أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قيس مجيد المولى - الأفكار الفلسفية ..أم طبيعة ما يتوارثها الإنسان














المزيد.....

الأفكار الفلسفية ..أم طبيعة ما يتوارثها الإنسان


قيس مجيد المولى

الحوار المتمدن-العدد: 2763 - 2009 / 9 / 8 - 19:55
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



سعى الإنسان في بداياته الأولى إلى الخضوع للطبيعة خضوعا كليا وتعامل مع ظواهرها بشكل أسطوري ناسبا إليها تلك الحكايات المغرية ألتي أمدته ببوادر التفكير الأولي وهي بمثابة بداياته الأولى الفلسفية،
ثم سعى الإنسان في مرحلة أخرى لاحقة إلى تقليد الطبيعة وكأنه قد أدرك أحد مطالب الذات الإنسانية وعلى أقل تقدير بإيجاد موازنة ما بين حاجات ومتطلبات عموم الكائنات الحية وكذلك مجهولية هذا الكون ،
ولما كانا الخضوع والموازنة غير قادرتين على تلبية حاجات البقاء والإستمرار نظرا لتنوع الحاجات ودقتها وكذلك الكثافة البشرية فكان لابد من السعي إلى السيطرة على الطبيعة وأستغلالها بالشكل الأمثل كي ينسجم كليا مع وعيه المستحدث الجديد الذي بدوره يتطلب إقامة علاقات جديدة مع ذاته ومع الآخرين،وشكلت المعرفة بطبيعة الحياة وأسرار الكون أحد مداخله المقلقة وعندما حكم الإنسان الطبيعة بقوانينه التي حققها فِكرهُ المُكتشف تعمقت من جديد الرؤيا الفلسفية للكون وتعمقت الرؤية الفلسفية للذات وكذلك العلائق الاجتماعية توقا للوصول الى السعادة والحرية والسلام ،
ضمن مداخل كثيرة منها شكل أنظمة الحكم والجدل السياسي والمجتمعات الحرة والمضطهدة ،
أن المفتاح الأساس للإنسان هو التخلص من العبودية ومن الاضطهاد بشكله الشمولي سواء ذاك الذي تفرضه طبيعة ما أو ذاك الذي يتوارثه الإنسان بحيث يصبح جزءا من ذاته وهو ما يشكل أكبر العُقد التي طالما لم يستطع الإنسان تجاوزها فيقع فريسة الوهم والخوف والإنطواء مسلوبا لأبسط مقومات وجوده ،
لايكتفى هنا بالتعامل مع العديد من النظريات النقدية من خلال إجراءات شكلية لتعديل بعضا من جوانبها ولا يقبل من الكثير من الأفكار والنظريات أن لاتأخذ بنظر الإعتبار ما يطرأ من تغيرات في البنى الاجتماعية والاقتصادية وينظر إلى الجوانب تلك بأنها نظريات عقلانية ،المتغير هنا المطلوب خلق مجتمع يستطيع أن يضمن بشكل أساس الأمكانيات الفاعلة والحرة في التطور الطبيعي
إن الإنسان هو المنتج الحقيقي للتاريخ وهو يمر به عبر سجاله في مشروعية البقاء وهذه المشروعية حين تصل كغاية فقد تباح بها قيم غير أخلاقية كالشر والأنانية والعدوانية لأن لذة السيطرة تقلل دوافع العقل لقبول معايير محدده قد يجد بها البعض أنها مضرة لهم رغم ماتحمله من قيم ثابتة وقيم علوية ،
لذلك عالجت معظم النظريات الإجتماعية ذلك النزوع على مستوى الأفراد والجماعات بل أن هذا الشكل من التصور يجعل الإنسان ذو البعد الواحد الذي أشار إليه (هربرت ماركوز متناقضا في العديد من جوانبه العقلية ،
لقد بحث (يورجن هابرماس ) في كتابه (المعرفة والمصلحة ) وهو في صدد البحث عن نظرية إجتماعية نقدية أن كل علم مهما بدأ موضوعيا فهو بلاشك مرتبط بحوافز تقوم على أسس معرفية وهو تصور ما لمشروعية نظريته الإجتماعية في كيفية فهم شروط الإتصال ومفاهيم العدالة والإخلاص بعد أن تتحول النزعات الشيطانية إلى أنساق مقبولة وفاعلة ضمن إرادات النظريات الفكرية التي أسست نماذج شبيهة بتلك التشريعات الكونية التي بشرت بجودة الإنسان وأختيارالخالق له وسيطا مابين الأرض والسماءبعد أن يقدم أي جيل مايستطع تقديمه للجيل الذي يليه ،


[email protected]



#قيس_مجيد_المولى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جبرا إبراهيم جبرا ... السنوات لي ماكانت لغيري(2 )
- جبرا إبراهيم جبرا ...السنوات لي ماكانت لغيري
- أليوت في رباعياته الأربع .. التدقيق في الزمن يعني عدم الإكتر ...
- اللحظة الخالده التي تصاحب قفزات المنتج
- من غيبوبة لأخرى
- الديانات القديمة .. مايحقق للإنسان الخلود وما يلقي به للجحيم
- هل تريدها بلا باخوس
- نريده ذكرا
- رينيه ماريا ريلكه .كل الذين يبحثون عنك يغرونك
- ياروح وراءك لاتلتفتي ... بقي الوطن خلفك كيلومترات .. كيلومتر ...
- سعدي يوسف ..( من يعرف الوردة) إستجابة للحاجات العميقة
- النوازع الجمالية .. وتحولات السلب والإيجاب في النفس البشرية
- أرمزُ بأيهما ..
- قصيدتان
- ضاع أبتر بين البتران
- الإنتقال الحتمي من القديم للجديد
- أدونيس والتوهج الجنسي
- التعبير عن متناقضين
- نتائج أولية تجاه إنكار العالم والحياة
- الفكر اللاهوتي


المزيد.....




- أثناء إحاطة مباشرة.. مسؤولة روسية تتلقى اتصالًا يأمرها بعدم ...
- الأردن يدعو لتطبيق قرار محكمة الجنايات
- تحذير من هجمات إسرائيلية مباشرة على العراق
- بوتين: استخدام العدو لأسلحة بعيدة المدى لا يمكن أن يؤثرعلى م ...
- موسكو تدعو لإدانة أعمال إجرامية لكييف كاستهداف المنشآت النوو ...
- بوتين: الولايات المتحدة دمرت نظام الأمن الدولي وتدفع نحو صرا ...
- شاهد.. لقاء أطول فتاة في العالم بأقصر فتاة في العالم
- الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاروخ باليستي قرب البحر الميت أ ...
- بوتين: واشنطن ارتكبت خطأ بتدمير معاهدة الحد من الصواريخ المت ...
- بوتين: روسيا مستعدة لأي تطورات ودائما سيكون هناك رد


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قيس مجيد المولى - الأفكار الفلسفية ..أم طبيعة ما يتوارثها الإنسان