أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - راندا شوقى الحمامصى - البهائية وقضايا إجتماعية -حقوق الانسان-المرأة والسلام















المزيد.....

البهائية وقضايا إجتماعية -حقوق الانسان-المرأة والسلام


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 2825 - 2009 / 11 / 10 - 15:15
المحور: حقوق الانسان
    


عُرضت الخطوط الرئيسية للموقف البهائي تجاه حقوق الانسان منذ شباط 1947 عندما قدّمت الجامعة البهائية العالمية "إعلان بهائي عن حقوق الانسان وواجباته" إلى أول جلسة عقدتها لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في ليك ساكسLake Success في نيويورك "مصدر حقوق الانسان هو ما أنعمه الله من صفات، فضائل، وقوىّ على الانسانية بدون تمييز بين الجنس، العرق، العقيدة أو القومية. إن هدف الوجود الانساني هو تحقيق الإمكانيات الموجودة في هذا العطاء" ولكن ممارسة هذه الحقوق تعتمد على وجود نظام اجتماعي تترأسه حكومة شرعية. لذلك، "إن حقا من حقوق الانسان هو التعبير عن هبة إلهية، منحت شرعية اجتماعية، من قبل كيان ذي سيادة وتوجّه أخلاقي".11
يدرك البهائيون أن توطيد حقوق الانسان وممارستها بشكل كامل لا يتطلب اجراء عمل حكومي وتشريع دولي فحسب، بل هو بحاجة أيضاً الى بناء النوع الجديد من النظم الاجتماعي الذي طرحت عناوينه العريضة أعلاه. وعلاوة على ذلك، فإن أساس حقوق الانسان بنهاية المطاف، هو اعتراف الأشخاص العاديين بحقيقة الوحدة الانسانية هذا يعني، من ناحية الفرد، قبول مسؤولية تأييد ودعم حقوق أعضاء آخرين في المجتمع.
غالباً ما تُساوى حقوق الانسان، من المنظور العام، بالعدالة الاجتماعية فقط. أي انها تعني امتداد الفوائد الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تنعم بها فئات معينة من المجتمع، لتشمل الأفراد والفئات الذين لا امتيازات لهم. وأما من المنظور البهائي، فإن مفهوم حقوق الانسان له جذور وأسس أعمق حتى من هذه المفاهيم، حيث تشير التعاليم البهائية الى مجال واسع تتعدد فيه أنواع حقوق الانسان، وهي مترابطة بعضها مع بعض. واهم هذه الحقوق، حق كل فرد في التحري عن الحقيقة لنفسه. والقناعة التي تدعم هذا التوجه هي أن جميع الأفراد يتمتعون بالقدرة لأخذ مثل هذا البحث على عاتقهم. ولكن كي يمارس الناس هذا الحق عليهم بتحصيل العلم، من هنا، فإن حق الأطفال بالعلم متأصل في التعاليم البهائية، كما هو حق كل إنسان الحصول على المعلومات. وما يتبع حق الفرد في تحري الحقيقة لنفسه، هو حقه في حرية التفكير وما يرادف ذلك من حرية العقيدة، حيث تنبع منها حرية الايمان بما يختاره. وترتبط بهذه الحقوق حرية التعبير عن الرأي وحرية الحركة.
من وجهة نظر البهائيين، ليست "الحقوق" مرادفة لرخصة تسمح بالانحراف. مثلا حق الفرد بحرية العمل لا تعني حقه التطرف في ملاحقة مصالحه الشخصية مما يقوض المسؤولية الاجتماعية ويُعرّض مصالح الآخرين للخطر. وبالمثل، حرية الكلام والتفكير تتضمن المفهوم أن الفرد سيعبر عن رأيه بأسلوب لائق. كما وتمتع الفرد بحقوق الانسان لا يعني أن المجتمع أو الحكومة ستمنح كل شخص الخدمات الاجتماعية كافة بدون مقابل، إلا أنه على الأفراد أن يتمكنوا من الاعتماد على مجتمعهم وحكوماتهم لتوفر لهم محيطاً يعيشون فيه بأمان ويمارسون حقوقهم وامتيازاتهم بطريقة مسؤولة.

بما أن الانسانية تشكل وحدة لا تتجزأ، يعتبر كل فرد من أفراد الجنس البشري أنه ولد في العالم تحت وصاية الكل. تمثل هذه الوصاية الأساس الأخلاقي لغالبية الحقوق الأخرى – مبدئياً الحقوق الاقتصادية والاجتماعية – والتي بشكل مماثل تحاول أجهزة الأمم المتحدة أن تضع تعريفا لها. إن سلامة الأسرة والبيت، وحق الملكية، وحق المحافظة على خصوصيات الفرد، كلها موجودة ضمناً في هذه الوصاية. تمتد واجبات المجتمع حتى تشمل التوظيف، العناية بسلامة العقل والجسد، الضمان الاجتماعي، تأمين رواتب منصفة، الراحة والترفيه، ومجموعة معقولة أخرى مما يحق لأفراد المجتمع أن يتوقعوه من مجتمعاتهم.12
يدرك البهائيون أن من العوائق الأساسية التي تقف بوجه حماية حقوق الانسان، القناعة المنتشرة بشكل واسع لدى بعض الحكومات التي ترى أن ممارسة السلطة لصلاحياتها تسمح لها أن تمنع هذه الحقوق عن بعض أو جميع رعاياها. هكذا موقف، بالنسبة للبهائيين، يعطي دفعاً متزايداً لضرورة وضع الأسس لقيام حكومة عالمية فدرالية قادرة، بالاضافة إلى وظائف أخرى، على أن تشرف على وصول حقوق الانسان الى جميع البشر.
أما بالنسبة للخطوات العملية التي هى قيد الإجراء، فأن الأفراد البهائيين والمجتمعات البهائية المحلية والمركزية والعالمية تنشط بفعالية في مجالات مثل: حقوق الانسان في التربية والتعليم، برامج ضد العنصرية، الحوار بين الاديان، والنشاطات التي ترفع من شأن المرأة وبالاضافة، فإن تصرف الأفراد البهائيين، وسلوكياته داخل أسرهم وأسلوب عمل الجامعة البهائية العالمية بحد ذاتها هي طرق عملية يظهر فيها البهائيون وعيهم بالنسبة لحقوق الانسان وسعيهم لنشرها وتحقيقها .

مكانة المرأة:
السمو تجاه الله لا يعتمد على الجنس بل على طهارة ونورانية القلب. الفضائل الانسانية هي بمتناول الجميع على السواء.13
إن العالم الإنساني أشبه بطير له جناحان أحدهما الرجال والآخر النساء، ولن يستطيع الطير أن يحلق قبل أن ينمو الجناحان بالتساوي. وإذا كان أحد الجناحين ضعيفاً لا يمكن الطيران، وما لم يتساو عالم النساء مع عالم الرجال في تحصيل الفضائل والكمالات، فإن الوصول إلى ذاك المستوى المبتغى من الفلاح والنجاح يكون أمراً ممتنعاً ومحال.14
ليس فقط من الواجب منح المرأة حقوق الانسان، وإنما من المقومات الأساسية لازدهار البشرية هو تقدم المرأة. وعلاوة على ذلك، يعتقد البهائيون أن سلام العالم بحد ذاته يعتمد على إدراك عميق للمساواة بين النساء والرجال وعلى تطبيق هذا الادراك على التفاعلات في الحقل الاجتماعي كافة.
إن قضية تحرير المرأة، أي تحقيق المساواة الكاملة بين الجنسين، هي مطلب مهم من متطلبات السلام، رغم أن الاعتراف بحقيقة ذلك لا يزال على نطاق ضيق. إن انكار مثل هذه المساواة ينزل الظلم بنصف سكان العالم، وينمي في الرجل اتجاهات وعادات مؤذية تنتقل من محيط العائلة الى محيط العمل، والى محيط الحياة السياسية، وفي نهاية الأمر إلى ميدان العلاقات الدولية. فليس هناك أي أساس خلقي أو عملي أو بيولوجي يمكن أن يبرر مثل هذا الإنكار، ولن يستقر المناخ الخلقي والنفسي الذي سوف يتسنى للسلام العالمي النمو فيه، إلا عندما تدخل المرأة بكل ترحاب إلى سائر ميادين النشاط الإنساني كشريكة كاملة للرجل.15
في الخطب التي ألقاها في أثناء أسفاره في أمريكا الشمالية سنة 1912، شدد حضرة عبدالبهاء على دور المرأة في تأسيس السلام العالمي. وكانت النساء الأمريكيات آنذاك يسعين للحصول على حق المشاركة في الانتخابات، فربط حضرة عبدالبهاء بين حصول المرأة على حق الانتخاب والسلام العالمي قائلا إن "السلام العالمي مستحيل ما لم يحصل الجميع على حقهم الانتخابي"16، وتابع قائلا، " وهكذا سيكون، فعندما تشارك النساء بشكل كامل ومتساو في شؤون العالم، ويدخلن بثقة وقدرة مسرح تشريع القوانين والسياسة العظيم، ستتوقف الحروب لأن المرأة ستكون عائقاً أمام اشعالها."17 على هذا الأساس ينتظر البهائيون أن تتحمل المرأة مسؤوليات مدنية بالاضافة الى تلك التي تركز على المنزل.
إن المنزل هو الذي يعلم، في البداية، القيم، المواقف، السلوكيات والممارسات التي تمكن الفتيانت والنساء من تحمل المسؤوليات داخل البيت وخارجه. إن الاحترام الذي تعامل به النساء، ومعاملتهن بالمساواة، هما من الأسس التي تعطيهن القدرات، بينما مشاركتهن بالتشاور ضمن محيط البيت يعطيهن مهارة بإمكانهن نقلها الى مجال العمل والميدان السياسي. تُقّدم المجتمعات البهائية للنساء فرصا إضافية ليتقدمن ويستعملن طاقاتهن، مثلا، كمشاركات في صناعة القرار داخل المؤسسات المنتخبة التي يخدمن فيها، وكمستشارات في الهيئات المعينة، وكمدربات لمنسقي المعهد التدريبي وكمبلغات الدين البهائي للاخرين.
يعتبر البهائيون أن للنساء دوراً أساسيا في الكثير من أعمال ونشاطات المجتمع ويتوقعون منهن أن يكن لاعبات أساسيات في مجالات مثل الفنون، والعلوم وعلى الاخص في علوم الصناعة والزراعة، الصحة وترويج الممارسات الصحية. وعلى سبيل المثال، بالنظر لدورهن في تقديم العناية الأولى للاطفال وكبار السن والمرضى، لا يقتصر دور النساء على كونه أساسيا في المحافظة على صحة أفراد عائلاتهن فحسب، بل لا يمكن الاستغناء عن معلوماتهن في الكثير من المجتمعات حول العالم لتأمين صحة المجتمع العام، ولكن بسبب تهميش دور النساء في مجتمعات كثيرة، او ابقائهن في المنزل، نادرا ما يعطى أي اعتبار لحكمتهن ومهارتهن، ولا يطلب منهن بشكل عام المشاركة في صناعة القرار الذي يرسم السياسة المتبعة في تلك المناطق.
يسعى البهائيون إلى ترويج توجه هو عكس التوجه السابق الذكر، إلى رفع مكانة النساء حتى يتمكن المجتمع ككل من الافادة من بصيرتهن ومهارتهن، ولتوفير الفرص لهن ليتقدمن. لذلك، ومن أجل تمكين المرأة على تحمل مهمات على نطاق اوسع، والتاكد من انها تنجز بطريقة مسؤولة، يحث البهائيون الحكومات على اعطاء اعلى درجة من الاهمية لتربية وتعليم الفتيات والنساء. يعطي البهائيون انفسهم الأولوية لتربية وتعليم الفتيات على الفتيان، عندما لا يتمكنون من تربية وتعليم جميع أولادهم. يدرك البهائيون أنه يجب تنظيم التربية والتعليم والتدريب المهني والاحتراف بطريق تمكن المزيد من الفتيات والنساء من الاستفادة منها. وتركز عدة مشاريع انماء وتطوير بهائية على تأهيل النساء كمعلمات، وكمقدمات للعناية الصحية الأولية، وكعاملات في حقل التغذية. مثلا أسس البهائيون منهاجا نموذجيا لتدريب متطوعين عاملين في مجال الصحة في المجتمع، والمنهاج قيد الاعداد ليتم تطبيقه حول العالم. وبهذا الصدد تروج مؤسسات تستوحي مسارها من التعاليم البهائية Baha’I inspired organizations مثل المنتدى البهائي الأوروبي لادارة الاعمال European Bahai Busines forum لاقامة شراكة بين النساء والرجال في نطاق العمل، وتطرح برامج تمكن النساء من القيام بأعمال المقاولة.
وعلى المستوى شارك البهائيون منذ زمن بعيد بمؤتمرات القمة والمؤتمرات الأخرى التي تحييها الأمم المتحدة عن مكانة المرأة، وقدموا دراسات قيمة لمداولاتها. وبالاضافة إلى ذلك، يوجه البهائيون في مؤتمرات الأمم المتحدة التي تركز على مواضيع اخرى مثل حقوق الانسان، الصحة والتطور الاجتماعي، اهتماما خاصا في الأوراق التي يقدمونها إلى دور وحاجات المرأة. وعلى الأخص، ساهم البهائيون بشكل لافت في المداولات الخاصة بتربية الفتيات، مع الإشارة تكراراً الى انه "ليس فقط على الفتيات في طفولتهن أن ينلن الغذاء الملائم، والعناية الصحية، والتربية والتعليم بل وأيضا يجب اعطاؤهن كل الفرص الممكنة ليظهرن طاقاتهن. إن النساء مع حصولهن على التربية والتعليم ودخولهن في مجالات المساعي الانسانية كافة، سيساهمن بعطاءآت فريدة من نوعها لخلق نظام عالمي عادل."18


الهوامش

11 الجامعة البهائية العالمية، Baha’I International Community, 1947(معرب بتصرف)
12 الجامعة البهائية العالمية، Baha’I International Community,1995a (معرب بتصرف)
13 عبدالبهاء، Abdu’l-Baha,1967,p.162 (معرب بتصرف)
14 عبدالبهاء، Abdu’l-Baha,1978,p.302(معرب بتصرف)
15 بيت العدل الاعظم، السلام العالمي وعد حق، ص 25 (معرب بتصرف)
16 عبدالبهاء، Abdu’l-Baha,1982,p.134(معرب بتصرف)
17 عبدالبهاء، المصدر أعلاه، Ibid.p.135(معرب بتصرف)
18 الجامعة البهائية العالمية، Baha’I International Community, 1992(معرب بتصرف)



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البهائية وقضايا إجتماعية-التعصُّب نار تحرق العالم
- الدين العالمي
- الدين البهائي يقف على رؤية إنسانية موحّدة وأسلوب للحياة ليست ...
- المدنية الإلهية و النظم الإداري البهائي-النظم الإدراي و مرجع ...
- المدنية الإلهية و النظم الإداري البهائي- ولي أمر الله شوقي أ ...
- المدنية الإلهية و النظم الإداري البهائي -مقدمة عن النظم الاد ...
- المدنية الإلهية و النظم الإداري البهائي
- رؤية الدّين البهائي لعالم مُتّحد-(3/3)
- رؤية الدّين البهائي لعالم مُتّحد-(2/3)
- الرؤية لعالم مُتّحد-1/3
- هاتوا برهانكم -(3/3)
- هاتوا برهانكم -كمال الخطّة الإلهية الأصلية- (2/3)
- هاتوا برهانكم - (1/3)
- تطوّر أشكال الحكومة بالعالم – الديمقراطيّة ثم ماذا بعد ؟-(3) ...
- تطوّر أشكال الحكومة بالعالم – الديمقراطيّة ثم ماذا بعد ؟-(2)
- تطوّر أشكال الحكومة بالعالم – الديمقراطيّة ثم ماذا بعد ؟ -(1 ...
- عدة الطريق إلى السلام
- مشكلة الأرهاب وعلاجها
- تحرِّي الحقيقة وترك التقاليد
- لن يصل العالم إلى مستوايات النضج بدون القوة الخلاّقة للدين ا ...


المزيد.....




- الأمم المتحدة تحذر: توقف شبه كامل لتوصيل الغذاء في غزة
- أوامر اعتقال من الجنائية الدولية بحق نتانياهو
- معتقلا ببذلة السجن البرتقالية: كيف صور مستخدمون نتنياهو معد ...
- منظمة التعاون الإسلامي ترحب بإصدار المحكمة الجنائية الدولية ...
- البنتاجون: نرفض مذكرتي المحكمة الجنائية الدولية باعتقال نتني ...
- الأونروا: 91% من سكان غزة يواجهون احتماليات عالية من مستويات ...
- الإطار التنسيقي العراقي يرحب بقرار الجنائية الدولية اعتقال ن ...
- وزير الدفاع الإيطالي: سيتعين علينا اعتقال نتنياهو وغالانت لأ ...
- قرار الجنائية الدولية.. كيف سيؤثر أمر الاعتقال على نتانياهو؟ ...
- أول تعليق للبنتاغون على أمر الجنائية الدولية باعتقال نتانياه ...


المزيد.....

- مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي / عبد الحسين شعبان
- حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - راندا شوقى الحمامصى - البهائية وقضايا إجتماعية -حقوق الانسان-المرأة والسلام