أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ماجد خمرة - شيء ما من الماركسية على تخوم الأول من أيار















المزيد.....

شيء ما من الماركسية على تخوم الأول من أيار


ماجد خمرة

الحوار المتمدن-العدد: 2984 - 2010 / 4 / 23 - 16:02
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


عندما اجتاحت الأزمة الاقتصادية العالم مؤخرا جراء ما حصل في صلب الاقتصاد الأمريكي وخاصة في مجال الاستهلاك الورقي- النقدي وبعض من الأسباب البنيوية التي تخص المجمعات العسكرية – الصناعية ازداد تسويق كتب ماركس وخاصة "رأس المال" تعبيرا عن حب الاستطلاع للسبب الحقيقي لهذه الأزمة, التي لن تكون الأخيرة . لست من اللذين يضربون في المندل السياسي والاقتصادي ومن يظهرون على شاشات الفضائيات ليتنبؤا بما سيحصل مفتتحين جملهم بـ "سوف يـ....". بل سأحاول التطرق ولو باقتضاب يليق بمقالة شبه علميّة وشبه صحفية لموضوعات في الماركسيّة, حفظنا منها شيئا وغابت عنا أشياء.
بادئ ذي بدء أود التأكيد بان الماركسية ترفض رفضا قاطعا , الجمود العقائدي (الدوغماتية) وتحاربها بدون هوادة. فالجمود العقائدي في الفلسفة والعلم يرفض مبدأ عينية الحقيقة الذي يبتعد عن المكان والزمان ويشكل خطرا على الديالكيك الذي ينادي بالحركة الدائمة لولبية الشكل وحلزونية التطور. فديالكتيك الماركسية يدعونا إلى التطلع دائما للظروف التاريخية- المادية العينية لدى تحليلنا للظواهر والعمليات الجارية في مختبرات الطبيعة والمجتمع. الحزب الذي يستدل ويسترشد ويسير وفق الماركسية – ومن الأحزاب (الماركسية اللينة تحديدا) – مبدأ ونهجا وجب عليه الانتباه جيدا عند تحليله للأوضاع السياسية – الاقتصادية , آخذا بعين الاعتبار المفاتيح المنهجية للماركسية. فماركسية ماركس تدعوك دائما للانفتاح العلمي ومواكبة احدث الاكتشافات التي تفتق بها الدماغ البشري منذ الثورة الصناعية وما بعد الثورة العلمية- التكنولوجية والهايتيكية. فعالم العلوم الدقيقة لا يستطيع إلا أن يكون ديالكتيكيا حتى في حالة كونه رجل دين ومؤمن بالآخرة حسب عقيدته وبالتالي فهذا ينفي كونه عقائديا , عينية الحقيقة تتطلب الوقوف الزماني والمكاني فـ "مجموع زوايا المثلث يساوي قائمتين" هي حقيقة فقط لهندسة إقليدس بينما هي ليست بحقيقة للهندسة حسب الهندسة اللا اقليدية (لوبا تشيفسكي) الذي يقول بان "مجموع زوايا المثلث هي اصغر من 180 درجة". إذن لا توجد حقيقة مطلقة وهذا ما يقوله العلم منقولا إلى المجتمع. قد يستغرب البعض من هذا الحديث العلمي الجاف ليقول "ما لنا وله..." له دينه ولنا دين" نقول له لا يمكن للماركسية التواجد خارج هذا النطاق . في زمن "عز الاشتراكية" كانت المعاهد والأكاديميات العليا ترصد الموارد البشرية والأدمغة اللامعة لتواكب مجمل العمليات الحاصلة في المجال العلمي والاختراعي وما التفكير الرياضياتي والفيزيائي سوى جزء من الفلسفة الجدلية التي أضاف عليها ماركس ماديتها . التحرر من الجمود العقائدي يفضي بك أن تستخدم النظرية بدلا من ان تكون لها عبد. فحركة المادة المستمرة والخالدة تجعلك متفاعلا مع مسالة التحالفات السياسية مع القوى الموازية على الرغم من الاختلاف الإيديولوجي بينما جمود عقائديك يدعوك للتقوقع داخل دوامة "إما نحن البروليتاريا وإما هم البرجوازية" . ديالكتيك السياسة, سياسة الأحزاب الماركسية يرشدك لصياغة القرار السياسي السليم فيما لو استخدمته جدليا.
من السابق لأوانه, أصلا غير مطروح على الجدول الأولي, تعريف الحقبة الزمنية التي نعيشها على أنها نهاية الرأسمالية.إننا نشهد تعمق الفجوات واستفحال التناقضات التناحرية بين من يستحوذ على القيمة الزائدة وبين منتجيها, وما زالت الرأسمالية بوحشيتها تراكم أرباحها على حساب المستخدمين .
إن العلاقة السببية –النتائجية والتوارث الحلزوني بين القديم والجديد في حلقة التطور الجدلي تجعلنا نتأمل ونلاحظ التغيرات الطارئة على جوهر الظواهر وعلى الظاهرة نفسها. الرأسمالية زادت من ألوانها وتلونها وتعقدت صفات الفئات التي تدخل هذه المقولة كالمديرين والمستشارين ولفيف كبير من المهن التي تستحوذ بهذا الشكل أو ذاك على فائض المنتوج- القيمة المتولد من الطابع المزدوج للعمل. ولا سيّما الطابع الذي ينتج القيمة الزائدة – الربح. تعقدت الأمور لدرجة وجود ازدواجية للعوامل المنتجة للقيمة, فمكونات العمل ذاته أصبحت بشكل ما تنتج وتستحوذ على القيمة. طبعا هذا لا يجعل المستخدمين رأسماليين لأنهم لا يملكون وسائل الإنتاج مع انه طرأت أيضا هنا تغيرات بنيوية في جوهر مفهوم ملكية وسائل الإنتاج ,الأمر الذي يمكن المستخدمين بهذه النسبة أو تلك من "المشاركة" في ملكية وسائل الإنتاج. إن عالم الهايتك المتعولم يحاول غمغمة الفروقات بين طرفي النقيض من ناحية ويعمل جاهدا لزيادة هذا الشرخ من ناحية أخرى . فحتى في المجالات الإنسانية كالطب والفن والترفيه فما زال هناك طب وعلاج للاغنياء وآخر للفقراء.

إذن نحن في حالة الازدواجية الجدلية وليست الميكانيكية التي تتطابق تماما مع مقولات قانون وحدة وصراع الأجداد. فالهايتك كمؤسسة , تيار, مفهوم, صناعة, ادارة , نظرية وواقع أصبحت تلك الخلية التي بحث عنها ماركس في " رأسماله" عندها بدا ماركس ببحثه عن "السلعة" بوصفها المنتوج- الظاهرة التي تحوي في داخلها جميع المتناقضات بين المنتج – العامل- والرابح الرأسمالي, بين العمل الحسي والعمل المجرد, القيمة الاستهلاكية والقيمة التبادلية, القيمة والقيمة الزائدة. عندها كتب ماركس يقول " إن الشكل السلعي للمنتوج هو شكل للخلية الاقتصادية في المجتمع البرجوازي..... وان السلعة هي الشكل الاولي للثروة الرأسمالية و ... ولذلك فان دراستنا تبدأ بتحليل السلعة ". اليوم لا يمكن تصور أي شيء بدون السلع فحتى الخدمات تسلعت وكذلك العلاقات الاجتماعية بين الناس. فمن هذا المنطلق أدعو إلى دراسة عميقة على المستوى النظري للكشف عن الخلية الجديدة- القديمة لندعوها سلعة الهايتك ومن ثم لدراسة تطبيقية لاحتساب معدل القيمة الزائدة باستخدام الوسائل الرياضياتية بناء على المعادلات التي استخدمها ماركس. فاحتساب القيمة الزائدة او معدلها هو ليس رقما فقط, انه مع احتساب كمية القيمة الزائدة يدلنا على الحجم المطلق للاستغلال الرأسمالي. إن التحديد الدقيق لمقدار معدل فائض القيمة يعتبر مسالة في غاية الصعوبة من الناحية العملية. فالرأسمالية تتعمد الإحصائيات بوعي تشويه المعطيات الضرورية لإجراء هذا الحساب. فالتقارير تهول في تقرير أمور العمال وتهون من أرباح الرأسماليين .

اعتقد انه على الرغم من التعقيدات في الحساب إلا أن الهايتك ذاته سيقودنا إلى الحل. إن احتساب هذا الأمر سيمكننا حتما من تحديد الملامح الجديدة لجميع الفئات المتناقضة في صناعة سلعة الهايتك ووضعهم على محور الاضداد لمعرفة مدى المشاركة في صنع القيمة الزائدة ومدى الاستحواذ عليها ومدى المشاركة المزدوجة . عندها ستتضح لنا الصورة لنتمكن من تحديد الحلفاء وتحديد الأعداء, نستطيع أن نبني التكتيك والإستراتيجية المناسبة للتركيز على ما هو جوهري وما هو ثانوي- هامشي وتحييد ما يمكن تحيده من العناصر.

أوجهها دعوه جديدة لخوض هذه الدراسة ليس من باب السفسطة بل حرصا منا على إتمام وملائمة الماركسية محافظين على نقاوتها ومستخدمين جميع قوانينها ومقولاتها. استغل الأول من أيار للتضامن العمالي وكافة الشغيلة ولتوجيه هذه الدعوة للوقوف والتامل لفكّ وتحليل الرموز الجديدة للسلعة المستحدثة.


بقلم: د. ماجد خمرة
نيسان 2010, حيفا



#ماجد_خمرة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل ما زلنا ماركسيين؟!
- ملاحظات لما بعد المؤتمر ال 25 للحزب الشيوعي الاسرائيلي


المزيد.....




- حزب النهج الديمقراطي العمالي يثمن قرار الجنائية الدولية ويدع ...
- صدامات بين الشرطة والمتظاهرين في عاصمة جورجيا
- بلاغ قطاع التعليم العالي لحزب التقدم والاشتراكية
- فيولا ديفيس.. -ممثلة الفقراء- التي يكرّمها مهرجان البحر الأح ...
- الرئيس الفنزويلي يعلن تأسيس حركة شبابية مناهضة للفاشية
- على طريق الشعب: دفاعاً عن الحقوق والحريات الدستورية
- الشرطة الألمانية تعتقل متظاهرين خلال مسيرة داعمة لغزة ولبنان ...
- مئات المتظاهرين بهولندا يطالبون باعتقال نتنياهو وغالانت
- مادورو يعلن تأسيس حركة شبابية مناهضة للفاشية
- الجزء الثاني: « تلفزيون للبيع»


المزيد.....

- الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) / شادي الشماوي
- هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي ... / ثاناسيس سبانيديس
- حركة المثليين: التحرر والثورة / أليسيو ماركوني
- إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات ... / شادي الشماوي
- المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب - ... / شادي الشماوي
- ماركس الثورة واليسار / محمد الهلالي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ماجد خمرة - شيء ما من الماركسية على تخوم الأول من أيار