|
مصير الشعوب بين التنزيل والالحاديه العلمانيه
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 2752 - 2009 / 8 / 28 - 07:26
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
نرى ان الانسان الفاسد لا يرى (الا الفساد) وينظر الى فساده اصلاحا .....وتظهر ازدواجية الانسان الفاسد وهو يقدم الفاسد كنصيحه للبشريه.... لانقاذهم من الاصلاح ان يفتك بهم.... فلا يمكن للانسان الفاسد ان يكون مصلحا لانه يرى فساده اصلاحا... ولا يمكن له ان يكون مصلحا.. الا اذا اصلح نفسه وتغير باتجاه الحق .. نرى ان كثير من المقالات التي تدعوا الى تحرير المراة ...وانقاذها من ظلم الاسلام الذي يرونه فاسدا... وينظرون الى اصلاحهم الفاسد ويرونه اصلاحا... نقول للذين يريدون تحرير المراة لابس شيئ جميل وهو عمل انساني راقي جدا.. ..ولاكنهم يريد منها ان تنزع الحجاب الذي كتم على انفاسها ... لابئس من نزع الحجاب ونترك المراة تاخذ حريتها حتى في الملالبس بكل انواع الملابس ... ولاكن المراة لاتتحرر حتى ان يكون لها زميلا تتكلم معه... لابئس اخا من الجيران او زميلا في الوضيفة او في الجامعه .... قالوا لن تتحرر المراة حتى يكون لها زوجا اخر تنام باحضانه ولها الحريه ان تختار من تختاره من الاخدان... ولم يتوقف الامر الى هذا الحد انما ذهبوا المطالبون بحقوق المراة الى ان تفد شرفها وعفتها على اساس ان الزنى من القيم الانسانيه النبيله.... يحاول الفاسدون على اقناع الفاسدين امثالهم ان الزنى ليس خلل اخلاقي ان المراة عفتها ليس بشرفها انما هي المراة باخلاقها النيله بين الناس ... يريدون هولاء الفسدين ان تنام الزوجة في احضان زوج اخرا ... هذه حقوق المراة... نقول للمجرمين ان التحرير وصل الى حالة ((الحيونه )) هنا التحرير جعلنا كالبهائم يطؤ بعضنا بعضا وهذا يعني ان التحرير سوف يجرنا الى ان تاتي الى(( البنت)) بيت ابها وهي حملت قد من الزنى .... وتقول لي والدها انا راح اسميه على اسمك يا بابا.... الفاسدون امام امرين اما انهم اناس (ماجورون) او اناس( سياسيون).. اذا قلنا هم سياسيون المفروض ان يذهبون الى بلدان التي تتلائم فيها افكار ورغبات ومن خلال هذه الرغبات يستطيعون مسايسة تلك المجتمعات للوصول الى اهدافهم الدنيويه.. وعلى سبيل المثال ان الانسان الذي يمتلك موهبه فنيه يذهب بها الى البلدان التي تستقبل فيها الموهوبين حيث تنمى قدراتهم الفنيه ويستطعون ان يصلون الى اهداف التي هم يرجونها ... اكيد هم اناس ((ماجورون)) اي انهم اناس بائعوا(( الضمير)) اي ان هناك جهات تدعمهم ماديا من اجل تخريب الانسان وجعله فاسد حتى ينتفع منه الفاسدون .. حيث تكون تلك الشعوب مهيئة لان تستقبل الافكار( المجرمين) التي تهدم الدين ورفع هاجس الخوف من الله ....يحاول الفاسدون بتدمير الواعز الديني لانه هو العقبه او السد الحديدي الذي يصد كل صدمات الفاسدين من الاختراق فهم لايستطيعون على الرجال من اختراقهم ... فتراهم يذهبون الى النساء باسم حقوق المراه باسم الحجاب ليظهرون مكيدتهم من اجل زعزعة المراة وجعلها فاسده مثلهم.... لانهم لايستطيعون العيش في جو الاصلاح ....والمصيبه ان جميع الذين يجادلون بالباطل هم يعرفون الايات القرانيه ويعرفون تفسيراتها اي يعرفون ميثاق الله ويصرون على الكذب وهم يعلمون... فتراهم يجادلون ويعارضون بكل كبيرة وصغيره فهم لايلتمسون علما انما (جدلا)( وجهلا) واصبحت دعوتهم هي دعوة حقيقيه لنشر الفساد في الارض وارادوا ان يقطعوا ما امر الله به ان يوصل.. ويظهر هنا الفساد الفكري عند (الالحادين)( والادينين) الذي تؤكده هذه الايات... ان الذين يصرون على الجدال بكل صغيرة وكبيرة وهم يعلمون حدود ما انزل الله وهم يعرفون مواثيقه ...فهم يقطعون(( بتعمد)) ما امر الله به ان يوصل ويريدون من هذا الباطل الفساد في الارض اولئك هم الخاسرون
إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ{26} الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ{27} {وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ }الرعد25
حوار بين الفساد والاصلاح...تتكلم مجموعة هذه الايات عن شعب عرض له الاصلاح وقدم له الفساد واختار الطريق الذي اختاره من بين الخيارين لتكون عاقبة اختيار احدهما اما (وخيمة) ومثل للخزي والعار على مدى التاريخ واجيال اهل الارض..... واما مثل( للقدوة) الحسنه التي يقتدي بها الصالحون ومثل لأجيالهم... بعث الله سبحانه موسى باياته الى فرعون رمز( الدكتاتوريه) وزيره وهامان الرمز (التنفيذي) للفساد وقارون مثل (الرسماليه الفاسده).. ليكون مصير ذلك الشعب هو الهلاك على يد هولاء الفاسدين... ..ولقد جاء موسى بايات لله ذات القوه الواضحه التي لايستطع احدا ان ينكرها او يتجاهلها الامن كان متعدا من ان يضع اصابعه في اذانه ويصد نفسه عن قول الحق فقال الفاسدون المجرمون هذا ساحر كذاب
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ{23} إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ{24}
تظهر دكتاتورية فرعون بشكل واضح بعد ما استجيبة دعوة موسى وامن بها من امن ويظهر سلوكه الاجرامي التعسفي عندما قرر بقتل ابناء الذين امنوا واستحياء نسائهم ..وهو اجراء قمعي تعسفي من اجل اعدة الذين صلحة انفسهم بالايمان بالله واليوم الاخر الى حضيرة الفاسدين ليحفاظ على فساد شعبه من الاصلاح لان في الفساد اقامة اهدافه السياسيه والاجراميه.... وما كيد المجرمين والكافرين من امثال فرعون في قمع الذين امنوا واجبار شعبه على الفساد الا في ضلال وسوف (((يثبت الله ضلاله))) فَلَمَّا جَاءهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاء الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ{25}
ومن سلوكيات فرعون التعسفيه الفاسده قرر بتعذيب شعبه وخاصة الذين امنوا منهم بقتل ابنائهم واستحياء نسائهم.. ولم يمنعهم ذلك الاجراء التعسفي من الايمان بما جاء به موسى والاصرار على دعوة الحق... ..قرر فرعون بعد ذلك قتل موسى بحجة انه كذاب ليقنع شعبه على تبرير القتل... وليدعوا ربه اي بمعنى كيف يخلصه ربه مني او لنيجيه مني ....ومن التبريرات الكاذبه التي قدمها فرعون شعبه لقتل موسى.. انه (يخاف) على دين شعبه من اصلاح موسى ان يفسد دين فرعون وشعبه الفاسد... تظهر هنا ازدواجية في عقل الانسان الفاسد عندما يريد ان ان يخدع شعبه بالفساد على انه الاصلاح ويحذرهم من الاصلاح ان يفسد بلادهم ويغير دينهم.... ولما راى موسى مدى الاصرار فرعون على الفساد هو وشعبه ...قال موسى لفرعون وشعبه اني احتمي والوذ بربي وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم القيامة...ويظهر التناقض بشكل واضح بين دين فرعون الدنيوي القائم على الفساد والعناد والمكابره.. وبين دين موسى الذي يدعو الى الايمان بالله واليوم الاخر وترك المعاصي والتمسك بالصالحات من الاعمال من مغبت لقاء الله في ويوم الحساب وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ{26} وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ{27} ان هذه الايه تحمل دلائل ما يحمله فكر فرعون لنطابق به ما يحمله فكر (((الادينين والملحدين)) الذين يقدمون الفساد للشعوب التي ترفض الفساد..... من اجل اصلاحها بالفساد.. والرقي بها والتقدم مع المجتمعات الفاسده لان الفساد اليوم هو رمز الحضاره والتقدم ويظهر هذا الفساد والعناد والمكابره والاستكبار من خلال رفض الايمان بالله واليوم الاخر والاقرار بالعمل الصالح... والسعي على نشر الفساد في الارض
ويظهر هنا مدى العقليه الراقيه التي يمتلكها الانسان المؤمن الحر في ايصال الفكره التي يريد ان ايصالها وهو يقدم النصيحه الجادة لشعبه.. وهو على يقين بما يقوله عن كواثر وعذاب سوف يحل بهم بسبب ؟؟؟؟الفساد..... وهذا دليل على ان الانسان المؤمن ينظر بكل الوجوه يعرف نفسه ويعرف غيره لان الايمان نور قلبه والهداية جعلته يعيش في اتزان عقلي ولا كن الانسان الفاسد لايرى الا نفسه الفاسده... وتكشف هذه الايه ايهم((((اصدق قولا الانسان الفاسد ام الانسان الصالح))) ..يقدم الرجل المؤمن النصيحة ويقول لفرعون وشعبه .. انتم لماذا تقتلون رجل يقول ربي الله .. ربما يكون صادقا بما يعدكم ولقد شهدتم عندما جائكم بالبينات من ربكم.. ان كان كاذبا فان الله يشكف كذبه وان كان صادقا سوف يصيبكم الله بما يعدكم من عذاب وعليكم ان تامنوا بالله واليوم الاخر...... لان تكذيبكم وعدم هدايتكم لاتستطيعون ان تهدوا وانتم مسرفون لان الله لايهدي من هو مسرف كذاب
وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِباً فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ{28}
تتكلم هذه الايه كيف يحافظ الرجل المؤمن على وحدة شعبه وحضارة ارضه ويحس بمدى النعمة التي انعمها الله عليهم ....ويحاول المحافظه عليها قبل ان يسلبها الله منهم ويصبحوا على ما فاتهم نادمين ..يا شعب مصر (قد) يتحقق ما قاله موسى وما وعدكم الله من عذاب.. وانتم تعلمون ان بلادكم من ارقى البلاد في الارض (وظاهرين) اي متميزن عن غيركم بحضارتكم وتطوركم في كل الاصعده فيصيبكم الله بعذاب ويذهب ملككم وتذهب وحضارتكم ....فرعون الفاسد الذي نشر الفساد في شعبه يقول ماريكم الاما ارى اي ماقدمه لكم من نصائح وتوجيهات هي بصالحكم .... .هل؟؟ تتصورون ان يهدي فرعون بالفساد الى سبيل الرشاد.. وثظهر هنا ازدواجية الانسان الفاسد عندما يرى فساده هو سبيل الرشاد ليصلح به البلاد من خلال رؤيته الفاسده بان الفساد هو اسلم طريق للتقدم والحضاره والرقي وهذا الذي ينقله (((الفكر الادينين والالحادين)))...... ويتكلم عنه الكثير من الفاسدين اليوم من خلال مايقارنون الدول الاسلاميه بفساد الغرب ويعتبرون التقدم العلمي هو بفضل الفساد والتخلف الدول الاسلاميه بسبب الاصلاح الديني
يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ{29}
تظهر التربيه الدينيه الحقيقيه التي يحملها الانسان المؤمن والضمير الحي الذي دفعه للخوف على شعبه.... وهو يقدم النصيحة لهم ويحذرهم من مغبة عذاب محتمل يحل بهم بسبب فسادهم ..حيث بداء بتقريب الصورة لهم عن طريق ضرب الامثال على الذين اصابهم الخزي بسبب فسادهم..... ليكون التحذير هو حالة ردع لهم... وضرب لهم مثلا على امم وشعوب من قبلهم ...مثل عاقبة قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم وما كان الله يريد لتلك الشعوب الظلم انما الاصلاح ولاكن كانوا لئنفسهم يظلمون...ثم ينقل الرجل المؤمن الصورة بشكل اقرب ويصور لهم حالهم وهم في حالة العذاب الدنيوي.... عندما يتنادون ويصرخون باليويل والثبور ويهربون من العذاب ولاكن لاعاصم اليوم من امر الله ولا تنفعهم الندامة ولا الايمان ومن يظلل الله لاتنفعه الهداية يوم العذاب وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ{30} مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِّلْعِبَادِ{31} وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ{32} يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ{33}
لمحه تاريخيه توكد هذه الايه على ان الفتره الزمنيه التي حكم فيها العزيز شعب مصر قد سبقة حكم فرعون... وان حضارة مصر هي اصلها امتداد لامبراطوريه التي اسسها نبي الله( يوسف) في مصر ولقد تلاشت تلك امبراطورية بسبب سيطرة الدين السياسي الذي نقله التاريخ والتراث اهل مصرعن نبي الله يوسف الى حكم فرعون وكان اخر الحكام لتلك الامبراطوريه المضمحله هو (فرعون الفاسد)... بما ان دعوة يوسف لم تكن كتابيه اذان بسهوله ان تفقد تلك الدعوة حقيقتها لان الدعوه غير موثقه في (كتب سماويه) ومن افكار الدين السياسي الذي حمله فرعون وشعبه عن دعوة يوسف الى بعثة موسى ... لقد نقلت بعض الطوائف المتدينه من بني اسرائيل بعض الحقائق عن دعوة يوسف ..ولاكن شعب فرعون وهم لاكثر سكانا في اهل مصر كانوا يشككون بدعوة يوسف اي كانوا ينكرون ان هناك دعوة لنبي الله يوسف ... ولاكن الفريقين من بني اسرائيل وشعب فرعون متفقين على ان يوسف هو اخر الانبياء ولم يبعث الله بعده نبيا طبعا هذا منقول من تاريخ وتراث مصر ومن اكاذيب الدين السياسي ... لتكون هذه الفكره المحموله ظلالة وذريعة لتكذيب دعوة موسى.. ليضل الله بها كل مسرف مرتاب اي مشكك بدعوة موسى ... ولذلك جادل فرعون وشعبه دعوة موسى وفق ما كانوا يحملونه من اكاذيب الدين السياسي عن نبي الله يوسف وليس لهم دليل على مايقولون فكان فرعون وشعبه يمقتون بايات لله بتكذيبها ..وهذا التكذيب هو مقت كبير عند الله وعند الذين امنوا ..ومن خصائص فساد الشعوب المتقدمه هو التكبر والقلوب القاسيه الجباره التي لاتنحني لقول الحق وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ{34} الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ{35}
ويظهر هنا الرجل(( الرسمالي)) الفاسد من بني اسرائيل الذي لايقل فسادا عن فرعون وهامان وهو(( قارون ))الذي يعبر عن فساده بانه الاصلح لانه يمتلك المال وكان هذا الفاسد يستخدم امواله من اجل صد عوة موسى عن طريق الاغراءت الماليه حيث يظهر اصحاب النفس الضعيفه وهم مجتمعون حول قارون وهو يضلهم عن السراط المستقيم قال الله إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ{76} وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ{77} قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ{78} فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ{79} وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ{80} فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ{81} وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ
ومن اقوال اصحاب النظريات الفزيائيه العلميه التي ينقلها رواد الفضاء الى الارض عن الكون وماهو موجود في ابعاد الكون عن بقع سوداء متناهية البعدعلى انها نهاية الكون ولا وجود ((للاله)) استغل اصحاب الفكر الفاسد على عدم وجود الاله في السماء وهم ينسبون هذا العلم لهم لتبرير فكرهم ((الاديني )) بانكار وجود الاله ... ويقرون الحياة على الارض مثل باقي الحيونات ياكلون ويتمتعون كما تاكل الانعام... وان هذا التحليل ناتج عن الفساد الذي يحمله هذا الفكر ويقر بالفساد على الارض وهو اشبه بفساد فرعون وان الصفه المتقاربه بين ((الادينين)) وفرعون هي سوره واحد كذلك يطبع الله على قلب كل متكبر جبار ... ثم ان اصحاب هذا الفكر اي ((الادينين))) لم ياتو بشي بجديد ... لقد قالها رجل مثلهم .. عندما طلب فرعون من هامان ان يبني له سرحا عاليا وهو برج عالي ليصعد عليه الى عنان السماء لعله يصل الى مكونات واسباب خلق السماء ليطع على الاله موسى وهنا الكلام بصيغة الاستهزاء وهو يريد ان يتاكد حقيقية لوجود الاله في السماء ليعلن الوهيته الفاسده ويكون هو رب الفساد ... وان الذي اجبره على هذا القول الفاسد هو فساده الذي زين له عمله الفاسد وصده عن طريق الحق وما كيد فرعون الا في خراب ودمار وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ{36} أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِباً وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ{37}
اراد الرجل المؤمن ان ينقض (رشاد) فرعون الفاسد الذي اظل به شعبه.... ويظهر الرجل المؤمن الرشاد الذي يقره العقل البشري بالاصلاح والاخلاق والدين ... بعد ان انتهى رشاد فرعون يظهر الرجل المؤمن ورشاده العقلاني المنطقي وهو يدعو شعبه الى الرشاد ويقول لهم ويحذرهم من يوم القيامة ... بانها هي دار المصير الاكيد لكل انسان وهي دار يقر الله بها لكل انسان مصيره .. .. ويظهر الرجل المؤمن (المصير) المرتبط بالاعمال الصالحه اي ان الاعمال هي التي تقر ذلك المصير في ذالك اليوم .... ويظهر لهم ان الانسان الصالح من كلا الجنسين هو الذي يكون قراره الجنة .. ياقومي لماذا لاتستجيبون لي وانا ادعوكم الى النجاة ومن خزي الحياة الدنيا والنجاة ومن النار يوم القيامة ان تؤمنوا بالله واليوم الاخر.... وانتم تدعوني لأكفر بالله واشرك ما ليس له حق في خلق السماوات والارض.... وانا ادعوكم للقوي الذي يتجاوز عن سيئاتكم.... اكيد ان الذي تدعوني اليه ليس له قول يثبت حقيقته انه الاله الحقيقي... ان الاله الحقيقي هو الله الذي يستحق العبادة ولا شكك ان مرجعنا اليه... وان الفاسدين المسرفين هم اصحاب النار وتظهر الثقه العاليه التي يمتلكها الرجل المؤمن هو يدافع عن الحق... وان ثقته بالله جعلته يتكلم بكل حزم واصرار عما يؤمن به.. لان الايمان بالله هو مركز الثقه بالنفس وكانت نصيحته لقومه وهو يدعوهم بالايات انما يدل على الثقه بكلام الله .... قدم الرجل المؤمن اخر نصيحة لشعبه واكد لهم ان ما قدمه لهم من نصائح لشعبه سوف يلمسونها حقيقية وعبر عن اسفه على شعبه بانه فوض امره الى الله وان الله ابصر بهم وبحالهم من انفسهم
وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ{38} يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ{39} مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ{40} وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ{41} تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ{42} لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ{43} فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ{44}
كانت توقعات الرجل المؤمن مطابقه الارض الواقع عندما توقع هلاك فرعون وشعبه الفاسد...لانهم كانوا يرون طريق الحق لايتخذونه سبيلا ويرون طريق الباطل يتخذونه سبيلا.... ولقدى نجى الله الرجل المؤمن بعلمه وثقافته الدينيه وايمانه اليقين با لله واليوم الاخر ولقد خلصه الله من الخزي الدنيوي وجعل قوم فرعون مثلا للخزي والعار الى يوم القيامة فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ{45} قال الله {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }غافر46 ((((وهذا مصير فرعون راس الفساد))) قال الله وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ{90} آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ{91} فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ{92} قال الله {فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ }هود
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العلمانيه الالحاديه والدين السياسي بين التحريف والتنزيل
-
رمضان بين التنزيل والاسلام السياسي
-
الفتوى الماليه بين التنزيل والدين السياسي
-
العوام والامّين بين التنزيل والدين السياسي
-
تحريم الاغتيال
-
هاروت وماروت بين التنزيل والتراث
-
التوراة القران بين الجمعة والسبت
-
شعوب الاديان بين العداوة والبغضاء
-
عيسى ابن مريم بين الحقيقة والاشتباه
-
دكتاتورية الاديان
-
لافرقة ناجية ..ولا عشرة مبشره
-
ضرب المراة بين ظلم الجاهليه وعدل الاسلام
-
هل المراة ناقصة عقل ودين؟؟؟؟؟؟؟
-
حكمة امراه
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|