أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود الباتع - الاحتكار الاجتماعي للعقيدة















المزيد.....

الاحتكار الاجتماعي للعقيدة


محمود الباتع

الحوار المتمدن-العدد: 2840 - 2009 / 11 / 26 - 13:32
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


منذ أن كانت الوصايا العشر إلى أن أكمل الله للناس دينهم وأتم عليهم نعمته فلم يخرج جوهر الأديان السماوية جميعاً عن اطاره التقليدي من حيث التأكيد على مكارم الأخلاق التي لم تختلف أي من الأديان حولها، إضافة إلى تصحيح الانحرافات التي ربما تكون قد طرأت على جوهر العقائد بفعل اختلاف الزمن واستمرار التغير والنمو للحياة وأساليبها وأدواتها، وبالتالي لمفاهيمها وتفسيراتها التي قد تطول الجوهر الأزلي للعقيدة الربانية.
ولكن وبعد انتهاء الرسالات واكتمال الأمر الديني باكتمال رسالة الإسلام لم تتوقف عجلة الدنيا عن الدوران إلى الأمام والاتيان كل يوم بشيء جديد، في حين توقفت المفاهيم الدينية حول الحياة عند حدود مجتمع المدينة المنورة، كما تجمدت مفاهيم المسلمين عند مفاهيم الصحابة والتابعين وتفاسير وقياسات الأئمة الأربعة، لكننا مازلنا نكررها ونستعيدها ونستدل بها على صحة أو عدم صحة مسائل دنيوية مستحدثة خالصة لم يكن للدين دخل بها، وليس له منها أي موقف أو وجهة نظر.

نؤمن وندرك تماماً أن الإسلام دين كل زمان ومكان ولكن كيف له أن يكون كذلك ونحن لانزال نتناوله بعقلية من عاشوا قبل ألف عام من الزمان أو ما يزيد على ذلك؟ حيث كانت حياة المسلمين آنذاك لا تمت إلى الحياة التي نعيشها اليوم بصلة، وكانت أيضاً معطياتهم ومحاذيرهم مختلفة تمام الاختلاف عن معطياتنا ومحاذيرنا وأغراضنا من هذه الحياة المعاصرة التي كتب علينا ان نعيشها، حيث إن اختلاف المفاهيم لا ينبع من اختلاف الأزمنة وحدها، ولكن اختلاف الأمكنة في نفس الزمان يمكن أن يؤدي إليها.

كان الخليفة الثاني عمر بن الخطاب يأخذ على واليه على الشام في حينه معاوية بن أبي سفيان اهتمامه الزائد بمظاهر البذخ والفخامة سواء في بناء القصور أو في بناء المساجد، حيث كان هذا الأخير ينفق معظم مداخيل الولاية عليها بينما كان هذا البذخ أمراً غير معتاد أو مستساغ في مجتمع المدينة المنورة حيث نعرف جميعاً قصة الخليفة عمر مع رسول ملك الفرس الذي بحث عن «ملك المسلمين» فوجده نائماً في العراء تحت ظل شجرة بدون حراسة أو حاشية، فقد كان طبيعياً ذلك الاختلاف بين رجلين، حمل كلاهما لقب «أمير المؤمنين» خلال حقبة زمنية متقاربة نظراً لاختلاف المفاهيم الآتي من تباعد الأمكنة والعقليات.

بإمكان الدين أن يخبرنا الكثير عن فضل ووجوب العدل والمساواة بين الحاكم والرعية، ولكنه لم يقترح يوماً على اتباعه عن طريقة تحقيق ذلك العدل وتلك المساواة، بينما وجدها عمر بن الخطاب باجتهاد شخصي منه وانسجاماً مع مزاج وعقلية مجتمعه المحلي تطبيقاً لفضيلة التواضع والتبسط في العيش إلى درجة النوم تحت شجرة في البرية، هذا في الوقت الذي رأى فيها واليه الداهية صاحب نظرية «شعرة معاوية» الشهيرة في الحكم مسايرة والانسجام مع عقلية المجتمع الذي يحكمه، وحفاظاً على هيبة الدولة التي يمثلها. أما الآن فمن يستطيع أن يتخيل مهما كان اتساع خياله رئيس دولة أو وزيراً فيها أو حتى سفيراً مهما كان شأن تلك الدولة من البساطة وقد استلقى للقيلولة في حديقة عامة أو ما شابه؟ وهل في الامكان ان نستخرج من القرآن الكريم أو السنة المطهرة ما يشفي الغليل إزاء ذلك؟ أم أن الدين الخاتم برمته لا علاقة له بمثل هذه الأمور؟

من المستهجن حقاً ربط بساطة الحياة وأنماطها البدائية التي كانت سائدة منذ مائة وخمسين عقداً في مجتمع يعاني الفقر وقلة الموارد في غياب دولة مركزية تعمل على وضع برامج للتنمية والبناء بالدين، حتى ولو كان هذا الدين هو الإسلام وحتى لو كان نبي الإسلام هو رأس تلك الدولة.
لقد شاهدنا بأعيننا ما أرادت له الدولة الإسلامية المعاصرة أن يكون نموذجاً للمنظور الذي اعتقدت انه ديني عندما قامت في أفغانستان دولة طالبان، حيث أغلقت مدارس البنات وأجبرت الرجال على اطلاق اللحى وألزمت الجميع بارتداء زي معين رأت انها دون غيرها ملابس المسلمين التي لا ينبغي لهم ارتداء سواها، وهذه في الحقيقة احدى الصور الظلامية المضحكة المبكية عندما نتخيل أن استمرار نزول الوحي لما يقرب من ربع قرن وما واكبه من معاناة وصبر النبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه وتحملهم الظلم والاضطهاد في سبيل ما يؤمنون به لم يكن إلا من أجل توحيد الأزياء شكلاً ولوناً وتنميط الهيئة والممارسات اليومية!

في كتابه الشهير "فقه البداوة" حكى الشيخ محمد الغزالي رحمه الله مرة أن دعاة السلفية في السعودية قد لاموه بل وحتى كفره بعضهم على إطالة ثوبه وحلق لحيته وتناول طعامه بالملعقة التي عدوها من بدع الكفار، وذلك بحجة أن هذا مخالف لما كان عليهالنبي والسلف، فما كان منه إلا أن رد عليهم «وإذا كانت اللحية والثوب هي هيئة الرسول وأصحابه فماذا كانت هيئة أبو جهل وأصحابه إذن؟».
يذكر بعض المهتمين بالتاريخ كيف أن جدلاً عظيماً كان قد قام في أروقة الجامع الأزهر عندما هم القائمون عليه بإدخال الكهرباء إليه للاستعاضة بها عن الانارة عن مصابيح الزيت التقليدية وكيف رفض كثيرون من المشايخ وقتها وبشدة هذا الأمر، باعتباره بدعة محدثة لا أصل لها من الدين. واستمر الجدل فترة ثم خفت تدريجياً حتى صار استذكاره الآن مدعاة للضحك لا أكثر بعد أن غزت الكهرباء كل مساجد العالم.

ليس كل قديم قيماً، وليس كل حديث بدعة، وليس مفيداً أن نطرح كل ما يطرأ على حياتنا على استفتاء بين السلف الذي لا نريد أن تراه إلا صالحاً لأخذ موافقتهم عليه، بل أكثر من ذلك فلو نظر كل إنسان إلى الحياة بمنظور أبيه جده، واتخذه له قاعدة ونهجاً، لما كان لهذه البشرية أن تتقدم شبراً إلى الأمام. وإذا كان الدين هو سبيلنا إلى الطمأنينة والسكينة والسلام الأبدي في الفردوس، فإن من يسعد حقاً هو من ينجح في جمع خير الدارين الدنيا والآخرة.

الدنيا ليست كلها ديناً!

وليس أدل على هذا مما كان من الرسول عليه الصلاة والسلام من نهي أهل المدينة عن تأبير النخيل، والتأبير هو ما نسميه اليوم تلقيح النخل من أجل الإثمار حيث نهى النبي في أحد الأعوام عن تلقيح النخيل، ربما اعتمادا على حسن الظن بالقدر، فرضخ أهل المدينة لذلك اتباعاً لتعليمات النبي، رغم ما لديهم من خبرة في الزراعة في ذلك المجتمع الزراعي العريق، فجاء المحصول في تلك السنة ضعيفاً في المقدار والنوعية حتى بدأ الناس يتساءلون عن السبب في ذلك فكان الجواب أنهم لم يقوموا بتأبير النخيل وهذا ما سبب ضعف المحصول. فما كان من النبي الكريم إلا أن تراجع وقتها عن رأيه قائلاً بصريح العبارة «أنتم أدرى بشؤون دنياكم..!» هكذا ولا يخجلنا قولها، أدرك النبي الكريم خطأ ما ذهب إليه فتراجع عنه على الفور.. واسمعوا وعوا يا معشر المكابرين!

بالقياس على ذلك فإن الأديان تقصر القول على كيف تكون العقائد وكيف يكتمل بناء الأخلاق ولا تصف لنا أبداً كيف نفعل ذلك. تأمرنا بالاحتشام وغض البصر دون أن تفرض عصابة على الأعين أو ترهننا بزي معين، ناهيك طبعاً عن اتخاذ أجساد النساء مرتكزاً للمعتقد والسلوك. فلكل مجتمع خصائصه ولكل منا دنياه وكل منا أدرى بشؤونها من غيره، فعندما يأمرنا الدين بآداب الطريق لا يخبرنا كيف ننظم المرور وكيف تكون قوانين السير وأولوياته، وعندما يخبرنا بأن (لجسدك عليك حقاً) فإنه لا يخبرنا عن كيف نراعي أجسادنا بالغذاء الصحي والعلاجات الناجعة للأمراض ولا عن فضائل ممارسة الرياضة، ولا شيئ عن طرق بناء المستشفيات وإدارتها ولا عن أنظمة التأمينات الصحية وقواعد الرعاية الأولية، ولا يخوض طبعاً في موضوعات لم ينزل الوحي أو يتطرق إليها كالجراحة والتخدير وما إلى ذلك رغم كل ما يقال عن الطب النبوي وفضل وبركة أطعمة معينة دون غيرها.

لا يمكن لعاقل أن يسقط دور الدين من الحياة أو ينكر دوره الأكبر في تشكيل شخصية الفرد وثقافته، ولكن دور الحضارة الإنسانية في خدمة الدين هو أكبر من الدور الديني في خدمة الحضارة، لأن المضمون المعرفي للإنسان بمختلف جوانبه هو أكثر تأثيراً من دور الدين الذي يعنى أساساً بالجوانب الروحية والأخلاقية للفرد أكثر مما يعنى بتنظيم الاستراتيجية العامة للحياة الدنيوية، والتي تركها لكل مجتمع أن يقيمها بما يناسب الزمان والمكان الذي وجد فيه، وإلا فلن يكون أي دين صالحاً خارج زمانه ومكانه، ولكل من يرى غير ذلك أن يتفضل بالتصحيح وله خالص الشكر والمودة!.

وكل عام وأنتم بخير






#محمود_الباتع (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -مردخاي- واعظاً
- قضية من لا قضية له
- مطلوب شهادات وفاة
- بين القلق والخجل .. ثمة مكان للفرح !
- زمن الحارة .. هل كان حقاً جميلاً ؟
- جذور الحرية في المجتمع المدني
- ثمار الحرية في المجتمع العربي
- وماذا بعد فقدان الذاكرة؟
- سقوط زيتونة !
- هل كان يجب أن تموت بدور؟
- الإنسان والغريزة والأخلاق
- نحو فلسفة أخلاقية للاختلاف
- أحداث نهر البارد .. من المسؤول؟
- عاشقة الليل تستأذن بالرحيل
- نحن وعصر المابعديات
- رعاةُ البشر .. فرقوا ولم يسودوا
- ماذا نريد من العلمانية ؟
- الأكراد والعرب .. أية علاقة؟
- التطرف ومنهجية التقديس
- قراءة في إعلامنا الأصفر


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية تستهدف المقر الإداري لقيادة لواء غولاني
- أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال ...
- كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة ...
- قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ ...
- قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان ...
- قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر ...
- قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب ...
- قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود ...
- قائد الثورة الإسلامية: الثورة الاسلامية جاءت لتعيد الثقة الى ...
- قائد الثورة الاسلامية: العدو لم ولن ينتصر في غزة ولبنان وما ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود الباتع - الاحتكار الاجتماعي للعقيدة