أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - مدخل للفرق بين العلم والفلسفة















المزيد.....

مدخل للفرق بين العلم والفلسفة


سرمد السرمدي

الحوار المتمدن-العدد: 2957 - 2010 / 3 / 27 - 00:29
المحور: الادب والفن
    


بين العلم والفلسفة


وأول العلم الوعي بالجهل، وأول التغيير الوعي بأن هناك مشكلة(1), نعلم َ ظاهِرَ العلم بأ ّن أرسطو كان يأبى َأيَّمَا إِبَاءٍ أن يسّلم بوجود الكّلي في الأعيان(2),سنبحث في تحول علم الفلسفة با لمفهوم القديم إلى فلسفة العلم بالمصطلح الحديث. ويكتسب مفهوم العلم ا المقترن بالجمال طرفا من مشروعيته المعرفية. ومن الوجهة التاريخية يلاحظ أن علم الجمال قد نشأ في نفس الفترة التي انتهت فيها البلاغة الكلاسيكية; وإن كان مجال أحدهما ليس بالضبط هو مجال الآخر. ومع ذلك فكلاهما-فيما بلاغة الخطاب وعلم النص يبدو-له من الروابط الوثيقة بالآخر ما يجعل وجودهما ا لمتزامن-بنفس ا لمنهج
التأملي-مدعاة للتداخل والاختلاط. ومن هنا فإن حقيقة التتابع بينهما ليست مجرد ظاهرة تاريخية ولكنها أيضا فكرية.(3),وعلينا المرورعلى مفهوم العلم والفلسفة .

يقول هيدجر إن العلم لا يفكر في ذاته. ولكن أن نضيف إلى هذا أنه لا يعنى كثيرا بذاكرته ولا يلتفت إلى ماضيه. فديدن العلم هو أن يصحح ذاته ويجدد نفسه ويتجاوز الوضع القائم ناهيك عن الماضي. إنه يشحذ فعالياته المنطلقة بصميم الخصائص المنطقية صوب الاختبارية والتكذيب والتصويب صوب مزيد من التقدم والكشف 2 أي صوب ا لمستقبل دوما. لذلك لم تكن علاقة العلم بتاريخه .اثلة لعلاقة الكيانات الحضارية الأخرى بتاريخها 2 فقد تعتبره ^نزلة سجلها ا لمدون الذي يحمل معالم تشكل هويتها فلا تنفصل عن تاريخها إلا إذا كان للشخص أن ينفصل عن بطاقة هويته. ولعل لمنطلق الفلسفي يطرح علاقة الفلسفة قبل أي شيء آخر بتاريخها لما كان تاريخ الفلسفة هو ذاته الفلسفة فإن هذا يبرز كيف تنفرج الهوة بين. العلم وتاريخه.(4), العلم هو ما تعرف والفلسفة هي ما لا تعرف (5). لا شك أن من أهم خصائص الأسلوب العلمي بل وحتى الفلسفي, في البحث التي ينبغي على الباحث التقيد بها،هي ضرورة التأني وعدم إصدار الأحكام النهائية.

إذ يجب أن تصدر الأحكام استنادا إلى البراهين والحجج والحقائق التي تثبت صحة النظريات والاقتراحات الأولية,أي بمعنى أدق،ضرورة اعتماد الباحث على أدلة كافية قبل إصدار أي حكم أو التحدث عن نتائج تم التوصل إليها,ومع كل هذه المراعاة والدقة, تبقى الحقيقة هي التي لم نعرفها بعد على رأي اسبينوزا.











العِلْـمُ،....

و للعلم ثلاثة تعاريف

1. العلم هو المادة المعرفية. و هو التعريف التقليدي للعلم. له عدة مساوئ منها عدم القدرة على توظيف العلم في الحياة اليومية و الجمود، و يستخدم في طرق تدريسها التلقين.

2. العلم هو الطريقة التي تم التوصل بها للمواد المعرفية. وهي تناقش طرق العلم (يتضمن الطرق والأساليب والوسائل التي يتبعها العلماء في التوصل إلى نتائج العلم).

3. العلم هو عبارة عن المادة و الطريقة.

بالمفهوم الشامل للكلمة، هو كل نوع من المعارف أو التطبيقات. و هو مجموع مسائل و أصول كليّة تدور حول موضوع أو ظاهرة محددة و تعالج بمنهج معين و ينتهي إلى النظريات و القوانين(6). و يعرف أيضا بأنه "الإعتقاد الجازم المطابق للواقع و حصول صورة الشيء في العقل" (7). و عندما نقول أن "العلم هو مبدأ المعرفة، وعكسه الجَهـْلُ" أو "إدراك الشيءِ على ما هو عليه إدراكًا جازمًا" (8) يشمل هذا المصطلح، في استعماله العام أو التاريخي، مجالات متنوعة للمعرفة، ذات مناهج مختلفة مثل الدين (علوم الدين) و الموسيقى (علم الموسيقى) و الفلك (علم الفلك) و النحو (علم النحو)...

و بتعريف أكثر تحديدًا، العِلْـمُ هو منظومة من المعارف المتناسقة التي يعتمد في تحصيلها على المنهج علمي دون سواه، أو مجموعة المفاهيم المترابطة التي نبحث عنها و نتوصل إليها بواسطة هذه الطريقة(9) .عبر التاريخ إنفصل مفهوم العِلم تدريجيا عن مفهوم الفلسفة، التي تعتمد أساسا على التفكير و التأمل و التدبر في الكون و الوجود عن طريق العقل، ليتميز في منهجه بإتخاذ الملاحظة و التجربة و القياسات الكمية و البراهين الرياضية وسيلة لدراسة الطبيعة، و صياغة فرضيات و تأسيس قوانين و نظريات لوصفها.(10)
*
1- يسير البحث العلمي وفق طريقة منظمة تتلخص فيما يلي :

أ- يبدأ البحث بسؤال في عقل الباحث . ويظهر السؤال أو الأسئلة لدى أي فرد لأن الإنسان بطبعه فضولي ، وهناك الكثير من المظاهر والقضايا الحياتية التي تثير التساؤلات .
ب- يتطلب البحث تحديدا للمشكلة ، وذلك لصياغتها صياغة محددة ، وبمصطلحات واضحة .
ج- يتطلب البحث وضع خطة توجه الباحث للوصول إلى الحل ، فالبحث إذاً نشاط موجه .

2- يتعامل البحث مع المشكلة الأساسية من خلال مشكلات فرعية ؛ إذ يتوفر أن تكون مشكلة البحث ، والتي تستحق الجهد البحثي ، نتاج تفاعل لمشكلات فرعية ، وإن الحلول للمشكلات الفرعية تشكل في مجموعها حلا للمشكلة الأساسية .

3- يحدد اتجاه البحث بفرضيات مبنية على افتراضات أو مسلمات بحثية واضحة ، فقد يستطيع الباحث صياغة فرضيات بعدد المشكلات الفرعية ؛ لأن الفرضية تخمين ذكي يوجه تفكير الباحث للوصول إلى الحل .

4- يتعامل البحث مع الحقائق ومعانيها . فقد يقوم الباحث بجمع معلومات عن واقع المشكلة بطرق مختلفة ، ولا نسمي البحث بحثا بجمع هذه المعلومات التي تعد حقائق واضحة ومعروفة ، ولكن اشتقاق الباحث معان جديدة وتفسيرات ( قد تختلف باختلاف الباحثين ) هو الذي يجعل من هذا الجهد جهدا بحثياً .

5- للبحث صفة دورية ؛ بمعنى أن الوصول إلى حل لمشكلة البحث ، قد يكون بداية لظهور مشكلات بحثية جديدة .






























الفلسفة...


إن الإجابة على السؤال ما هي الفلسفة ؟ ليست إجابة سهلة، لأن طرح السؤال إشعار بالتفلسف ودخول في حبال الفلسفة,وكما هو معروف في فلسفة العلم والابستومولوجيا فإن من أوليات الفكر العلمي الترتيب وفق مبادئ يحددها الدارس مسبقا وعلى ضوئها يباشر درسه.وغالبًا ما يكون التصنيف حسب الخصائص المشتركة بين جميع العناصر(11)

من خلال ما تقدم، يمكن أن نستشف، أن صعوبة تعريف الفلسفة لا تعني بالضرورة، أن الفلسفة فكر متعال عن الواقع، أو فكر يصعب إدراكه وتمثله. إنما يعني ذلك فقط أن للفلسفة بعض الخصوصيات التي تميزها عن غيرها،وهذه الخصوصيات يمكن اعتبارها في ذات الوقت آليات مشتركة بين سائر الفلاسفة. ويمكن تلخيص بعضها إجمالا في ما يلي:

1. النسقية: إن مفهوم النسق يفيد النظام والتأليف، ويشير إلى وجود منظومة من العناصر. ومن هذا المنطلق، نقول إن الفلسفة ليست فكرا مرتجلا، وليست شطحات فكرية لا يعرف مصدرها، وليست شذرات من الآراء من هنا وهنالك؛ وإنما هي تفكير منظم، وبنية من الأفكار والنظريات. فقد يتناول الفيلسوف موضوعات متعددة، كالوجود، والمعرفة، والقيم، لكن هذا لا يمنع من اتسام فلسفته بالنظام والتدرج، ولاحتكام إلى صرامة منطقية.
2. العقلانية والتأمل: إن الفلسفة فكر عقلاني تأملي باعتبارها فكرا بعيدا عن الارتجال، وخصوصا لأن العقل وحده يستطيع أن يبحث في القضايا ذات الطبيعة الفلسفية. كما أن الفلسفة تفكير عميق يبتعد عن العواطف الوجدانية حيث يقول هيدغر: "فالعواطف، لا تنتمي إلى الفلسفة، والعواطف، كما يقال، هي شيء لا عقلي. والفلسفة، على العكس من ذلك، ليست شيئا عقليا فحسب، بل المدبر الحقيقي للعقل."
3. الشمولية: إن الفلسفة - على خلاف العلم – تترفع عن الجزئيات، حيث لا تهتم إلا بالقضايا الأكثر عمومية، وتتسم بالتناول الكلي للموضوعات..
4. التجريد: قد تكون الفلسفة وليدة واقع معين، لكنها تحتفظ لنفسها بالمقاربة التجريدية،لأنها ابتعاد عن الارتباط العضوي والمباشر بالمحسوس والجزئي، خصوصا وأنها تسعى إلى بناء معارف ذات طابع شمولي وعام.
5. النقد: إن الفلسفة فكر نقدي لأنها إعادة نظر متواصلة، خصوصا وأنها لا تؤمن بوجود معارف ثابتة ومطلقة. كما أنها تجاوز للاعتقادات الساذجة والبديهية. لذا تتسم بالشك القبلي في وجود معرفة نهائية.
6. التساؤل: إن الفلسفة فكر تساؤلي باعتبارها فكرا إشكاليا نقديا. فالتفكير الفلسفي يجعل من كل شيء موضوع تساؤل ومناقشة وسجال. لذا قال كارل ياسبرس: "الأسئلة في الفلسفة أهم من الإجابات عليها، وكل جواب يصبح بدوره سؤالا جديدا".







الهوامش

1- عبد الله عثمان- افهم غضبك-الكويت -دار الناشر-2005-ص 11
2- إشارة لِمَعَانِي الجوهر عند أرسطو- لطفي خيرالّله-2006 – ص 6
3- بلاغة الخطاب وعلم النص – تأليف د. صلاح فضل – الكويت – عالم المعرفة – 1992 – ص 37-38
4- فلسفة العلم في القرن العشرين - د. يُمنى طريف الخولي – الكويت – عالم المعرفة – ص 9
5- حكمة الغرب- ج 1 – برتراند راسل - الكويت – عالم المعرفة – 2009 – ينظر .
6- مجمع اللّغة العربية (1980): المعجم الوجيز، مادة "علم" ص.432.
7- الجرجاني (740-816هـ/1339-1413م): كتاب التعريفات، ص.155.
8-محمد بن صالح العثيمين (1347-1421هـ/1925-2001م): كتاب العلم في الموسوعة 9- الشاملة.ينظر
9- كارل بوبر (1959) : ص.3 (مترجم).
10 - دومينيك لوكورت (2001): فلسفة العلوم)- ينظر
11- الدكتور حسين خمري- الظاهرة الشعرية- دمشق – اتحاد الكتاب العرب- 2001 –ص 205
*ينظر: عودة، أحمد سليمان وملكاوي، فتحي حسن. (1992). أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية، الطبعة الثانية. الأردن : مكتبة الكتاني.



#سرمد_السرمدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجمال في فلسفة ابن عربي
- الأداء التمثيلي المسرحي عبر العصور
- التمرد في دراما الفن المسرحي
- غروتوفسكي المخرج المسرحي البولندي
- -هيبياس الأكبر- أهم المحاورات الأفلاطونية
- مسرحية لعبة الحلم لأوغست سترندبرغ
- الجمال في بنية التقنيات المسرحية
- المخرج ريتشارد فاجنر
- مفهوم القبح في الجمال.
- المسرح في الصين
- المسرح في العصور الوسطى
- من أجل ثورة عراقية زرقاء ام سوداء ؟
- الفنان كالسياسي كلاهما في سجن بول بريمر
- في المسرح العراقي لا صوت يعلو فوق صوت المعركة !
- اغتيال طاهرعبد العظيم الفنان التشكيلي المصري
- مقاعد دراسية اسرائيلية في الجامعات العراقية
- مقتل المشاركين في مسرحية عراقية !
- التمر العراقي والقوة الجنسية عند الكتاب العرب
- جفت دموع العراقيات في بلد دجلة والفرات
- الفن العراقي عاري عاري عاري


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - مدخل للفرق بين العلم والفلسفة