صادق إطيمش
الحوار المتمدن-العدد: 2865 - 2009 / 12 / 22 - 20:28
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ألأستاذ عبد الرزاق الأنصاري العماري المحترم
أشكرك جزيل الشكر على إهتمامك بما كتبت ، وأشكر لك ملاحظاتك التي لا يسعني الإتفاق معك حولها وذلك للأسباب التالية :
أولاً : لقد جاء في قاموس المنجد في اللغة والأعلام تحت مفردة " صَيْطَرَ " المعنى المراد به في حالتي الصاد والسين ، أي كما يعبر عنه النحويون بمصطلح " جواز الوجهين ".
ثانياً : لا أدري ، سيدي الكريم ، أية طبعة من القرآن الكريم تستخدمونها . بالنسبة لي أستخدم الطبعات العربية التالية :
** القرآن الكريم : بالرسم العثماني وبهامشه تفسير الإمامين الجليلين العلامة جلال الدين محمد بن أحمد المحلي والعلامة جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، الطبعة الصادرة عن دار الكتب العلمية في بيروت . لقد جاء نص الآية 22 من سورة الغاشية كما يلي : " لست عليهم بمصــــــيـــــــطر" ، كما جاء في الشرح ما يلي : وفي قراءة بالسين بدل الصاد ، اي بمسلط وهذا قبل الأمر بالجهاد .
**غريب القرآن : لإبن الخطيب ، الطبعة الصادرة عن : الرحمن علم القرآن ، المطبعة المصرية ومكتبتها ، 1390 (هج) 1970 (م) وقد جاءت فيها الأية 22 من سورة الغاشية " لست عليهم بمصـــــيطـــــر "
** مصحف الجماهيرية برواية الإمام قالون والرسم العثماني على ما إختاره الحافظ أبو عمرو الداني ، أشرفت على إعداده وطباعته ونشره جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ، طرابلس . وفي هذه الطبعة أيضاً وردت مفردة " مصـــيطــــر " بالصاد وليس بالسين ، كما تفضلتم .
وحتى إذا رجعنا إلى الطبعات الأجنبية التي تُترجم النص القرآني إلى اللغات الأجنبية ، فإننا سنجد هذه المفردة بالصاد وليس بالسين ، وعلى سبيل المثال نذكر:
*** The holy QUR-AN
تنقيح وإعداد الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد . باللغتين العربية والإنكليزية
***Der KORAN
Arabisch-Deutsch، عربي ألماني
ترجمة وتعليق البروفسور : عادل ثيودور خوري
***Der heilige QUR-AN
الصادر عن جماعة الأحمدية الإسلامية في ألمانيا باللغتين العربية والألمانية ، 1989
هذا ما أردت إيضاحه لكم سيدي الكريم ، راجياً الرجوع إلى النسخة القرآنية التي تستخدمونها والتأكد من صحة كتابة هذه المفردة فيها ، إذ ربما قد جاءت مخالفة لكل النسخ التي ذكرتها لكم أعلاه والتي أوردت هذه المفردة بالصــــاد وليس بالسين ، كما تفضلتم ، وتقبلوا شكري مرة أخرى وتحياتي
الدكتور صادق إطيمش
#صادق_إطيمش (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟