ادم عربي
كاتب وباحث
الحوار المتمدن-العدد: 2908 - 2010 / 2 / 5 - 14:28
المحور:
المجتمع المدني
: لاشك أن هناك دوراً مهماً للفكر في تغيير واقع الإنسان, ولكن التغيير في الواقع نفسه قادر على إحداث التغيير بصورة أسرع وأكثر فاعلية في حياة الإنسان الفرد والمجتمع) معاً. وللتدليل على صحة رأيهم في قوة الواقع يقولون: عندما اُستخدم سلاح البارودة في المعارك تغيرت فيما بعد كل الخطط العسكرية وما ترتب عليها من مهارات وتدريبات وانتصارات وهزائم لجيوش العالم. وكذلك الحال عندما أُدخل التلفاز إلى المنزل, فقد غير الكثير من وعي ومفاهيم المواطنين, بل تغير بفضله ترتيب الغرفة التي وضع فيها هذا التلفاز وفرض نظاماً حياتياً جديداً في المنزل لم يكن له وجود سابقاً.
ومما لا شك فيه ان تغيير الواقع بما يتضمنه من تغيير وسائل الانتاج له الاثر الكبيير في تغيير سلوك وفكر وقبم المجتمع ’’, وعبر العصور كان للتغير في وسائل الانتاج لها الاثر الكبير على تغير المجتمع, وان كان هذا التغير مربوط بتسلسل دراماتيكي ميتا فيزيقي ولد ما ما ولد من قيم وعادات طالت مختلف شرائح المجتمع خصوصا المراه .
فالمراه في عصر الاقطاع كانت في ادنى القيم الانسانيه وعانت ما عانت من قهر وظلم واستبداد لما لليس لها علاقه في وسائل النتاج التي كانت مقصوره على الرجل لمل يتمتع من فوه بدنيه مرتبطه بوسيلة الانتاج الوحيده وهي الارض,لعل الحداثه وما ادخاته في واقع الناس هي السبيل الاسرع للتغير في مجتمعات ما زالت تعيش في اثقال الماضي كمجتمعاتنا الاسلاميه. والتي هي الان بسسب هذه المتغيرات تعيش في فخاض عسير ما بين الحداثه والموروث,فقبل فتره ليست بعيده كانت البنوك عملا شيطانيا وكان يعزف معظم طالبي العمل في هذه المجتمعات عن العمل فيها , ولكن الان نجد التهافت والتنافس الشديد في العمل في هذه المؤسسات , بل اضطر مشايخنا الى اييجاد الفتاوى التي تبيح ذلك. وينطبق ذلك ايضا على زواج المسيار.............................الخ
ماذا لو وزراء التعليم العرب اصدروا قرارا بقصر المعلمين على الاناث فقط لكلا الجنسن ؟ على اساس انها الاحدر بالتربه من الرجل , اليست هذه الوظيفه التي تناسب ثقافة المجتمع؟مثل هذا التغير في البنيه التحتيه حتما سيلاقي تغييرا في البنيه الفوقيه بعيدا عن تسلط الرجل كمرحله اولى في تربية النشيء الذي يعتبر الاساس في البناء في المستقبل, وايضا يقلل الفجوه في التربيه في مرحلة ما بعد المدرسه
#ادم_عربي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟