|
كذب المشايخ
أمجد المصرى
الحوار المتمدن-العدد: 2876 - 2010 / 1 / 2 - 01:01
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
1. وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون
2.وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 3. وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين تفسير قوله تعالى
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون [ التوبة : 105 ]
قال مجاهد : هذا وعيد ، يعني من الله تعالى للمخالفين أوامره بأن أعمالهم ستعرض عليه تبارك وتعالى ، وعلى الرسول ، وعلى المؤمنين . وهذا كائن لا محالة يوم القيامة كما قال : ( يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ) [ الحاقة : 18 ] ، وقال تعالى : ( يوم تبلى السرائر ) [ الطارق : 9 ] ، وقال ( وحصل ما في الصدور ) [ العاديات : 10 ] وقد يظهر ذلك للناس في الدنيا ، كما قال الإمام أحمد :
حدثنا حسن بن موسى ، حدثنا ابن لهيعة ، حدثنا دراج ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة ، لأخرج الله عمله للناس كائنا ما كان
وقد ورد : أن أعمال الأحياء تعرض على الأموات من الأقرباء والعشائر في البرزخ ، كما قال أبو داود الطيالسي : حدثنا الصلت بن دينار ، عن الحسن ، عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أعمالكم تعرض على أقربائكم وعشائركم في قبورهم ، فإن كان خيرا استبشروا به ، وإن كان غير ذلك قالوا : " اللهم ، ألهمهم أن يعملوا بطاعتك " .
وقال الإمام أحمد : أخبرنا عبد الرزاق ، عن سفيان ، عمن سمع أنسا يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم من الأموات ، فإن كان خيرا استبشروا به ، وإن كان غير ذلك قالوا : اللهم ، لا تمتهم حتى تهديهم كما هديتنا " .
وقال البخاري : قالت عائشة ، رضي الله عنها : إذا أعجبك حسن عمل امرئ ، فقل : فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون
وقد ورد في الحديث شبيه بهذا ، قال الإمام أحمد :
حدثنا يزيد ، حدثنا حميد ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا عليكم أن تعجبوا بأحد حتى تنظروا بم يختم له ؟ فإن العامل يعمل زمانا من عمره - أو : برهة من دهره - بعمل صالح لو مات عليه لدخل الجنة ، ثم يتحول فيعمل عملا سيئا ، وإن العبد ليعمل البرهة من دهره بعمل سيئ ، لو [ ص: 210 ] مات عليه دخل النار ، ثم يتحول فيعمل عملا صالحا ، وإذا أراد الله بعبد خيرا استعمله قبل موته " . قالوا : يا رسول الله وكيف يستعمله : قال : " يوفقه لعمل صالح ثم يقبضه عليه " تفرد به أحمد من هذا الوجه --------------------------------------------------------------------------------------------- .الآيات الثلاثة المذكورة بعاليه هى من سورة التوبة ، وجاءت تحت أرقام 105 ، 106 ، 107 ، على التوالى ، و نورد الآيتين الأخيرتين فقط لتبيان التفسير الحقيقى للآية الأولى ( 105 ) التى يكثر المشايخ استخدامها فى غير موضعها للإيهام بأن الاسلام يحض على العمل ، رغم أن جميع التفسيرات التى تركها الأقدمون و التى أوردنا بعضها بعاليه - نقلا عن مدونة مؤدلجة - لم يتطرق أى من المفسرين الى فكرة إعلاء قيمة العمل ، الذى لا يخطر على بال أى منهم كما لم يخطر ببال رسولهم الذى اكتفى طوال حياته ( قبل و بعد بدء دعوته ) بالاغارة و السطو المسلح على الغير و قتلهم و سرقة أملاكهم و سبى نسائهم و أطفالهم و احتلال أراضيهم بحجج واهية و ادعاءات كاذبة و خلافات مفتعلة وقد اقتدى أتباعه بقدوتهم و تأسوا بأسوتهم فاستمروا يحذون حذوه فى القتل و السرقة و الاستحلال منذ الخليفة الأول حتى بن لادن و نضال مالك و حماس الغزاوية و المحاكم الصومالية و حكومة الانقاذ السودانية و عربان الصحارى المصرية و أى أرض يحلون بها فى كل زمان منذ خروجهم من كثبان الرمل و جبال الملح الآية التى وضعها مؤلف القرآن جاءت فى سورة التوبة مسبوقة و متبوعة بآيات توضح السبب الذى وضعت من أجله و المناسبة التى وضعت لها ، فقد وضعت بعد تعرض محمد للهزيمة و الفرار فى إحدى غزواته ، و كان بعض أتباعه قد اعتذروا عن عدم الخروج معه فى تلك الغزوة و قبل اعتذارهم ، و لكن بعد فراره اشتاط غيظا و اعتبرهم السبب فى الحرج الذى تعرض له و فى الخطر الذى كاد يودى بحياته و حياة من كانوا معه ، و قرر التراجع عن قبول اعتذار من لم يخرجوا معه للسرقة و السطو المسلح و هددهم ، و اعتبرهم من المنافقين ، و حرم الصلاة بمسجدهم الذى أطلق عليه لفظ مسجد الضرار ، ثم توعدهم بتلك الآية التى وضعها خصيصا لهم ليبلغهم أن أعمالهم ( خيرا كانت أم شرا ) سيعلمها إله الاسلام و أن هذا الإله سيخبر محمد و المؤمنين ، فيكون الانتقام و الويل و الثبور ، كما أخبرهم كنوع من العقاب القاسى أنه لن يأخذهم معه فى المرات القادمة للاغارة و السطو المسلح حتى لا يكون لهم أى نصيب عند اقتسام المسروقات و توزيع السبايا و الغلمان سورة التوبة تتألف من 129 آية كلها تدور حول هذه المعانى و لا تخرج عنها ، و لا علاقة لها بالعمل بمعناه الاصطلاحى المعروف لدينا اليوم ، و مع ذلك يخرج علينا المشايخ المنافقون و يستخدمونها - بل يستخدمون جزءا منها و يخفون الباقى - فى غير موضعها للخداع الذى اعتادوه و يتعيشون منه
#أمجد_المصرى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مغامرات كهيعص - روايه ( 9 )
-
مغامرات كهيعص - روايه ( 8 )
-
أدب الإسلام , عبد الله بوفيم نموذجاً
-
مغامرات كهيعص (7 )
-
مغامرات كهيعص - أجزاء ( 7 )
-
مغامرات كهيعص - روايه ( 6 )
-
مغامرات كهيعص - أجزاء ( 6 )
-
مغامرات كهيعص - روايه (5)
-
مغامرات كهيعص - أجزاء ( 5 )
-
مغامرات كهيعص - روايه ( 4 )
-
مغامرات كهيعص - أجزاء (4)
-
مغامرات كهيعص - روايه (3)
-
مغامرات كهيعص - أجزاء (3)
-
ردود أفعال على (مغامرات كهيعص)
-
مغامرات كهيعص - رواية ( 2 )
-
مغامرات كهيعص - أجزاء (2)
-
توابع كهيعص
-
مغامرات كهيعص - روايه تنشر أجزاؤها تباعاً
-
مغامرات كهيعص - أجزاء (1)
المزيد.....
-
تأسست قبل 250 عاماً.. -حباد- اليهودية من النشأة حتى مقتل حاخ
...
-
استقبل تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024 بجودة عالية
-
82 قتيلاً خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
-
82 قتيلا خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
-
1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|