|
البلد السايب
محمد نبيل صابر
الحوار المتمدن-العدد: 2813 - 2009 / 10 / 28 - 08:15
المحور:
المجتمع المدني
مصر وطنى العزيز هى بلد السايب .. البلد التى لا تدرى الى اين تذهب او ماذا تفعل وبها من المضحكات الكثير ولكنه ضحك كالبكاء كما قال الشاعر ففى موقعة داحس والغبراء الشهيرة بازمة النقاب لم يقف احد ليقول كلمة حق دفاعا عن شيخ الازهر تناقشنا كثيرا حول الحرية الشخصية وحول المفهوم الدينى للنقاب ولم يقل احد فصل الخطاب فى وجه ذئاب الاخوان وثعالب الوهابية على الفضائيات لم يقل احد اذا كنتم تريدون الحرية الشخصية وهذا حقكم فاتركوا الحرية للجميع لا تنتقدوا غير المحجبات المشهورين باسم الكاسيات العاريات دعوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله او بمعنى اخر كونوا علمانيين على طريقتكم وهذا لا يعنى بحال من الاحوال ان الحرية الشخصية مطلقة فالمنقبة حرة ولكن عليها الالتزام امام الشرطة وفى اماكن التواصل الانسانى كالتعليم والطب والتمريض لا ان تختفى وراء النقاب لتفعل ما بدا لها واما ثعالب الوهابية فقد حرفوا كلام الرجل ولم يراعوا حرمة لسن ولا مركز ولا علم وانهالوا فيه سبا وطعنا والرجل لم ينادى بتحريم النقاب بل قالها صريحة فى العاشرة مساء "انا لا استطيع ان اقول شيئا فى النقاب طالما اتى به علماء ولكن ما المعنى ان تكون طالبة لم تبلغ فى مدرسة كلها بنات وامام مدرسة سيدة ان تضع النقاب "وكان قراره ان يمنع ارتداء النقاب داخل الفصول واما خارجها او كما قال فضيلته "ولو فى الطرقة امام الفصل فهى حرة تفعل ما تشاء" لم يقف احد ليذكر هؤلاء الثعالب بفتوى الشيخ بن عثيمين ونصها كالتالى " لا شك أن النقاب كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأن النساء كنَّ يفعلنه ؛ كما يفيده قوله صلى الله عليه وسلم : في المرأة إذا أحرمت : " لا تنتقب " فإن هذا يدل على أن من عادتهن لبس النقاب ، ولكن في وقتنا هذا لا نفتي بجوازه ؛ بل نرى منعه ، وذلك لأنه ذريعة إلى التوسع فيما لا يجوز ، وهذا أمر كما قال السائل مشاهد ، ولهذا لم نفت امرأة من النساء لا قريبة ولا بعيدة بجواز النقاب أو البرقع في أوقاتنا هذه ؛ بل نرى أن يمنع منعاً باتًّا ، وأن على المرأة أن تتقي ربَّها في هذا الأمر ، وألا تنتقب ، لأن ذلك يفتح باب شر لا يمكن إغلاقه فيما بعد " ترى هل يكون الشيخ بن عثيمين كما قالوا فى الامام منكرا لما صح من الكتاب والسنة وهذه الفتوى على فكرة علقت فى مساجد سلفية عديدة ورأيتها بعينى فى المسجد القريب من بيتى اما الدليل الاكبر على كوننا بلد السايب فهى جولات امين لجنة السياسات بالحزب الوطنى فالمضحك ان امين لجنة ما بحزب ما يتم استقباله رسميا من قبل المحافظ وقيادات الدولة لانه ابن الريس فقط لا غير ويوزع اراضى مملوكة للدولة على المنتفعين ولا ادرى كيف يتم هذا فالاراضى ممنوحة من الحكومة وليس من الحزب لانها ملك للدولة ولكن الدولة ايه؟ والريس ايه؟ والحزب ايه؟ وابن الريس ايه؟ وماله كله واحد لانها سايبة وتبقى رموز المعارضة فالاخ ايمن نور عمل جبهة ضد التوريث واختار لها شعار رائع يدل على اهداف الجبهة"مايحكمش" باعتبار ام دلال البلانة من رموزها ولاننا بلد السايب فالرجل الليبرالى اديمقراطى اوى والذى بكت عليه كونداليزا رايس سنينا دعا الاخوان وكل الوان الطيف السياسى الى الانضمام وكأن هؤلاء هم من سيمنعون جمال مبارك وليس ارادة الشعب كل ما فى الامر انه افتقد الشو الاعلامى من بعد الافراج الى الطلاق الى الحروق ...الخ والطريف ايضا انه يقوم بجولات من اجل الدعاية وهو الموقوف من ممارسة النشاط السياسى لانه فاقد الاهلية ولاننا بلد السايب فنستعد للجزائر وموقعة 14 نوفمبر بالوردود ورفع اسعار التذاكر والتفاوض على بيع المباراة حصريا وهم هناك يسخرون منا بالرسم والقول والفعل ولم يتركوا شيئا الا وفعلوه فى مباراة الذهاب ولاننا بلد السايب ينشر مرتضى تسجيلا لحوارتليفونى بين شوبير ومن تقول انها صحفية وتوجه النيابة تهمة انتهاك الحياة الخاصة للصحفية بينما منصور يرفع قضية ضد شوبير يتهمه بالسب والقذف فى التليفون ولاننا بلد السايب تعلمنا كلنا السرقة فتركنا اتقان العمل وتفرغنا للقيل والقال ولاننا بلد السايب لم نجد حزبا يرشح شخصا من داخله لانتخابات الرئاسة لم نجد من يحاكم عضو مجموعة 88 الذى اعترف صراحة بتلقى اموال دعم من جماعة محظورة لم نسمع ردا من د/ سعد الدين ابراهيم حول بيان الجمعية الوطنية القبطية الاميركية ضده واتهامه بانه سهل للاسلاميين العمل فى الامم المتحدة بعد ان وقف الدكتور بجوار رئيس الجمعية موريس صادق والتقط صورا له فى المظاهرة ضد مبارك اثناء زيارته الاخيرة لواشنطن هل تحتاجون للمزيد؟
#محمد_نبيل_صابر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فشل فاروق حسنى وملاحظات على الهامش
-
ولكنه ضحك كالبكاء
-
ماذا تريدون يا سادة؟ ... مصارحة الطرف الاخر
-
الاخوان والخيانة واشياء اخرى
-
نقد النظرية الوهابية 4 بين النظرية والتطبيق
-
حماس وغباء اخوانى
-
نقد النظرية الوهابية 3
-
هل يستحقون الامامة؟
-
نقد النظرية الوهابية 2
-
كفاية حرام
-
نقد النظرية الوهابية
-
الدولة المدنية والميكالين
-
دروس حمساوية وعبر اخوانية
-
نحو فقه تحرير اسلامى (4)
-
نحو فقه تحرير اسلامى (3)
-
نحو فقه تحرير اسلامى (2)
-
اسرائيل والتناقض المزعوم
-
نحو فقه تحرير اسلامى
-
لا للتحالف اليسارى مع الاخوان
-
النخب المسيحية المصرية بين المطرقة والسندان
المزيد.....
-
الأونروا: النظام المدني في غزة دمر تماما
-
عاصفة انتقادات إسرائيلية أمريكية للجنائية الدولية بعد مذكرتي
...
-
غوتيريش يعلن احترام استقلالية المحكمة الجنائية الدولية
-
سلامي: قرار المحكمة الجنائية اعتبار قادة الاحتلال مجرمي حرب
...
-
أزمة المياه تعمق معاناة النازحين بمدينة خان يونس
-
جوتيريش يعلن احترام استقلالية المحكمة الجنائية الدولية
-
العفو الدولية: نتنياهو بات ملاحقا بشكل رسمي
-
مقرر أممي: قرار الجنائية الدولية اعتقال نتنياهو وغالانت تاري
...
-
جنوب السودان: سماع دوي إطلاق نار في جوبا وسط أنباء عن محاولة
...
-
الأمم المتحدة تحذر من توقف إمدادات الغذاء في غزة
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|