|
حوار مع “الحوار” فهل من محاور؟
رياض الحبيّب
الحوار المتمدن-العدد: 2850 - 2009 / 12 / 6 - 19:22
المحور:
ملف - في الذكرى الثامنة لتأسيسه -09-12-2009 -, الحوار المتمدن إلى أين؟
تلقيت من الحوار المتمدن رسالة عبر بريدي الالكتروني عنوانها {الحوار المتمدن إلى أين؟ نتطلع الى مشاركتكم} وفيها: تحية طيبة، دعوة للمشاركة: ملف- في الذكرى الثامنة لتأسيسه 09-12-2009 الحوار المتمدن إلى أين؟ http://www.ahewar.org/debat/show.cat.asp?cid=233
وفيها أيضاً دعوة كريمة للمشاركة بالرأي: هل ساهم الحوار المتمدن في توسيع المعرفة بالاتجاهات اليسارية والعلمانية؟ http://www.ahewar.org/guest/default.asp?t=106 جوابي: نعم وشكراً لأطراف الحوار
هل لعب دوراً في التقريب بين وجهات نظر القوى والاتجاهات اليسارية والعلمانية؟ http://www.ahewar.org/guest/default.asp?t=107 جوابي: نعم وشكراً لأطراف الحوار
هل استطاع الحوار المتمدن أن يعبئ من الناحيتين الفكرية والسياسية لصالح المرأة ومساواتها الكاملة بالرجل؟ http://www.ahewar.org/guest/default.asp?t=108 جوابي: نعم وبامتياز
هل لديكم مقترحات لتطوير عمل الحوار المتمدن في كافة المجالات؟ http://www.ahewar.org/guest/default.asp?t=109 جوابي: نعم. وحين توافق إدارة الحوار المتمدن مشكورة على نشر مادّة ما ضمن محور ما فمطلوب منها {لطفاً} أنْ ينتهي دورها عند هذا الحدّ لا أكثر! أي أن تنآى بنفسها عن التحكم بالتعليقات الواردة على تلك المادة وعدم ممارسة دور الشرطي ولتحتفظ بهيبتها ومكانتها ما يُجنـّبها أي عتب ولوم، ليُصبح الكاتب هو صاحب التحكّم بنشر أيّ تعليق. هناك ثلاثة أيّام لاستمراريّة نشر التعليقات فإن كان الكاتب مشغولاً عن التحكّم ففي رأيي لا ينبغي للإدارة القيام بنشر أيّ تعليق حتى إذا كان في نظرها صالحاً للنشر- ولماذا لا تـُريح حالها من وجع الراس؟
هل هناك من آراء قام الكاتب بحجبها ومنع ظهورها إلى النور؟ يستطيع الناقد كتابة مقالة معارضة يشير بها إلى المادة المعترض عليها وعدد الحوار المتمدن وتاريخ نشرها. ولقد كانت إدارة الحوار مميّزة بنشر آلاف المقالات المختلفة بالإتجاه والمُعاكِسة حتى لخطّها العام، كما رأيت من خلال تجربتي مع الحوار المتمدن- منذ بداية العام الحالي تقريباّ.
أمّا موافقة الكاتب على نشر تعليق مخالِف لاتجاه موضوعه بدرجة الإساءة إلى مشاعره أو مقدّساته بهدف احتفاظه بحقّ الرّدّ، ثمّ يقوم شرطيّ الحوار المتمدن بحجب ردّ الكاتب على التعليق “المسيء” بل يصل التعسّف بالشرطيّ إلى أنْ يوقف الكاتب عن التعليق مدة أسبوعين- بدون ذكر سبب ودون إنذار مسبق، بل يُنذِر بسحب صلاحيّة التعليق نهائيّاً من الكاتب فالمحصّلة النهائيّة تربّع الشرطي على الذروة العليا من الإستهتار ما لا يُحسَد عليه الحوار المتمدن- مع شديد الأسف* وما ذنب زوجتي {المعجبة بمقالات الأخ الكاتب جهاد علاونة} لتـُحرَم هي أيضاً من حقّ التعليق وهي تستخدم خطّ الإنترنت عينه المُتاح لجهازي؟
لذا أهيب بإدارة الحوار المتمدن أن تعيد فتح باب التعليق لجميع الذين قامت بمنعهم- ومنعهن- لحفظ ماء الوجه ولو كنت في محلّها لاعترفت بهذا الغلط ولاعتذرت. كفانا استهتاراً ودكتاتورية وفرض الرأي السّلطوي بأي ثمن من العهود السابقة التي أثقلت كواهلنا ونحن في أوطاننا.
التصويت هل تمكن الحوار المتمدن وكتابه وكاتباته تغطية ابرز قضايا ومشاكل المجتمع الملحة؟ تصويتي: نعم بامتياز
هل تعتقد- ين بأن حملات الحوار المتمدن التضامنية كانت ذات أثر إيجابي فعال؟ تصويتي: نعم، مع التمنّي على الجهات المعنيّة بأن تستجيب
هل مارس الحوار المتمدن مبدأ احترام الرأي والرأي الأخر وفقاً للإمكانيات المتاحة؟ من جهة نشر الرأي الآخر: نعم أمّا من جهة التحكم بالتعليقات: لا، بل كان الشرطي مزاجيّاً وبحسب رقم الكأس من النبيذ أو الويسكي، لأنّ في إمكان الحوار المتمدن ترك التحكم مطلقاً للكاتب لكي يرتاح الكاتب ويرتاح الحوار، مكتفياً بحقّ نشر الرأي والرأي الآخر على صفحاته المُوقـّرة ومحتفظاً بحقه في عدم النشر.
(نتطلع الى مشاركتكم، كل الاحترام والتقدير- هيئة ادارة الحوار المتمدن) حسناً. هي ذي مشاركتي فإن وافقتم على نشرها- مع الشكر والتقدير سلفاً- فأعيدوا إلى بريدي الالكتروني زرّ التحكّم وعلى شرطي التعليقات أنْ يبتعد عن مقالتي بل يستقيل من وظيفته ويتركها لي للتحكم بجميع التعليقات وبحق الردّ عليها بأيّ طريقة من طرقي وبحقّ إطلاقي المسبّات أيضاً على المُسيء الذي سيُسيء، علماً أنّ لساني «طويل وزفِر» من تلك الجهة وبما أني شاعر فلا أطالب الغاوين بأنْ يتـّبعوني. وكما يُقال (الله يُسعِد الشرطيّ ويُبعده) لن أطالبه باعتذار! وعندئذ فقط أجدّد تحيّتي للحوار وتضامني مع مختلف محاوره بسرور ولكنْ بعد ردّ الإعتبار.
* هي ذي المقالة ولا يزال ما حدث خلالها يحزّ في نفسي، إذ حجب الشرطي ردّي على المداخلتين الأولى والثانية بل محا أثره، مُوقِفاً حقّي في الرّدّ {للمرّة الثانية} مدّة أسبوعين ومُنذراً بإيقافه نهائيّاً: تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 15 الحوار المتمدن - العدد: 2815 - 2009 / 10 / 30 المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=189863
#رياض_الحبيّب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الجهل الإسلامي والتجاهل العلماني في الحوار
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم الرصافي- أخيراً
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 25
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 24
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 23
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 22
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 21
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 20
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 19
-
رُبّ لبْسٍ في حروف الهِجا
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 18
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 17
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 16
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي 15
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- 14
-
المنهل الطَّيِّب في موجز تعليقات الحبيِّب- سابعاً
-
سارة القيس
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة 13
-
سمفونيّة مريم العذراء
-
تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة 12
المزيد.....
-
لوبان لا تستبعد استقالة ماكرون
-
ترامب يوقع أول قانون بعد عودته إلى المنصب
-
10 شهداء في مجزرة ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ببلدة طمون بال
...
-
إسرائيل تعترف باستهداف فلسطينيين في غزة رغم اتفاق وقف إطلاق
...
-
تحول تاريخي في سوريا.. تشكيل إدارة جديدة وإنهاء ستة عقود من
...
-
كيف يستعد الجنود من المتحولين جنسيًا لمواجهة ترامب بإعادة تش
...
-
الصين تحتفل ببداية عام الأفعى وسط طقوس تقليدية وأجواء احتفال
...
-
توجيه إسرائيلي لمعلمي التاريخ بشأن حرب أكتوبر مع مصر
-
الجزائر تسلم الرباط 29 شابا مغربيا كانوا محتجزين لديها
-
تنصيب أحمد الشرع رئيسا انتقاليا لسـوريا
المزيد.....
المزيد.....
|