زهير قوطرش
الحوار المتمدن-العدد: 2880 - 2010 / 1 / 6 - 16:58
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
إن المتتبع لأحوال المسلمين في العالم ,يُدهش من كثرة العداء والبغضاء التي وصلت الى حد التصفية الجسدية ,والقتل على الهوية.المئات من الأبرياء يسقطون قتلى وجرحى نتيجة هذا البغض الشديد الأسود الذي يغلف قلوب بعض المسلمين .
والسؤال الذي يطرح نفسه ,هل العلة في الإسلام أم العلة في المسلمين
بطبيعة الحال ,الجواب...... العلة في المسلمين . والمتتبع للشؤون الإسلامية ,سيقول أن ما يجري هو نوع من الصراع السياسي بين المسلمين ,غايته السلطة والمال والنفوذ.
كل ذلك صحيح ,وصحيح أن الخالق أرسل نبيه بالرحمة والحق,وأنزل كتاباً يدعوا الى نبذ العنف والتآخي وخاصة ما بين المسلين(الإسلام بمفهومه العام والشامل أي المسالمين مهما كانت ديانته وعرقه ولونه) ,الذين هم رحماء فيما بينهم وذلك حسب قول الله عز وجل
"مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا"
الأية واضحة وضوح الشمس كما في يوم صيفي لا غيوم فيه.المسلمون هم المسالمون من المسلمين وأهل الكتاب,الرحماء فيما بينهم هؤلاء وعدهم الله المغفرة والأجر العظيم إذا أمنوا وسالموا وعملوا الصالحات.
, المفترض أن المسلمين (أمة النبي محمد (ص)). يشكلون أمة تدعو الى الخير ,يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر مثلهم مثل كل الأمم التي سبقتهم من اتباع الرسل والأنبياء. كما وأن كتابهم القرآن يأمر بحرمة قتل النفس إلا بالحق,كتاب يدعو الى الرحمة و العفو والمغفرة بين الناس ,كتاب يدعو الى السلم ,لن أذكر الآيات في هذا السياق, فكل من قرأ القرآن لابد وأنه مر عليها وتدبرها بشكل واعي.
فكرت بهذا الأمر طويلاً ,وصرت أبحث دائماً في كتاب الله القرآن الكريم عن أجوبة محددة لما يجري في عالمنا الإسلامي وعلى من تقع المسؤولية هل تقع على الخالق(معاذ الله) أم على المخلوق.(من قرأ قصة الأخوة كرامازوف ,سيجد أيضاً هذا الحوار الذي شغل العالم بين اخوين ,أخ ملحد والأخر قسيس ,وكان موضوع الحوار ,هو الحرب مابين الأتراك والأرمن آنذاك ,عندما كان الأتراك يقذفون بالطفل الأرمني الى الفضاء ويتلقون جسده بالرماح ,هنا سأل الملحد أخاه القسيس ,أين كان الله(معاذ الله) عندما قُتل هؤلاء الأطفال الأبرياء؟؟؟) أي وضع المسؤولية على الله معاذ الله.هنا يجب التفريق بين فعل البشر وسلوك البشر ,ومشيئة الخالق وإرادته ومفهوم الحرية.ومفهوم الثواب والعقاب إما في الدنيا أو الآخرة .أو في الدنيا والآخرة معاً.
صحيح أن القرآن كتاب هداية للبشر أجمعين ,لكنه في الوقت نفسه يحتوي على الكثير من القوانين الاجتماعية وكيف لا...وهو كتاب جاء من السماء الى بني آدم على الأرض , لتحديد العلاقات الإنسانية بين البشر وخالقهم ,وبين الفرد وأخيه الإنسان بشكل عام,وبين المسلم وأخيه المسلم .
هذه القوانين الاجتماعية ,هي سنن في هذا الكون ,مثلها مثل السنن الكونية ,بمعنى أن الشمس تشرق من الشرق وتغرب غرباً, فمهما دعونا الله عز وجل ,فإنه لا يغير سننه الثابتة من أجل بشر .
والقوانين الاجتماعية ,أيضاً كما ذكرت هي سنن ثابتة تتناول العلاقات الإنسانية . مع الأخذ بعين الاعتبار حرية تصرف البشر فيما بينهم ,و مدى التزامهم بهذه السنن , وعلى ذلك يتم تحديد مسار تطورهم وتقدمهم .(فالله لا يغير ما في قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) .أليس هذا القانون الإلهي هو القانون الاجتماعي الثابت الذي لا يتغير .
القرآن الكريم عندما تنزل على قلب الرسول(ص) .كان المسلمون آنذاك في بداية التكوين الديني ,وكان الرسول (ص) يقود هذه الأمة في بدايتها ,أي أن بداية تكوين الأمة كانت تدار من السماء,لهذا لم تظهر بعد المشاكل والتأويلات والأفعال البشرية .لكنه في الوقت نفسه عالج القرآن حالات الأقوام السابقة ,بشكل قصص قرآني ,أو توجيهات دلت على سلبيات تعاطي تلك الأقوام مع رسلهم و كتبهم السماوية أي مع سنن الله,وما آلت إليه أحوالهم بعد ما ابتعدوا عنها
,وكانت النتيجة سلبية وأحياناً كارثية عليهم بالطبع . هذه المدرسة القرآنية لم تعالج هذه الحالات عبثاً ,صحيح أنها كانت تقصد أهل الكتاب وغيرهم ممن سبقوهم ...لكنها بالواقع تنسحب على هذه الأمة أمة محمد (ص) ,لتكون لهم مدرسة وعبرة.
يقول الله عز وجل:
"ومن الذين قالوا إنا نصارى أخذنا ميثاقهم فنسوا حظا مما ذكروا به فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة وسوف ينبئهم الله بما كانوا يصنعون "
هذه الآية الكريمة ,هي قانون إلهي ,تتحدث عن وضع النصارى الذين نسوا حظاً مما ذكروا به ,وهذا الوضع أدى الى تفرقتهم الى شيع وطوائف ,أي فرقوا دينهم ,واتبعوا أهوائهم ورهبانهم .....النتيجة أغرى بينهم الله العداوة والبغضاء الى يوم القيامة .وها نحن نرى مدى صدق هذا القانون الإلهي في علاقة المسيحيين فيما بينهم , لا بابا روما يعترف به الأرثوذكس ,ولا البروتستانت ,والعكس هو الصحيح . لدرجة أن أحدهم لا يصلي في كنيسة الأخر.
لنعد الى موضوعنا الأساس ,ودعونا نطبق القانون الإلهي على وضع المسلمين ,وهل الآية جاءت فقط في النصارى أم أن القصد هو تنبيه المسلمين لما سيحدث لهم إذا فرقوا دينهم.
" إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون "
"ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم"
وواقع المسلمين (أمة محمد(ص)). بعد أن جاءهم كتاب فيه ذكرهم وفيه أسباب هدايتهم ووحدتهم ,تركوا القرآن ونسوا حظاً مما ذكروا به .ففرقوا دينهم إلى شيع وطوائف ومذاهب.
السنة ,تكفر الشيعة, والشيعة تكفر السنة والجهاد يكفر الأخوان ,وحماس تكفر جند الله ......وهكذا ...تم تفريق الدين الى شيع وطوائف ومذاهب واختلفوا من بعد ما جاءهم العلم
لهذا كان لابد من تطبيق القانون الإلهي الثابت والصارم عليهم ,الذي يقول ...أيها المسلمون ...كونكم فرقتم دينكم ...فسيغري الله العداوة والبغضاء بينكم الى يوم الدين ,وهذا ما نراه على أرض الواقع مع كل أسف .ولا حل لهذه الإشكالية إلا بالتغير والعودة الى الذي يستطيع جمع امة الإسلام وتوحيدها ألا وهو كتاب الله عز وجل كتاباً وحيداً. القرآن وكفى.
يقول الله عز وجل
"
" لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما الفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم انه عزيز حكيم
المسلمون والمسيحيون.
الابتعاد عن كتاب الله وتحكيم الفهم البشري وتقديس الأحاديث النبوية التي في غالبتها مصطنعة والتي كان الهدف الأساس من وضعها هو خدمة مصالح الفئات الحاكمة ,والتي كانت بحاجة الى خلق أعداء حقيقيين ووهمين ليستطيعوا الحكم والسيادة والسيطرة.فلم يكفيهم تفريق المسلمين وخلق العداوات بين الفرق المتصارعة .لكنهم وفي عصور الانحطاط أمتد ت الفرقة والبغضاء من قبل الحركات الإسلامية إلى أهل الكتاب وخاصة المسيحيين ,وبدأوا بتكفيرهم ,وحتى تهجيرهم من ديارهم أو منعهم من حرية العبادة في بعض المناطق لدرجة أصبح معها هذا التوجه سياسة عامة انتشرت ورسخت في أذهان العامة كقضية مادية.
مع العلم أن الله عز وجل في كتابه وضع لنا قانوناً إلهياً في طريقة التعامل مع أهل الكتاب. بقوله عز وجل.
"قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مسلمون"
لم يأمر أحداً بتكفيرهم وقتلهم وتخريب أماكن عبادتهم وحرقها ....كل ما هنالك علينا إذا لم يقبلوا كلمة السواء لنعيش معاً في أخوة إنسانية ,أن نقول أشهدوا علينا بأننا من الموحدين ونحن مسالمون, وهذه الأوطان مشتركة فيما بيننا ,الأمور العقدية والدينية يحكم الله بها ,ولم يعطي لبشر أحقية التكفير والقتل طالما الكل مسالم ويعيش مع أخيه الإنسان بسلام تجمعهم المصالح الدنيوية.
ثم جاءت الآيات التي تحدثت عن أن البعض من أهل الكتاب الذين احتكروا الجنة لهم فقط. ليقول لهم.
"وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ"
وهذه الآية نزلت في العهد الأول لنزول القرآن. وهي أيضاً من سنن الله عز وجل ,لكنها تنطبق على حال المسلمين الذين يقولون لن يدخل الجنة إلا الفرقة الناجية المسلمة ,وكل البشرية من المسلمين ما عداهم وأهل الكتاب والبوذيين والهندوسيين وغيرهم في النار.
لكن الله عز وجل نبه الى ذلك قائلاً.
بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ.
أين هي الفرقة الناجية .كل من أسلم وجهه لله (مسلم ,كتابي ,هندوسي أو غيرهم )وهو محسن له أجره عن ربه ولا خوف عليهم هم يحزنون.
في الختام أتوجه الى المسلمين والمسيحيين وغيرهم ممن يرضون بالإسلام ,أي العيش بسلام ومسالمة بين البشر .وخاصة العرب منهم ,الى متى سنوقد نار الخلاف والعداء والحقد على بعضنا البعض.لمصلحة من نفتش بالدفاتر العتيقة لنرمي هذه الفئة أو غيرها بالكفر .الى متى سنبقى أدوات تلعب فينا الأيادي الخفية .الى متى سنبقى على جهلنا بأن الأنظمة الاستبدادية العربية والعلمانية الغير ديمقراطية ,هي المستفيد بالدرجة الأولى من الفتنة ما بين الأخوة من مسلمين ومسيحيين .عودوا الى كتب الله.وانشروا ما جاء فيها من الآيات التي تدعوا الى الحب والرحمة بين الناس. ولا تأولوا بعض ما جاء فيها بعيداً عن فهم أسباب نزولها في الزمان والمكان.ولنعلي شعار.
الوطن للجميع والدين لله عز وجل.
#زهير_قوطرش (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟