أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عبد السلام أديب - قراءات في النظرية الاقتصادية الماركسية















المزيد.....



قراءات في النظرية الاقتصادية الماركسية


عبد السلام أديب

الحوار المتمدن-العدد: 2916 - 2010 / 2 / 13 - 19:07
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


شكلت هذه الورقة، التي كانت محور ورشة أطرها عبد السلام أديب مع مجموعة من الشباب بمدينة الرباط يوم الجمعة 12 فبراير 2010 مستندة على كتابات كارل ماركس وقراءات عدد من الماركسيين لنظريته في الاقتصاد، أداة مدعمة لمزيد من فهم بعض الأفكار الأساسية للنظرية الاقتصادية الماركسية، والتي يمكن من خلالها تحليل واقع الاستغلال الرأسمالي للطبقة العاملة، وكذا المسار التخريبي الهمجي الذي يمارسه نمط الإنتاج الرأسمالي والذي يضع فيه الإنسانية جمعاء، مما يتطلب التفكير الجدي في بناء الثورة البروليتارية العالمية من اجل انتزاع السلطة من البرجوازية وإقامة المجتمع الاشتراكي الشيوعي.
تنطلق النظرية الاقتصادية الماركسية من تعريف القوى التي تحكم حياة العمال والتي تجعلهم الأكثر انتاجا، في نفس الوقت الذي تجعلهم الطبقة الأكثر فقرا، فالتعرف على مكونات النظرية الإقتصادية الماركسية يتيح امكانية استيعاب القوانين الأساسية التي يعمل وفقها النظام الرأسمالي، والذي يعيش منذ بداية القرن العشرين أزمة بنيوية دفعته الى إشعال فتيل حربين عالميتين ذهبت بأرواح سبعين مليون نسمة معظمهم من الطبقة العاملة المشتغلة أو المعطلة، وذلك بدون عودة الحركية لهذا الاقتصاد سوى لمرحلة محدودة ابتدأت سنة 1948 وانتهت سنة 1967، كرستها عدة عوامل اهمها اعادة بناء أوروبا التي دمرتها الحرب والتوازن الثلاثي بين المعسكرين الشرقي والغربي وحركة دول عدم الانحياز.
فالاقتصاديين البرجوازيين الذين يعملون جاهدين لإيجاد أساليب وطرق جديدة لتدبير أزمة النظام الرأسمالي يتعاملون مع هذه الأخيرة بسطحية غريبة، فهم غير قادرين في الواقع على فهم الأزمة التي تعصف بنظامهم. وهمهم الوحيد هو اخفاء استغلال الطبقة العاملة وإثبات تفوق النظام الرأسمالي. لكن مختلف أطروحات هؤلاء الاقتصاديين من نظريات وحلول لا يمكنها انقاذ النظام من التعفن الذي يغرق فيه منذ بداية القرن العشرين والذي يصل حاليا الى ذروته خصوصا مع الأزمة المالية والاقتصادية العنيفة التي أصابت قلب المتربول العالمي منذ سنة 2007. فالخروج من جحيم البطالة والركود والفوضى والانتشار الواسع للفقر عبر العالم لن يجد حله سوى في تحول الشعوب نحو الإشتراكية.
لقد جرب اليمين المتحكم في الحركة العمالية الحلول الرأسمالية الكينيزية من خلال توسيع القطاع العمومي لتخطيط أحسن لاستغلال العمال في إعادة البناء ثم انتقل الى تجريب الحلول الرأسمالية الأرثوذكسية من خلال الاقتطاعات من الميزانية وتجميد الأجور والانكماش النقدي، في ظل عربدة مطلقة للاستغلال الرأسمالي. كما انغمس اليسار الاصلاحي من اشتراكييه وشيوعييه في الدعوة للعودة للرأسمالية الكينيزية لانعاش الاستهلاك عن طريق تقوية الطلب، وعن طريق فرض قيود على الواردات وعن طريق التأميم، وهي الإجراءات التي أثبت الواقع إفلاسها.
إن فهم التحليل الماركسي للرأسمالية يسلح الطبقة العاملة الواعية بآليات دحض أكاذيب الاقتصاديين البرجوازيين ومحاربة أساليب التفافهم على نضالات الحركة العمالية.

1 - الاستغلال كشرط ضروري لوجود الرأسمالية
تسيطر على الاقتصاد العالمي منذ عقد الثمانينات حوالي 500 شركة متعددة الاستيطان وقد بلغ نفوذها أن أصبحت تسيطر على حياتنا اليومية في كل ما نحتاج إليه من سلع. ورغم استمرار المشاريع التجارية الصغيرة، إلا أنها تمثل فقط نمط انتاج ينتمي للماضي، وليس للحاضر. فالانتاج الحديث ضخم بطبيعته وواسع النطاق.
تسيطر في بلادنا اليوم بضعة شركات قوية تأتي في مقدمتها شركة أونا الهولدينغ الملكي الذي يسيطر على حوالي 70 في المائة من الإنتاج السلعي والخدماتي والمصرفي، وقد حققت البرجوازية المغربية منذ خروج الاستعمار سنة 1956 تراكمها البدائي بسرعة فائقة عبر خلق قطاع عمومي كان يسيطر الى نهاية عقد الثمانينات على مجمل القطاعات الاقتصادية من فلاحة وصيد بحري وصناعة تقليدية وعصرية وإدارة وخدمات، وقد شكل هذا القطاع بقرة حلوب لاغتناء اللوبيات التي كانت تسند لها ادارته مقابل استغلال كبير للطبقة العاملة. وفي نهاية عقد الثمانينات بدأت الدولة البرجوازية في خوصصة القطاع العمومي لفائدة البرجوازية المحلية والدولية، لكي يبدأ عهدا أكثر استغلالا وشراسة. نتيجة التسريحات واسعة النطاق للطبقة العاملة والاستغلال المفرط في ظل شروط شغلية بئيسة. إن التوجه الاحتكاري العام للشركات الكبرى في بلادنا بدأت تبرز معالمه بقوة مع موجة اللبرلة المفرطة والانفتاح المطلق على الرأسمال الدولي مما يؤجج المنافسة، وقد سبق لكارل ماركس أن أشار إلى كيف أن المنافسة ستؤدي إلى الاحتكار وكيف ستنقرض الشركات الصغرى.
قد يعتقد البعض أن إنتاج السلع هو موجه أساسا لتلبية احتياجات السكان، فهي بالتأكيد ضرورة يجب على كل مجتمع أيا كانت طبيعته أن يتدبر أمرها، لكن انتاج السلع ومختلف المنتجات في ظل الرأسمالية لا يتم إنتاجها من أجل تلبية الاحتياجات فقط، بل تنتج بالأساس لكي تباع، وتحقيق الأرباح. فهذه هي الوظيفة الأساسية للصناعة الرأسمالية. فطموحات الطبقة الرأسمالية عبر عنها أحد منتجي السيارات الانجليز بقوله: "إنني أصنع هنا المال، وليس السيارات".
إن نمط الانتاج الرأسمالي يفترض توفر عدة شروط:
فأولا،لابد من وجود طبقة كبيرة من العمال المحرومين من الملكية، والذين هم بالتالي مضطرون لبيع قوة عملهم لكي يعيشوا. فديمقراطية أصحاب الملكية الخاصة لم تنشأ عبثا، لأن أغلبية الشعب إذا ما إمتلكت ما يكفيها من الممتلكات لتلبية احتياجاتها، فإن الرأسماليين لن يجدوا عمالا لخلق الأرباح؛
وثانيا، يجب أن تتركز وسائل الانتاج في أيدي الرأسماليين. فخلال عدة قرون، تم القضاء بدون رحمة على صغار المزارعين وكل صغار الملاكين الآخرين. لقد استولى الرأسماليون وكبار ملاكي الأراضي على مصادر رزقهم، وأرغموا العمال على الهجرة القروية والإنتاج وخلق فائض القيمة.
2 – مفهوم القيمة عند كارل ماركس
كيف تعمل الرأسمالية؟ وبأية طريقة يتم استغلال العمال؟ ومن أين يأتي الربح؟ ولماذا تحدث الأزمات؟
للإجابة على هذه التساؤلات لابد في البداية من التعرف على مفتاح المسألة. أي الإجابة عن سؤال: ما هي القيمة؟ فما أن يتم فهم هذا المفهوم، حتى يصبح كل شيء واضحا. ففهم معنى القيمة أمر أساسي لفهم الاقتصاد الرأسمالي.
إن جميع الشركات الرأسمالية تنتج البضائع أو الخدمات - أو بتعبير أدق، تنتج سلعا، أي البضائع أو الخدمات التي لا يتم إنتاجها إلا لكي يتم بيعها. يمكن بطبيعة الحال، أن ينتج المرء شيئا لاستخدامه الشخصي؛ وقد كان هذا هو ما يفعله العديد من الناس قبل ظهور الرأسمالية. لكن هذه المنتجات لم تكن سلعا. فالرأسمالية، تتميز أولا وقبل كل شيء، على حد تعبير ماركس، "بتراكم هائل للسلع". وهذا هو السبب الذي جعل ماركس يبدأ أبحاثه عن الرأسمالية بتحليل خصائص السلعة.
جميع السلع لديها قيمة استعمالية، أي إنها مفيدة بالنسبة لبعض الناس على الأقل (وإلا فإنه لن يمكن بيعها). إن القيمة الاستعمالية لسلعة ما محددة بخصائصها الفيزيائية.
لكن إلى جانب هذه القيمة الاستعمالية، لجميع السلع قيمة تبادلية. فما هي هذه القيمة وكيف نحددها؟
إذا ما نحن قمنا، في الوقت الحالي، بالتغاضي عن مسألة المال، نجد أن تداول السلع يتم وفقا لنسب معينة. على سبيل المثال:

1 حذاء أو 1 ساعة أو 3 قنينات زيت أو 1 إطار سيارة = 10 متر من القماش

كل البضائع الموجودة في العمود الأيمن يمكن تبادلها مقابل 10 أمتار من القماش. وتبعا لنفس النسب، يمكننا أن نبادلها بعضها ببعض.
يبين هذا المثال البسيط أن القيمة التبادلية لهذه البضائع المختلفة، تعبر عن تساوي شيء ما متضمن فيها. لكن ما الذي يجعل حذاء يساوي عشرة أمتار من القماش؟ أو ساعة تساوي ثلاثة قنينات زيت - وما إلى ذلك؟
ومن الواضح أنه يجب أن يكون هناك شيء مشترك بين هذه البضائع المختلفة. ومن الواضح أن الأمر لا يتعلق بوزنها، أو لونها أو شكلها. وأيضا ليس له علاقة بفائدتها الاستعمالية. فقبل كل شيء، إن قيمة الخبز (الذي هو ضرورة أساسية)، أقل بكثير من سيارة رولزرويس (التي هي من الكماليات). ومن ثم ما هي الخاصية المشتركة بينهما؟ إن الشيء الوحيد المشترك بينهما هو كونهما نتاج للعمل البشري.
يتم التعبير عن كمية العمل البشري المتضمن داخل السلعة بالزمن: بالأسابيع، والأيام، والساعات، والدقائق. بعبارة أخرى، نقول إن جميع السلع المذكورة في مثالنا أعلاه يمكن التعبير عنها من حيث ما هو مشترك بينها: أي وقت العمل الضروري لإنتاجها:
5 ساعات (من العمل لإنتاج) الأحذية
5 ساعات (من العمل لإنتاج) العجلة
5 ساعات (من العمل لإنتاج) ساعات الأيدي
5 ساعات (من العمل لإنتاج) قنينات الزيت

3 – العمل كمقياس لقيمة السلع:
إذا ما نظرنا إلى السلع باعتبارها قيما استعمالية (باعتبارها مفيدة) نجدها منتجات لنوع محدد من العمل: عمل صانع الأحذية، وصانع الساعات، وغير ذلك. لكن أثناء التبادل، يتم النظر إلى السلع بطريقة مختلفة. حيث توضع خصائصها الذاتية جانبا، وتظهر باعتبارها وحدات للعمل، في المجرد، أو أيضا "للعمل الوسطي".
صحيح أن السلع المنتجة من طرف يد عاملة مؤهلة لديها قيمة أكبر من تلك التي تنتجها يد عاملة غير مؤهلة. وبالنتيجة فإنه أثناء التبادل يتم قياس منتجات العمالة المؤهلة بالنسبة إلى منتجات العمالة غير المؤهلة. يمكننا، على سبيل المثال، أن نحصل على النسبة التالية: وحدة واحدة من منتجات العمالة المؤهلة = ثلاثة وحدات من منتجات العمالة غير المؤهلة. أي بعبارة أخرى، وتبعا لهذا المثال، يكون عمل العامل المؤهل يساوي ثلاث مرات أكثر من قيمة عمل العامل غير المؤهل.
وهكذا فإن قيمة سلعة ما تتحدد بمقدار "العمل الوسطي" اللازم لإنتاجها (أو وقت العمل اللازم لإنتاجها). لكن إذا توقفنا هنا، قد يبدو أن العمال الأكثر بطئا ينتجون قيمة أكبر من العمال الأكثر سرعة!
لنأخذ مثال صانع للأحذية يستخدم أساليب قديمة من القرون الوسطى لإنتاج أحذيته. ولذلك، فإنه يحتاج يوما كاملا لصنع حذاء واحد. وعندما يحاول بيعه في السوق، يدرك أنه لا يستطيع أن يبيعه، من حيث السعر، بأكثر مما تباع به الأحذية المماثلة لحذائه، التي تنتجها المصانع الحديثة، الأفضل تجهيزا.
إذا كانت هذه المصانع الحديثة تنتج الحذاء، مثلا، في غضون نصف ساعة، فإنها ستتضمن قدرا أقل من العمل (وبالتالي قيمة أقل)، وسوف تباع بسعر أقل. ولذلك، فإن الذي يصنع أحذية مماثلة بأساليب القرون الوسطى سوف يتعرض للإفلاس.إذ أن كل العمل الذي يبذله في صناعة حذائه، بعد النصف ساعة، يعتبر عملا ضائعا، يعتبر عملا غير ضروري في ظل شروط الإنتاج الحديثة. إنه مجبر، إذا ما أراد تفادي الإفلاس، على اعتماد التقنيات الحديثة وأن ينتج الأحذية في وقت يساوي، على الأقل، الوقت الذي تنتج خلاله تلك الشركة الحديثة.
في كل مرحلة من المراحل، والتي يرتبط بها "عمل وسطي" خاص بها يحدده مستوى معين من التكنولوجيا وأساليب الإنتاج، وغير ذلك، تتطلب السلع وقتا معينا لإنتاجها. هذا الوقت يتحدد بمستوى التكنولوجيا الإنتاجية للمجتمع في تلك المرحلة المحددة. وكما قال ماركس، يجب أن تنتج جميع السلع خلال وقت العمل الضروري اجتماعيا. وكل عمل يمتد إلى أبعد من وقت العمل الضروري اجتماعيا هو عمل غير مفيد، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، ويجعل المنتج غير قادر على التنافس.
وخلاصة القول، ولنكون أكثر دقة، فإن قيمة السلعة تحدد بكمية العمل الضرورية اجتماعيا التي تحتويها تلك السلعة. وبطبيعة الحال، فإن وقت العمل هذا يتغير باستمرار مع إدخال أساليب وتقنيات عمل جديدة. وتخرب المنافسة المنتجين الذين لا يطورون التقنية التي يستعملونها.
وهكذا، يمكننا أن نفهم لماذا الجواهر أكثر قيمة من السلع التي نستهلكها في الحياة اليومية. نحن بحاجة إلى كمية من وقت العمل الضروري اجتماعيا من أجل إيجاد واستخراج الحجر الكريم أكثر من الكمية التي نحتاجها لإنتاج سلع الاستهلاك اليومي. وبالتالي فإن قيمتها أكبر.
مرة أخرى نقول إنه يمكن للشيء أن يكون قيمة استعمالية دون أن تكون له أية قيمة تبادلية، أي شيئا مفيدا لم يتطلب أي وقت عمل ضروري لإنتاجه، من قبيل: الهواء، الأنهار والأراضي البكر، وغير ذلك. وهكذا، فإن العمل ليس هو المصدر الوحيد للثروة (القيم الاستعمالية): إذ أن الطبيعة هي مصدر آخر.
مما سبق، نرى أن الزيادة في الإنتاجية في حال ما إذا ساهمت في زيادة عدد الأشياء المنتجة (الثروة المادية)، تستطيع أن تنقص من قيمة تلك الأشياء، لأنها تحتوي على كمية أقل من العمل. وهكذا، فزيادة الإنتاجية تؤدي إلى زيادة الثروة. كما أن زيادة كمية الثروة المادية يمكنها أن تتزامن مع انخفاض القيمة التبادلية، لأنها تتطلب وقتا أقل من العمل الضروري اجتماعيا.
4 – النقود كتعبير عن قيمة العمل:
تاريخيا، وبالنظر إلى الصعوبات المرتبطة بالمقايضة، تم تحويل سلعة معينة، يكثر استخدامها، إلى "عملة". وعلى مر القرون، فرضت واحدة من تلك السلع – الذهب - نفسها "معادلا عاما".
و بدلا من القول إن مثل هذه السلع تساوي هذا القدر من الزبدة، أو من اللحم، أو من الأثواب، أصبح يعبر عنها من خلال الذهب. السعر هو التعبير النقدي عن القيمة. وقد اعتُمد الذهب معادلا عاما بسبب خصائصه. فهو يركز قيمة كبيرة في حجم صغير، ويمكن بسهولة تقسيمه إلى كميات مختلفة، كما أنه شديد المقاومة.
وكما هو الحال بالنسبة إلى جميع السلع الأخرى، تتحدد قيمة الذهب بكمية العمل الذي تحتوي عليه. لنقل، على سبيل المثال، إنه يلزم 40 ساعة من العمل لإنتاج أوقية واحدة من الذهب. آنذاك سوف تصبح جميع السلع الأخرى، التي تتطلب نفس الوقت لإنتاجها، تساوي أوقية من الذهب. وتلك التي تحتاج إلى نصف ذلك الوقت لن تساوي إلا نصف أوقية، وهكذا دواليك. وهكذا فإن:
1 أوقية من الذهب = 40 ساعة.
½ أوقية من الذهب = 20 ساعة.
¼ أوقية من الذهب = 10 ساعة.
وبالتالي:

دراجة نارية تقتضي 40 ساعة لإنتاجها = أوقية واحدة من الذهب.
طاولة تقتضي 10 ساعات لإنتاجها = ¼ أوقية من الذهب.
بالنظر إلى التغييرات المستمرة الحاصلة في مجال التكنولوجيا، وزيادة إنتاجية العمل، فإن قيم السلع لا تتوقف عن التغير باستمرار. ويلعب الذهب دور المقياس في مجال تبادل السلع. إلا أن الذهب وبالرغم من كونه أكثر استقرارا، فإن قيمته بدورها في تغير مستمر، لأنه لا توجد أية بضاعة بقيمة ثابتة بشكل دائم.

5 - الأسعار كمقياس لوقت العمل الضروري لانتاج السلع:
يتحكم قانون القيمة في سعر البضائع. فقيمة سلعة ما تساوي، على النحو المبين أعلاه، كمية العمل التي تتضمنها. ونظريا، فإن القيمة تساوي السعر، لكن سعر سلعة ما يميل، في واقع الأمر، إلى أن يكون أعلى أو أدنى من قيمتها الحقيقية. تحدث هذا التقلبات بسبب مختلف العوامل التي تؤثر على أسعار البيع، مثل درجة تركيز الرأسمال، وتطور الاحتكارات. كما أن التقلبات بين العرض والطلب تشكل عاملا مهما أيضا. فإذا كان هناك فائض من سلع في السوق، فإن أسعارها سوف تميل نحو الانخفاض إلى ما دون قيمتها الحقيقية، بينما سوف ترتفع فوق هذه القيمة في حالة حدوث نقص. وقد جعل هذا الواقع الاقتصاديين البرجوازيين يعتقدون أن العلاقة بين العرض والطلب هي العامل الوحيد المتدخل في تحديد سعر السلعة. لكنهم وقفوا عاجزين عن تفسير لماذا يتقلب السعر دائما حول نقطة معينة. بيد أن تلك النقطة ليست نتاجا للعرض والطلب، بل لوقت العمل الضروري لإنتاج السلعة. فالشاحنة تساوي دائما أغلى من كيس بلاستيك.

6 – الربح كفائض قيمة يقتطع مجانا من العمل الزائد للعمال:
يدافع بعض "العلماء" عن النظرية التي تقول إن الأرباح تأتي من بيع السلعة بسعر أكبر من سعر شرائها. ويوضح ماركس في كتابه: "الأجر والسعر والربح"، خطأ هذا الإدعاء:
«ما يربحه الإنسان باستمرار باعتباره بائعا، سوف يخسره باستمرار باعتباره مشتريا. من غير المجدي أن يقال إن هناك أناس مشترون دون أن يكونوا بائعين، أو مستهلكين دون أن يكونوا منتجين. ما يدفعه هؤلاء للمنتج ينبغي لهم أولا أن يتلقوه منه مقابل لا شيء. فإذا ما بدأ شخص ما في سلبك مالك وإعادته إليك مقابل شراء سلعك منك، فإنك لن تصير ثريا أبدا، حتى ولو بعته تلك السلع بسعر باهظ جدا. يمكن لهذا النوع من العمليات أن يحد من الخسائر، لكنها لن تساعد أبدا على تحقيق الربح.»

7 – استغلال البرجوازي لقوة عمل العامل لتكوين الأرباح:
عندما يأخذ الرأسمالي بعين الاعتبار مختلف "عوامل الإنتاج" المرتبطة بإدارة شركته، يعتبر "سوق العمل" فرعا من فروع السوق الأخرى. وبالتالي ليست مهارات العمال بالنسبة إليه وقدراتهم سوى أشياء، ليست سوى سلع من ضمن سلع أخرى، وهكذا فإنه يوظف "أيدي عاملة".
هنا، يصير من الضروري أن نحدد بوضوح ما الذي يشتريه الرأسمالي من العامل. في الواقع، إن العامل لا يبيع عمله، بل هو يبيع قدرته على العمل – وهذا ما يسميه ماركس قوة العمل.
إن قوة العمل بضاعة تخضع قيمتها لنفس القوانين التي تخضع لها غيرها من البضائع. فقيمها هي كذلك يتم تحديدها بوقت العمل الضروري لإنتاجها. إن قوة العمل هي قدرة العامل على العمل. ويتم "استهلاكها" من طرف الرأسمالي خلال يوم العمل. إلا أن هذا يفترض مسبقا وجود العامل وصحته وقوة عمله. وبالتالي، فإن إنتاج قوة العمل تعني "صيانة" العامل – وإعادة إنتاجه، مما سيمنح الرأسمالي جيلا جديدا من "الأيدي العاملة".
وهكذا، فإن الوقت الضروري لصيانة العامل - وقدرته على العمل - يساوي الوقت الضروري لإنتاج وسائل معيشته هو وأسرته: المأكل والملبس والمأوى، الخ. إن كمية هذه الوسائل تختلف باختلاف البلدان، والمناخات والمراحل التاريخية. فما يكفي لمعيشة عامل من مصر [بتصرف من المترجم] لن يكفي لعامل منجم من فرنسا. وما كان يكفي لمعيشة عامل منجم من فرسا قبل نصف قرن لا يكفي اليوم عاملا في مصنع للصلب. فخلافا لغيرها من السلع، تتدخل هنا عناصر تاريخية، بل ومعنوية أيضا. وهكذا فإنه في بلد معين، وعند مرحلة معينة من مراحل تطوره التاريخي، يتحدد "مستوى العيش" معين. وفي هذا السياق نقول: إن خلق حاجيات جديدة هو بالضبط محرك كل أشكال التقدم الإنساني.

8 – تملك البرجوازي للقيمة الاستعمالية لقوة عمل العامل لإنتاج الأرباح

في مرحلة معينة من مراحل تطور التكنولوجيا الرأسمالية، يضطر الرأسمالي إلى أن يوفر لعماله، إضافة إلى الحد الأدنى الضروري لإعادة الإنتاج اليومية لقوة العمل ولجنس العمال، أن يوفر لهم ما يضمن لهم مستوى التعليم الذي تتطلبه هذه الصناعة الحديثة، مما يسمح بتحسين إنتاجيتهم.
على عكس غيرها من السلع، إن مشتريي قوة العمل لا يؤدون ثمنها إلا بعد أن يقوموا باستهلاكها. وهكذا، فإن العمال وقبل أن يحصلوا على رواتبهم في نهاية الشهر، يقدمون لأرباب العمل تسبيقا مجانيا!
لكن بالرغم من ذلك، فإن العامل لا يكون ضحية لعملية احتيال. إذ أنه أعطى "بحرية" موافقته على العقد. وكما هو الحال بالنسبة لجميع السلع، حيث القيم المتساوية يمكن تبادلها: فالسلعة التي يبيعها العامل، أي قوة عمله، تباع لرب العمل "بسعر السوق". الجميع راضون على الاتفاق. أما إذا لم يكن العامل راضيا، فهو "حر" في المغادرة والبحث عن عمل آخر في مكان آخر، إن هو استطاع.
والآن، يطرح بيع قوة العمل مشكلة. إذا لم يكن أحد قد وقع ضحية احتيال، إذا كان العامل يحصل في شكل أجور، على القيمة الكاملة لسلعته، فأين يكمن الاستغلال؟ ومن أين تأتي الأرباح التي يحققها الرأسمالي؟
التفسير يكمن في واقع أن العامل قد باع، ليس عمله (والذي يتم في سيرورة العمل)، ولكن قوة عمله – أي قدرته على العمل. وبمجرد أن يستولي الرأسمالي على هذه السلعة، تصير له مطلق الحرية في استخدامها مثلما أراد. كما أوضح ماركس: «بمجرد ما يدخل العامل إلى مكان العمل، تصير القيمة الاستعمالية لقوة عمله، وكذلك استعمالها، الذي يتمثل في العمل، ملكا للرأسمالي".

9 - فائض القيمة
سنرى في المثال التالي، كيف أن قوة العمل هي السلعة الوحيدة التي تنتج، خلال استهلاكها، قيمة إضافية تتجاوز قيمتها الحقيقية.
فلنأخذ مثال عاملا يغزل القطن. ولنفترض أن أجرته خمسة دولارات في الساعة ويعمل ثماني ساعات في اليوم، وأنه خلال أربع ساعات، ينتج هذا العامل كمية معينة من الخيوط تبلغ قيمتها 100 دولار. يمكن تقسيم قيمة هذه المائة دولار على النحو التالي:


المواد الخام: 50 دولار (القطن، قضبان الغزل، والكهرباء)
كلفة التلف: 10 دولارات (استهلاك الآلات وتمزق الخيوط)
القيمة الجديدة: 40 دولار.


إن القيمة الجديدة التي أنتجت خلال الأربع ساعات، يمكنها أن تدفع أجر العامل لمدة 8 ساعات، أي المدة الكاملة ليوم العمل. في هذه المرحلة، يكون الرأسمالي قد غطى جميع التكاليف (بما في ذلك الأجور)، لكن ولحدود هذه اللحظة، لم يتم إنتاج أي فائض قيمة (الربح).
وخلال الأربع ساعات التالية، سيقوم العامل من جديد بإنتاج 50 كيلوجراما من الخيوط، بقيمة 100 دولار. ومرة أخرى، سوف يتم إنتاج 40 دولار أخرى من القيمة الجديدة. لكن هذه المرة، تكون تكاليف الأجور قد تمت تغطيتها، وبالتالي فإن هذه القيمة الجديدة (40 دولار) هي "فائض قيمة". كما قال ماركس: فائض القيمة (أو الربح) هو العمل الذي يستخلصه الرأسماليون من الطبقة العاملة بدون مقابل، [العمل الغير المدفوع أجره]. من هنا يأتي الريع الذي يحصل عليه مالكو الأراضي، والفوائد التي يحصل عليها البنكيون وربح أصحاب الصناعة.

10 - يوم العمل
يكمن سر إنتاج فائض القيمة في أن العامل يستمر في العمل بعد أن يكون قد أنتج القيمة الضرورية لإعادة إنتاج قوة عمله (أجرته). يقول ماركس: «إن كون مدة نصف يوم من العمل كافية لإبقاء العامل على قيد الحياة لا تمنع مطلقا من تشغيله طوال اليوم.»
لقد باع العامل سلعته، ولا يمكنه أن يحتج على الطريقة التي تستخدم بها، مثلما لا يمكن للخياط الذي يبيع معطفا أن يطلب من الزبون أن لا يرتديه كثيرا. وعليه، فإن الرأسمالي ينظم يوم العمل بشكل يمكنه من تحقيق أقصى ربح من قوة العمل التي اشتراها. وهنا يكمن سر تحول النقود إلى رأسمال.

11 - الرأسمال الثابت
خلال عملية الإنتاج نفسها، تفقد الآلات والمواد الخام قيمتها. فهي تُستهلك تدريجيا وتحول قيمتها إلى السلع الجديدة. يظهر هذا واضحا في حالة المواد الخام (الخشب والمعادن والنفط وغيرها) التي تستهلك بالكامل في عملية الإنتاج، فلا تعود إلى الظهور إلا في المادة المنتجة.
إلا أن الآلات، وعلى العكس من ذلك، لا تختفي بنفس الطريقة. ولكنها تتلف خلال عملية الإنتاج. إنها تتآكل ببطء. ومثلما هو الحال بالنسبة للفرد، من الصعب تحديد أمد الحياة بالنسبة لآلة ما. لكن مثلما تقوم شركات التأمين، بفضل المعدلات الإحصائية، بحسابات دقيقة للغاية (ومربحة للغاية) للعمر المتوقع لزبائنهم، يمكن للرأسمالي أن يحدد، بفضل الخبرة والحسابات، كم من الوقت ستظل آلة ما صالحة للاستعمال.
إن تلف الآلات، والخسارة اليومية لقيمتها، تحسب على هذا الأساس، وتضاف إليها تكلفة البضاعة المنتجة. ولذلك، تضيف وسائل الإنتاج للسلعة قيمتها الخاصة، في نفس الوقت الذي تتلف فيه خلال عملية الإنتاج. وهكذا، فإن وسائل الإنتاج لا يمكنها أن تنقل إلى البضائع قيمة أكبر من تلك التي تفقدها هي نفسها خلال عملية الإنتاج. لهذا نسميها "الرأسمال الثابت".

12 - الرأسمال المتغير
في حين أن وسائل الإنتاج لا تضيف أية قيمة جديدة إلى السلع، بل تتلف فقط، فإن قوة العمل تضيف قيمة جديدة من خلال العمل ذاته. إذا توقف مسلسل العمل بمجرد ما يصل العامل إلى إنتاج بضائع قيمتها مساوية لقيمة قوة عمله (بعد أربع ساعات -- 40 دولار -- في مثالنا) ستكون تلك هي القيمة المضافة الناشئة عن عمله.
لكن مسلسل العمل لا يتوقف عند هذا الحد. وإلا فان مكسب الرأسمالي لن يكون سوى مبلغ الأجور التي يقدمها للعمال. لكن الرأسماليين لا يوظفون العمال من أجل فعل الخير، بل من أجل تحقيق الأرباح. وبعد أن يكون العامل قد "وافق" بـ "حرية" على العمل لصالح الرأسمالي، يصير من الواجب على العامل أن يعمل فترة كافية لإنتاج قيمة أعلى مما سيحصل عليه في شكل أجر.
إن وسائل الإنتاج (الآلات والمعدات والمباني، الخ.)، وقوة العمل – اللتان تعتبران كلتاهما "عوامل إنتاج" من قبل الاقتصاديين البورجوازيين – تمثلان الشكلين المختلفين اللتين يتخذهما الرأسمال الأصلي خلال المرحلة الثانية من مراحل الإنتاج الرأسمالي: المال (الشراء) - السلع (الإنتاج) - المال (البيع).
يعتبر الاقتصاديون البرجوازيون كل هذه العوامل متساوية. أما الماركسي، فإنه يميز بين ذلك الجزء من الرأسمال الذي لم يشهد أي تغيير في قيمته خلال عملية الإنتاج (الآلات والأدوات والمواد الخام) أي الرأسمال الثابت (ث) والجزء المتمثل في قوة العمل، الذي ينتج القيمة الجديدة، أي الرأسمال المتغير (م).
إن القيمة الإجمالية للسلع تتكون من الرأسمال الثابت والرأسمال المتغير وفائض القيمة، أي: ث + م + ف. ق

العمل الضروري والعمل الإضافي
يمكن تقسيم العمل الذي يقوم به العمال إلى قسمين:
1. العمل الضروري: هو ذلك الجزء من مسلسل الإنتاج الضروري لتغطية تكاليف الأجور.
2. العمل الإضافي (أو العمل الغير المأجور): وهو العمل المنجز، زيادة على العمل الضروري، وهو الذي ينتج الربح. من أجل مضاعفة أرباحه يعمل الرأسمالي دائما على تقليص تكاليف الأجور. لذلك، يسعى جاهدا إلى،
أولا، تمديد يوم العمل،
وثانيا، إلى الزيادة من الإنتاجية (مما يمكن من تغطية تكلفة الأجور بسرعة أكبر)،
وهو ثالثا، يعارض أية زيادة في الأجور، وحين تسنح له الفرصة، لا يتردد في تخفيضها.

13 - معدل الربح
بما أن كل الهدف من الإنتاج الرأسمالي هو استخراج فائض القيمة من عمل الطبقة العاملة، فإن العلاقة بين الرأسمال المتغير (الأجور)، وفائض القيمة (الأرباح) تكتسي أهمية كبيرة. لا يمكن الزيادة في كمية أحد هاتين القيمتين أن يتحقق إلا على حساب الأخرى. وفي نهاية المطاف، إن الزيادة أو النقصان من قسم فائض القيمة هي العنصر الأساسي لصراع الطبقات في ظل الرأسمالية. إنه صراع، بين الأجور والأرباح، من أجل تقسيم الثروات المنتجة.
ما يهم الرأسمالي، ليس مبلغ فائض القيمة بل معدل فائض القيمة. إن الرأسمالي يريد الحصول على أكبر ربح ممكن مقابل كل دولار يستثمره. إن معدل فائض القيمة هو معدل استغلال العمل من طرف الرأسمال. ويمكننا أن نعرفه هكذا: ف. ق، مقسوم على ر. م، (حيث ف. ق هي فائض القيمة، ور. م هي الرأسمال المتغير) -- أي بالعلاقة بين العمل الإضافي والعمل الضروري.
لنفترض أن إجمالي رأس المال في مقاولة صغيرة، على سبيل المثال، هو 500 دولار ينقسم إلى رأسمال ثابت (400 دولار)، ورأسمال متغير (100 دولار). ولنفترض أن قيمة السلع ارتفعت، خلال عملية الإنتاج، بمقدار 100 دولار.
أي: (ر. ث + ر. م) + ف. ق = (400+ 100) + 100= 600.
الرأسمال المتغير الذي هو العمل الحي: هو من ينتج القيمة الجديدة (فائض القيمة). وهكذا، فإن الزيادة النسبية للقيمة المنتجة من طرف الرأسمال المتغير هي من تعطينا معدل فائض القيمة، ف. ق/ ر. م= 100 دولار/ 100 دولار، أي معدل فائض قيمة يساوي: 100 %.

14 - ميل معدل الربح نحو الانخفاض
تحت ضغط المنافسة على الصعيدين الوطني والدولي، يضطر الرأسماليون على الدوام إلى إحداث ثورة في وسائل الإنتاج وزيادة الإنتاجية. إن الحاجة إلى التوسع المستمر تدفع الرأسماليين إلى استثمار حصة متزايدة من رأسمالهم في الآلات والمواد الخام، وحصة أصغر فأصغر في قوة العمل، مما يقلص من نسبة الرأسمال المتغير بالنسبة لرأس المال الثابت. مع المكننة والتكنولوجيا الصناعية يأتي تركز الرأسمال، وتصفية الشركات الصغيرة والهيمنة على الاقتصاد من طرف المجموعات الضخمة. وهذا يمثل تغيرا في التكوين التقني للرأسمال.
لكن وبما أن الرأسمال المتغير (قوة العمل) هو وحده مصدر فائض القيمة (الربح)، فإن زيادة الاستثمار في الرأسمال الثابت يؤدي إلى ميل معدل الربح إلى الانخفاض. من خلال الاستثمارات الجديدة، يمكن للأرباح أن تنمو بشكل هائل، لكن هذا النمو يميل إلى أن يكون أقل أهمية من الاستثمارات.
لنأخذ على سبيل المثال رأسماليا صغيرا يبلغ مجموع رأسماله الأصلي 150 دولار، ينقسم إلى 50 دولار من الرأسمال الثابت و100 دولار من الرأسمال المتغير. ويشغل 10 عمال لإنتاج الكراسي والطاولات مقابل 10 دولارات في اليوم الواحد. بعد يوم من العمل، يكونون قد أنتجوا قيمة مجموعها 250 دولار.
هكذا:

الرأسمال المتغير (الأجور) أو ر. م: 100 دولار.
الرأسمال الثابت (الآلات والمعدات) أو ر. ث: 50 دولار.
فائض القيمة (الربح) أو ف. ق: 100 دولار.
يمكن حساب معدل فائض القيمة هكذا: ف. ق/ ر. ث= 100/ 100= 100 %. معدل الربح، هو نسبة فائض القيمة إلى مجموع الرأسمال المستثمر. وفي مثالنا، معدل الربح هو: فائض القيمة (ف. ق) / الرأسمال الإجمالي (الرأسمال الثابت+ الرأسمال المتغير)= 100 دولار/ 150 دولار = 66.6 ٪.
بزيادة حجم الرأسمال الثابت، ينخفض معدل الربح. في نفس المثال، ومع الاحتفاظ بنفس معدل فائض القيمة، إذا ما رفعنا من حجم الرأسمال الثابت من 50 دولار إلى 100 دولار، يصير معدل الربح: ف. ق/ الرأسمال الإجمالي (الرأسمال الثابت+ الرأسمال المتغير)= 100 دولار/ 200 دولار= 50 %. وإذا ما رفعنا مبلغ الرأسمال الثابت إلى 200 دولار يحدث نفس الشيء: ف. ق/ الرأسمال الإجمالي (الرأسمال الثابت+ الرأسمال المتغير)= 100 دولار/ 300 دولار= 33,33 %.
يسمي الماركسيون هذه الزيادة في الرأسمال الثابت بـ "الزيادة في التكوين العضوي للرأسمال"، ويعتبرون هذا التطور في القوى الإنتاجية ظاهرة تقدمية. إن هذا الميل ميزة متأصلة في طبيعة نمط الإنتاج الرأسمالي للإنتاج، وكانت أحد المشاكل الرئيسية التي واجهت الرأسماليين خلال مرحلة ما بعد الحرب. فكتلة فائض القيمة تزداد لكن الزيادة في الرأسمال الثابت أكبر نسبيا. وهذا يؤدي إلى انخفاض لمعدل الربح. ولم يتوقف الرأسماليون عن محاولة التغلب على هذا التناقض من خلال تكثيف استغلال العمال مما يؤدي إلى زيادة كتلة فائض القيمة، وبالتالي معدل الربح – بوسائل أخرى غير الاستثمار. من أجل ذلك يعملون على تكثيف الاستغلال بطرق متنوعة، من بينها، على سبيل المثال، زيادة سرعة الآلات، وزيادة عبء العمل على كل عامل، أو إطالة يوم العمل. وهناك طريقة أخرى للحفاظ على معدل الربح هي خفض أجور العمال إلى ما دون قيمتها الاسمية (تخفيض قيمة العملة، على سبيل المثال).
إن قوانين النظام الرأسمالي نفسها تولد تناقضات هائلة. إن السباق لتحقيق الربح الذي ينخرط فيه الرأسماليين بشكل دائم، يعطي دفعة للاستثمار، لكن إدخال تكنولوجيات جديدة يؤدى إلى زيادة معدلات البطالة. لكن وللمفارقة، عمل العمال هو المصدر الوحيد للربح.
15 - تصدير الرأسمال والسيطرة العالمية
تتميز أقصى مراحل الرأسمالية - التي هي الامبريالية - بتصدير كثيف للرساميل. يدفع البحث عن تحقيق أعلى معدلات الربح الرأسماليين إلى استثمار مبالغ ضخمة من الأموال في الخارج، في البلدان التي يكون فيها التكوين العضوي للرأسمال ضعيفا. وأخيرا،انتهى نمط الإنتاج الرأسمالي، كما تنبأ بذلك ماركس وإنجلز في البيان الشيوعي، إلى أن مد سيطرته على العالم بأسره.
تتلخص أحد أهم تناقضات الرأسمالية في مشكلة أنه ينبغي للطبقة العاملة أن تكون، باعتبارها مستهلكة، قادرة على شراء ما تنتج. لكن طالما أنها لا تحصل، في شكل أجور، على القيمة الكاملة لعملها، فإنها لا تمتلك القدرة على ذلك. ويحاول الرأسماليون حل هذا التناقض من خلال إعادة استثمار فائض القيمة في القوى المنتجة. ويعملون أيضا على محاولة بيع ما لديهم من فائض في السوق العالمية، في منافسة مع رأسماليي البلدان الأخرى. لكن هناك حدودا لهذا، بالنظر إلى أن كل رأسماليي العالم يلعبون نفس اللعبة. في النهاية، يشجع الرأسماليون القروض، عبر النظام المصرفي، مما يؤدي إلى الرفع، بشكل مصطنع، من القوة الشرائية للجماهير وتنشيط بيع البضائع، التي ما كانت، لولا ذلك، لتجد من يشتريها. لكن هذا أيضا له حدود، فالقروض يجب أن تسدد في نهاية المطاف – وعلى رأسها الفوائد.
هذا ما يفسر لماذا تأتي فترات من الركود بشكل دوري ومنتظم في أعقاب فترات النمو. إن المعركة المحمومة من أجل الحصول على حصة في السوق تسبب أزمة فائض الإنتاج. إن الطبيعة التدميرية التي تميز هذه الأزمات، والتي يرافقها تدمير واسع النطاق لرؤوس الأموال المتراكمة (إغلاق المصانع، إهمال قطاعات إنتاجية)، مؤشر كاف على المأزق الذي يواجهه النظام الرأسمالي.
بدلا من الخاتمة
إن نمط الإنتاج الرأسمالي يعاني منذ بداية القرن العشرين من أزمة تصريف فائض الإنتاج ومن أزمة ارتفاع حصة الرأسمال الميت مقابل تراجع الرأسمال الحي، وهذا يعنى استمرار تدهور معدل الربح. فتلجأ البرجوازية لمساعدة الدولة عبر ميزانيتها العامة، متسببة في توزيع للثروات من أسفل إلى أعلى ومخلفة مديونية متفاقمة، فتلجأ الدولة إلى المزيد من التقشف وإلغاء كل المكتسبات السابقة للطبقة العاملة.
إن ما يخلفه هذا المستوى من الأزمة من تفاقم الفقر والبطالة وتفشي الأمراض والإقصاء الاجتماعي للطبقة العاملة وتعرض البورجوازية الصغرى للبلترة التدريجية وتهديد استقرارها، هو تهيئ الظروف الثورية اللازمة لأية حركة ثورية عمالية منظمة تستهدف انتزاع السلطة من البرجوازية واسنادها للأداة السياسية للطبقة العاملة من أجل إقامة المجتمع الاشتراكي على أنقاض المجتمع الرأسمالي.



#عبد_السلام_أديب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وحدة الطبقة العاملة في مواجهة البرجوازية المتعفنة
- قراءة نقدية سريعة في مشروع قانون المالية لسنة 2010
- دردشة في مرتفع مالاباطا المطل على مدينة طنجة
- إدانة واحتجاج لإنعقاد ما يسمى بمنتدى المستقبل بالمغرب
- جميعا من أجل مناهضة المشروع الأمريكي الامبريالي “منتدى المست ...
- شعوب العالم تحتاج للطعام لا للتطعيم ضد انفلونزا الخنازير
- الطبقة العاملة تتعرض في العاصمة الرباط للإهانة والاستغلال
- دردشة مع صديقي الاتحادي
- القروض الاستهلاكية وأزمة الطبقة الكادحة
- أزمة صناديق التقاعد
- ارتفاع الأسعار، الأسباب وآليات المواجهة
- الغلاء ونضالات تنسيقيات مناهضة الغلاء
- المخلفات المأساوية للأزمة وآفاق التجاوز
- تفريغ الأزمة على حساب الطبقة الكادحة
- عقد من الأداء الاقتصادي، أية حصيلة؟ 1999 - 2009
- تجاوز الماركسية للفكر البرجوازي المتعفن
- تعفن النظام الرّأسمالي العالمي وطابعه الطفيلي يستدعي قلبه
- الأزمة، وضعية العمال وقانون الشغل، الغلاء وحقوق الإنسان
- أزمة الإمبريالية وفرص الثورة البروليتارية
- يا عمال العالم ويا شعوبه المضطهدة انتفضوا


المزيد.....




- الاخضر في زيادة مستمرة! .. سعر الدولار اليوم مقابل الجنية في ...
- الذهب بكام انهاردة ؟ .. سعر الذهب اليوم الخميس  عيار 21 في م ...
- -ناسداك- يكسر حاجز 20 ألف نقطة وسهم تسلا عند مستوى قياسي
- أميركا.. إنتاج حقول النفط يصعد لمستوى غير مسبوق
- تعطل منصات شركة -ميتا- لدى آلاف المستخدمين
- أسهم أوروبا ترتفع بعد بيانات التضخم في أميركا
- غولدمان ساكس: الذهب سيرتفع إلى هذا المستوى بنهاية 2025
- شولتس: استثمارات الشركات الألمانية في أوكرانيا ستفيد الاقتصا ...
- الخارجية الروسية: بايدن يفرض عقوبات على روسيا متجاهلا تدهور ...
- “تحـديث 100 درهم ” سعر الدرهم الاماراتي في البنوك مقابل الجن ...


المزيد.....

- الاقتصاد الاسلامي في ضوء القران والعقل / د. جاسم الفارس
- الاقتصاد الاسلامي في ضوء القران والعقل / دجاسم الفارس
- الاقتصاد المصري في نصف قرن.. منذ ثورة يوليو حتى نهاية الألفي ... / مجدى عبد الهادى
- الاقتصاد الإفريقي في سياق التنافس الدولي.. الواقع والآفاق / مجدى عبد الهادى
- الإشكالات التكوينية في برامج صندوق النقد المصرية.. قراءة اقت ... / مجدى عبد الهادى
- ثمن الاستبداد.. في الاقتصاد السياسي لانهيار الجنيه المصري / مجدى عبد الهادى
- تنمية الوعى الاقتصادى لطلاب مدارس التعليم الثانوى الفنى بمصر ... / محمد امين حسن عثمان
- إشكالات الضريبة العقارية في مصر.. بين حاجات التمويل والتنمية ... / مجدى عبد الهادى
- التنمية العربية الممنوعة_علي القادري، ترجمة مجدي عبد الهادي / مجدى عبد الهادى
- نظرية القيمة في عصر الرأسمالية الاحتكارية_سمير أمين، ترجمة م ... / مجدى عبد الهادى


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عبد السلام أديب - قراءات في النظرية الاقتصادية الماركسية