بهجت عباس
الحوار المتمدن-العدد: 2758 - 2009 / 9 / 3 - 17:02
المحور:
الادب والفن
1 -10
ترجمة بهجت عباس
أنتِ، منْ لم تـُفـارقـي إحساسي ،
أحيّيـكِ ، أيَّـتـها التـوابيتُ الحجـريّة القديمـة ،
التي ينساب الماء المُبتهجُ خلالَهـا أيّام الرّومان
مثـلَ أغنـيـةٍ هـائمـة .
أو تلك المُـفَـتَّحـة ُ مثـل عـين
الرّاعي الجَّـذِلِ المُستَـيقِـظ ،
- داخـلَـها هـدوءٌ تـامّ ٌ وقـُـرّاص* _
تطير منها فَـراشاتها الجَّـذلـى.
وكلّ ُ من اقتـلع الشَّـكَّ منه ،
أرحِّـبُ به، الأفـواهُ التي فُتِحتْ ثانيـةً ،
التي عـرفتْ سابـقـاً ماذا يكون الصَّمتُ .
أ نَعـرفُ ، يا أصدقائي ، أو لا نعـرفُ ،
كلاهـما يبـني السّـاعة البطيـئةَ
في الوجـه البشـريِّ.
= = = = = = = = = =
* نبات ذو وبر شائك
1-11
أنظـرْ إلى السّماء. ألا توجَد كوكبة تدعى بـ " الفارس " ؟
فقد نـُقِشَ هذا في أذهـاننـا بغرابـة:
إنّـه فَخـرُ الأرض . وآخـَرُ ثـانٍ ،
يـقـوده ويُمـسِك به والذي يحمـلـه .
أليس كذلك ، صـاده ثـُمَّ طَـوَّعَـه ،
هذه الطبيعـة الوتـريّـة لوجـودنـا ؟
مَسـارٌ وانعـطـافٌ . ولكـنَّ ضغطـاً يُفـهَـمُ .
اتِّسـاعٌ جديـد . والاثنـان همـا واحـدٌ .
ولكـنْ هلْ همـا حقيقـة ؟ أو لا يقصد كلاهما
الطريقَ الذي عَمِـلاه معـاً ؟
مجهول فرَّقَـهما من قبلُ ، مائدةً ومَـرْجاً .
اتـِّحـادهمـا الكوكـبيّ يخـدع أيضاً .
ولكنْ دعنـا نفرحُ الآنَ برهـةً
أنْ نعتقـدَ في الشَّكلِ . وهـذا يكفـي .
1 - 14
نَـلـُفّ ُ وندور حول زهرة ، ورقة عنب وفاكهة .
تتكلّـمُ ليس لغـةَ العـام وحده .
من الظّـلام يظهـر شيء جليّ ٌ ملـوّن
وربّـما يحمل على ذاته بريـقَ غـيرة
المـوتى ، الذين يجعلـون الأرضَ قـويَّـة.
ما الذي نعرف عن دورهم فيما يساهمون ؟
إنّ فنّـهم منذ أمـدٍ طـويـل أن يمزجوا
الطّيـنَ بنخاع عظامـهم المُـتـَحـِّرر .
الآن من يسأل نفسه : هل يعملون هذا بشَغَـفٍ ؟
هل هذه الفاكـهة ، عَـمَـلُ العبيـد المُتجـهِّمـين ،
تـُدفع إلينـا ناضجةً ، إلى أسيـادها ؟
أم الأسيـاد ، الذين ينامـون بيـن الجّـُذور ،
ويمنحـونـنا من فائضهـمْ
هـذا الهجـينَ مـن قوَّتـهم الصّـامـتة والقُـبَـل ؟
***********************************
من مجموعة (مراثي دوينو وسونيتات إلى أورفيوس) - مطبعة فيشون - السويد
#بهجت_عباس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟