|
الرواية : مَهوى 4
دلور ميقري
الحوار المتمدن-العدد: 2981 - 2010 / 4 / 20 - 08:52
المحور:
الادب والفن
" اليقينُ ، مَقلوبُهُ الظنّ . وإنّ بعضَ اليقين إثمُ " هذا ما كانَ من مُختتم جملة الجَدل ، المُنتهي إليه تفكيري ، فيما أنا أتظاهرُ ، قدّام المُضيف ، بالتهيؤ لتحضير خلطة الأعشاب ، الخاصّة بالبنت " المريضة " . تشديدي على المفردَة الأخيرة ، كانَ من وارد وصف الرجل لحالة أبنته ، حينما سبقَ له أن جدّ وراءَ معونتي . على أنّ مفردة " البنت " ، في جملتي تلك ، ما كانَ لها من محل ، أيضاً . إنّ ياسمينة امرأة ، ولا شك ، طالما أنها تحملُ روحاً في رحمها . وإذا قلتُ أنّ هذا الجنينَ ، المجهولَ الأبّ ، هوَ روحٌ ، حسب ؛ فلأنه لم يتكوّنَ عضوياً بعد . إنه ما يفتأ بضعة من لحم ودم ، لا غير . وكانت نظراتي الدائبة ، المُختلسَة ، لصاحب الدار ، خلال انفرادي معه في حجرة المكتبة ، مجدداً ، قد أدخلتْ في روعي أنه على جَهل ، ربما ، بالسبب الحقيقي لمرض وحيدته . وربّ جَهل نافعُ . ولكن ، ليسَ بالنسبة لي : إنّ مهمّتي هنا ، سيكونَ من تضاعيفها أن أحاول ، ما أمكنني ، جعلَ هذا الرجل الوجيه ، المُعتبَر ، على جهله المُقيم ، لكي لا يُفتضحَ سرُّه فيلوَّثَ شرَفه . " هيَ ذي تمثيلية أخرى ، عليّ أن أكونُ بَطلها ثانية ً " ، أسرَرتُ لنفسي بأسى . إنّ الشاملي ، لاحظ الابتسامة الساخرة ، المُشكلة حروفها على صفحة وجهي ، إلا أنه عجزَ عن قراءتها ، على ما يبدو ؛ طالما أنّ ظلمة الغروب بدأت تغشى عينيه . وعلى أيّ حال ، شاءَ الرجلُ أن يبترَ سيرة السكوت ، المُتطاولة ، الجاثمة على صدر الحجرة . فسألني ببعض الاهتمام : " هل تعتقد أنها ستبرأ ، سريعاً ، من لوثة العته ؟ " " لم أسَمّ حالتها بالعته ، يا سيّدي . إنه نوعٌ من الحنين ، يورّث السقمَ " " ولكنكَ ، يا آغا ، لم تحدّدَ سبباً للعلة ، موجباً " " هوَ توْقٌ لحنان ، مستحيل " " أتعني ما كلمتك عنه ، بخصوص تعلقها بأمها ، المرحومة ؟ " " إنه سببٌ مَرْجوحٌ ، ولا غرو " ، أجبته عندئذ وأنا أحسّ مرارتي تكاد تفقعُ بسعار العار . ولكي أتجنب التوغل في مفازة الشبهَة ، توجّهتُ بطلبي للمُضيف بأن يضع بتصرفي حجرَة المؤن : " أحتاجُ ثمة ، لأتون صغير وبعض الأواني والقموع والمراشح " " عندكَ المطبخ ، فإنه مكانٌ متسع ولطيف الهواء ، على العكس من القبو الخانق ، الضيّق . إلا إذا كنتَ تريدُ التعزيمَ ؛ وبحاجة لكثافة الظلام ، التي يسكنها الجنّ " " سأدَعُ الجنّ بسلام مملكتهم . أما أنا فعطار يريدُ أن يكونَ في مكان جاف الهواء ، فهذا أجدى لعملي " " كما تشاء . وسيكونُ مملوكي ، الصقليّ ، بتصرّفكَ هناك . وهوَ يتدبّر كلّ ما تحتاجه " .
لم يكن هذا المملوك ، سوى الفتى نفسه ، الذي دَعَوْته بعبد الله ، وكان قد قادَني قبل قليل إلى قسم الحَرَمْلك . وقفَ الآنَ أمامي بهيئة المأمور ، وبيده المَسرَجة ، في انتظار إشارة مني . فرُحتُ أتملى ملامحه ، وبانتباه لأول مرة : إنه دقيقُ القسمات ، رَبْعَة ، ذو بدن رقيق ، ناصع البياض ، متثنّ إلى جانب بحركة تمتّ للأنوثة . إنّ ألمَاً ما ، كما تهيأ لي ، كانَ مُرتسماً برسوخ في نواجذ هذا الخصي ـ كأنما ذكرى من ذكورة راحلة ، مقتولة . قلتُ له بنبرَة مرحَة ، وأنا أتشاغلُ بتقليب بعض القوارير بين يديّ : " ها أنتَ هنا ، أيضاً . أتودّ أن تكونَ مساعدي ؟ " . فأجابني بصوته الناعم ، الحَيي : " إنني رَهنُ أمركم ، يا سيّدي " " ما اسمكَ ؟ " " إنهم يدعونني بالصقلي " " عرفنا أنّ أصلكَ من صقلية . فلا بدّ أن يكونَ لديكَ اسمٌ ما ، أليسَ كذلك ؟ " " ما تقوله حقّ ، يا سيّدي " " وإذاً ؟ " " أعني ، أنني مجلوبٌ حقاً من تلك الجزيرة . ولكنني لا أعرفُ أسماً آخرَ لي " " لا مراءَ في أنكَ كنتَ جدّ صغير ، حينما جيء بك إلى الشام " " نعم . لقد اختطفني مغاربة ، قراصنة ، من حجر أمي " ، قالها بشيء من أسى ، عبّر عنه ذبولُ عينيه الزرق ، الجميلتيْن . لم أعلق على كلمة الفتى . إذا كان يبدو متململاً ، وكأنما يترددُ في إضافة المزيد على حكايته . على ذلكَ ، تابعَ أخيراً : " كان الجميعُ يصرخون بجنون ، في وقت مداهمة سفينتنا من قبل أولئك اللصوص . فسمعتُ أحدى النسوة تنده على والدتي باسمها ، بإلحاح ولمرات عديدة " . سكتَ لحظة ، ثمّ تكلم عندئذ بلهجة مغايرة ، فيها بعض الاستهتار: " نادتها باسم " تيريزا " ؛ إذا كان هذا يهمّك ، يا سيّدي " . وكانت هذه هيَ طريقة الكلام ، المُفضلة ، عند بعض البشر ، الذين يودون الهرَبَ من ماضيهم .
مضى المملوكُ إلى ناحيَة المطبخ ، حتى يجلبَ لي بعضَ ضروريات الخلطة ، المطلوبة ، فوجدتُ الوقتَ سانحاً لتأمّل هذا المكان ، المريب ؛ أين وقعتْ على عتبته المَقتلة ، التي كان الوصيفُ ضحيّتها ، الوحيدة . إنّ حجرة المؤن هذه ، الواسعة نوعاً ، كائنة في قبو الدار ، مُجاورة لحجرات أخرى ، أقل شأناً ، يُستعمَلُ الكبيرُ منها كمبيت للخدم وصغيرُها كياخور للأفراس والخيول . كان للقبو سقفٌ واطئ ، مدعّم بجذوع منحوتة ، رشيقة ، لأشجار الحَوْر ، أما أرضيته فمتربة ، مفروشة برمل أحمر . وتنبعثُ باستمرار في جوّ المكان ، الرَطب ، رائحة روث الحيوانات . لا غرو ، إذاً ، أن تكونَ حجرة المؤن ، الجافة ، مستقلة تماماً بمَدْخليْها ؛ الداخلي ، من جهة السلاملك ، والخارجي من جهة المَمْشى ، المُتصل بالمَنظرة والحَديقة . فها هنا خزينُ دار كبير الأعيان ، الوفير ، تتراصفُ غلاله في أمكنة ، مُختارة ؛ وهيَ ذي مصادرُ أطعمة المطبخ الدمشقيّ ، المُتنوّعة المذاق ، تتفرّد بنماذج منها هنا : اهراءات خشبية للحبوب والبقول ؛ طواجين فخارية للدهون والزيوت ؛ أكياس خيش للحوم والخضار المُجففة ؛ قطرميزات خزفية للأعشاب والبهارات ؛ مطربانات زجاجية لمخلل الزيتون والباذنجان والخيار ومعجون الطماطم ومعاقيد المشمش والتين والكباد وغيرها . " إذا كانَ الحاجبُ ، الراحلُ ، ذبحَ بشكل مُدبّر ، فلا ريبَ أنّ ذلك تمّ بخنجر لا يملكه أحد أنفار الأورطات " ، هكذا كنتُ أفكر عندئذ . نعم . وعلى أغلب تقدير ، أنّ القاتلَ كانَ قد تسلل إلى المكان ، من بابه الداخليّ ؛ إما من ناحية السلاملك أو من ناحية غرف الخدم ، ثمّ تربّص ثمة بضحيته ، قبل أن ينفذ ضربته . الاحتمال الأول ، مستحيل في الواقع ؛ لأننا كنا ، نحنُ جماعة المجلس ، موجودين هنا في السلاملك ليلة البارحة ولم نغادره حتى منبلج الفجر . أما المَطاهر ، التي استعملها وقتئذ بعضنا لحاجته ، بكل تأكيد ، فإنها تقع في ناحية متطرفة من السلاملك ، لا تتصل بحال مع قبو الدار . حينما شرَعتُ بإشعال الأتون ، الصغير ، الذي سيُحَضر عليه طبيخُ الخلطة العجيبة ، المزعومة ، فإنّ فكرة ً خضراء ، كانت هيَ الأخرى بسبيلها للنضوج في ذهني المُضطرم ، المُتقد . إذاك ، تناولتُ المصباحَ الزيتيّ ، ومضيتُ إلى الناحية الأخرى من الحجرة ؛ أين تقوم فجوات الجدار ، المنسق عليها عديدُ المطربانات الزجاجية . فتحتُ غطاء إحداها ، الفلينيّ ، ثمّ أخذتُ بأصبعي بعضاً من المحتوى ، الكثيف . بمعجون الطماطم هذا ، ذي اللون الأحمر المائل إلى السواد ، صرتُ أدهن أمكنة ، معينة ، من الأرضية وصولاً إلى عتبة ذلك الباب ، المُفضي لقسم الخدم والمُقفل بمزلاج ثقيل ، حديديّ . ما هيَ إلا هنيهة ، على الأثر ، حتى كان الصقليّ ، بدوره ، يجتاز عتبة الحجرة مُحمّلاً بالعدّة المطلوبة .
" ما هذه الدماء ، المُبقعَة كلّ مكان ، هنا ؟ " سألتُ المملوك ، في اللحظة التي انهمك فيها بوضع الحاجيات تلك ، على الأرض . بوغتَ هذا ، ولا شك ، ثمّ راح لونُ وجهه الوسيم ، الرائق ، يَشحبُ رويداً مع متابعة نظره ليدي ، المُشيرة إلى الناحية الأخرى ، القصية ، من الحجرة . ثمّ ما عتمَ أن أفاقَ إلى رشده ، فردّد بخوف : " دماء . صحيح ، يا سيدي ، إنّ هذه دماء " . قلتُ له بعطف ، فيما أجذبه إلى أحد الكراسي ، الخشبية ، المشغولة قاعدته بجدائل القش : " هيا أجلس . حدّثني إذاً عما تعرفه ، عن مصرع الوصيف " . كان لا يفتأ يحدّقُ بتلك الناحية ، وقد أظلمَ بريقُ عينيه ، الأزرق . إلا أنه بقيَ صامتاً ، متردداً . فقلتُ له باللهجة المشفقة نفسها ، ولكن بحزم : " أنتَ كنتَ هنا ، ورأيتَ الرجلَ حينما كانَ يُذبح " " هنا ؟ لا يا سيّدي ، كنتُ عندئذ مع الآخرين ؛ ثمة في الحوش " " ولكن ، في هذه الحالة ، كيفَ عرفتَ أنّ الوصيفَ قتل ؟ " " إنها ياسمينة . . أقصد أنه صراخ سيّدتي ، الصغيرة ، من أعلمنا بالمصيبة " " على ذلك ، فإنّ القاتلَ هوَ ذاك الدالاتي ، الذي أسَرَ سيّدتك ؟ " " لا ، يا سيّدي . فحينما سمعنا الصرخة ، كانَ الرجلُ واقفاً بالقرب منا ، يتحدث إلى اليرلي باشي " " أنتَ تعني ، الدالي باش ؟ " ، صححتُ للفتى ما توهمتُ أنه خطل لسانه . وإذا به يفاجئني بالقول ، مؤكداً : " بل هوَ اليرلي باشي ، قوّاص آغا ، من كان يتحدث في تلك البرهة مع الدالاتي ذاك " " ولكن قوّاص آغا ، كانَ آنئذ معنا ، هناك في السلاملك ؟ " " يمكن أن يكون الوصيفَ قتلَ قبل ذلك ، لا أدري ؟ " " ولكنك ، أيها المملوك ، لا يمكن أن تقول غداً للقاضي ببساطة : لا أدري " ، خاطبته هذه المرّة بنبرَة شديدة ، منذرَة . هتف الصقليّ برعب ، وقد اتسعت المساحة البيضاء في محجرَيْ عينيْه : " القاضي ؟ ولكن ما شأن القاضي بنا ، يا سيّدي ؟ "
" بحكم مسؤوليتي ، عليّ باسم المجلس تبليغ القاضي بكل ما رأيته وسمعته ، هنا " قلتُ ذلكَ للصقليّ ، ثمّ أردفتُ مخففاً حدّة لهجتي : " إنني أدركُ ، ولا غرو ، مدى محبّتكَ لسيّدتكَ وحرصكَ على سلامتها " . وكنتُ عندئذ أحدق بعينيّ المملوك ، المسكين ، حينما خفض هذا بصره وراحَ يتوغلُ به في الظلام . سألني بعد فترة صمت وهوَ ما يفتأ في سهومه : " وهل من بأس على صحتها ؟ " " سأبذل ما بوسعي ، لكي تتخلص سيّدتكَ من ورطتها " " ورطتها ؟ " ، ندّت عنه بعفوية ، ولكن ليسَ دون ارتياع . وكنتُ قد تعمدتُ انتقاء هذه المفردة ، وعلى ذلك أصررتُ على إعادتها على سمعه : " نعم ، ورطة " " هل هيَ ، أعني هل سيّدتي مريضة جداً ؟ " . " نعم . وأنتَ الوحيد ، ربما ، من يعرف ورطتها " " أنا ؟ " " أجل ، وعليكَ أن تعينها ؛ عليكَ أن تعينني قبل كل شيء لأنقذها . فثق فيّ وتكلم بصدق " . هنا ، انتحى الصقليّ ، مجدداً ، إلى جانب وأخلدَ إلى الصمت . وكنتُ أعرف أنه سيتكلم ، أخيراً ؛ كنتُ عندئذ أنتظرُ اعترافاً منه . فهوَ يعرفُ ربما مَعقدَ إزار هذه المعميّة ، المُريعة ، المُتشابكة الأوصال ، والتي أحاولُ الآنَ جاهداً حلّ خيوطها . فمحاورتي مع هذا المملوك ، التي ارتقيتُ درجاتها ببطء ، أوصلتني إلى نتيجة مفادها ؛ أنّ له علاقة ما ، غامضة ، مع ياسمينة ، أكثرَ من كونه خادمها . إنه ، على الأرجح ، وساطة علاقتها بالرجل المجهول ، أبي جنينها : كنتُ قد خمنتُ ذلك من مستهل الحديث ، بما أنّ الصقليّ كان يتكلم عن ابنة سيّد الدار بدون أيّ تكلفة أحياناً . ولو أنه كان يستدركُ هفوته تلك ، في كل مرّة . من ناحيَة أخرى ، كنتُ على يقين بأنني أغامرُ بالكثير ، وحتى بحياتي نفسها ، في حمأة هذه " الورطة " ، والتي مَبعثها رغبتي في إنقاذ ياسمينة وبأي طريقة كانت . إنها أضحَتْ ورطتي ، إذاً . إنّ أكثرَ ما يُعذبني الآن ، هوَ أنّ شكوكي باتت تحومُ حولَ والد الفتاة ؛ حولَ الشاملي نفسه . وكانَ من تصاريف ذلك ، أنّ احترامي للرجل قلّ أيضاً ، وبالتالي ، ما عدتُ آبهاً باحتمال معرفته لتقصيّ ، دونما أذنه أو حتى علمه ، لمعارج منزله بحثاً عن دليل ما ، يؤدي إلى قنص القاتل ؛ الذي سمّمَ آغا القابيقول وذبح الوصيف . " إنّ من يدعَ ابنته ، وحيدته ، لوحدها في قسم الحرملك ، وبدون أي حماية ، في غمار غزوة عدوّ متوحّش ، بلا رحمة ـ كأفراد الأورطات أولئك ؛ هكذا شخصٌ ، ولا غرو ، من الممكن أن يقترفَ جرماً ، إذا ما تلوث شرفه أو تهددت وجاهته " ، كذلك رحتُ أهجسُ . نعم . كان الشاملي ، على الأرجح ، يبغي التخلص من الفضيحة التي ستسببها ياسمينة ، الحامل سفاحاً ، لسمعته ؛ هوَ زعيمُ الحيّ وكبيرُ الأعيان ورأسُ مجلس العمومية . على ذلك ، كم كانَ عظيمُ دهشته ، كما اذكر ، لما رآني ، ليلة أمس ، قادماً مع ابنته إلى قاعة السلاملك . لقد أنقذتها آنذاك بتدخلي حينما التقيت معها ، اتفاقاً . فماذا فعل هوَ ، والدها ؟ إنه عمَدَ عندئذ ، بكل برودة دم ، إلى نبذها برفقة وصيفه ذاك ، هنا في هذا المنأى من الدار : ربما كانَ الزعيمُ ، وليغفر الله لي إثمَ ظني ، يُريد أن تقعَ البنتُ بأيدي الأورطات ، ليتخلص من هذه " الورطة " ؛ ليدّعي من ثمّ أنهم هم من غصبوها عفتها ، فحملتْ منهم . وكنتُ كلفاً بهذه الهواجس ، حينما رفع الصقليّ رأسَهُ عن نظرة غريبة ، ملغزة ، ليقول لي بصوت مرتجف : " سأجيبُ على أسئلتك ، يا سيّدي . وإن شاء الله لن أتكلمَ إلا الصدق ".
#دلور_ميقري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الرواية : مَهوى 3
-
الرواية 2
-
الرواية : مَهوى
-
الأولى والآخرة : مَرقى 13
-
الأولى والآخرة : مَرقى 12
-
الأولى والآخرة : مَرقى 11
-
الأولى والآخرة : مَرقى 10
-
الأولى والآخرة : مَرقى 9
-
الأولى والآخرة : مَرقى 8
-
الأولى والآخرة : مَرقى 7
-
الأولى والآخرة : مَرقى 6
-
الأولى والآخرة : مَرقى 5
-
الأولى والآخرة : مَرقى 4
-
الأولى والآخرة : مَرقى 3
-
الأولى والآخرة : مَرقى 2
-
الأولى والآخرة : مَرقى
-
الأولى والآخرة : توضيحٌ حولَ خطة التحقيق
-
الأولى والآخرة : مقدّمة المُحقق
-
لماذ قتلتم مروة ؟
-
رؤى
المزيد.....
-
موسم أصيلة الثقافي يعيد قراءة تاريخ المغرب من خلال نقوشه الص
...
-
شائعة حول اختطاف فنانة مصرية شهيرة تثير جدلا (صور)
-
اللغة العربية ضيفة الشرف في مهرجان أفينيون الفرنسي العام الم
...
-
تراث عربي عريق.. النجف موطن صناعة العقال العراقي
-
الاحتفاء بذكرى أم كلثوم الـ50 في مهرجاني نوتردام وأسوان لسين
...
-
رجع أيام زمان.. استقبل قناة روتانا سينما 2024 وعيش فن زمان ا
...
-
الرواية الصهيونية وتداعيات كذب الإحتلال باغتيال-محمد الضيف-
...
-
الجزائر.. تحرك سريع بعد ضجة كبرى على واقعة نشر عمل روائي -إب
...
-
كيف تناول الشعراء أحداث الهجرة النبوية في قصائدهم؟
-
افتتاح التدريب العملي لطلاب الجامعات الروسية الدارسين باللغة
...
المزيد.....
-
الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة
/ محمد الهلالي
-
أسواق الحقيقة
/ محمد الهلالي
-
نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح
...
/ روباش عليمة
-
خواطر الشيطان
/ عدنان رضوان
-
إتقان الذات
/ عدنان رضوان
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
المزيد.....
|