أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - فاطمة الفلاحي - ان قدر أي فكرة عظيمة هو أن تتم خيانتها -اوكتافيو باث- الادب العالمي ( المكتبة الالكترونية )















المزيد.....

ان قدر أي فكرة عظيمة هو أن تتم خيانتها -اوكتافيو باث- الادب العالمي ( المكتبة الالكترونية )


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2897 - 2010 / 1 / 23 - 11:08
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


أولئك الذين يسوّقون "لنذير المقبرة" لا يعرفون كيف يبتسمون".

القصيدة هي عيد

الطريق هو الهدف

أنّ الشاعر إنسان توحّدَ كيانُه مع كلماته.

الشعر قفزة في المجهول، وإلاّ فهو لا شيء.

إنّ العلاقة بين البشر والتاريخ هي علاقة تبعية وعبودية.

ان الحب هو الخيال الايروتيكي الذي يتحوّل اختيارا لشخص معين.

كل مغامرة لفظية هي مغامرة شاملة؛ فالإنسان يراهن بكل نفسه وحياته على كلمة واحدة.

الواقع كما هو: مجموعة متغايرة الخواص لأشياء "متجانسة" بالسوط أو بالدعاية، تديرها تجمعات لا يمكن تمييز واحدة عن الأخرى إلاّ بدرجة الوحشية فقط. في ظروف كهذه، الإبداع الشعري يتخبأ.




"كلم مازال جرسا"

- لا يتكلّم الانسان لأنه يفكر، انه يفكر لأنه يتكلّم. او بتعبير آخر، ليس التكلّم مختلفاً عن التفكير، التكلّم يعني التفكير.

- الأدب تعبير عن احساس بالحرمان، ملاذ ضد الشعور بشيء ضائع. والعكس صحيح: اللغة هي التي تجعلنا إنسانيين. إنها ملاذ ضد الضجيج الخالي من المعنى وضد صمت الطبيعة والتاريخ.

-اللغة هي مؤتلف رموز متحركة ومتبادلة، كل رمز يظهر "نَحْوَ" ما يجري. وبهذه الطريقة أن كلا المعنى والإيصال قاعدته هو "قصدية" الكلمات.

-ما ان يلمس الشعر الكلمات حتّى تتغير إلى وحدات إيقاعية، إلى صور؛ تقف بمفردها مكتفية بنفسها.

-إنّ جلّ المحاولات الشعرية الكبرى – من القول السحري والقصيدة الملحمية إلى القصيدة الآلية –تدعو إلى جعل القصيدة بوتقة ينصهر فيها التاريخ بالشعر.

-فإذا كنّا نحن شخصيات التاريخ الوحيدين، فنحن أيضاً مادته الخام وضحاياه؛ فالتاريخ لا يتحقق إلاّ على حسابنا.

-أنّ اللغة الشعرية تنمّ عن اللَبس الذي يكشف فيه الواقع عن نفسه لنا، تعرّي الواقع وترينا إيّاه في وَحدته النهائية.

-ما إن يسمح لنا التاريخ أن نشكّ بأنّه ليس أكثر من قافلة أشباح، بلا معنى ومن دون غاية، حتّى يصير لُبس اللغة ملموساً أكثرَ، مما يحول دون أي حوار أصيل. فالكلمات تفقد معناها، وبالتالي قدرتها على الإيصال. فهو وحده قادرٌ على إحداث حوار جديد.

-إنّ الوظيفة الأصلية للصورة الشعرية هي تحويل حقائق تتراءى لنا وكأنّها متعذرة التحويل ومتنافرة، إلى وحدة منسجمة. وعملية التحويل هذه تتم دون أن تزيح، أو أن تضحي بالتناقضات أو التنافرات القائمة بين الكيانات التي تستحضرها وتعيد ابتكارها.

- استصعبت تعلم التسامح والديمقراطية لأن الشعراء الذين كنت اجلّهم لم يكونوا سوى عزرا باوند، وهو مؤيد لموسوليني، وت. اس. اليوت، الذي كان كاثوليكيا ومناصراً لشارل مورا.



"الثورة بديلاً من الكاثوليكية"

(1914-1998)
- اوكتافيو باث ليبرالي العائلة .
- شاعر مكسيكي وناقد ، مفتونا بالشرق .
- تنعشه رمزية رامبو .
- تشعره السريالية بالتحرر الادبي ،وتقترن السريالية لدى باث بالميثولوجية الأزتيكية القديمة لتشكل «السريالية التيلوريكوية للأزتيك» مثلما يسميها الشاعر الفرنسي آلان بوسكيه .

-يؤمن بالرومانسية الانجليزية والالمانية بتصاعد الكلمة من الماضي ليدجنها في الحاضر المعاصر ، كما في شعر ت.أس. اليوت ،و انريكيز اورينيا، في شعر اسبانيا العصور الوسطى.
-تحضره روحانيات بوذا في الطاقة المتجددة للحب الجسدي والميتافيزيقي يعود فيها لجذوره الهندو- اسبانية .
- ليبتعد عن خطر "الفن الإيديولوجي" ، فتش اوكتافيو عن شاعرية ولغة ترسمان خط سيره الشعري.
الثورة بديلاً من الكاثوليكية
- التقى بعدد من المثقفين التي تجمعهم حقبة المقاومة الفاشية امثال بابلو نيرودا.
-شارك في مؤتمر المثقفين المناهضين للفاشية الاسبانية.
-ساند الجمهوريين
-عمل محررا سياسيا لصحيفة عمّالية ، ترك العمل بها ما ان تم التوقيع على المعاهدة الالمانية - السوفياتية عام 1939.
-انقطع عن الحزب الشيوعي بعد اغتيال تروتسكي عام 1940
-التقى باصدقائه الثوار المنفيين امثال ، فيكتور سيرج وبنجامان بيري.
-انتقد الواقعية الاشتراكية
-التقى بكتاب شباب امثال كارلوس فوينتس الذين يؤيدون الاتجاهات الحديثة في الأدب المكسيكي.
- في هذه القارة، الثوار ليسوا الفلاحين والعمال، بل المثقّفون الذين وجدوا في الثورة بديلاً من الكاثوليكية. تماماً مثل الكهنة، يرغب المثقفون في ان يصبحوا الناطقين بإسم الفكر المتكامل.
- يأتي الخطر الحقيقي من كاسترو. ليس للديكتاتوريين طموح التحكّم بأفكار الشعب. هم متسلطون، لكنهم ليسوا شموليين. في النهاية، تنتهي الديكتاتوريات، انظروا الى البرازيل والأرجنتين والتشيلي. لكن الكاستريّة تدّعي إعادة صناعة الانسان وتغيير الطبيعة البشرية. الكاستريّة شمولية، بينما هذه ليست حال القادة.

- ان قدر اية فكرة عظيمة ان تتم خيانتها! خان الشيوعيون ماركس، وكثيراً ما خانت الكنيسة المسيح، وكثيراً ما تخون البرجوازية الليبراليين.



"مؤلفاته "
• نشر قصيدته الأولى في عام 1931، حين كان في السابعة عشرة من عمره.
• شارك في إصدار مجلة «دفاتر وادي المكسيك» (1933-1934) Cuadernos del Valle de Mexico.
• ومجلة «ورشة» (1939-1941) Taller.
• و«الابن المُبذِّر» (1943-1946) El hijo prodigo.
• أسس وأدار مجلتي «جَمْع» (1971-1976) Plural .
• «رجعة» (1976) Vuelta

• في عام 1933 اصدر «قمر بري» Luna silvestre، مجموعته الشعرية الأولى
• في عام 1937«جذر الإنسان» Raiz del hombre مجموعته الشعرية الثانية
• اصدر مجموعته الشعرية الثالثة ،«تحت ظلك الصافي وقصائد أخرى عن إسبانية» Bajo tu clara sombra y otros poemas sobre Espana
• اصدر كتاب «أناشيد إسبانية» Cantos españoles قصائد اجتماعية تعبر عن تضامنه مع الشعب الإسباني في خضم الحرب الأهلية.
• اصدر «الحرية بضمانة الكلمة» (1949) Libertad bajo palabra.مجموعة شعرية رابعة مستخدما فيها لغة المحادثة .
• في عام 1950 اصدر «متاهة العزلة» El laberinto de la soledad هي دراسة بحثية في التاريخ الروحي للمكسيك في طقوسه وعاداته الموروثة من أيام الأزتيك (سكان المكسيك القدامى)
• اصدر في عام 1951 عمله السريالي «نسر أم شمس؟» Aguila o sol?
• اصدر في عام 1958 عمله السريالي الثاني «فصل العنف» La estacion violenta
• اصدر في عام 1962 عمله السريالي الثالث «فصل العنف» La estacion violenta
• حاكى الهايكو ، القصائد اليابانية بمجموعة من المقطوعات جمعها في كتاب «بذور من أجل نشيد» (1954) Semillas para un himno.
• «كلود ليفي ـ شتراوس أو مأدبة إيسوب الجديدة» (1967) Claud Levi-Strauss o el nuevo festin de Esop، دراسة نقدية حول البنيوية .
• «مارسيل دوشامب أو حصن النقاء» (1968) Marcel Duchamp o el castillo de la pureza، دراسة نقدية حول الفن الحديث .
• كتب حول الترجمة الأدبية «الترجمة: الأدب والحرفية» (1971) Traducción literatura y literalidad.
• «أبناء الوحل» Los hijos del limo،(1974) دراسة نقدية عن التقاليد الشعرية الحديثة في الآداب الإسبانية.
• خوانا إينيس دي لا كروث Juana Ines de la Cruz، دراسة عن شاعرة القرن السابع عشر، الراهبة المكسيكية .
• «الصوت الآخر: الشعر ونهاية القرن» La otra voz: poesia y fin de siglo. دراسة نقدية .
• كتاب «القوس والقيثارة»، اكد فيه عن مكونات القصيدة ومكوناتها (اللغة والإيقاع والصورة).
• صدر كتابه أبناء الصلصال" 1974
• صدر له كتاب "الصوت الآخر"1990 .
• صدر كتابه «الحرية بضمانة الكلمة»
• صدر كتابه «متاهة العزلة».
• صدور ديوان حجر الشمس (1957) Piedra de sol .
• انشأ مجلة ادبية "بارندال"
• صدر له كتاب Libertad bajo palabra تحدث فيه عن الأساسية في الشعر وعن الالتزام والتوجّه نحو الحرية الإنسانية.
• كتاب الاعتراف الشعبي El laberinto de la soledad يبحث فيه عن توتر المجتمع المكسيكي وهويّته المزدوجة، الاسبانية والهندية.



"وقفة موجعة "
كتب باث متذكّرا طفولته: "كنا نعيش في منزل كبير مع حديقة. أفقرت الثورة والحرب الأهلية عائلتنا. كان منزلنا الملآن بالقطع القديمة والأثاث والكتب، ينهار شيئاً فشيئاً. عندما تداعت غرفة، نقلنا الاثاث الى أخرى. أتذكّر كيف أنني ولفترة طويلة، أقمت في غرفة واسعة كان جزء من احد حيطانها مفقوداّ، وكان حاجز مدهش يحميني على نحو غير كاف من المطر والهواء".



"المديد البائس "
اسم اتخذه باث لمرضه ، علق يوما على احدى الوكالات باعلانها خبر وفاته قائلا:
" يؤلمني ان يكون أولئك الذين يرغبون في قتلي على عجلة من أمرهم."



"الزوجة الاولى "

اتهمت ايلينا غارو بالجاسوسية ،الزوجة السابقة للكاتب اوكتافيو باث (1914 ـ 1998)،حين كاتبت الدائرة الفيدرالية للامن،عن نشاطات المفكرين المكسيكيين ابان «مذبحة تلاتيلولكو» والتي تظاهر فيها آلاف الطلاب في ساحة الثقافات الثلاث في العاصمة المكسيكية، واوقعت الشرطة بين الطلاب المئات بين قتيل ومفقود،وكانت هذه المعلومات من ضمن الوثائق السرية التي سمحت الحكومة المكسيكية بالاطلاع عليها
كتبت تقول:
«انا اتهم المفكرين بما حدث، ان هؤلاء المفكرين اليساريين هم الذين دفعوا الطلاب الى القيام بهذه المغامرة المجنونة التي ادت الى وقوع ضحايا وزرع الآلام في كثير من البيوت المكسيكية، والآن وبعد وقوع الحادثة يخفون انفسهم»... كتبت
من أعمالها :
رواية «ذكريات المستقبل» (1963)
مسرحية «فيليبي آنخليس» (1979).




"الباقة الزرقاء"

قصة قصيرة للأديب المكسيكي:- أوكتافيو باث*


"اترككم ومتعة طيبة مع القليل منها ..."

صحوت مغطى بالعرق، بخار حار يندفع من بلاط أرضية الغرفة ذات الطوب الأحمر المطلية مؤخرا، فراشة رمادية مجنحة تبهر الأنظار، تدور حول الضوء الأصفر، قفزت من سريري المعلق. عبرت الغرفة حافي القدمين، حريصا أن لا أطأ بهما عقربا ترك مخبأه من أجل قليل من الهواء المنعش.

اتجهت إلى النافذة الصغيرة واستنشقت هواء الريف ـ يستطيع المرء أن يسمع أنفاس الليل الرقيقة الهائلة.

عدت إلى وسط الغرفة. أفرغت ماءً من الجرة في طشت معدني. بللت منشفتي، مسحت صدري وساقيِّ. بعد أن جففت نفسي قليلا، وتأكدت من عدم وجود بعض البق مختفيا في طيات ملابسي، ارتديتها وهبطت السلم الأخضر جريا وعند باب المنزل التقيت صدفة بصاحبه ـ رجل صموت أعور يجلس على كرسي من الخيزران - ليس له ظهر- يدخن، عينه نصف مفتوحة ـ وبصوت أجش سألني:ـ

ـ إلى أين أنت ذاهب؟

ـ لأتنزه قليلا فالجو هنا شديد الحرارة.

أم ـ أم ـ م . كل المحلات مغلقة، والشوارع غير مضاءة . من الأفضل لك البقاء في غرفتك.

وهززت كتفي متمتما:ـ

ـ سأعود حالا.

وغصت في الظلام. في البدء لم استطع أن أرى شيئا. شققت طريقي بصعوبة على امتداد الشارع المرصوف بالحجارة.

أشعلت سيجارة.فجأة ظهر القمر من خلف سحابة سوداء مضيئا حائطا أبيضا يرى متناثرا في كل الأماكن.

توقفت مبهورا بمثل هذا الضياء. هبت الريح خفيفة. تنفست نسيم التمر الهندي.

الليل يدندن ممتلئا بالأوراق والحشرات. صراصير الليل تعسكر في الأعشاب الطويلة.

رفعت رأسي حيث النجوم أيضا قد أقامت معسكراتها في السماء. بدا لي أن الكون ليس الا مجموعة منسقة من الإيماءات غير المتناهية، محادثة بين المخلوقات العظيمة، حركاتي، منشار الصرصار، تلألؤ النجوم لم تك سوى وقفات ومقاطع، عبارات متفرقة من تلك المحادثة.

يا ترى ماهي تلك الكلمة التي ما أنا الا مجرد مقطع منها؟

من ينطقها؟ولمن تنطق؟
........................


قصائده :

عاقبة التعميد ،هنا.. ،جار بعيد ،فجر ،يقينk،وَحي ،الشارع ،تلمّس ،أتمنى شفائي منكِ ،خربشة ،حركة ،ذهاب وإياب ،متكاملان ،عبر ،بعينين مغمضتين ،اسمك ،مناجاة ،طريق الحور،من هناء السماء الأخضر،
البحر وأنت ،تحت ظلك الوضاء،علي أن أحدثكم عنها ،انظري قدرة العالم
جسد، جسد لا غير ،دعيني أعود فأسميك ،من الموسيقى والرقص أقرب
فلتشتعل كل الأصوات ،هذي دماك ،تخفقين بين الظلال ،طفلة ، مصير شاعر
وجه جديد ،عروسان،جسدان ،الظمآن ،الصخرة ،غفوة ،شاهد قبر شاعر،
الخريف ،لا السماء ولا الأرض ،الكلمات ،أسباب الموت ،أتبقى الزهرة؟
القافية ،الطريق ،بين الحجر والزهرة ،عيناك ،على الضفة ،نسيان ،يبسط النهار كفه ،عند الفجر ،ربوة النجمة ،قوى الخطى يدخل النهار ،الفجر،
هنا ،وقفة ،في النور سائرة ،بقاء ،تكوير ،عبور،زوجية وفردية ،الآخر
شاهد قبر عجوز ،أثر العماد ،قرية ،ذهاب وإياب.. ،مقبرة شاعر،كونشرتو في الحديقة ،غزلية،مثال ،بعينين مغلقتين ،مايثونا،لقاء ،نظرة علوية
نار كل يوم ،افتح النافذة ،اثنين في واحد ،الصورة ،حجر أبيض وأسود،
ريح ، ماء، حجر ،إخاء ،جذور الشجرة ،قبل البدء ،عودة ،ليل، نهار، ليل،
لمس ،مكملات ،الآخر.. ،صداقة ،علامة تعجب ،حجر الشمس




الشارع
في شارع واسع وصامت
امشي في الظلمة أتعثر واقع
انهض وأدوس برجلين عمياوين
الحصى البكماء والأوراق اليابسة
احد ما خلفي أيضا يدوسها
اذا توقفت توقف



البحر وأنت
البحر، البحر وأنت، مرايا،
بدون البحر خامل وبطيء
سابح في البحر، إلى البحر ظمئ:
البحر الذي يموت وفي لحظة يفيء.
البحر وأنت، بحره، البحر مرآة:
عمود ملح يصرعه البحر ظمآن
ظمأ غدو ورواح وبالكاد لحظة.
من كل لحظات فيضك،
من دائرة أخيلة العام،
احتجز شهرا من الأسماك والزبد،
تحت سماوات من القصدير سائلة
جسدك يفتح في النور خلجاناً
على سواد تلاطم أمواج الأيام



يقيــن
إذا كان الضوء الأبيض في هذا الصباح حقيقيّاً
ويدي حقيقيّة
فهل هما حقيقيّتان
العينان اللتان تنظران إلى ما أكتب؟
من كلمة إلى أخرى
ما أقوله يتلاشى
أعرف أنني بين قوسين
أحيا




حركة
اذا كنتِ فرس العنبر
انا درب الدماء
اذا كنت الثلج الاول
انا من يُشعل اتون الفجر
اذا كنتِ برج الليل
انا المسمار الحارق على جبينكِ
اذا كنتِ المدّ الصباحي
انا صرخة العصفور الاول
اذا كنتِ سلّة البرتقال
انا سكّين الشمس
اذا كنتِ المذبح الحجري
انا اليد المنتهِكة
اذا كنتِ الارض الممدّدة
انا القصب الاخضر




مناجاة :
تحت مكسور العمد،
بين الحلم والعدم،
تعبر مقاطع اسمك
ساعات سهدي.
شعرك الطويل الأصهب،
برق صيف،
يهفهف بعنف حان
على ظهر الليل.



أسباب الموت :
حدثوني عن الوطن.
وكنت أفكر في أرض فقيرة،
قرية من تراب وأنوار،
وشارع وجدار
وإنسان صامت إلى جانب ذاك الجدار




تكوير :
عمود من الخفقات سامق
فوق محور الزمان الساكن
تغطيك الشمس وتعريك
ينسلخ من جسدك النهار
في ليلك يتيه




شاهد قبر عجوز :
دفنوها في مقبرة العائلة
وفي الأعماق ارتعد تراب




الآخر . . :
ابتدع لنفسه وجهاً
خلفه عاش ومات وانبعث حيّاً
مراتٍ ومرات
بوجهه اليوم تجاعيد ذلك الوجه
لكن
ليس لتجاعيده وجه



أثر العماد :
الفتى حسن
ليتزوج من مسيحية
عمدوه.
القس
كمقاتل الفيكنج
أسماه انريك
اليوم
له اسمان
وامرأة واحدة




اسمك :
يولد مني، من ظلي
يشرق على جلدي
فجر نور حالم
حمامة جسورة اسمك
خجلة على كتفي.



مختارات من شعر اوكتابيو باث.


http://www.4shared.com/file/26259559/8a4f5fc9/____.html?dirPwdVerified=9635ac8b


أوﻛﺘﺎﻓﻴﻮﺑﺎث ﻳﺮوي ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺎﳌﺨﺮج اﻻﺳﺒﺎﻧﻲ ﻟﻮﻳﺲ ﺑﻮﻧﻴﺎل

http://www.alarab.co.uk/previouspages/Alarab%20Daily/2009/01/15-01/p09.pdf

________________________________
من الادب العالمي – المكتبة الالكترونية
مقالة بقلم اوكتافيو -ترجمة الشاعر السوريالي عبدالقادر الجنابي
الشعر – ادب الموسوعة العالمية
الباقة الزرقاء -ترجمها عن الإنجليزية:- خلف سرحان القرشي

Octavio Paz site:
http://nobelprize.org/nobel_prizes/literature/laureates/1990/paz-bio.html










#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -خلف عباءة الشرعية البرجوازية يقبع العنف الطبقي للطبقة الحاك ...
- خوف
- شيء وأشياء في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- السببية والمصادقة والطارئ واللامنظور.. كَلِمُ لا يَنفَد لبلي ...
- قيود الحب
- آلهة الحذاء المجنٌح!.. إزرا لوميس باوند- الادب العالمي ( الم ...
- الحقيقة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- الماوية.. المرحلة الثالثة في تطور النظرية الشيوعية..كَلِمُ ل ...
- خارطة عشق
- الثورة قوية كحبنا الوحشي للوطن ...كَلِمُ لا يَنفَد لارنستوا ...
- اسطورة
- أنا مثلُ الريح على غيومٍ أغفو... أولي كومندا سانتغيرات-الادب ...
- أصبحت ماركسيا في النظرية...كَلِمُ لا يَنفَد لماو تسي تونغ
- الرجل في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- البنية التحتية
- المقعدُ خالي
- نظام العبودية عديم المعنى ...كَلِمُ لا يَنفَد لجوزيف ستالين
- أحلام ساهرة
- - أنا مدين لأوغاريت، بأنني كاتب -...أنطونيو غالا- المكتبة ال ...
- ذائقة تجارية


المزيد.....




- بدولار واحد فقط.. قرية إيطالية تُغري الأمريكيين المستائين من ...
- عوامل مغرية شجعت هؤلاء الأمريكيين على الانتقال إلى أوروبا بش ...
- فُقد بالإمارات.. إسرائيل تعلن العثور على جثة المواطن الإسرائ ...
- واتسآب يطلق خاصية تحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص
- بعد العثور على جثته.. إسرائيل تندد بمقتل إسرائيلي في الإمارا ...
- إسرائيل تعلن العثور على جثة الحاخام المختفي في الإمارات
- هكذا يحوّل الاحتلال القدس إلى بيئة طاردة للفلسطينيين
- هآرتس: كاهانا مسيحهم ونتنياهو حماره
- -مخدرات-.. تفاصيل جديدة بشأن مهاجم السفارة الإسرائيلية في ال ...
- كيف تحوّلت تايوان إلى وجهة تستقطب عشاق تجارب المغامرات؟


المزيد.....

- -فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2 / نايف سلوم
- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ... / زهير الخويلدي
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - فاطمة الفلاحي - ان قدر أي فكرة عظيمة هو أن تتم خيانتها -اوكتافيو باث- الادب العالمي ( المكتبة الالكترونية )