. ورغم حياة ميرسو المملة والخالية من المعنى، فإنه أدرك مقدار حبه والتصاقه بحياته التافهة وروعة أن يكون الإنسان حيا يقضي أماسيه في التدخين وقراءة الصحف، أدرك ذلك في نهاية الأمر، حين كان يتطلع إلى السماء من خلال فتحة ضيقة في جدار زنزانته المظلمة منتظرا خطوات الجلاد من لحظة لأخرى. الإنسان لا يعي وجوده ولا يكتشف قيمة الحياة وثرائها إلا في لحظات الوقوف مباشرة أمام الهاوية. وهذا ما يمكن تسميته بلحظات الوجود الكبرى أو الوجود المكثف والتي لا تظهر بكل قوتها وحرارتها إلا في مواجهة الموت. فالموت ليس موضوعا إضافيا للحياة ويغلفها من الخارج، بل هو كائن في اعماق الدقائق والتفاصيل اليومية المتكررة. وحين نكتشف ان الموت باطن في الحياة وملتصق بنا كجلودنا نبدأ في التساؤل: هل تستحق الحياة حقا أن تعاش؟ وهناك العديد ممن أعتبر الإجابة على هذا السؤال أو مجرد التفكير في محاولة طرحة هو البداية والمدخل لكل فلسفة حقيقية. ورغم عبثية السؤال ذاته وخلوه من الجدية فإن الإنتحار أو الموت الإرادي يمكن اعتباره ضمن المحاولات الإنسانية العديدة للإجابة على هذا التساؤل والتي تهدف الى الوصول الى قلب وصميم جوهر الحياة وعيش تجربة فريدة ومركزة ولو للحظات وجيزة ومعرفة مذاق الحياة الخالية من الملل والعبث. الموت الإرادي ليس رفضا للحياة، بل هو رغبة ملحة لحياة أكثر كثافة وأقل ضحالة. وفي نهاية الأمر الإجابة ب " نعم " . نعم الحياة تستحق أن تعاش وذلك لغياب البديل ولعدم وجود أي شئ آخر متعال على الحياة، فهي البداية وهي النهاية.
#سعود_سالم (هاشتاغ)
Saoud_Salem#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العدمية وأسطورة الكينونة ... الحلقة الثانية
-
العدمية وأسطورة الكينونة
-
كوكا كولا... إشكالية المثقف
-
سفر العدم والجنون
-
الخيال
-
الخطوة الأولى لفك الحصار... تسريح الجيوش
-
الوعي المحاصر
-
الله والشاعر والفيلسوف
-
عن الأسرة والكراسي
-
طبيعة الكارثة
-
مناورات لفك الحصا ر
المزيد.....
-
برلمان كوريا الجنوبية يصوت على منع الرئيس من فرض الأحكام الع
...
-
إعلان الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. شاهد ما الذي يعنيه
...
-
ماسك يحذر من أكبر تهديد للبشرية
-
مسلحو المعارضة يتجولون داخل قصر رئاسي في حلب
-
العراق يحظر التحويلات المالية الخاصة بمشاهير تيك توك.. ما ال
...
-
اجتماع طارئ للجامعة العربية بطلب من سوريا
-
هاليفي يتحدث عما سيكتشفه حزب الله حال انسحاب انسحاب الجيش ال
...
-
ماسك يتوقع إفلاس الولايات المتحدة
-
مجلس سوريا الديمقراطية يحذر من مخاطر استغلال -داعش- للتصعيد
...
-
موتورولا تعلن عن هاتفها الجديد لشبكات 5G
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|