أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - لطيف شاكر - رأي رجل عاقل في المسألة القبطية 3/4















المزيد.....


رأي رجل عاقل في المسألة القبطية 3/4


لطيف شاكر

الحوار المتمدن-العدد: 2924 - 2010 / 2 / 21 - 07:28
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


دكتور طارق حجي يتناول الشأن القبطي في كتابه سجون العقل العربي بحكمة ومهارة وايضا بجرأة وشجاعة وبتقنين طبيب متخصص في تشريح(PATHOGOGIST ( جسد الوطن المصري ولم يكتف بالتشريح كعادة البعض وتحديد المرض بل وضع الحلول الايجابية والناجعة و قام بدور الجراح الحاذق ( SURGEON ) ليبتر اصل الداء( سرطان التعصب )الذي يكاد ان يتفشي في الجسم كله وحتي يجنب الوطن اخطارا قد تأتي علي الاخضر واليابس .. يقول سيادته عن المشاكل الكبري التي يعاني منها الاقباط وقد اوجزها في الاتي :
- وجود مناخ عام تشيع فيه في بعض الأزمنة وفي بعض الأمكنة روح التعصب التي يستشعرها القبطي بحساسية عالية وبمجرد ذكر اسمه .
- وهناك الشعور السائد بين الاقباط أن تمثيلهم في الحياة العامة والمناصب الكبري قد إنخفض تدريجيا خلال السنوات الخمسين الأخيرة حتي بلغ حد عدم إنتخاب قبطي واحد في مجلس الشعب .
- وهناك ايضا الأحداث المحتقنة التي تقع بين الحين والآخر مثل أحداث الكشح ( الكتاب صدر قبل مذبحة نجع حمادي )
وفيما يلي بعض الملاحظات التحليلية علي جوانب من الشعور القبطي بالتأزم من تلكالمسائل :
- أما المناخ العام الذي توجد في كثير من مواقعه روح تعصب بغيضة , فهو أمر لم يحدث بقرار حكومي أو سياسي وإنما جاء كنتيجة طبيعية لهزيمة المشروع المصري النهضوي وما واكب هذه الهزيمة ( لاسيما منذ يوليو 1967) من تصاعد للفكر والثقافة الأصولية والتي عرضت نفسها كبديل عن قادة المشروع النهضوي , ومع استشراء مفردات ثقافة هذا التيار ( وهو التيار الذي قتل انور السادات ونفذ العديد من الجرائم الآخري) تشبع المناخ العام بروح متعصبا من الأقباط . وكما قال مفكر مصري مرموق : فكلما انهزم المشروع النهضوي في مصر إنعكس ذلك بالسلب علي فريقين من ابناء مصر هما النساء والاقباط - والعكس صحيح , فمع إزدهار جو ثقافي نهضوي تكون الاراء السائدة تجاه المرأة وتجاه الأقباط متحضرة وموائمة للعصر والتمدن . ولكن إذا كان من الظلم أن نقول أن النظام السياسي في مصر اليوم هو سبب وجود هذا المناخ العام الذي ينتشر في ظله في بعض الأحيان وفي بعض المواقع "التعصب " في مناخنا الثقافي العام من خلال ضرب المثل والقدوة ومن خلال برامج التعليم والاعلام ,فبوسع الحكومة من خلال ذلك التعامل الفعال والناجح مع ثقافة التعصب . ولكننا نحتاج هنا لرؤية شاملة تبذر بذورها في برامج التعليم كلها وفي وسائل الاعلام والانشطة الثقافية بل وتبذر في المنابر الدينية , فلا امل في التقدم اذا وقفت المؤسسات الدينية الاسلامية موقفا مناهضا لمشروع ثقافي بهدف لاستئصال شأفة التعصب من مناخنا العام - وهنا فإن علي الازهر ان (يقاد) من طرف رؤية النظام لا أن (يقود) , فترك أي أمر لرجال الدين يعني قبول انتشار ثقافة ثيوقراطية لا يمكن بالمنطق والتنجربة أن تكون من أنصار ثقافة عدم التعصب والقبول العميق بحق الآخرين في الاختلاف ( وهنا فاننا نتحدث عن حالة واضحة من حالات الاختلاف في ظل منظومة الوحدة ).
- واي زعم بان النظام السياسي الحالي في مصر بطبيعته عدو لهذ الفكر هو زعم غير صحيح فالنظام لم يخلق –في اعتقادي –روح التعصب وإنما " سكت" علي وجودها زمنا طويلا ثم أكتشف عن قرب أن الفكر الواقف وراء ثقافة التعصب هو العدو الأول للنظام وهو الذي أفرز حادثة المنصة وحادثة أديس أبابا وغيرها من الأحداث التي ماهي إلا ذروة ثقافة معينة.
- وأما الشعور السائد بين الاقباط أن تمثيلهم في الحياة العامة والمناصب الكبري قد إنخفض بشكل كبير خلال العقود الاخيرة , فذلك حقيقة تثبتها مئات الاحصائيات ولا ينبغي أن نفهم علي ان النظام يقصد ذلك ( ومع احترامي للكاتب لدي مايثبت عكس ذلك تماما فالنظام هو الرأس وان لم يكن هذا فيستطيع ان يمنع)ولكن الحكومات المتوالية سمحت بتفاقم الظاهرة وأصبحت هذه الظاهرة السلبية يتعاظم حجمها في ظل مناخ من عدم رؤيتها وهو مايستحق الدراسة , وان كنت اعتقد أنه يفسر بثقافة ذاعت وشاعت في حياتنا العامة خلال العقود الاخيرة ..جوهرها إنكار المشكلات والحديث بإصرار علي أنه ليس في الامكان أبدع مما كان وهي ظاهرة تخرج من رحم بعد ثقافي آخر هو عدم قبول النقد وعم تأصيل القدرة علي ممارسة النقد الذاتي وقد يدفع البعض قائلا أن السبب الوحيد هو سلبية الأقباط وانكبابهم علي الانشطة المالية – والحقيقة أن هذا من باب وضع الحصان أمام العربة , فالاقباط سلبيون لاشك ,كما أنه لاريب أنهم إنصرفوا الي الانشطة المالية والاقتصادية ولكن ذلك كان نتيجة لامقدمة : نتيجة لانغلاق أبواب عديدة أمامهم وهو أصحاب الكفاءات الحقيقية التي لايجوز لعاقل أن ينكرها ,
- ورغم يقيني أن التحليل الوارد أعلاه سليم إلا انني أعلم أنه ناقص : أن هناك أبوابا عديدة , مغلقة أمام اصحاب الكفاءات العالية من الاقباط فإن معظم هذه الابواب أيضا مغلق أمام أصحاب الكفاءات العالية بوجه عام , فاساس اللعبة هو المشاركة في المطبخ السياسي الذي تكون خلال العقود الاخيرة وهومطبخ منفر بطبيعته لأصحاب الكفاءات إذ إنه يقوم علي قواعد من الولاء الشخصي وغير ذلك من مفردات المطبخ السياسي المصري المعاصر وهي مفردات لأصحاب الكفاءات وأصحاب الكبرياء .
أما الاحداث المختلفة التي تقع بين الحين والآخر مثل أحداث الخانكة ومرورا بعشرات الاحداث حتي نصل الي مآس الكشح الحديثة ( مذبحة نجع حمادي جاءت بعد اصدار الكتاب ) فانها ناجمة عن عناصر واضحة لعل أهمها :
- الرغبة في تصغير حجم مايحدث خوفا من آثار إنعكاس الحقيقة علي سمعة مصر – والحقيقة أن سمعة مصر تخدم بمواجهة الحقيقة لا بادارة الظهر لها .
- تفشي ثقافة تجاهل المشكلات والتغني بالانجازات ومدح الذات .
- عدم أخذ العبرة من الجهود المخلصة التي بذلت في دراسة وتحليل مثل هذه الاحداث وأشهر الامثلة علي ذلك عدم الاستفادة من التقرير المشهور بتقرير الدكتور العطيفي عن أحداث من هذا النوع وقعت في السبعينات وكان يمكن الاستفادة القصوي منها لولا ذيوع ثقافة أن ماحدث أمر بسيط (قتل 86 قبطي بخلاف اصابة المئات وتدمير محلاتهم وحرق منازلهم ) حرضت عليه قوة خارجية تريد السوء لمصر( اسطوانة مشروخة).
- وفي كل الاحوال فاننا ندعو لا لتوجيه إتهام أو لوم لأحد وإنما لدراسة موضوعية محايدة تهدف للوقوف علي عناصر مايحدث ولا تهدف للقول بأن الحكومة تضطهد الأقباط ( اذن ماذا نسمي تكرار الحوادث وتصعيدها ؟) فليس من الحكمة او العقل ان يكون هذا هو الهدف كما انه ليس من الحكمة والعقل أن يقال أن كل شئ علي مايرام
( أري ان د. حجي يقدم تبريرا مهذبا للحكومة عن الافعال المشينة التي لايتحمل مسئوليتها احد سواها ...وهذا ما تقوله الاحداث الجارية علي سطح الوطن ويؤيده العقل والمنطق)
والي لقاء في المقال الرابع والاخير



#لطيف_شاكر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رأي رجل عاقل في المسألة القبطية 2/4
- رؤية رجل عاقل في المسألة القبطية (1)
- شهاب الدين اتعس من اخيه ......
- الشيخ حسونة العاقل وقرضاوي الناقل
- اشاعات عوائق بناء الكنائس
- الكذب وموت الضمير
- الرئيس القادم لحكم المحروسة
- حتي انت ايها الوزيرالجليل
- البابا ولجنة الحريات وصحفي مأجور
- التدليس علي البرلمان الاوربي
- الزمن الجميل هل يعود
- استمرار حكم مبارك علي اشلاء الاقباط
- نداء الي كتاب وقراء الحوار المتمدن
- العصر الذهبي للرئيس مبارك
- الربح والخسارة لمذبحة نجع حمادي
- خبر وتعليق
- الصمت افضل يااسقفنا الجليل
- اخبار وتعليقات كارثة نجع حمادي
- امس اسيوط وفرشوط ...واليوم نجع حمادي وغدا.....
- انتقال المهندس عدلي ابادير كبير الاقباط


المزيد.....




- تحليل للفيديو.. هذا ما تكشفه اللقطات التي تظهر اللحظة التي س ...
- كينيا.. عودة التيار الكهربائي لمعظم أنحاء البلاد بعد ساعات م ...
- أخطار عظيمة جدا: وزير الدفاع الروسي يتحدث عن حرب مع الناتو
- ساليفان: أوكرانيا ستكون في موقف ضعف في المفاوضات مع روسيا دو ...
- ترامب يقاضي صحيفة وشركة لاستطلاعات الرأي لأنها توقعت فوز هار ...
- بسبب المرض.. محكمة سويسرية قد تلغي محاكمة رفعت الأسد
- -من دعاة الحرب وداعم لأوكرانيا-.. كارلسون يعيق فرص بومبيو في ...
- مجلة فرنسية تكشف تفاصيل الانفصال بين ثلاثي الساحل و-إيكواس- ...
- حديث إسرائيلي عن -تقدم كبير- بمفاوضات غزة واتفاق محتمل خلال ...
- فعاليات اليوم الوطني القطري أكثر من مجرد احتفالات


المزيد.....

- الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية / نجم الدين فارس
- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - لطيف شاكر - رأي رجل عاقل في المسألة القبطية 3/4