|
هناك ... هنا ؟
شامل عبد العزيز
الحوار المتمدن-العدد: 2911 - 2010 / 2 / 8 - 15:36
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
كتب الدكتور مراد وهبة في / المصري اليوم / مقالة بعنوان : / حضارة واحدة بين رباعيتين متناقضتين / ... طرح فيها سؤالاً مهماً جداً ؟ ألا وهو لماذا حدثت / الديمقراطية الرباعية / في الغرب ولم تحدث في عالمنا ؟ ولكن قبل ذلك ما هي الرباعية الديمقراطية ؟ / العلمانية – نظرية العقد الاجتماعي – التنوير – الليبرالية / ... هذه هي الرباعية الديمقراطية ... قبل أن نخوض في ما كتبه وهبة سوف نورد لكم ما يلي : هناك أشياء معلومة للجميع / المفكرين عموماً وأهل الشأن على معرفة بها ألا وهي : أطلقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على عام 2001 عام الأمم المتحدة / للحوار بين الحضارات / وكذلك قامت جامعة الدول العربية بعقد مؤتمر في نوفمبر من نفس العام عنوانه / حوار الحضارات : تواصل لا صراع / ... كذلك هناك ندوات ومؤتمرات دولية انعقدت من أجل إرساء دعائم حوار الحضارات .. ما هي ردة الفعل في قرار الأمم المتحدة لكي تطلق على ذلك العام عام / حوار الحضارات / ؟ يوعز الدكتور وهبة ذلك إلى أن قرار الأمم المتحدة مردود إلى ما أحدثه كتاب / صموئيل هنتنجتون / تصادم الحضارات وإعادة بناء نظام عالمي / والذي أحدث جدل كوكبي حاد .. السؤال : لماذا حدثت في الغرب / هناك / ولم تحدث هنا / ؟ هل من سبب أو أسباب ؟ يقول وهبة : حدثت هناك بسبب بزوغ / علماء / فلاسفة / كانوا على وعي بمعيار التقدم الحضاري / . ما هو هذا المعيار ؟ وكيف يتجه ؟ معيار التقدم الحضاري يتجه من إبطال / إعمال العقل / بسبب غلبة الأسطورة / إلى / إعمال العقل بسبب / غياب الأسطورة ... إبطال – غلبة ... إعمال – غياب .. من سار في هذا الاتجاه ؟ كوبر نيكس – غاليلو – برونو – لوثر – لوك – كانط –جون ستيورات مِل ... في الفترة الممتدة من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر .... فبماذا أبدعوا ؟ أو ما هي إبداعاتهم ؟ بزوغ – رباعية الديمقراطية – التي أوردناها أعلاه ... بالمقابل لماذا لم تحدث عندنا ؟ أيضاً هناك سبب ؟ ألا وهو بزوغ أثنين من عمالقة / النضال ضد إعمال العقل / . ( لا بل يمكن ذكر أسماء لا حصر لها ولكن .... ) . أبن تيمية – سيد قطب ... للدكتور وهبة وجهة نظر في الربط بين الاثنين على الرغم من تباعد / المسافة الزمنية / أبن تيمية من القرن الثالث عشر ... وسيد قطب من القرن العشرين .. لماذا ؟ لأنهما الأساس الفكري لحركة / الإخوان المسلمين / ... هل هناك أسباب أخرى في عدم حدوثها في عالمنا ؟ أو بالأحرى أليس هذا هو السبب الرئيسي ؟ سوف نأخذ ما قاله أبن تيمية / حالياً أبن تيمية هو زعيم التنظير في بلادنا من قبل أصحاب الجنة عن طريق دراسة كتبه ... ماذا قال أبن تيمية : في كتابه الذي يحمل عنوان / درء التعارض بين العقل والنقل / ... ( إن ما هو ثابت بالسمع فهو ثابت – سواء علمنا بالعقل أو بغير العقل ثبوته أو لم نعلم بثبوته لا بعقل و لا بغيره ) ... ثم قال : ( إذا كان الشرع يقوم على السمع فيجب تقديم الشرع عند التعارض مع العقل – وتقديمه أيضاً عند التعارض مع إجماع الأمة – لماذا ؟ لأن الإجماع يستلزم طاعة العقل للسمع – وهذه الطاعة تستلزم / تنازل العقل / عن استخدام المجاز في تأويل النص الديني – لأن هذا النص لا يقبل المجاز – ولهذا فمن يخرج على الإجماع يكون موضع / التكفير بالضرورة ) ... هل تعتقدون بأن هناك سبب أو أسباب لتخلفنا غير / هذا الفهم للنصوص الدينية وتمسكنا بها /؟ هذا ما قاله / شيخ الإسلام / وما أكثرهم ... فماذا قال سيد قطب ؟ سيد قطب / منظر حركة الإخوان المسلمين / قال في كتابه الذي يحمل عنوان / المستقبل لهذا الدين / ما يلي : / إن الثقافة المصرية – ثقافة إسلامية - / لقد ألغى تاريخ أمة لها عمق تاريخي يمتد بعيداً / .. وبما أن ثقافتها إسلامية وبالتالي يلزم بترها من الثقافة / الغربية / لماذا ؟ لأن الثقافة الغربية مصابة بمرض / انفصام النكد / والله يا شيخنا ليس هناك أمة مصابة بالمرض المذكور غير أمتنا التي تمجدها .. ما هو المقصود بمرض / انفصام النكد / ؟ يعني الانفصال عن واقع شحيح النفع / والله كذلك يا شيخنا ليس هناك أمة شحيحة النفع مثل أمتنا التي تطبل لها .. عن أي نفع تتحدث سيدي ؟ وما هو وأين نجده ؟ / الطعن في الميت أو الضرب بالميت حرام / أليس كذلك ؟ ماذا يقصد سيد قطب بكلامه / شحيح النفع / ؟ يقصد بذلك الواقع / : / النهضة – عصر التنوير – الثورة الصناعية في أوربا - / ... ليس العتب على سيد قطب ولكن العتب على عقول الملايين التي تصدق هذه الأساطير وهذه الأحلام المريضة – هل هناك غاية ؟ لا ندري ؟ ما هو البديل عند سيد قطب للنهضة وللتنوير وللثورة الصناعية ؟ البديل عن هذه الثقافة عند / سيدنا ومولانا / حاكمية الله / في كتابه الذي يحمل عنوان / معالم في الطريق / تعالوا معاً لكي نقرأ له حيث يقول : ( إن مملكة الله لا تقوم بأن يتولى الحاكمية في الأرض رجال ينطقون باسم الإلهة كما كان الحال فيما يعرف باسم / الثيوقراطية / أو الحكم الإلهي المقدس ... ولكنها تقوم بأن تكون / شريعة الله / هي الحاكمة ) ؟ كيف كذلك لا ندري ؟ ثم يستمر فيقول : وحين تكون كذلك تكون هذه هي الصورة الوحيدة التي يتحرر فيها البشر تحرراً كاملاً وحقيقياً من العبودية للبشر / يبدو أن سيد قطب لا يعرف عن العبودية في الإسلام شيء / لذلك أنصح الأستاذ سردار أحمد بالتوقف عن الكتابة في موضوع / العبودية في الإسلام / إكراماً لشيخنا الجليل .. ثم يختم كلامه فيقول : / وتكون هذه هي الحضارة الإنسانية / ؟ هل رأيتم ؟ هل هناك معنى للحضارة أعظم من هذا المعنى الذي أوردناه عن منظر الإسلام والمسلمين والناس أجمعين ؟ كذلك هناك سؤال ؟ ما هو المعنى في كلامه ؟ معنى ذلك أن / مدلول الحاكمية / لا ينحصر في تلقي الشرائع القانونية من الله وحده – إن الشريعة تعني / كل ما شرعه الله لتنظيم الحياة البشرية – وهذا يتمثل في / أصول الاعتقاد وأصول الأخلاق وأصول السلوك وأصول المعرفة أيضاً / ... الآن هل وجدتم الفرق بين / هناك – هنا / ؟ أم لا زلتم تبحثون عن أسباب لما نحنُ فيه ؟ طبعاً الدكتور مراد يركز على مصر علماً بأن هذا هو واقع غالبية الدول الإسلامية والعربية / فالإخوان المسلمين في كل مكان ومعهم أبن تيمية وسيد قطب .. وليست مصر هي التي تعاني وحدها / كلنا في الهوا سوا / ... هذه الأفكار / أبن تيمية – سيد قطب - / قد تغلغلت في مؤسسات الدولة / وهنا مصر المقصودة / بوجه عام وفي مؤسسة التعليم بوجه خاص وفي كليات التربية بوجه أخص ...( ليس مصر وحدها يا دكتور وهبة ) . ما معنى هذا ؟ معناه : أن عقول الطلاب محكومة بعقول الأساتذة وعقول الأساتذة محكومة بأصولية كل من أبن تيمية – سيد قطب – ومن ثم تمتنع / رباعية الديمقراطية / ويظل التناقض حاداً بين / الرباعيتين في الدول العربية والأوربية ... وليس مصر وحدها ... السؤال الأخير والمهم ؟ هل من سبيل إلى رفع هذا التناقض الحاد لكي ندخل الحضارة ؟ عند الدكتور مراد الجواب يكون كما يلي : / أظن أن الجيل القائم من المثقفين لم يعد صالحاً للبحث عن جواب لأنه / يثرثر / في قضايا لا علاقة لها بالرباعية .... وإذا كان ذلك كذلك فنحنُ في / انتظار جيل قادم قد يكون صالحاً للبحث عن جواب / .... / يعني بالعامية / راحت عليكم / .... سوف ننتظر ... / ألقاكم على خير / ...
#شامل_عبد_العزيز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل هناك إسلام معتدل ؟
-
من الخمسينات حتى نجع حمادي .. هذا هو السؤال ؟
-
حضارة شيطانية ... هل حقاً ما يقولون ؟
-
العلم حجاب ؟
-
أثينا ... المدينة والأسطورة ؟
-
منشأ الأخلاق ... لماذا نحنُ طيبون ؟
-
ماذا بعد 9 / 4 / 2003 ؟
-
كيف تتخلف الشعوب ؟
-
الوهم ...
-
المسيح يستحق ميدالية ...
-
نوح ولوط
-
كيف تتقدم الشعوب ؟
-
بداية عام جديد ...
-
هتلر وستالين ... أليسا ملحدين ؟
-
التفكير / تعليق قارئة الحوار المتمدن / ...
-
الفرق في السلوك ,,,
-
الوصايا العشر الجدد ...
-
ما هي مشكلة الدين ؟
-
أيتها المرأة أي عصر تفضلين ؟
-
ليتكِ ناقشتي أفكاري ... بدلاً عن من أكون ؟
المزيد.....
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|