أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل - هادية حسب الله - فتوى تحرم الانترنت على النساء دون محرم















المزيد.....

فتوى تحرم الانترنت على النساء دون محرم


هادية حسب الله

الحوار المتمدن-العدد: 2931 - 2010 / 3 / 1 - 00:22
المحور: ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل
    


"لما أسكن الله آدم وزوجته الجنة، ونهاه عن الشجرة، وكانت شجرة غصونها متشعب بعضها في بعض، وكان لها ثمر تأكله الملائكة لخلدهم ، وهى الثمرة التي نهى الله آدم وزوجته عنها. فلما أراد إبليس أن يستذلهما دخل في جوف الحية، وكان للحية أربع قوائم كأنها بخيتة (ناقة تتعثر في مشيتها وتتعاجب) من أحسن دابه خلقها الله. فلما دخلت الحية الجنة، خرج من جوفها إبليس، فأخذ من الشجرة التي نهى الله عنها آدم وزوجته، فجاء بها إلى حواء فقال : أنظري إلى هذه الشجرة ، ما أطيب ريحها، وأطيب طعمها، وأحسن لونها، فأخذت حواء فأكلت منها، ثم ذهبت بها إلى آدم فقالت: أنظر إلى هذه الشجرة، ما أطيب ريحها، وأطيب طعمها، وأحسن لونها، فأكل منها آدم، فبدت لهما سؤتهما، فدخل آدم في جوف الشجرة، فناداه ربه: يا آدم أين أنت؟ قال أنا هنا يارب، قال ألا تخرج؟ قال استحى منك يارب، قال: ملعونة الأرض التي خلقت منها لعنة يتحول ثمرها شوكاً، ولم يكن في الجنة ولا في الأرض شجرة أفضل من الطلح والسدر. ثم قال ياحواء أنت التي غررت عبدي، فانك لا تحملين حملاً إلا حملته كرهاً، فإذا أردت أن تضعي ما في بطنك أشرفت على الموت مراراً، وقال للحية أنت التي دخل الملعون في جوفك، حتى غرر عبدي، ملعونة أنت لعنة تتحول قوائمك في بطنك، ولا يكون لك رزق إلا التراب، أنت عدوة بني آدم وهم أعداؤك حيث لقيت أحداً منهم أخذته بعقبه (طاردته) وحيث لقيك شدخ (حطم) رأسك".
" تفسير الطبري الجزء الأول ،ص335، ط دار الفكر بيروت،1984م".
تداولت المواقع الالكترونية فتوى جديدة أثارت الكثير من الجدل والفتوى تحرم على النساء استخدام الإنترنت دون وجود رجل محرم ونص الفتوى كالأتي: "..الحمد لله رب العالمين وبعد،...فإن النساء مخلوقاتٌ كسائر مخلوقات الله، لكن فيهنّ ضعفاً بيّناً وهوى يأخذهن صوب الحرام إن لم تجعل الضوابط الشرعية قائمة في المجتمعات التي يقمن فيهن. وحكم دخول المرأة للإنترنت حرام حرام حرام. ففي هذه الشبكة من مواضع الفتنة ما قد لا تتمكن المرأة بضعف نفسها على مقاومته. ولا يجوز الدخول لها على مواقع الشبكة ما لم يكن برفقتها أحد المحارم الشرعيين ممن يعرفون بواطن النساء ومكرهن وضعفهن أمام الجنس والهوى، كما قد فصّل ذلك فضيلة الشيخ سعد الغامدي في فتوى طويلة مدعومة بالأدلة الشرعية الثابتة......كتبه/ عثمان الخميس."
أساس هذه الفتوى والفتاوى الشبيهة بها هو أن صورة المرأة داخل الثقافة الإسلامية والعربية هي صورة الحية والغاوية التي لا يؤتمن لها ولا عليها. وهذه الصورة لا يوجد ما يدعمها في منطوق القرآن ولكنها اعتمدت تفاسير مختلفة للقرآن، وأبرز تلك التفاسير هو ما أوردناه من تفسير الأمام الطبري والذي نقله عن" وهبه بن منبه" أحد أحبار اليهود الذين اعتنقوا الإسلام، ومن المعروف إن اليهود الذين اعتنقوا الإسلام مزجوا بين التراث اللاهوتي اليهودي والعقيدة الإسلامية، وكان المسلمين كثيراً ما يلجأون إلى إخوانهم المسلمين – الذين كانوا يهوداً- سعياً وراء تفاصيل لم ترد في القرآن، بالأخص الجانب القصصي وهذا ماسمى فيما بعد في علم التفسير باسم "الإسرائيليات". وتوجد بعض الروايات الأخرى والتي لا تختلف كثيرا عن رواية وهبه بن منبه إلا ببعض التفاصيل: وسيلة الإغراء التي أقنعت بها حواء آدم ليأكل من الشجرة: "فدعاها آدم لحاجته(الزوجية) فقالت لا إلا أن تأتى هنا، فلما أتى قالت: لا إلا أن تأكل من هذه الشجرة، فأكلا منها فبدت لهما سوءاتهما" (ص337 )... وعندما سأل الله تعالى آدم عن سبب خطيئته قال من قبل حواء فقال الله: فإن على أن أدميها ( أجعلها تنزف دماً) في كل شهر مرة، كما أدميت الشجرة، وأن أجعلها سفيهة فقد كنت خلقتها حليمة (عاقلة) وأن أجعلها تحمل كرهاً وتضع كرهاً، فقد كنت جعلتها تحمل يسراً وتضع يسراً. ويعلق أحد الرواة على القصة قائلاً: ولولا البلية التي أصابت حواء لكان نساء الدنيا لا يحضن، ولكن حليمات، وكن يحملن يسراً" (ص237).
ورغم وجود جهود كثيرة حاولت الطعن في هذه التفاسير وأخذ منطق العقل في التعامل بها إلا إن الثقافة الذكورية ظلت تحافظ على أوضاعها الاستبدادية بتمجيد هذه التفاسير وحقنها بدماء الحياة لتظل قامعة للنساء، من أبرز الحجج التي برزت ضد هذه التفاسير هي جهود الكاتب والباحث المصري "نصر حامد أبو زيد"، إذ يقول الكاتب إن لديه ثلاثة ملاحظات على هذه القصة (قصة الخروج من الجنة بسبب ضعف حواء أمام الشيطان وإغواءها لسيدنا آدم) الملاحظة الأولى إن الإله الذي تم تصوره هو اله التوراة، وليس الله المعروف في المعتقد الاسلامى، وهذا أمر طبيعي من زاوية التأثر التي أشرنا إليها. لكن ليس من الطبيعي إطلاقاً أن يأخذ العقل المسلم القصة مأخذ التصديق الحرفي لمجرد أنها وردت في واحد من أهم كتب التفسير، ذلك إن ورودها عند الطبري أو غيره، ليس هو المعيار، بل المعيار يجب أن يكون عدم التناقض مع قوانين العقل، فالقصة تبدو كمؤامرة أحيكت من خلف ظهر الله وهو ما يتنزه عنه الله تعالى - تنزه عن الغفلة - كما يبدو العقاب قاسى بشكل إستبدادى إذ يشمل العقاب كل نسلهم وهو ما يتناقض مع صفات الله تعالى. والملاحظة الثانية: صورة آدم كضحية بريئة تتناقض والعقاب الذي تم توجيهه له، فقد كان يكفى إخراج إبليس منها بعد عقابه عقاباً مناسباً، والحقيقة إن القصة عكست مجتمعاً يكون فيه الرجل هو مثال الخير والبراءة في حين تمثل الأنثى الشر والخطيئة، فالقصة تشير إلى المجتمع أكثر مما تفسر النص الديني، الملاحظة الثالثة: تتعلق بعلاقات التساوي التي تحرص القصة على ذكرها بين الجرم والعقاب في كل حالة. فقد عوقبت حواء أن تدمى في كل شهر مرة عقاباً على أكلها من الشجرة المحرمة، وبفقدان العقل أو نقصانه عقاباً على استخدامها الشهوة والإغواء، وسيطرة "السفاهة" على سلوكها وتفكيرها، وفى هذا الحرص على إبراز الجرم بالعقاب يبدو بعد تحليل الظواهر هو البعد المسيطر بوصفه الهدف من القصة، وبالمثل يتساوى عقاب الحية مع جرمها فقد حرمت من قوائمها وحكم عليها بالزحف على الأرض والالتصاق بالتراب، وبأن تكون عداوتها مع الإنسان أبدية، بحيث يكون القتل جوهر علاقتهما. الملاحظة الرابعة: تتعلق بتلك العلاقة التي تنشئها القصة بين حواء والحية وهى علاقة عداء تحدد علاقة الذكور بالإناث كعلاقة الحية والإنسان، وهى تستدعى بقايا المعتقدات الأسطورية القديمة من جهة، وتشير إلى بقايا هذه المعتقدات في الفكر الشعبي المعاصر من جهة أخرى.ولا تزال هذه العلاقة الرمزية تجد توظيفاً لها في مختلف مجالات التعبير الفني والأدبي. (دوائر الخوف، نصر ابوزيد 21-23).
إنها ليست صدفة أن تترافق هذه الفتوى وما يجرى في غزة من جرح للكرامة العربية، فلقد تزامنت دائماً لحظات الهزيمة والخذلان في العالم العربي برغبة في إخفاء النساء وحبسهن. وتطفو دائماً على السطح في هذه اللحظات الأحكام بنقص العقل والدين. وتزخر النفسية العربية بنماذج الهروب من الواقع والالتفاف فبعد هزيمة يونيو 1967م تحول العجز إلى طائفية وتشرذمات، وتحول العنف إلى المرأة، بدلاً من أن يكون ضد العدو، وارتفعت مباشرة دعوات الحبس والحجاب. هذا ما يقوى عليه السلفيون والانكفائيون حبس النساء والمناداة بوجود سجانين "محارم" يرافقون النساء منعاً لطيشهن وكيدهن العظيم داخل غرفهن أمام كمبيوتراتهن، وكأنه لا يوجد ما تشاهده النساء هذه الأيام على صفحات الإنترنت سوى أفلام الخلاعة، وكأنما مجازر إسرائيل في غزة واستهانة حماس بدم شعبها لا تكفى ولا تدمى القلب، إن النساء لم يعدن شرف القبيلة، والأجدر بالذين يشعرون بالغبن توجيه غبنهم إلى إسرائيل عدوهم الحقيقي وليس النساء المغلوبات.
على الرغم من إن مثل هذه الفتاوى لا تثير سوى السخرية والتندر إلا إنها تقرع جرس الإنذار للنساء والناشطات منهن على وجه الخصوص بأهمية العمل على دعم جهود الاستنارة في ما يخص المرأة والعمل على إبراز ما يتم إخفاءه أو التعتيم عليه، ليبرز على السطح النص القرآني الذي يساوى بين الرجل والمرأة ليسود بيننا قوله تعالي "فأزلهما الشيطان" ليتنامى في الذهن ما أقره القرآن، التساوي بينهما في العقاب بدلاً عن أن تغذى المخيلة الشعبية الصيغة التوراتية، إننا ننظر ليس إلى النصوص في فهمنا لمقاصد الدين الكلية بل نرى في الإسلام ثورة على التقليد الذي يؤبد قهرنا وسنظل نقاوم الذين يعتمدون في تفسير الحاضر على لحظة ماضوية ما.



#هادية_حسب_الله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من الإلهة إلى الحية
- نساء يتجولن بحبال أبنائهن السرية
- السيدة نسيبة لم تكتف بتقطيع البصل
- تنافسنا المأزوم
- نساء حقيقيات أم دمى بلاستيكية
- من التحديات والمشاكل التي تواجه تمكين ومساواة المرأة: المنظو ...
- الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد


المزيد.....




- كيف يعصف الذكاء الاصطناعي بالمشهد الفني؟
- إسرائيل تشن غارات جديدة في ضاحية بيروت وحزب الله يستهدفها بع ...
- أضرار في حيفا عقب هجمات صاروخية لـ-حزب الله- والشرطة تحذر من ...
- حميميم: -التحالف الدولي- يواصل انتهاك المجال الجوي السوري وي ...
- شاهد عيان يروي بعضا من إجرام قوات كييف بحق المدنيين في سيليد ...
- اللحظات الأولى لاشتعال طائرة روسية من طراز -سوبرجيت 100- في ...
- القوى السياسية في قبرص تنظم مظاهرة ضد تحويل البلاد إلى قاعدة ...
- طهران: الغرب يدفع للعمل خارج أطر الوكالة
- الكرملين: ضربة أوريشنيك في الوقت المناسب
- الأوروغواي: المنتخبون يصوتون في الجولة الثانية لاختيار رئيسه ...


المزيد.....

- نظرة الى قضية المرأة / عبد القادر الدردوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف مفتوح -8 مارس 2010 - المساواة الدستورية و القانونية الكاملة للمرأة مع الرجل - هادية حسب الله - فتوى تحرم الانترنت على النساء دون محرم