|
أسئلة وأجوبة في الماركسية .. 1
فواز فرحان
الحوار المتمدن-العدد: 2992 - 2010 / 5 / 1 - 21:37
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
ــ ما هي الفلسفة ؟ هي معرفة العالم والإنسان ، تتيح لنا تحديد موقفنا من الحياة ..
ــ ما الداعي لدراسة الفلسفة ؟ لأن العمال بحاجة الى فلسفة لفهم العالم ، ولن يتحرّروا من الإضطهاد الطبقي إلاّ إذا كان لديهم فلسفة عن العالم تمكنهم من تغييرهِ ..
ــ ما هي الفلسفة التي ندرسها ؟ الفلسفة التي ندرسها هي الماركسية والمادية الديالكتيكية .
ــ ما الذي تدرسهُ المادية الديالكتيكية ؟ إنها تدرس أعم قوانين الكون ..
ــ ما هي علاقة المادية الديالكتيكية بالعلوم ؟ المادية الديالكتيكية منفصلة عن العلوم ، ولا تتقدم إلاّ بإعتمادها على هذهِ العلوم ..
ــ ما هي المادية التي تمثل الأساس النظري للماركسية ؟ المادية الديالكتيكية والتاريخية هي الأساس النظري للإشتراكية العلمية ..
ــ ما هو تعريف الماركسية ؟ هي فلسفة حزب العمال ، فلسفة الطبقة الثورية وعِلمها ، يقوم دورها التاريخي على قهر البرجوازية والقضاء على رأس المال وبناء المجتمع الإشتراكي وبعدهُ الشيوعي ..
ــ لماذا تحتاج الماركسية الى حزب ؟ لأن الماركسية هي فلسفة حزب ، ولأنهُ لا يمكن للعمال أن يقهروا البرجوازية ويصلوا الى أهدافهم بدون حزب ثوري مُطلع على قوانين المجتمع ...
ــ لماذا يتوجّب على العمال دراسة الماركسية ؟ لأن دراسة الماركسية بالنسبة لهم واجب طبقي ، تقودهم الى الخلاص من النير الطبقي وتحقيق أهدافهم ..
ــ لماذا أبعدت البرجوازية فلسفة العمال عن الجامعات ؟ لأن البرجوازية تخشى على سلطتها من فلسفة العمال الثورية ..
ــ كيف تعالج الرأسمالية أزماتها ؟ تحاول الرأسمالية دائماً تبرير أزماتها دون أن تستطيع تفسيرها ..
ــ هل تحتاج الماركسية لوحدة النظرية والتطبيق ؟ نعم .. لما كانت الماركسية فلسفة علمية للطبقة الثورية ، فإنها لاتفصل الناحية العملية عن الناحية النظرية قط ..
ــ هل يمكن تمثيل الماركسية من خلال الدراسة فقط ؟ كلا ... لا يمكن تمثيل الماركسية إذ لم نشترك في العمل الثوري ، الذي يُظهِر خصبها ، فهي ليست عقيدة ، بل رائدة للفعل ، وهذا الفعل يشمل كل جوانب الحياة ..
ــ ما هو المنهج ؟ هو الطريق الذي يؤدي بنا الى تحقيق الهدف ..
ــ ما هو تعريف المنهج العلمي ؟ هو المنهج الوحيد الذي يُتيح لنا تكوين نظرة علمية الى العالم ، وهو ضروري لنا لإتمام عملية التغيير الثورية ..
ــ لماذا سُميت المادية بالجدلية ( الديالكتيكية) ؟ لأن طريقتها في إعتبار الظواهر الطبيعية ، ومنهجها في البحث جدليّان ، كما أن تفسيرها لظواهر الطبيعة ونظرتها الى هذهِ الظواهر ماديّان ..
ــ ما هو الفرق بين المنهج الديالكتيكي والمنهج الميتافيزيقي ؟ الديالكتيكي ... هو منهج علمي الميتافيزيقي ... هو منهج لا علمي
ــ كيف ينظر الميتافيزيقي للأشياء ؟ ينظر الى الشياء وكأنها تامة الصنع ، لا تتغيّر ، لا تتأثر بأسباب التغيير ..
ــ ما هي صفات النظرة الميتافيزيقية للعالم ؟ تتميّز بأنها تفصل الإنسان عن بيئتهِ ومجتمعهِ ، وتصنيف جميع الأشياء تصنيفاً نهائياً ، وتفصل بين الأشياء ( كالسياسة والنقابة مثلاً ) ..
ــ ما هي صفات النظرة الديالكتيكية للعالم ؟ تفسّر الحركة عن طريق نضال الأضداد ، وتنظر الى الأشياء في ترابط بعضها ببعض والعلاقة المتبادلة بينهما ، وقوانينها هي قوانين العالم المادي ، وتهتم بالحركة في جميع أشكالها ، والسبب والنتيجة هما تصوّران لا قيمة لهما إلاّ إذا طبقناهما على حالة مُعيّنة ..
ــ ما هو الفرق بين فلسفة هيغل وفلسفة ماركس ؟ فلسفة هيغل ... إن الحركة التي يجسّدها بإسم الفكرة هي مُبدِعة الواقع ، الذي هو ليس سوى الصورة الظاهرية للفكرة .. فلسفة ماركس .. حركة الفكرة ليست سوى إنعكاس حركة الواقع في الذهن ..
ــ ما هي الإكتشافات التي دفعت ماركس وإنجلز الى إكتشاف قانون الإنقلاب الخطير ؟ لعبت ثلاثة إكتشافات الأثر الكبير في هذا التحوّل وهي .. إكتشاف الخلية الحيّة التي تتطوّر عنها الأجسام المُعقدة ، إكتشاف تحول الطاقة ، وكذلك نظرية داروين في النشوء والإرتقاء ...
من أين أتى ماركس وإنجلز بالمادية الديالكتيكية ؟ لم يأتي ماركس وانجلز بالمادية الديالكتيكية من فراغ ، بل أخذاها من العلوم نفسها التي تتخذ من الطبيعة موضوعاً لها ، والطبيعة جدلية في ذاتها ، لقد طبق كل من ماركس وانجلز المادية الديالكتيكية على التاريخ الإنساني ، فأسّسا علم المجتمعات الذي يقوم على المادية التاريخية ...
ــ على أي أساس يقوم المنطق ؟ يقوم موضوع المنطق على دراسة المبادئ والقواعد التي يجب على الفكر إتباعها في بحثهِ عن الحقيقة ..
ــ من أين جاءت القواعد والمبادئ التي يقوم عليها المنطق ؟ إستنبطها الإنسان من خلال إتصالهِ المستمر بالطبيعة ..
ــ ما هي القواعد الرئيسية للمنطق الشكلي ؟ القواعد الرئيسية للمنطق الشكلي هي ثلاث .. أولاً .. التماثل ، كل شئ مماثل لنفسهِ .. ثانياً .. عدم التناقض ، لا يمكن أن يكون الشئ نفسهُ ومناقض لنفسه في نفس الوقت .. ثالثاً .. المستحيل ، بين إمكانيتين متناقضتين لا وجود لإمكانية ثالثة ..
ــ كيف يظهر نقص المنطق الشكلي ؟ إذا حاولنا التعمّق في التحليل ظهر نقصه ، لأن الواقع متحرّك ، لهذا لا يسمح منطق التماثل للأفكار أن تصوّر الواقع في حركتهِ ، ولأن هذهِ الحركة من ناحية ثانية هي ثمرة تناقضات ، ومنطق التماثل لا يسمح بتصورات وحدة المتناقضات والإنتقال من النقض الى النقيض ..
ــ ما هو الفرق بين المنطق الشكلي والمنطق الديالكتيكي ؟ المنطق الشكلي .. لا يدرك سوى المظهر المباشر للواقع . المنطق الديالكتيكي .. يسعى لإدراك جميع مظاهر الواقع .
ــ ما هي ميّزة الجدلية الاولى ؟ الترابط ، قانون التفاعل والترابط الشامل ، هي الميزة الإولى للجدلية ..
ــ كيف تنظر الماديّة الديالكتيكية الى الطبيعة ؟ تنظر إليها على أنها كُلّ موحّد منسجم ، حيث تتصل الأشياء والظواهر إتصالاً عضوياً ويرتبط كل منها بالآخر ..
ــ كيف تُفسّر المادية الديالكتيكية ظواهر الطبيعة ؟ يتم تفسيرها من خلال علاقتها بالظواهر المحيطة التي ترتبط بها ..
ــ علامَ تدل الميّزة الإولى للجدلية ؟ تدل على طابعها العام ، وتتحق هذهِ الميّزة في الطبيعة والمجتمع ..
ــ هل يمكننا إعتبار فلسفة العلم من أجل العلم صائبة ؟ كلا .. لايمكن إعتبار فلسفة العلم من أجل العلم التي يؤمن بها الميتافيزيقيون صائبة ، لأنها السمّ الذي يقضي على العلم الحديث ، ولا معنى للعلم إلاّ بقدر خدمتهِ للإنسانية جمعاء ..
ــ ما هي النتائج التي نحصل عليها إذا ما إعتدينا على القانون الأول للديالكتيك ؟ لن نستطيع القيام بإكتشافات علمية إذا ما إعتدينا على القانون الأول للديالكتيك ، وفصلنا الظاهرة التي ندرسها على الظروف المحيطة بها ...
ــ كيف يفهم الميتافيزيقي الظواهر الإجتماعية ؟ يقوم بعزل الظواهر الإجتماعية بعضها عن بعض ، كما يعزل الواقع الإقتصادي عن الحياة الإجتماعية ، ويعزل الحياة السياسية عنهما ، ويفهم تاريخ المجتمعات على أنهُ مجموعة عوارض ، أي ظواهر لا سبب لها ..
ــ هل لقانون الترابط الديالكتيكي أيةِ أهمية علمية ؟ نعم .. لقانون الترابط أهمية علمية كبيرة ، حيث تستطيع المادية الديالكتيكية من خلالهِ تفسير الظواهر الإجتماعية لأنها تصلها بالظروف التاريخية التي تولدت عنها والتي تتفاعل معها .. ليست الطبيعة ومعها المجتمع خليطاً يستعصي على الفهم ، بل أن جميع جوانب الواقع مترابطة ..
ــ الى ماذا يقود تجاهل ظروف العمل وفقاً للميزة الاولى للديالكتيك ؟ يقود الى نزعة عقيدة متطرّفة ، فمصلحة العمال في إحترام هذا القانون ، ولأن البرجوازية تود أن تنسيهم هذا القانون لانهُ يتعارض مع مصالحها ... يجب أن لا يترك المناضل الثوري شيئاً للصدفة ، بل يقدّر كل جهد قدره الصحيح ..
ــ ما هي ميّزة الديالكتيك الثانية ؟ كل شئ يتحوّل ، إن المادية الديالكتيكية لا تفكر بالظاهر بل الأشياء في حركتها ، التغيير صفة لازمة للأشياء هذهِ هي ميّزة الديالكتيك الثانية ..
ــ كيف تنظر المادية الديالكتيكية الى الطبيعة والمجتمع على ضوء القانون الثاني لها ؟ الطبيعة .. تنظر المادية الديالكتيكية اليها على أنها حركة وتغيير ، تشمل الحركة بالمعنى العام كل أشكال وجود المادة ، وصفة من صفاتها ، جميع التغييرات في الكون من مجرّد تغيير المكان الى التغيير نفسه .. المجتمع ... تنظر اليه الديالكتيكية من منظور الحركة ايضاً ، فالعالم يتحرك وينمو بإستمرار ، وإذا كان حقاً زوال القديم وظهور الجديد قانون عام للتطوّر والنمو ، فإنهُ من الواضح ليس هناك من نظام إجتماعي أبدي أو مبادئ خالدة للملكية والإستغلال ، لهذا يمكن إستبدال النظام الرأسمالي بنظام إشتراكي ..
ــ هل يمكن فهم الوعي الفردي خارج مجتمعهُ ؟ كلا .. لا يمكن فهم الوعي الفردي خارج المجتمعات ..
ــ هل الماركسية وصفة تصلح لكل زمان ومكان ؟ كلا .. ليست الماركسية عبارة عن مجموعة من الوصفات تصلح لكل زمان ومكان ( أي عقيدة جامدة متحجرة ) ، بل هي علم التغيير والتحوّل الذي يزداد ثراء مع التجربة والتطوّر ..
ــ ما هي ميّزة المادية الديالكتيكية الثالثة ؟ التحوّل النوعي .. هو ميّزة المادية الديالكتيكية الثالثة ..
ــ ما هو التحول النوعي ؟ وبماذا يختلف عن التحوّل الكمّي ؟ التحوّل النوعي .. هو الإنتقال من صفة الى اخرى التحوّل الكمّي .. هو مجرد إزدياد الكمّية ونقصانها
ــ كيف تنظر المادية الديالكتيكية الى الصلة بين التحول الكمي والتحول النوعي ؟ تعتبر المادية الديالكتيكية أن الصلة بين التحوّل الكمّي والتحوّل النوعي قانون شامل في الطبيعة والمجتمع ..
ــ كيف تحدث التحوّلات الكيفية في الطبيعة ؟ لا يمكن أن تحدث التحوّلات الكيفية في الطبيعة بصورة واضحة في كل حالة معيّنة إلاّ بإضافة كميّة من المادة أو الحركة أو إزالتها ..
ــ كيف يخرج المفهوم من الذهن الإنساني الى الوجود ؟ إستمرار الإستعمال الإجتماعي يؤدي في إستعمال الناس الى تكرار الأشياء التي يدركونها بحواسّهِم ، والتي تؤثر فيهم ، فيحدث بالنتيجة في ذهن الإنسان قفزة في عملية المعرفة ، ويخرج المفهوم الى الوجود ، فالإحساس هو إنعكاس جزئي للواقع . مثلاً .. الإنتقال من مسح الأراضي الذي نشأ عن حاجة إجتماعية ( قياس الأراضي ) الى الهندسة وهو ( علم الأشكال التجريدية ) هو تحوّل الإحساس الى مفهوم ..
ــ كيف تحدث الإكتشافات الكبرى ؟ إن الإختراع في الوسائل الصناعية والعلوم والفنون وغيرها يعتبر تحوّلاً كيفياً يحدث في إنعكاس الواقع العقلي بعد إعداد طويل بواسطة تراكم التحوّلات الطفيفة في نشاط الإنسان العملي ، ولهذا تتم الإكتشافات الكبرى بعد تحقق الشروط الموضوعيّة لإمكانية إتمامها ...
ــ ما هي علاقة الإحساس والمفهوم بالنسبة للمعرفة ؟ الإحساس ... هو الصورة السفلية للمعرفة المفهوم ... هو الصورة العُليا للمعرفة
ــ ما هي ميزة المادية الديالكتيكية الرابعة ؟ نضال الأضداد هي ميّزة المادية الديالكتيكية الرابعة ..
ــ ما هو المحتوى الداخلي لعملية التطوّر ؟ النضال بين الأضداد ، بين القديم والجديد ، وبين ما يموت وما يولد هو المحتوى الداخلي لعملية التطور وتحوّل التغييرات الكميّة الى تغييرات كيفيّة ..
ــ ما هي مميّزات التناقض الذي يعتلي حركة المادة ؟ المميّزات هي .. التناقض داخلي ، النمو ، التناقض مُجدّد ، وحدة الأضداد ..
ــ ما الذي نقصدهُ بالتناقض الداخلي للمادة ؟ بما أن الواقع هو حركة ، وهذهِ الحركة هي نتيجة لنضال الأضداد ن فإن هذا التناقض وهذا النضال هما داخليّان ، أي أنهما ليس خارجَين عن المادة ، بل هما جوهر حركة المادة .. القليل من التفكير يقودنا الى حقيقة أنهُ لولا التناقض في العالم لما تغيّر العالم ..
ــ ما هي علاقة النمو الأساسي للأشياء بعملية التناقض ؟ إن سبب كل نمو أساسي للأشياء لا يكون خارج هذهِ الأشياء بل في داخلها ، في طبيعة الأشياء المتناقضة ، فلكل شئ ولكل ظاهرة تناقضاتها الداخلية الكائنة فيها ، هذهِ التناقضات هي التي تولّد حركة الأشياء ونموّها ...
ــ هل تلعب الظروف الخارجية المحيطة دوراً ما في عملية التغيير والتطوّر التي تحدث للمادة ؟ نعم القانون الأول للديالكتيك يقول أن كل شئ مرتبط بالآخر ، لأنهُ يجب أن لا نعزل واقع المادة عن الظروف المحيطة بها ، لكن التناقضات الكامنة في الأشياء والظواهر هي السبب الأساسي لنموّها ..
ــ ما هي علاقة الإكتشافات العلمية العظيمة بقانون صراع الأضداد ؟ إن الإكتشافات العلمية العظيمة هي ثمرة لحل التناقض بين النظريات القديمة ووقائع العلوم التطبيقية الحديثة ...
ــ هل لوحدة الأضداد معنى ما ؟ نعم ... يصبح لهذهِ الوحدة بين الأضداد معنى هام حين تتحول الأضداد لبعضها البعض ، لأن كل من الأضداد تتحول الى ضدّها في ظروف معيّنة ...
ــ كيف يفهم المثاليون التناقض ؟ يفهم المثاليون التناقض على أنهُ مجرّد نضال بين الأفكار ، فهم لا يمكنهم فهم التناقض إلاّ بين أفكار متناقضة ، غير أن تناقض الأفكار ليس إلاّ صورة من صور التناقض ...
ــ هل يمكن تفسير التطوّر عن طريق التناقض ؟ نعم .. يمكن تفسير كل تطوّر ( طبيعي أو إجتماعي ) عن طريق التناقض ، ويستمر هذا التناقض بإستمرار عملية التطوّر وإن كان لا يظهر للعيان .. إن الظروف الخارجية وإن كانت ضرورية للتطور ، لا يمكنها أن تحل محل التناقضات الداخلية ، فالتناقض الداخلي مستمر وإن نما وتطوّر ، لهذا لايمكن دراسة أي تطوّر طبيعي أو إجتماعي إلاّ بعد نموّ تناقضاتهِ الداخلية نموّاً كافياً .
ــ كيف نرى نضال الأضداد في العالم الفيزيائي ؟ نضال الأضداد شامل في العالم الفيزيائي ، فظاهرة بسيطة كالصدأ الذي يعتلي الشوكة المعدنية هو ثمرة نضال بين الحديد والأوكسجين ..
ــ ما هو محتوى نضال الأضداد في الواقع الإجتماعي ؟ العمل هو محتوى هذا النضال ، لأن المجتمع الإنساني كجانب جديد من جوانب الواقع هو ثمرة نضال بين الطبيعة وأجدادنا القدماء الذين كانوا أقرب الى القرود العُليا من أناس اليوم ، كما أن العمل هو الذي حقق الإنتقال الكيفي من الحيوان الى الإنسان ..
ــ ما هي علاقة التناقض بموضوع التاريخ ؟ التناقض هو المُحرّك للتاريخ منذ القبيلة البدائية حتى المجتمع الشيوعي ، لذا تقوم المادية التاريخية بتحليل هذهِ الحركة بصورة أوضح ، فتُظهِر التناقض الأساسي بين قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج القديمة ، وكذلك التناقض بين الطبقات أي ( الصراع الطبقي ) ...
ــ هل يشمل التناقض الرأسمالية ؟ نعم .. لا وجود للرأسمالية بدون التناقض بين البرجوازية الرأسمالية التي تمتلك وسائل الإنتاج ، وبين البروليتاريا ، وليست الرأسمالية جامدة لا تتحرّك ، بل هي تتحوّل ..
ــ ألا تقضي الإشتراكية على كل تناقض ؟ إن الإشتراكية لا تخرج على قانون التناقض ، لأنهُ طالما وِجدَ المجتمع طالما وِجدت التناقضات التي تكوّن هذا المجتمع ، فكل تناقض متعارض وليس كل تعارض متناقض ..
ــ ماذا يحدث للتناقض عند حلول الإشتراكية ؟ يزول التناقض بين الطبقات بفضل القضاء على البرجوازية المستغِلة ، مع ذلك تظل الخلافات قائمة لفترة ما بين طبقة العمال وطبقة الفلاحين ، وبين القرية والمدينة ، وبين العمل اليدوي والعمل الفكري ، وليست هذهِ الإختلافات تناقضات ، بل تعارضات يجب التغلب عليها ، لأن الإنسان في المجتمع يمكنهُ القيام بمختلف ألوان النشاطات .. ولأن التعارض بين العمل اليدوي والعمل الفكري ينحل في وحدة أسمى ، كما توّفر الثقافة العلمية المتعددة الظروف لتحقيق هذهِ الوحدة التي تجعل الإنسان مُمارساً وعالماً في نفس الوقت ..
ــ ما علاقة نضال الأضداد بالفكر ؟ نضال الأضداد مُحرّك للفكر ، وتسيطر قوانين الديالكتيك على الفكر كما تسيطر على مجموع الواقع ...
ــ ما هو تعريف لينين للمعرفة ؟ هي الوسيلة التي يقترب بها الفكر دائماً من الموضوع ، ويجب أن نفهم إنعكاس الطبيعة في الفكر الإنساني ليس بصورة ميّتة ولا مجرّدة ، أو بدون حركة أو تناقض ، بل عن طريق عملية الحركة الدائمة وظهور التناقضات وحلّها ، هكذا يكون الإنتقال الكيفي من الإحساس الى المفهوم ...
ــ ماهي العلاقة بين الإحساس والمفهوم ؟ يكوّن كل من الإحساس والمفهوم وحدة من ضدّين متفاعلين يؤكد كل منهما نفسهُ بالآخر ، بالرغم أن كل منهما يقوى بالآخر لأن الإحساس بحاجة الى المفهوم لتوضيحهِ ، كما أن المفهوم بحاجة الى الإحساس الذي يعتمد عليه ..
ــ ما هو التحليل ؟ التحليل هو البحث عن أجزاء الكل ، والأجزاء إنما هي أجزاء من كل ...
ــ ما هو الفن من وجهة نظر الماركسية ؟ هو وسيلة من وسائل المعرفة يعكس الواقع في العالم ، فبينما يعبّر العلم عن الواقع بواسطة الأفكار ، إذ بالشعر يُعبّر عنه بواسطة الصورة الخاصة التي تمتلك قوّة كبيرة على الإثارة ، ولا يمكن للفن أن يبلغ هدفهُ حقاً إلاّ إذا كان الفنان ( الشاعر ، الرسّام ، الموسيقي ) قادراً على السيطرة على أحاسيسهِ الأولى وعلى تعميم تأثراتهِ ، وإذا ما أخطأ الأثر الفني في إيجاد الصورة الخاصة بفكرة الفنّان كان فاشلاً ..
ــ كيف ظهر قانون فائض القيمة ؟ ظهر قانون فائض القيمة مع ظهور الإنتاج التجاري ، لأن القيمة هي القانون الخاص بالإنتاج التجاري وسوف تزول بزوالهِ ..
ــ ما هو القانون الخاص بالرأسمالية ؟ قانون فائض القيمة ، لأنهُ يُحدّد المميّزات المهمة الأساسية للإنتاج الرأسمالي ، لكن هذا القانون وحدهُ لا يكفي لتحديد المرحلة الحالية في الرأسمالية ، فإذ بهذا القانون يتحول الى قانون عام أضيف لهُ قانون الربح الأقصى في المرحلة الإحتكارية للرأسمالية ...
ــ كيف يرى ماو تسي تونغ حل التناقضات ؟ يرى ماو ضرورة حل التناقضات المختلفة كيفياً بواسطة الطرق المختلفة كيفياً .. فالتناقض بين البرجوازية والبروليتاريا تحل بواسطة الثورة الإشتراكية .. والتناقض بين العمال والفلاحين يُحل بجعل الزراعة إشتراكية آلية .. والتناقضات داخل الحزب الشيوعي تحل بواسطة النقد والنقد الذاتي ..
ــ ما هي أهّم وظائف الحزب الثوري لقيادة الحركة العُمالية ؟ لا يمكن للحزب الثوري أن يقوم بوظيفتهِ العلمية لقيادة الحركة العمالية إلاّ إذا إجتهد كل عضو أو مناضل فيما يخصّهُ ، فكل مناضل هو ذهن مُفكر ، وكل خلية مجموعة تفكر قبل أن تعمل .. كما لا يمكن للحزب القيام بوظيفتهِ في الإدارة إلاّ إذا أمدّهُ كل مناضل أو خلية بتجربتهِ الخاصة ، فيقوم مجموع الحزب بتوفيق التجارب والإستفادة منها في منظماتهِ ، لذا يتوجّب على كل شيوعي قول الحقيقة لحزبهِ .. وأيضاً لا يمكن للحزب أن يقوم دورهِ في الإدارة إلاّ إذا إحتفظ أعضائهِ بصلة وثيقة مع جماهير العمال ، ويكونوا أهلاً لتقدير الناس ... الحزب الذي يهمل هذهِ الواجبات يُعرّض مستقبلهِ للخطر ، ويفقد قيادة الحركة العمالية ...
ــ ما هي العلاقة بين الخاص والعام عند دراسة أيةِ ظاهرة ؟ العام والخاص متلازمان ، فعندما ندرس ظاهرة معيّنة يجب علينا إكتشاف هذين المظهرين وعلاقتهما المتبادلة ، لأن كل ما هو خاص لا تصبح لهُ قيمة إلاّ بالنسبة لما هو عام ..
ــ ما هو الفرق بين التناقض الرئيسي والتناقض الثانوي ؟ التناقض الرئيسي .. هو التناقض الذي يوجد منذ بداية العملية حتى نهايتها ويُحدد وجودهُ وتطوّرهُ طبيعة العملية .. التناقض الثانوي .. هو التناقض المتعلق بالتناقض الرئيسي ، وتزداد أهمية التناقض الثانوي في بعض الأحيان فيصبح لفترة معينة تناقضاً رئيسياً لكن ذلك لا يعني زوال تأثيره ، فليست التناقضات إذاً متحجرة بل متغيّرة ...
ــ ما هو تعريف مظهري التناقض الأساسي والثانوي ؟ نُطلق اسم المظهر الرئيسي للتناقض على المظهر الذي يقوم بدور رئيسي في وقت ما ، أي أنهُ يُحدد حركة الأضداد المتنازعة .. ولا يعني ذلك أن المظهر الثانوي لا فائدة منهُ ، لأنهُ إذا نظرنا الى النضال بين القديم والجديد لوجدنا الجديد عند ظهورهِ شديد الضعف فهو ليس سوى المظهر الثانوي للتناقض ، لكن المستقبل لهُ ، لأنهُ جديد وسوف يصبح المظهر الرئيسي ويؤدّي إنتصارهِ الى تغيير كيفي ...
ــ الى ماذا يؤدي الجهل الديالكتيك ؟ يؤدي الجهل بالديالكتيك الى النزعة الإصلاحية والى إنكار العمل الثوري والنضال الطبقي ...
ــ ما هو تعريف المادية ؟ هي نظرة فلسفية للعالم قائمة على فهم وتفسير ظواهر الطبيعة وتأويلها إعتماداً على مبادئ علميّة مُحددة ..
ــ ما هي المشكلة الأساسية للفلسفة ؟ المشكلة الأساسية للفلسفة يمكن طرحها على الشكل التالي . إما أن تكون المادة ( الكون ، والطبيعة ) خالدة لا حدّ لها يتفرّع عنها الروح ( الفكر ، والوعي ) .. أو تكون الروح ( الفكر ، والوعي ) خالدة لا حد لها تتفرع عنها ( الكون ، والطبيعة ) ...
ــ ما هي ميّزات المادية الديالكتيكية الثلاث ؟ العالم مادي بطبيعتهِ ، المادة هي المُعطى الأول والوعي هو مُعطى ثانوي مشتق عنها ، يمكن معرفة العالم وقوانينهِ معرفة تامة ...
ــ هل يتوجّب علينا التمييز بين المادية الماركسية والمادية الماقبل الماركسية ؟ نعم .. وِجدت النزعة المادية المجرّدة للعالم قبل وجود المادية الماركسية ( الديالكتيكية ) ، لكنها لم تكن جدلية منطقية مذهبية ، لهذا لم يكن بوسعها تصوّر العالم بكل خواصّه ، كما لم يكن بوسعها تكوين نظرة نهائية عن العالم ..
أسئلة مأخوذة من المصادر التالية .. ــ المادية ونقد المذهب التجريبي ... لينين ــ ضد دوهرينغ .. انجلز ــ اصول الفلسفة الماركسية .. جورج بوليتزر ــ في التناقض .. ماو تسي تونغ
#فواز_فرحان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
في المادية الديالكتيكية .. 11
-
في المادية الديالكتيكية .. 10
-
في المادية الديالكتيكية .. 9
-
في المادية الديالكتيكية .. 8
-
في المادية الديالكتيكية .. 7
-
في الماديّة الديالكتيكيّة .. 6
-
في الماديّة الديالكتيكيّة .. 5
-
في الماديّة الديالكتيكيّة .. 4
-
في الماديّة الديالكتيكيّة ..3
-
في الماديّة الديالكتيكيّة ..2
-
في الماديّة الديالكتيكيّة ..1
-
مختصرات في الماركسية 24
-
مختصرات في الماركسية 23
-
مختصرات في الماركسية 22
-
مختصرات في الماركسية 21
-
مختصرات في الماركسية 20
-
مختصرات في الماركسية 19
-
مختصرات في الماركسية 18
-
مختصرات في الماركسية 17
-
مختصرات في الماركسية 16
المزيد.....
-
الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
-
متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
-
نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
-
اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا
...
-
الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
-
اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
-
مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع
...
-
رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51
...
-
العمال يترقبون نتائج جلسة “المفاوضة الجماعية” في وزارة العمل
...
-
أعضاء يساريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يفشلون في وقف صفقة بيع
...
المزيد.....
-
الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي )
/ شادي الشماوي
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات
...
/ شادي الشماوي
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
/ شادي الشماوي
-
ماركس الثورة واليسار
/ محمد الهلالي
المزيد.....
|