|
باقتي ورد لكارل ماركس وأبنتي لارا
مثنى حميد مجيد
الحوار المتمدن-العدد: 2994 - 2010 / 5 / 3 - 20:51
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
ولد كارل ماركس في الخامس من مايو عام 1818 وولدت لارا إبنتي الصغرى ايضا في الخامس من مايو عام 1995 وولدت أنا قبلهما بيوم أي في الرابع من مايو عام 1953.نحن إذن الثلاثة ولدنا في وقت متقارب جدا وننتمي إلى برج الثور.يسعدني أن أتطرق إلى شخصية كارل ماركس من هذا الباب الطريف باب الأبراج الفلكية.ورغم العديد من الخرافات والخزعبلات التي تحيط بهذا الموضوع لكن هناك معان ذات بعد علمي يمكن تلمسها واستنتاجها وخاصة في مجال التحليل النفسي والعقلي للشخصية الإنسانية المرتبطة بأي واحد من الأبراج المختلفة.يتميز مواليد هذا البرج بصفتين تبدوان متناقضتين لكنهما في الحقيقة تكملان بعضهما.الأولى هي صفة الخيال الواسع اللامشروط والفعال والصفة الثانية هي الروح العلمية التدقيقية في كل ما يقررونه من قناعات أو أفكار فهم واقعيون حد العظم.هناك ميزة أخرى هي ميزة ـ صبر الثور وطول نفسه ـ التي تعطي إمكانية التوفيق والتأليف بين ماهو في حكم الخيال وماهو علمي وموضوعي.لقد إستطاع ماركس كفيلسوف يستمتع بخيال واسع الجمع بين علوم مختلفة فقبله كان عالم الفلاسفة هو الميتافيزيقيا فأنزل ماركس الفلسفة من عالم ماوراء الطبيعة إلى الطبيعة ، وكما يقال قلب هيغل الذي كان يقف على رأسه ليقف على قدميه في العالم الواقعي مستخرجا من لغته الصوفية المعقدة الديالكتيك ليكون أداته في التحليل وسمة لمنطقه ومنهجه الفلسفي.ونظر ماركس إلى الإنسان فوجد أن بؤسه وإغترابه الإجتماعي هو الأجدر بالتناول من إغتراب الإنسان عن عالم ما وراء الطبيعة ولذلك درس التاريخ والإقتصاد والنظريات الطوباوية التي كان أصحابها يحلمون بمجتمع فاضل لكل البشر وأستنتج أن إغتراب الإنسان يكمن في الإستغلال وأن الإستغلال هو نتاج التناقض بين الطابع الإجتماعي للعمل الإنساني والطابع الفردي لوسائل الإنتاج وأستدل أن الإستغلال والإغتراب لا يزولان إلا بمنح وإكساب وسائل الإنتاج تلك طابعا إجتماعيا أي أنسنتها وبالتالي تحرير الإنسان. وبذلك جمع ماركس الفيلسوف الفلسفة مع الحياة الواقعية وأنزلها ، كما يقال ، من رفوف الكتب المظلمة إلى الشارع الرحب ، إلى الناس ،وهنا تكمن ليس فقط عظمته كفيلسوف بل كإنسان بصر الشعوب أن بإمكانها التحرر من الإستغلال والإغتراب والإستلاب بمقدار وعيها للضرورة التاريخية التي تحتمها قوانين التطور الإقتصادي والإجتماعي في أنسنة وسائل الإنتاج وإكسابها طابعا إجتماعيا.ومما قاله ماركس أن الرأسمالية تحفر قبرها بيدها وهذا قانون علمي وليس شتيمة كما قد يتصور البعض فالثورة العلمية التكنولوجية توحد البشر وتجعل قضية الشعوب واحدة مشتركة وما هذا الإنترنت إلا واحدا من أدوات الحفر التي ستقبر بها المفاهيم المعادية لسنن التطور وتحرر البشر من الأطر الفردية الضيقة للإنتاج الذي يخدم أفرادا قليلين إلى أطر ذات طابع إجتماعي.وتنبأ ماركس أيضا من خلال نظريته الإقتصادية بالأزمات الدورية التي تعصف بالإقتصاد الرأسمالي وتؤدي تدريجيا إلى التغيرات الإجتماعية الكبرى صوب الإشتراكية وهو ما نشاهده اليوم من انهيارات مالية كبرى تجتاح إقتصاديات العالم وتدفع حكوماتهاإلى التدخل لتنظيم إقتصاد السوق. لقد كان ماركس وهو المثقف العبقري يحسن ويتمكن من 14 لغة وكان بإمكاناته العقلية الفذة قادرا على توفير حياة رغيدة لنفسه لكنه وبإصرار الثور وثباته وصبره قرر أن يكرس نفسه للكادحين والمعدمين ، قرر أن يجعل من فكره النير مشعلا لتحرر الإنسان من البؤس والإستلاب والإستغلال والإغتراب فطرد من وطنه ألمانيا وعاش مشردا محاربا من البرجوازية في فقر مدقع مع أطفاله في لندن وكان أغلب طعام العائلة يتكون من البطاطس ومقانق السمك.وكان ماركس ، على عكس ما يشاع عن جفاف شخصيتة وخشونتها ، رقيق المشاعر مليئا بالمحبة والرحمة للفقراء فكان وهو يتجول أحيانا في شوارع لندن بحذائه العتيق لا يتردد من إخراج البعض من البنسات النقدية من جيب معطفه القديم ليحسن بها على المتسولين.كان في إنسانية شخصيته ورهافة أحاسيسه نموذجيا في إنتمائه لبرج الثور.وكان محبا لعائلته ورسائله الغرامية لزوجته تنبض بالحب ورغم مشاغله في عمله الفكري الرفيع كان يجلس مع أطفاله يقرأ لهم مقتطفات وقصص ممتعة من كتاب ألف ليلة وليلة.لكن شبح الجوع ظل دائما مخيما على العائلة وكانت صحة ماركس تنتكس وكان ينظر إلى أطفاله يذوون من الجوع فماتوا أمام ناظره إلا إليانورا إبنته الكبرى. باقة ورد عطرة لكارل ماركس الإنسان المضحي الحي دائما في ضمير الشعوب السائرة إلى تحررها وإنعتاقها الحتمي من قوى الإستغلال والإستلاب والحروب والمجاعات. سيبقى نجمك دائما ساطعا في سماء الإنسانية يوميء بالحقيقة. باقة ورد أخرى أهديها لإبنتي لارا وكل أطفال العالم وأهديهم مقالتي هذه كي يعودوا دائما لماركس ويتسلحوا بالعلم ، بالنور ، بالديالكتيك ، بالفكر النظيف السديد المكرس لتحرر الإنسان من الظلم والعبودية والخرافة والإستغلال.
#مثنى_حميد_مجيد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قطع رأس قص
...
-
بإنتظار ق
...
-
نداء إنتخ
...
-
الصابئة ف
...
-
الصابئة ف
...
المزيد.....
-
الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
-
متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
-
نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
-
اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا
...
-
الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
-
اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
-
مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع
...
-
رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51
...
-
العمال يترقبون نتائج جلسة “المفاوضة الجماعية” في وزارة العمل
...
-
أعضاء يساريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يفشلون في وقف صفقة بيع
...
المزيد.....
-
الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي )
/ شادي الشماوي
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات
...
/ شادي الشماوي
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
/ شادي الشماوي
-
ماركس الثورة واليسار
/ محمد الهلالي
المزيد.....
|