أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بسيونى بسيونى - فصل المقال فى الرد على النجار 5















المزيد.....

فصل المقال فى الرد على النجار 5


بسيونى بسيونى

الحوار المتمدن-العدد: 2992 - 2010 / 5 / 1 - 00:08
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يصل النجار الى سوره المدثر ويقول انها كانت يجب ان تكون اول سوره من القران وليس الرابعه نقول ان النجار رتب سور القرأن حسب هواه ورتب زمن نزولها حسب رايه ولم يورد لنا مصدر هذا الترتيب فكيف عرف النجار ترتيب النزول بهذه الدقه مع انه كان محل خلاف للعلماء عموما روى البخارى ومسلم عن السيده عائشه ان اول ما نزل من القران سوره العلق (اقرا) الايات الى قوله مالم يعلم ثم المدثر وقد علق بعضهم ان اقرا هى اول ما انزل للنبوه واول ما انزل للرساله يا ايها المدثر وبصفه عامه كيف يقول الله للرسول منذ بدء الوحى ياايها المدثر الى باقى الايات والنبى لم يتدثر كما جاء فى الاثر الا بعد نزول الوحى اقرا وهى افضل كلمه تبدا بها الرساله الحث على العلم والبحث والنظر والتفكير ثم لنقطع الوحى فتره فكان النبى يذهب لغار حراء بانتظار الوحى ولشاهد ما شاهده اول مره واثناء خروجه من الغار وهو فى بطن الوادى نودى من جبريل ورأه معلق بين السماء والارض فرجع النبى الى منزله وهو يقول دثرونى فنزلت الايات يا ايها المدثر وهذا هو الارجح برغم تعدد الروايات وفى الاسلام عندما تتعدد الاراء والروايات من حق اى انسان مسلم ان ياخذ باى روايه لا تخالف الشرع ولا العقل حتى فى الحديث يخضع للعقل والراى وهذا من عظمه الاسلام ليس فيه اى شىء مبهم ولا غامض فقط كيف تنظر الى الاشياء وكيف تفسرها وكما يقولون هناك من ينظر الى الكوب على ان نصفه فارغ وهناك من يرى ان نصفه ممتلىء ويقول الشابى شاعر تونس العظيم كن جميلا ترى الوجود جميلا وكما قلنا هناك اكثر من روايه ولكن لان النجار ليس جميلا فهو يرى الاشياء من وراء نظاره سميكه معتمه العدسات وبصفه عامه فقد نزلت هذه السور متقاربه ويفهم من سياقها انها فى بدايه الرساله نظرا لرد فعل قريش وتسجيل ردود افعالهم فى القران والغريب ان هذه الردود مازالت حتى الان مستخدمه من قبل المشككين مما يدل على عظمه القرأن وانه لكل عصر وانه كلما نظرت فى القران وبحثت اكتشفت اعجاز جديد وكلما زادت الشبهات زادت الردود مستخرجه من القران نفسه فهو معجز ليوم الدين ولا يمكن فهمه وتفسيره بصوره نهائيه ليوم الدين وعندما ترى شخص مثل الوليد بن المغيره يكثر من الاستماع الى القران والتردد على النبى محمد حتى ان ابا جهل كلمه وعاتبه وقال له لو لنك تريد اموال جمعناها لك ولا تتردد على محمد قال له الوليد لقد علمت قريش اننى اكثرهم مالا فقال له ابو جهل فقل فيه قولا يبلغ قومك انك منكر له وكاره فقال له الوليد فماذا اقول وليس فيكم اعلم بالاشعار منىولا اعلم برجزها وقصيدها منى ولا يشبه ما يقول شيئا من هذا ان له لحلاوه وان عليه لطلاوه وانه لمثمر اعلاه مغدق اسفله وانه ليعلو ولا يعلى عليه فقال له ابو جهل لا يرضى عنك قومك حتى تقول فيه فقال دعنى حتى افكر فيه ثم بعد تفكير وتدبير قال سحر من هنا نرى انه حتى اشد اعدائه ومنكريه اعترف بما فيه من اعجاز لغوى اعجز فطاحل قريش عن الاتيان بمثله وهم من هم صنعتهم الشعر وسوقهم عامر وهم الوحيدون فى العالم كان لهم سوقا للشعر والشعراء ثم انه يتعرض لكلمه الناقور ويقول من المفروض ان تكون الناقوس الذى كان يستخدمه المسيحيون وان السجع فى حرف الراء فرض كلمه الناقور وكلمه الناقور هنا غير متماشيه مع السجع كما يزعم النجار فالافضل كلمه الصور وهو المقصود هنا النفخ فى الصور ايذانا ببدء يوم القيامه ثم انه فى ذلك الوقت وحتى الان لم تكن فى الجزيره العربيه اى كنيسه اعتقد انه مؤخرا بنيت كنيسه فى البحرين او الامارات الا ان الفتره التى نتحدث عنها لم تكن للعرب اى معرفه بالناقوس ثم اذا كان المقصود هو الناقوس لماذا لم يستمر استخدام نفس اللفظ الناقوس فى باقى السور بدلا من الصور ولقد وردت كلمه الصور باكثر من طريقه لكنها كلها تؤدى لنفس المعنى بالتحديد 18 مره مابين الصور والصاخه والقارعه والناقور وزجره والصيحه فى سور الزمر 68 والنمل 87يس 51 الحاقه 13المؤمنون 101 الكهف 99 طه 102النبأ 18 الانعام 73 ق 20يس 53 يس 49 ص 15 ق 42 المدثر 8عبس 33 القارعه 1 الصافات 19 ثم بعد ذلك يشير النجار الى ( فذلك يومئئذ يوم عسير *على الكافرين غير يسير )يقول النجار ان ذلك تكرار لا داعى له لانه لو كان عسيرا فهو غير يسير على المؤمنين والكافرين هنا القران يقر بحقيقه ان هذا اليوم يوم عسير على الجميع فبعد ان شرح الله وبين ما سيحدث فى ذلك اليوم فالكلام عن ان هذا اليوم عسير جاء شاملا الجميع حتى لا يركن المؤمنون الى ان يوم القيامه سيكون يوما سهلا عليهم فالقران هنا يقول انه يوم عسير وانه اشد عسرا وصعوبه على الكافرين لانه اختصهم فى الشطر الثانى فشملهم حكم الاول وزياده الشطر الثانى ومن الممكن ايضا قراءه الايه هكذا (فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين ) توقف (غير يسير )اى ان المقصود هنا الكافرين فقط وغير يسير ليست للتكرار لكنها للتاكيد واستخدم كلمه يسير للدلاله على انه هناك يسر وسهوله من نصيب المؤمنين ويقول النجار متسائلا عن الايه (ذرنى ومن خلقت وحيدا) الم يخلق الله كل انسان وحيد نقول نعم ولكن المقصود هنا ان الوليد بن المغيره كان ابوه من ساده القوم ولم يكن ينجب فمكنت امراته من نفسها احد الرعاه فجاء الوليد ليرث ما ليس له واصبح لا اخوه له ولا احد يشاركه ثروته وقيل ان قريش كانت تسميه الوحيد او وحيد مكه لان قبائل مكه تكسو الكعبه عام وهو وحد عام اما تفسيره لايه (سأرهقه صعودا )ويقول سيفعل الله وحده ما فعلته الهه اليونان مجتمعه يقصد اسطوره سيزيف الذى كان يدفع صخره من اسفل الجبل حتى اعلاه ثم تسقط فيعاود الكره الى ما لا نهايه والقران هنا ذكر الصعود لبيان شده العذاب الذى سيتعرض له ولقد اثبت العلم الحديث انه كلما ارتفع الانسان عن الارض كلما نقص الاوكسجين مما يسبب الشعور بالتعب ثم ان محاوله الايحاء ان الاديان اخذت من الاساطير مردود عليها ان الاديان موجوده مع بدء وجود الانسان والتوراه مثلا مليئه بالاخبار والقصص ولم يخل عصر من العصور من وجود الدين والرسل منهم من نعرف واخرون لا نعرف عنهم شيئا والقول انه سيعذبه بهذه الطريقه فى الاخره لا يتناسب مع مصيره الذى ذكره الله فى نفس السوره ( ساصليه صقر )اذا الارهاق بالصعود عقوبه دنيويه سينالها فى الدنيا كاصابته بمرض صدرى مثلا يجعل تنفسه صعبا ومرهقا يقول النجار ان ايات (انه فكر وقدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ) تلجم كل عقل وكيف لشخص قتل مرتين ان ينظر ويعبس منتهى الاستخفاف بالقراء من النجار اما انه متعمد او ان الرجل لا يفهم حين يقول القران قتل كيف قدر فهو مجاز لبيان انه بعد تفكيره وتقديره اهلك نفسه واوردها مورد الهلاك وحكم على نفسه بالعذاب وقصه الوليد معروفه فعندما عاتبه قومه وطلبوا منه ان يقول شيئا عن القران باعتباره وحيد مكه وافضلهم واعلمهم بالشعر والكهانه قال لهم انه ليس بشعر وليس بكهانه وان النبى ليس بكاذب فقالوا له ماذا تقول ففكر ودبر وقال هو سحر الا يفرق بين المرء واهله فهكذا اهلك نفسه واستحق العذاب لانه عرف الحق ومع ذلك انكره يتبع



#بسيونى_بسيونى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فصل المقال فى الرد على النجار 4
- فصل المقال فى الرد على النجار 3
- فصل المقال فى الرد على النجار 2
- فصل المقال فى الرد على النجار
- العقل ام المشاعر
- ناصر زى النهار يا فتى
- رد على القس صلاح يوسف


المزيد.....




- اللواء باقري: القوة البحرية هي المحرك الأساس للوحدة بين ايرا ...
- الإمارات تكشف هوية مرتكبي جريمة قتل الحاخام اليهودي
- المقاومة الإسلامية تستهدف المقر الإداري لقيادة لواء غولاني
- أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال ...
- كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة ...
- قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ ...
- قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان ...
- قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر ...
- قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب ...
- قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بسيونى بسيونى - فصل المقال فى الرد على النجار 5